هل يؤثر الغاز الطبيعي سلبًا على محرك السيارة؟.. "مسؤول يجيب"

12:53 م الثلاثاء 14 يوليه 2020
هل يؤثر الغاز الطبيعي سلبًا على محرك السيارة؟.. "مسؤول يجيب"

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

نفى المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة شركة غازتك العاملة في مجال تحويل السيارات للغاز، ما يتردد عن التأثير السلبي للغاز الطبيعي على محركات السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج.

وقال فرحات في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن الغاز الطبيعي يحافظ على المحرك ويحسن من أدائه ويحد من صوت التشغيل والانبعاثات الكربونية.

كانت الدكتورة نيفين جامع، وزير الصناعة والتجارة، أكدت أن الوزارة تعمل حاليًا على برنامج إحلال؛ لتحويل نحو 50 ألف سيارة تعدى عمرها 20 عامًا للعمل بنظام الوقود المزدوج "غاز-بنزين".

وأوضح أن استخدام السيارات للغاز الطبيعي يطيل من العمر الافتراضي لزيت المحرك ويقلل من الأعطال الميكانيكية، فضلًا عن توفير فاتورة التزود بالوقود بنسبة تصل 60% للسيارات الخاصة و40% لسيارات الأجرة.

وأضاف أن اعتقاد البعض بأن الغاز يؤثر بالسلب على السيارة قد يكون سببه السيارات القديمة التي استهلك محركها بالفعل جراء الاستخدام لفترات طويلة وتأثرت سلبًا بفعل الرصاص المتراكم من البنزين وليس الغاز.

وأكد أن غالبية السيارات الجديدة قابلة للتحويل والعمل بالوقود المزدوج "غاز-بنزين"، موضحًا أن التحويل لا يحتاج لأي تعديلات بالمحرك سوى تركيب بعض الأجزاء.

وأشار إلى أن الأجزاء التي يتم تركيبها بالسيارة للتحول للغاز لا تستغرق سوى 4 ساعات، كاشفًا أن نظام التشغيل يتمثل في طاقم تحويل يتم تركيبه داخل حوض المحرك ويتصل برشاشات تعمل مع رشاشات البنزين.

واختتم رئيس غازتك قائلاً إن عميلة التحويل تشمل أيضًا تركيب أسطوانة غاز ويتم تثبيتها داخل الشنطة الخلفية، وفي المقصورة يتم تركيب مفتاح تحويل من البنزين للغاز وبالعكس، ومؤشر لمعرفة كمية الغاز بالأسطوانة.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، الأحد، أن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، مؤكدًا أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وأكد السيسي أن الدولة لا يمكن أن تصدر تراخيص لمليون سيارة في عام أو اثنين أو ثلاثة، مشددًا: "مش هنرخص أي عربية جديدة إلا لو غاز، لما نقول لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز فهذا من حقنا كدولة بتنظم شؤون شعبها هنعمل كدا".​

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 116303

    عدد المصابين

  • 102816

    عدد المتعافين

  • 6666

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63658915

    عدد المصابين

  • 44057803

    عدد المتعافين

  • 1475636

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي