السيارات x أسبوع| تراجع أسعار أرخص "سيدان" بمصر.. وحديث عن أول سيارة كهربائية مصرية

01:53 م الأربعاء 01 يوليو 2020

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية عن تخفيض أسعار سيارات جديدة بينها أرخص سيارة سيدان بمصر، فيم أكد جهاز حماية المستهلك أنه تفاوض مع شركات السيارات لمد فترات الضمان للسيارات التي انتهي ضمانها في مارس الماضي.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

ناشيونال موتورز تخفض جلوري 330s المزودة بسبع مقاعد 3 آلاف جنيه

أعلنت ناشيونال موتورز الوكيل الحصري لسيارات دونج فنج ( DFSK ) في مصر تخفيض أسعار طراز جلوري 330s ثلاث ألاف جنيه ليبدأ سعرها من 169.900 جنيه.

وأعلن وكيل جلوري عن وصول دفعة جديدة من السيارة لتسليمها للعملاء بداية من شهر يوليو القادم.

جلوري 330s موديل 2020 فئة السبع مقاعد تقدم بناقل حركة يدوي وشاشة ترقية تعمل باللمس قياس 7 بوصة تدعم توصيل الهواتف الذكية لاسلكيا-بلوتوث مع مخارج توصيل USB - aux، كاميرا خلفية، عجلة قيادة متعددة الاستخدامات.

تقدم السيارة في مصر بضمان سنتين أو 50 الف كم ايهما أقرب.

جنرال موتورز تضيف "أليكسا" إلى سياراتها خلال النصف الثاني من العام

بدأت شركة صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز إضافة خصائص المساعد الشخصي الرقمي الذي يعمل بالأوامر الصوتية " اليكسا" من شركة أمازون إلى سياراتها، على أن تكون متاحة في جميع سياراتها خلال النصف الثاني من العام الحالي.

تتيح تكنولوجيا أليكسا الكثير من الخصائص مقارنة بتطبيقي السيارات آبل كار بلاي من شركك آبل وأندرويد أوتو من جوجل، بفضل خاصية التعرف الصوتي في أليكسا وقدرته على تشغيل العديد من التطبيقات بالأوامر الصوتية بما يسهل التعامل معه واستخدامه أثناء القيادة.

ومن أشهر التطبيقات المتاحة مع اليكسا خدمات البث المباشر للمواد الترفيهة مثل سيريوس إكس إم. وسبوتيفاي وباندورا وأمازون ميوزيك.

ويمكن استخدام أليكسا لطلب المشتريات من موقع أمازون للتجارة الإلكترونية ومتابعة خط سير الطلب وإضافة سلع جديدة إلى قائمة المشتريات اثناء قيادة السيارة.

كما يمكن استخدام اليكسا أثناء القيادة لإجراء المكالمات الهاتفية بالأوامر الصوتية أو التعرف على حالة الطقس أو البحث عن أقرب محطة وقود في المنطقة.

ويرتبط أليكسا مع نظام الملاحة "اون ستار" من جنرال موتورز بسلاسة بحيث يساعد السائق في تحديد خط سيره مع كل دوران على الطريق.

كما يمكن ربط أليكسا بحزمة تطبيقات المنزل الذكي بحيث يتم استخدامه في فتح باب الجراج أو إشعال النور او تعديل درجة حرارة نظام التكييف في المنزل عن بعد وباستخدام الأوامر الصوتية.

فولكس فاجن تعتزم طرح 34 طرازًا جديدًا في العام الجاري

طرحت شركة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاجن الجيل الجديد من السيارة أرتيون، في حين كشفت النقاب عن الفئة الجديدة من هذا الطراز باسم "أرتيون شوتينج بريك".

وتمثل النسخة الجديدة من السيارة أرتيون ترجمة جديدة للمفهوم الأساسي لهذا الطراز.

في الوقت نفسه قال رالف براندشتاتير مدير التشغيل في شركة فولكس فاجن والرئيس التنفيذي المختار للشركة، إنها تعتزم طرح 34 طرازا جديدا خلال العام، بما يمثل أكبر خطة لطرح الطرز الجديدة في تاريخ الشركة الألمانية.

وأضاف ان السيارة "أرتيونن شوتنج بريك" توسع نطاق هذا الطراز في فئة السيارات متوسطة الحجم وهي فئة مهمة في سوق السيارات العالمية، مشيرا إلى أنها "ستحدد معايير هذه الفئة منن خلال تصميمها الديناميكي وأدائها العالي والتقنيات الحديثة الموجودة فيها".

يذكر أن أرتيون أصبحت إحدى أهم سيارات فولكس فاجن منذ 2017 وقد كشفت الآن الشركة عن تحديث كبير في هذا الطراز، حيث تتميز السيارة أرتيون الجديدة وأرتيون شوتنج بريك بتصميم رائع، والعديد من المزايا الجمالية.

في الوقت نفسه تتيح فولكس فاجن الجيل الجديد من السيارة أرتيون وأرتيون شوتنج بريك في فئة السيارات الهجين التي تعمل بالوقود التقليدي والكهرباء.

ومع المدى الطويل الذي يمكن أن تقطعه السيارة الهجين، أرتيون إي هايبرد 02 وأرتيون شوتنج بريك إي هايبرد 02 اعتمادا على المحرك الكهربائي فقط، يمكن لمستخدمي هذه السيارة إنجاز كل تنقلاتهم اليومية دون الحاجة إلى استخدام المحرك التقليدي وبالتالي دون إصدار اي عوادم من السيارة تقريبا.

ألفا روميو تقدم Giulietta الجديدة بسعر 312 ألف جنيه

أعلنت شركة ألفا روميو الإيطالية الرائدة فى صناعة السيارات عن إطلاق الموديل الجديد من أيقونتها Giulietta المدمجة بتجهيزات موسعة.

وأوضحت الشركة الإيطالية، أن السيارة الجديدة تتوفر في العديد من خطوط تجهيزات منها Speciale و Lusso Ti وSprint، إلى جانب خط التجهيزات الأساسي، كما تم تجهيز الموديل الجديد بمكابح فائقة من بريمبو مع راديو رقمي، كما تتوفر للسيارة جنوط قياس 18 بوصة.

وفي قمرة القيادة تم تثبيت نظام الملتيميديا UconnectTM بما في ذلك نظام الملاحة.

وعلى صعيد الدفع تتوفر للسيارة مجموعة من محركات البنزين والديزل، التي تغطي نطاق قوة يمتد بين 120 و170 حصان، كما يتوفر لبعض نسخ السيارة للمرة الأولى ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض سداسي السرعات، والذي لم يعد قاصرا على محرك الديزل بقوة 170 حصان.

ويبدأ سعر السيارة Giulietta الجديدة من 19 ألف و500 يورو أى ما يعادل 312.000 جنيه تقريبًا.

هل تنجح المصانع المصرية في إنتاج سيارات غاز وفقًا لتوجهات الدولة؟

قال المهندس حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن المصانع المصرية المنتجة للسيارات لديها القدرة على إنتاج سيارات تعمل بالغاز الطبيعي.

كانت اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء، استعرضت في اجتماع لها قبل أيام التصور المقترح من وزارة المالية بشأن استكمال مراحل جديدة من مشروع استبدال السيارات الملاكي القديمة المتهالكة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف مصطفى في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن مصانع السيارات في مصر لن تحتاج سوى لبعض التعديلات على خطوط الإنتاج الحالية لتصنيع سيارات تعمل بالغاز.

وأوضح أن الشارع المصري به نحو 5 ملايين مركبة و7 ملايين سيارة ركوب "ملاكي" منها قرابة 700 ألف سيارة أجرة، لافتًا إلى أن المذكرة التي تناقشها الحكومة في هذا الشأن تؤكد عزم الدولة على تنفيذ مشروع الإحلال.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من خطة الاعتماد على الغاز الطبيعي في السيارات هو الحفاظ على مكاسب الدولة من الاكتشافات الغازية الكبيرة، مؤكدا أن الإعفاء من الجمارك والقيمة المضافة سيكون حافزا لاستبدال السيارات.

وشدد المدير التنفيذي السابق لرابطة المصنعين على النفع الذي سيعود على المواطن من خلال التوفير الكبير في فاتورة تموين السيارة بالغاز بدلًا من البنزين أو السولار، بالإضافة إلى التوفير في تكلفة الصيانة.

يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق في مارس الماضي على العناصر المقترحة الخاصة بالاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تتضمن برنامجًا لإحلال السيارات القديمة.

ويهدف مشروع إحلال المركبات القديمة في مصر التي تعمل بالبنزين أو السولار ومر عليها قرابة 20 عامًا بسيارات حديثة متطورة تعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي/ بنزين)، وذلك على مستوى الجمهورية، وتشجيع مالكي سيارات الميكروباص الحديثة على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز.

وقال اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن الحكومة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى تحسين مركبات النقل الجماعي وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة من غاز طبيعي وكهرباء كبديل للوقود التقليدي للحد من التلوث.

وأضاف طعيمة في تصريح سابق لـ"مصراوي" أن برنامج الحكومة لإحلال السيارات القديمة والمتهالكة، سيسهم بشكل في انتعاش سوق السيارات الجديدة والمستعملة، خاصة في ظل حالة الركود التي يعاني منه سوق السيارات من تراجع في المبيعات خلال الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن تطبيق قرار الحكومة الخاص بإحلال المركبات التي مر عليها 20 عام والمشمولة في استراتيجية صناعة السيارات الجديدة سوف يكلف الدولة مزيدًا من الجهد والنفقات من أجل توفير وسيلة نقل جماعي لائقة والدخول في منظومة الوقود النظيف.

وطالب طعيمة، الدولة بتوفير حوافز خاصة لملاك هذه المركبات ليقوموا بإحلالها مثل تقديم دعمًا نقديًا أو تسهيلات بنكية وتخفيضات للمتضررين من صدور هذا القرار، خاصةً وأن 75% من السيارات بالشوارع المصرية مر عليها أكثر من 20 عامًا.

مبيعات السيارات بمصر تنخفض 11% في مايو الماضي

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن انخفاض المبيعات في قطاع السيارات خلال شهر مايو الماضي بنسبة 10.9 بالمئة على أساس سنوي.

وبحسب "أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية 12.129 سيارة مقارنة بـ13.618 وحدة في مايو 2019.

وسجل قطاع سيارات الركوب "الملاكي" تراجعًا بنسبة 17 بالمئة على أساس شهري، حيث بلغت المبيعات بنهاية مايو 8.091 سيارة في حين بلغت المبيعات خلال نفس الشهر من العام الماضي 9.805 وحدة.

ويرجع الانحسار الملحوظ بقطاع سيارات الركوب إلى الأزمة التي يعيشها الاقتصاد المصري جراء تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19"، والذي تسبب في شل حركة الإنتاج والمبيعات.

وبالمثل تراجعت مبيعات الشاحنات التجارية بنسبة 17.2% خلال الفترة المذكورة، إذ انتهت المبيعات عند 2.176 سيارة في حين كانت قبل عام 2.627 وحدة.

أما قطاع حافلات الركاب فقد وصل إجمالي مبيعاتها 1.862 وحدة بزيادة 57 بالمئة مقارنة بمبيعات شهر مايو 2019 الذي توقفت مبيعاته عند 1.186 وحدة.

ويرى خبراء بقطاع السيارات المصري أن الفترة المتبقية من 2020 قد تشهد انفراجة على المبيعات والإنتاج، وخاصة مع بدء الدولة في التعايش مع فيروس كورونا.

قال المهندس رأفت مسروجة، الخبير والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن توجه الدولة للتعايش مع "كورونا" بداية من يوليو المقبل سيسهم فى انتعاش سوق السيارات المحلي بقوة مرة أخرى.

ونصح شركات صناعة السيارات بالترويج لموديلات 2021، متابعًا أن هذا هو الوقت المناسب لطرح تلك الموديلات فى وقتها الأصلي.

من جانبه قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، إن قطاع السيارات أبرز القطاعات التي تضررت من جائحة "كورونا" خلال الفترة الحالية نتيجة توقف الإنتاج بالمصانع وتأجيل قرار الشراء للكثير من المستهلكين.

وتوقع سعد، أن يشهد الربع الثالث بداية انفراجة للأزمة بحيث يكون هناك زيادة بمبيعات السيارات، ولكنها مقارنة مع مبيعات العام الماضي من نفس الفترة ستكون متراجعة بنسبة لأقل من 40%.

يشار أن خبراء بوكالة بلومبرج الاقتصادية للأنباء أن يشهد قطاع السيارات العالمي ضربة قاسمة مع نهاية 2020، مشيرين إلى أن تعافي القطاع بشكل كامل من تداعيات أزمة كورونا لن يكون قبل عام 2022.​​

بعد دقائق من شرائها.. تحطم سيارة لامبورجيني سعرها 4.2 مليون جنيه

فى واقعة مثيرة، تحطمت سيارة لامبورجيني إثر حادث مروع على طريق سريع في غرب يوركشاير بالمملكة المتحدة، بعد 20 دقيقة فقط من مغادرتها صالة العرض.

وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، فالسيارة من طراز "هوراكان سبايدر"، والتي يتجاوز سعرها 266 ألف دولار أى مايعادل 4.256.000 جنيه تقريبًا.

وقالت وحدة شرطة الطرق في شرطة غرب يوركشاير على "تويتر" إن سيارة لامبورجيني جديدة تمامًا توقفت بسبب عطل ميكانيكي ثم اصطدم بها من الخلف سيارة أخرى.

ووفقا لموقع "كارباز" المختص بأخبار قطاع السيارات فقد عبرت الوحدة في إيضاحها عن حزنها الشديد لتحطم مثل هذه المركبة الفاخرة التي تم شراؤها حديثًا.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن سائق الشاحنة التي اصطدمت بالسيارة أصيب بجروح في الرأس في الحادث، لكن الإصابات لم تكن خطيرة، بينما لم يتم التعرف على سائق لامبورجيني.

حماية المستهلك: نتفاوض مع الشركات لإطالة فترة ضمان السيارات

قال الدكتور أحمد سمير، المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يتفاوض حاليًا مع عدد من شركات السيارات العاملة بالسوق المحلي لإطالة فترة الضمان على السيارات للحد من الآثار السلبية التي خلفها انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

وأكد سمير في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن التدابير الاحترازية التي اتخذتها العديد من الشركات ومنها تخفيض أعداد العاملين تسببت في إغلاق الكثير من مراكز الصيانة، الأمر الذي حال دون انتفاع مالكي السيارات بالضمان المقرر لسياراتهم.

وأوضح أن جهاز حماية المستهلك نجح في التوصل لاتفاق مع بعض الشركات لإطالة أمد ضمان السيارات التي كان من المقرر إنتهائه في مارس الماضي ليكون بنهاية يونيو الجاري.

وأضاف أن الجهاز يواصل التفاوض حاليًا مع شركات أخرى لتحذو حذو الشركات التي قررت مد فترة الضمان حفاظًا على حقوق المستهلكين الذين تضرروا من إجراءات مكافحة تفشي كورونا.

وطالب المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، المواطنين بالتواصل مع الجهاز عبر رقم الهاتف 19588 أو الموقع الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للجهاز، للإبلاغ عن أي شكوى سواء المتعلقة بقطاع السيارات أو أية قطاعات أخرى.​

رابطة التجار: 10% من معارض السيارات أُغلِقت.. ونحاول تعويض العمال

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن قطاع السيارات لا يزال يمر بأزمة كبيرة، في ظل انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب في توقف خطوط إنتاج الكثير من المصانع وتراجع حركة المبيعات عالميًا.

وأكد أبو المجد في تصريح لـ"مصرواي" أن توقيتات الحظر خلال الأشهر الماضية أثرت على المبيعات، بالإضافة إلى ضعف الطلب على الشراء، مرحجًا أنه بانتهاء الأزمة ستحدث انتعاشه فورية لكافة القطاعات بما في ذلك قطاع السيارات.

وأضاف؛ أن هناك العديد من المعارض أغلقت أبوابها بسبب جائحة كورونا، حيث بلغت نسبتها ١٠٪ من المعارض بسوق السيارات وبينها معارض ذات إسم كبير وتاريخ فى عالم السيارات .

وأوضح أن معارض السيارات على مستوى الجمهورية تعمل بـ 75% من طاقتها، وذلك بسبب ضعف القوى الشرائية بسبب تفشي وباء "كورونا" المستجد.

وأشار رئيس رابطة التجار، إلى صعوبة عمل المعارض بكامل طاقتها خلال الفترة الحالية، نظرا للإجراءات الاحترازية المطبقة، ما يستدعي العمل بنصف الطاقة الإنتاجية.

أما عن العمالة التي تم تسريحها مؤخرًا من بعض معارض السيارات قال أبو المجد؛ إن الرابطة تحاول بشتي الطرق تعويضهم من خلال إيجاد فرص عمل في أماكن بديلة أو بصرف بعض المساعدات المالية.​

نيسان توضح حقيقة تدبير مؤمراة لإقصاء رئيسها السابق غُصن

نفت نيسان موتور الاثنين، ما يتردد في وسائل الإعلام عن مؤامرة داخل الشركة لإقصاء رئيس مجلس الإدارة السابق كارلوس غُصن.

كان غُصن قد ألقي القبض عليه في اليابان في 2018، حيث وجهت إليه تهم تتعلق بمخالفات مالية مما أثار تكهنات بأن مسؤولين تنفيذيين في نيسان دبروا الأمر بسبب معارضتهم لتقارب أكبر مع شريكتهم رينو.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن موتو ناجاي، رئيس لجنة المراقبة المحاسبية في نيسان، قوله للمساهمين خلال الاجتماع السنوي العام للشركة، إن الكتب ووسائل الإعلام يدور فيها حديث عن مؤامرة لكن الحقائق لا تدعم هذا.

وقال ناجاي ردًا على أسئلة مساهم بشأن تلك التكهنات، إن التحقيقات الخاصة بغُصن أجريت داخليًا وخارجيًا على يد مكاتب محاماة.

ووفقًا لرويترز فقد دام اجتماع يوم الاثنين لساعتين - بينما كان المخطط له ساعة واحدة فقط - بسبب أسئلة المساهمين للرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا عن الطريقة التي يعتزم بها استعادة الثقة في الشركة عقب فضيحة غُصن، وإنعاش المبيعات في الولايات المتحدة والصين.

وقال أوشيدا، الذي تولى مهام عمله في ديسمبر، إنه سيلتزم بتعهده الاستقالة من قيادة الشركة إذا لم ينجح في تطبيق خطة لإقالة صانع السيارات الياباني من عثرته، بعدما أعلنت الشركة الشهر الماضي عن أول خسارة سنوية لها في 11 عاما.

وبغية تقليص التكاليف والحجم بعد إنفاق بالغ لسنوات سعيا للفوز بحصة سوقية أكبر، تعتزم نيسان خفض تشكيلة طرزها بما يقارب الخُمس وتقليص الطاقة الإنتاجية، عن طريق إغلاق مصانع في إسبانيا وإندونيسيا وتسريح عاملين في دول مثل المكسيك.

وأصبحت الشركة تستهدف بيع خمسة ملايين سيارة سنويا، وهو ما يقل كثيرا عن طموحاتها السابقة لبيع ثمانية ملايين سيارة.​

كورونا يتسبب في خسارة تويوتا للسيارات 34% من مبيعاتها في شهر

أظهرت بيانات مجموعة صناعة السيارات اليابانية تويوتا موتور الصادرة اليوم الاثنين تراجع مبيعاتها في الأسواق العالمية خلال مايو الماضي بنسبة 34.1 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي إلى 609.460 سيارة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم.

وذكرت مجموعة تويوتا التي تضم أيضًا دايهاتسو موتور وهينو موتورز أن إنتاجها العالمي خلال الشهر الماضي تراجع بنسبة 56.5 في المئة سنويا إلى 408.842 سيارة، على خلفية الغلق المؤقت لعدد من مصانعها في العديد من مناطق العالم بسبب إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد.

وتتوقع المجموعة اليابانية العملاقة تراجع مبيعاتها العالمية خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل بنسبة 14.9 في المئة عن العام المالي الماضي إلى 8.9 مليون سيارة.​

للمرة الثانية في 2020.. تراجع أسعار أرخص سيارة "سيدان" في مصر

أعلنت مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، عن تخفيض أسعار أيقونتها "جرانتا" Facelift سيدان العائلية المجمعة محليًا موديل 2020.

ووفقًا للمعلن من قبل الشركة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فإن التخفيض يشمل الفئة المزودة بناقل حركة يدوي والتي تراجعت إلى 149.900 جنيه بعد أن كان سعرها 155.000 جنيه.

كان عمرو سليمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأمل، قال في احتفالية تقديم السيارات الجديدة في نوفمبر الماضي، إن لادا جرانتا بمواصفاتها الجديدة ستخلق تنافسية كبيرة بالسوق المصري خاصة إذا ما ارتبط المقارنة بالأسعار بالمواصفات الفنية.

إعلان الأمل عن تخفيض أرخص سيارة سيدان في مصر، هو الثاني في 2020، حيث تراجعت جرانتا مانيوال في يناير الماضي بواقع 3 آلاف جنيه إلى 155.000 جنيه بدلًا من 158.000.

يأتي ذلك في الوقت الذي استقرت فيه النسخة الأوتوماتيك من السيارة عند أسعارها المقررة في الآونة الأخيرة والتي تقدر رسميًا بـ169.000 جنيه.

تعتمد لادا جرانتا على نوعين من المحركات، الأول رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 87 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، أما المحرك الثاني فيأتي بنفس سعة المحرك الأول ولكن تبلغ قوته 98 حصان وينقل حركته ناقل أوتوماتيك من 4 سرعات.

ويعكس تصميم السيارة الجديد مدى اعتماد الشركة الروسية على خطوط فيستا والتي تتميز بشكل "X" للصادم الأمامي المطعم بحليات من الكروم وتصميم شبكة مبرد المحرك المختلفة، ومصابيح جديدة يمنحها مزيد من الجاذبية، بالإضافة إلى مرايا جانبية جديدة مزودة بإشارات.

وحصلت السيارة على طول إضافي يقدر بـ8 ملم مقارنة بالنسخة السابقة، وبذلك ترتفع سعة التخزين الداخلية "الشنطة" إلى 520 لترًا وتصل إلى 815 لترًا عند طي المقاعد الخلفية.

أما مؤخرة السيارة الجديدة فقد تم إعادة تصميمها، ويبرز ذلك في باب الشنطة وعلامة لادا المكتوبة بشكل مستعرض، لكن الشركة أبقت على الإشارات الجانبية دون اختلاف عن النسخة السابقة.

وطالت التحسينات المقصورة الداخلية، حيث حصلت جرانتا 2020 على تصميم جديد لشكل الـ"تابلوه" يبرز من خلال فتحات تهوية المكيف وعجلة القيادة وشكل لوحة العدادات، بالإضافة إلى أزار التحكم بزجاج السيارة المثبت بالأبواب.​

لأول مرة في أفريقيا.. نيسان اليابانية تستعد لطرح 7 سيارات جديدة

تعتزم شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان موتور طرح 7 طرز للبيع لأول مرة في أفريقيا خلال العامين المقبلين بهدف تعزيز مبيعاتها في المنطقة والتعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن شينكيشي إيزومي المدير الإقليمي لشركة نيسان في أفريقيا القول إن الشركة تعتزم طرح 4 طرز من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) وشاحنتين خفيفتين إلى جانب طرز سيارات أخرى.

وأضاف إيزومي أن الشركة تدرس تجميع المزيد من سياراتها في القارة الأفريقية.

كانت نيسان قد أعلنت اعتزامها استثمار 3 مليارات راند جنوب أفريقي (174 مليون دولار) في جنوب أفريقيا بعد موافقة الحكومة في أواخر 2018 على خطة حوافز تصنيع السيارات الجديدة في البلاد وهو ما جعل إنتاج شركة نيسان من شاحنتها الخفيفة نافارا في مصنع شمال بريتوريا في جنوب أفريقيا يتضاعف ليصل إلى حوالي 65 ألف شاحنة سنويا.

يأتي ذلك فيما قدم رئيس شركة نيسان موتور اعتذارا في اجتماع المساهمين السنوي، الاثنين، بعد أن سجلت الشركة خسائر للمرة الأولى منذ 11 عاما بسبب تراجع المبيعات وتداعيات جائحة كورونا.

وتعهد رئيس الشركة والرئيس التنفيذي ماكوتو يوشيدا بـ "إعادة نيسان إلى مسار النمو".

وقال يوشيدا، الذي تولى منصبه في فبراير، خلال اجتماع المساهمين الذي تم تقليص عدد المشاركين فيه بسبب الجائحة:"من المهم للغاية تعزيز تواجدها (الشركة) في السوق المحلية، الذي تأسست فيه".

وخلال الاجتماع الذي استمر ساعتين، انتقد أحد المساهمين الشركة لافتقارها للرؤية المستقبلية، مقارنة مع تويوتا موتور وهوندا موتور.

وتوقع يوشيدا أن ينخفض الطلب العالمي على سيارات الشركة بنسبة تتراوح من 15% إلى 20% للسنة المالية الحالية بسبب آثار أزمة كورونا.

وبلغ عدد السيارات التي باعتها الشركة على مستوى العالم 93ر4 مليون وحدة في السنة المالية الماضية، بانخفاض قدره 10.9 بالمئة عن السنة المالية 2018.

وفي مايو الماضي، تراجعت مبيعات نيسان من السيارات على مستوى العالم بنسبة 37.3% على أساس سنوي لتصل إلى 272 ألفا و873 وحدة، وذلك بسبب وباء كورونا، بينما أعلنت عن تراجع إنتاجها عالميا بنسبة 62.6% ليصل إلى 156 ألفا و898 وحدة.

وتواجه الشركة اليابانية لصناعة السيارات مشكلة كبيرة منذ اعتقال رئيسها المعزول كارلوس غصن في طوكيو في نوفمبر 2018.

ويواجه غصن، الذي قاد التحالف لفترة ، اتهاما بخيانة الأمانة وتزوير وثائق مالية للإعلان عن دخل أقل من الحقيقي، لكنه أنكر جميع التهم الموجهة إليه.

كورونا يعبث في 2021.. إلغاء معرض جنيف للسيارات العام المقبل

تقرر الغاء فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات العام المقبل أيضا، بعد الغائها هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقررت اللجنة والمجلس المسؤولان عن المعرض، الاثنين، عدم تنظيم دورة العام المقبل من الحدث الدولي، بعد أن كشف استطلاع للرأي بين أوساط العارضين أن غالبيتهم لن يشاركوا العام المقبل، ويفضلون إقامة المعرض في 2022.

وجاء في بيان أن "قطاع السيارات يمر حاليا بمرحلة صعبة، والعارضون يحتاجون إلى الوقت للتعافي من تأثير الجائحة".

وأضاف البيان أنه ليس من المؤكد أن الوضع الصحي الحالي سوف يسمح بتنظيم حدث يجتذب أكثر من 600 ألف زائر وعشرة آلاف صحفي العام المقبل.

وكان من المقرر إقامة المعرض خلال الفترة من 4 حتى 14 مارس 2021. ويعود قرار تأجيل فعاليات المعرض العام المقبل أيضا إلى الخسائر الناجمة عن الغاء المعرض هذا العام، والتي تقدر بـ11 مليون فرنك سويسري (11.5 مليون دولار).​

إعلان