السيارات x أسبوع| موديلات تراجعت أسعارها.. طرح طُرز جديدة.. وتوقعات بتأثير سلبي للدولار على السوق

01:57 م الأربعاء 10 يونيو 2020

تعبيرية

السيارات x أسبوع| موديلات تراجعت أسعارها.. طرح طُرز جديدة.. وتوقعات بتأثير سلبي للدولار على السوق

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية عن طرازات جديدة بالسوق المحلي بعضها يدخل مصر لأول مرة، فيم أقر وكلاء تخفيضات بأسعار بعض السيارات الجديدة وآخرون رفعوا الأسعار.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

غبور يكشف عن شيري تيجو 7 موديل 2020 المجمعة محليًا

أعلنت شركة جي بي غبور أوتو، الموزع الحصري لسيارات شيري، عن إطلاق الموديل الجديد من شيري "Tiggo 7" موديل 2020 بفئتين من التجهيزات بسعر 269,900 جنيه للفئة الأولى و295.000 جنيه للفئة الأعلى تجهيزًا .

وانضمت شيري تيجو 7 الجديدة إلى قائمة طرازات شيري المجمعة محلياً بالتعاون مع مجموعة أبو الفتوح أوتوموتيف، ما أدى إلى انخفاض أسعارها بنحو 66 ألف إلى 70 ألف جنيه مقارنة بالنسخة المستوردة.

تم الإعلان عن الموديل الجديد من خلال بث مباشر عبر الإنترنت لتصبح شركة جي بي غبور أوتو من أوائل الشركات التي تعلن عن إطلاق موديلاتها الجديدة من خلال الحلول الرقمية تماشيا مع الظروف الحالية.

وشارك في المؤتمر الصحفي، كريم قداس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي بي غبور أوتو، وچانج جيبنج رئيس شركة شيري إنترناشونال الصينية وعدد من ممثلي شركة جي بي غبور أوتو وشيري انترناشونال الصينية، ولفيف من كبار الإعلاميين ووكلاء المعارض المميزين للشركة.

قال كريم قداس إن الشركة تعمل دائما على توفير أفضل الطرازات العالمية لعملائها، ومنها سيارات شيري، التي أثبتت على مدار الأعوام الستة السابقة أنها سيارة تتمتع بإمكانيات كبيرة جعلتها تحتل مكانة متميزة في السوق المصري.

وأضاف قداس أن خطوة تجميع Tiggo 7 في مصر جاءت بالتعاون مع مجموعة أبو الفتوح لتمثل استكمالا لخططنا في دعم وتطوير قطاع السيارات في مصر والتركيز على إحياء التصنيع المحلى، مما يساهم في دعم الاقتصاد القومي.

وأوضح في كلمته خلال المؤتمر أن جي بي غبور أوتو بدأت ولأول مرة في مصر بتوفير خدمة شراء وحجز السيارات عبر الموقع الإلكتروني بهدف تسهيل وتيسير الحصول على جميع سيارات شيري المتميزة، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة نحو تكريس مفاهيم الشمول المالي تنفيذا لرؤية مصر 2030، وتماشيا مع التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم."

من جهته علق چانج جيبنج، الرئيس التنفيذي لشيري انترناشونال الصينية، قائلًا إن شيري وجي غبور أوتو تمكنتا في السنوات الثلاث الماضية من ترسيخ التعاون والبدء في تحقيق طموحات أكبر في مصر وجنوب افريقيا.

ولتحقيق تطور أكبر في المستقبل، تهتم شركة شيري العالمية بالاستثمار المستمر في تحديث تكنولوجيا السيارات لمواكبة التطورات العصريه.

وتنتمي سيارة Tiggo 7 لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV وتتميز بتصميم عصري مبتكر يجمع بين المصابيح الهالوجين الأمامية ونظام إضاءة نهارية LED، مع إمكانية التحكم في ارتفاع وانخفاض مستوى إضاءة المصابيح الأمامية.

وتعتمد تيجو 7 على منظومة دفع مكونة من محرك توربيني سعة 1.5 لتر، متصل بناقل حركة DCT من ٦ نقلات، بقوة ١٤٥ حصان، وعزم أقصى ٢١٠ نيوتن متر.

وتأتي المقصورة الداخلية بخامات عالية الجودة، بداية من الكونسول الوسطى الذي يحتوي على شاشة ترفيهية HD مقاس 9 بوصة، وتتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث وتطبيقات Apple Carplay وAndroid Auto، وصولًا إلى مكيف الهواء المبتكر ذو الفتحات في المقاعد الخلفية لسهولة وصول هواء التكييف للركاب في المقاعد الخلفية.

وتحتوي السيارة "Tiggo7 " الجديدة المجمعة بالكامل في مصر على العديد من عوامل الأمان والسلامة، التي توفر أقصى حماية للسائق وجميع الركاب، حيث تشمل نظام منع إدارة المحرك، فضلا عن وسائد هوائية أمامية وجانبية، ومكابح مضادة للانغلاق ABS مع توزيع إلكتروني لقوة المكابح EBD، وبرنامج الاتزان الإلكتروني ESP، وبرامج للتوازن عند المرتفعات والمنحدراتHHC/HDC، وفرامل يد كهربائية EPB ، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS ، مع جهاز تحذير المسافة الخلفية والأمامية، وكاميرا خلفية، ونظام ISO FIX لتثبيت مقاعد الأطفال في السيارة.

وتوفر جي بي غبور أوتو سيارة شيري "Tiggo 7" الجديدة موديل 2020 بضمان لمدة 5 سنوات أو 100 ألف كيلومتر (أيهما أقرب)، ويمكن التعرف على إمكانيات السيارة في جميع صالات العرض، والتي تبلغ 30 معرضاً، إضافة إلى شبكة الموزعين المعتمدين على مستوى أنحاء الجمهورية.

كما أن الشركة تضمن أعلى مستويات خدمات ما بعد البيع من خلال 13 مركزاً في مختلف المحافظات إلى جانب شبكة مراكز الخدمة المعتمدة.

واطلقت شركه جي بي غبور أوتو خدمات الشراء عبر الموقع الإلكتروني ومن خلال هذه الخدمة، يستطيع العملاء الحصول على جميع المعلومات وإنهاء معاملاتهم على مدار اليوم في خلال وقت أقل، وذلك مقارنة بالطرق التقليدية للشراء، سواء كانوا متواجدين في المنزل أو العمل أو من أي مكان في العالم، دون عناء أو روتين، مع وجود ضمان الشفافية الكاملة.

مبيعات السيارات في بريطانيا تهوي إلى أدنى مستوى منذ 68 عامًا

انخفضت مبيعات السيارات في بريطانيا بنسبة 89% خلال شهر مايو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رابطة مصنعي وتجار السيارات القول إن تسجيلات السيارات الجديدة انخفضت إلى 20247 سيارة خلال الشهر الماضي، وهو ما يعد أدنى مبيعات يتم تسجيلها خلال شهر مايو منذ 1952.

وقد شهدت مبيعات السيارات الكهربائية نموًا، حيث ارتفعت بنسبة 21.5% خلال الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقد بدأ قطاع السيارات البريطاني في العودة لنشاطه، بعد توقف بسبب إجراءات الإغلاق لاحتواء تفشي فيروس "كورونا".

ويشار إلى أن المبيعات خلال شهر مايو الماضي ارتفعت مقارنة بشهر أبريل الماضي، عندما تم بيع 4321 سيارة، فيما تعد أدنى مبيعات يتم تسجيلها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

5 شركات تستدعي 120 ألف سيارة في كوريا الجنوبية

أعلنت وزارة النقل في كوريا الجنوبية الخميس، اعتزام 5 شركات سيارات من بينها هيونداي موتور الكورية الجنوبية ومرسيدس بنز الألمانية استدعاء حوالي 120 ألف سيارة بشكل طوعي لإصلاح عيوب فنية فيها.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، إلى أن هذا القرار هو الأحدث في مسلسل قرارات شركات صناعة أو استيراد السيارات العاملة في كوريا الجنوبية بسبب مشكلات فنية في السيارات التي يتم بيعها في السوق المحلية.

وبحسب بيان وزارة النقل ستستدعي شركات هيونداي موتور الكورية وأودي كوريا ومرسيدس بنز كوريا وبورشه كوريا الألمانية وكيهيونج إنترناشيونال التي تستورد سيارات "ماكلارين" الرياضية الفارهة حوالي 116.7 ألف سيارة بسبب وجود مكونات معيبة فيها.

وتتضمن قائمة العيوب الفنية في السيارات المستدعاة، خلل فني في نظام التحكم الإلكتروني في ثبات السيارة أثناء السير بالنسبة للسيارة سانتافي التي تنتجها هيونداي وهشاشة مكونات موضع بادئ التشغيل البديل في السيارة أيه 645 بريميوم ذات الدفع الرباعي من أودي، وخلل في قفل الباب الخلفي للسيارة أيه.م.جي – جي 63 الفارهة من مرسيدس.

وأشارت وزارة النقل الكورية الجنوبية في بيان إلى أن شركات هيونداي وأودي ومرسيدس والشركة المستوردة لسيارات ماكلارين بدأت بالفعل خدمات إصلاح العيوب واستبدال المكونات المعيبة.

في حين ستبدأ شركة بورشه العملية يوم الاثنين المقبل، ويمكن لأصحاب هذه السيارات زيارة مراكز الصيانة للحصول على الخدمة مجانا.

متي يعود سوق السيارات المستعملة للعمل من جديد؟ "مدير السوق يجيب"

قال العميد إبراهيم إسماعيل، مدير سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر أن قرار تعليق العمل بالسوق الذي أصدرته محافظة القاهرة في مارس الماضي، مازال قائما ولا يوجد موعد محدد لعودة العمل في ظل تفشي وباء فيروس "كورونا" المنتشر.

وتابع إسماعيل فى تصريح لمصرواي، أن عودة الحياة مرة أخرى لسوق المستعمل سيكون وفقًا لآليات واشتراطات أبرزها مراعاة اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وإنشاء بوابات تعقيم وتحديد المسافات بين السيارات وملاكها حرصًا على سلامة المواطنين.

ويستمر غلق سوق السيارات بحي شرق مدينة نصر، للأسبوع الثاني عشر على التوالي اليوم 5 يونيو2020، حرصًا على سلامة مرتاديه لمواجهة فيروس كورونا "كوفيد 19".

وكان قد قرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، غلق سوق السيارات بحي شرق مدينة نصر حتى نهاية الشهر مايو حرصًا على سلامة رواده خاصة وأنه يضم عددًا كبيرًا من المواطنين من مختلف المحافظات.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها المحافظة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بمنع التجمعات وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وكيل بيجو يقر تخفيضات بقيمة 20 ألف جنيه بكافة فئات 5008 الجديدة

أعلنت شركة مانسكو أوتومتيف، وكيل العلامة التجارية بيجو في مصر، عن تخفيض أسعار سيارات “بيجو 5008” موديل 2020 التي تنمتي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»

وأقر الوكلاء تخفيضات على "بيجو 5008" 2020 بقيمة بلغت 20 ألف جنيه لمختلف الفئات خلال يونيو الحالي.

ووفقًا للمعلن من قبل الوكيل المحلي، فقد تراجعت أسعار الفئة الأولى إلى 520.000 جنيه، بدلًا من 540.000 جنيه سابقًا، فيما انخفضت الفئة الثانية إلى 555.000 جنيه مقابل 575.000 جنيه فى السابق.

أما الفئة الثالثة من السيارة فقد أصبح سعرها الرسمي 595.000 جنيه مقارنة مع نحو 615.000 جنيه، والفئة الرابعة أصبحت بقيمة 645.000 جنيه، مقابل 665.000 جنيه.

فيما جاءت الفئة الخامسة والأعلى تجهيزًا من بيجو 5008 جاءت بنحو 659.000 جنيه، مقارنة مع نحو 715.000 جنيه.

وتقُدم "5008" موديل 2020 فى السوق المحلي بمحرك تربو سعة 1.6 لتر، بقوة 165 حصان يمكّن السيارة من الإنطلاق باستخدام العجلات الأمامية في غضون 9.2 ثانية من الثبات إلى سرعة 100 كم/س وحتى سرعة 206 كم/س عبر صندوق تروس أتوماتيكي قياسي من 6 سرعات وتستهلك نحو 7 لتر لكل 100 كم في المتوسط من الوقود.

زودت طرازات “بيجو 5008” موديل 2020 الفئة الثالثة بمجموعة من المواصفات القياسية ووسائل الأمن والسلامة، ومنها «الوسائد الهوائية، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكترونى للفرامل “EBD”، وبرنامج التوازن الإلكترونى ESP».

التأمين الإجباري: المصريون رخصوا 333 ألف مركبة في شهر

أكدت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري أن الفترة من 3 مايو وحتى 4 يونيو 2020 شهدت استخراج تراخيص سير لعدد 333 ألفًا و680 مركبة مختلفة الاستخدامات "زيرو ومستعمل"، ذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارات ووحدات المرور بالمحافظات.

ويأتي ذلك في أعقاب تخفيف الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الحكومة المصرية منذ منتصف مارس وحتى مطلع مايو الماضي، وكان من بينها وقف إصدار أو تجديد تراخيص المركبات.

وقال إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري للسيارات، إن البيانات الصادرة عن المجمعة مطابقة لقاعدة الحاسب الآلي في 194وحدة مرورية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف لبيب في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن إجمالي السيارات الملاكي "الزيرو" التي تم ترخيصها في الفترة المذكورة بلغ 14.509 وحدة.

وأشار إلى أنه بالنظر لموديلات السيارات الملاكي التي تم ترخيصها يتبين أن المخزون لدى الوكلاء والموزعين شارف على النفاذ، حيث تم ترخيص 57 سيارة موديل 2018 و720 سيارة موديل 2019، و13 ألفًا و732 سيارة موديل 2020.

ولفت إلى تراجع ترخيص السيارات الكهربائية بشكل كبير، إذ اقتصر خلال الفترة المذكورة على ثلاث سيارات فقط؛ ذلك في حين كان متوسط السيارات التي يتم ترخيصها في الربع الأخير من 2019 نحو 22 سيارة شهريًا.​

أكاديمي: أسعار السيارات سترتفع عندما يصل الدولار إلى هذا الحد

قال الدكتور أحمد الصالحي، أستاذ علوم الاقتصاد بجامعة الزقازيق، إن الزيادة التي يشهدها سوق النقد الأجنبي في مصر لا يؤثر على أسعار السيارات الجديدة في الوقت الحالي.

وواصلت أسعار الدولار ارتفاعها أمام الجنيه المصري للأسبوع الرابع على التوالي، متأثرة بحالة التوقف شبه الكامل في عدد من مدخلات النقد الأجنبي مثل السياحة وتحويلات المصريين بالخارج.

وبلغ متوسط قيمة الدولار بنهاية تعاملات الخميس الماضي 16.23 قرشا، ليكتسب نحو 73 قرشًا عن أقل سعر وصل إليه قبل تفشي جائجة كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأضاف الصالحي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن تأثير ارتفاع أسعار الدولار ستنعكس بالسلب على السلع المستوردة إذا زاد سعر الدولار عن 16.50 جنيه.

وأوضح أن سوق السيارات من أكثر الأسواق تأثرًا بتذبذب أسعار النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار بنسبة 5% يرفع أسعار السيارات بنسبة 10% وذلك بسبب ظروف التحوط التي يتبعها التجار نظرًا لطول فترة الدورة الاستيرادية واحتمالية استمرار زيادة سعر الدولار خلال تلك الفترة.

ولفت الصالحي إلى قوة الاقتصاد المصري الكبيرة في الصمود خلال هذه الأزمة العالمية، مدللا بعدم شعور المستهلك المصري بأي نقص في المعروض من السلع مثلما حدث بالكثير من دول العالم.

نيسان تهدد بالخروج من بريطانيا حال فشلها في الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

حذرت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان من أن مصنعها في مدينة ساندرلاند ببريطانيا لن يستمر في العمل، إذا فشلت بريطانيا في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بعد تفعيل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال أشواني جوبتا رئيس عمليات نيسان الدولية- في تصريحات للإذاعة البريطانية بي.بي.سي: إن الشركة تريد مواصلة الإنتاج في بريطانيا لكنها تحتاج إلى استمرار وصول منتجاتها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي بدون جمارك، حيث يعد الاتحاد أكبر أسواق مصنع ساندرلاند.

وأضاف جوبتا "تعلمون أننا أكبر منتج سيارات في بريطانيا، ونحن نريد الاستمرار... نحن ملتزمون ... دعنا نقول إذا لم تستمر الرسوم الحالية، لن تكون (المغادرة) رغبتنا لكن النشاط لن يكون قابلا للاستمرار".

جاءت تصريحات جوبتا في الوقت الذي بدأت فيه لندن وبروكسل أمس جولة جديدة من المحادثات بشأن الاتفاق التجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قد تعهد بعدم تمديد المهلة المقررة للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بعد 31ديسمبر المقبل، رغم عدم تحقيق أي تقدم ملموس في المحادثات بين الجانبين حتى الآن.

وتعليقا على تصريحات جوبتا قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن بريطانيا "ستواصل العمل بجد للتوصل إلى اتفاق (مع الاتحاد الأوروبي) مادامت المحادثات بناءة".

يذكر أن نيسان توظف حوالي 7000 عامل في مصنع ساندرلاند الذي بدأ الإنتاج في 1984.​

لادا جرانتا "ليفت باك" الجديدة رسميًا في مصر

أعلنت مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية وبي واي دي الصينية في مصر، عن طرح السيارة لادا جرانتا ليفت باك المدمجة الجديدة في السوق المحلي.

وقال الوكيل المحلي إن تصميم ليفت باك من جرانتا والذي يندمج فيه الزجاج الخلفي مع باب الشنطة، يتوفر في مصر بفئتين من التجهيزات، بأسعار تبدأ من 175.000 جنيه حتى 205.000 جنيه.

تقدم السيارة الجديدة القادمة إلى مصر من مصانع الشركة في روسيا بطول 4250 مم وعرضها 1700 مم وارتفاعها 1500 مم وقاعدة عجلاتها 2476 مم، فيما يبلغ وزنها الإجمالي 1560 كجم.

تقف لادا جرانتا ليفت باك الجديدة على جنوط معدني قياس 14 بوصة، فيما تصل مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" بفئة المانيوال 440 لتر مكعب و760 لتر مكعب للفئة الأوتوماتيك.

تعتمد جرانتا ليفت باك الجديدة على سواعد محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 87 حصان بالنسخة المانيوال المزودة بـ8 صبابات، بينما ترتفع قوته بالنسخة الأوتوماتيك المزودة بـ16 صباب إلى 98 حصان.

وتوفر الشركة الروسية لعملائها نوعين من نواقل الحركة الأول يدوي بالفئة القياسية من 5 سرعات وتصل مع سرعة السيارة القصوى إلى 172 كم/س، أما الفئة الثانية تعمل بناقل أوتوماتيك من 4 سرعات وتصل سرعتها القصوى 176 كم/س.

وتمتلك السيارة مجموعة من وسائل الأمان والمساعدة أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام إيموبليزر ضد السرقة، وقفل ISOFIX لمنع فتح الأبواب؛ وفرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام BAS للتوجيه، ونظام EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا،

كما يتوفر بالسيارة نظام HSA للمساعدة على البدء دون انزلاق "يتوفر بفئة الأوتوماتيك"، ونظام ESC للتحكم في الاستقرار إلكترونيًا، ونظام TCS للتحكم في الجر لقيادة آمنة بالطرق غير المعبدة.

أما عن وسائل الراحة بالسيارة فيأتي في مقدمها تكييف هواء عادي، وزجاج كهربائي ملون أمامي وخلفي، ومقاعد جلدية، وقفل مركزي، ومقاعد أمامية قابلة للتعديل، ومساند رأس بالمقاعد الخلفية.

وتفتقر السيارة الجديدة لنظام صوتي متعدد المهام، إذ يقتصر نظامها الصوتي على راديو عادي بهوائي خارجي، وبلوتوث USB وSD بالفئة الأوتوماتيك فقط.

يشار إلى أن مجموعة الأمل تقدم لعملاء السوق المحلي إلى جانب نسخة "ليفت باك" المستوردة، فئتين محلتين الصنع من لادا جرانتا بأسعار تبدأ من 155 ألف جنيه حتى 173 ألف جنيه.

"نيسان صني 2021" نفس الشكل بمواصفات داخلية أكثر تطورًا

خاطبت شركة نيسان إيجيبت، موزعيها في مصر عن الاستعداد؛ لتقديم موديل 2021 من السيارة صني سيدان العائلية، ذلك قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري.

وبحسب المعلن فإن السيارة الجديدة ستأتي بنفس التصميم الخارجي الذي تمتلكه نسخة 2020، إلا أنه سيزود ببعض التجهيزات الداخلية ومن بينها شاشة تحكم لمسية قياس 7 بوصة وكاميرا للمراقبة الخلفية.

ويأتي الإعلان عن نسخة 2021 من نيسان صني بنفس التصميم القديم؛ لينهي آمال العديد من المستهلكين الذين كانوا يتوقعون طرح الجيل الجديد كليًا من السيارة والذي تم الكشف عنه عالميًا في أبريل 2019.

وترجح تقارير أن طرح الجيل الجديد من نيسان صني المستوحى من شقيقتها نيسان ألتيما في مصر لن يكون قبل منتصف عام 2021 المقبل، وستكون مستوردة بالكامل.

أما نيسان صني موديل 2021 المحلية في شكلها القديم تقدم كذلك دون جديد على مستوى القدرات الميكانيكية والمحرك، إذ ستتوفر بمحرك من 4 أسطوانات سعة سعة 1.5 لتر بقوة 108 حصان، وعزم أقصى 134 نيوتن متر، ونوعين من نواقل الحركة الأول يدوي من 5 سرعات والثاني أوتوماتيك من 4 سرعات.

وتتمكن السيارة من الانطلاق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 15.5 ثانية، وتستهلك في المتوسط 6.9 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتصل إلي سرعة قصوى 178 كيلومترا في الساعة.

وتقف "صني" في نسخة العام الحالي على عجلات رياضية ومعدنية قياس 15 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية -الشنطة- إلى 490 لترًا.

وزودت السيارة بعدد من وسائل الحماية، أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام فرامل مانعة للانغلاق- ABS، توزيع إلكتروني لقوة الفرامل- EBD.

تبدأ أسعار موديل 2020 من 191.900 جنيه للنسخة المانيوال، والفئة الأولى أوتوماتيك تباع 213.000 جنيه. أما الفئة الثانية فيبلغ سعرها الرسمي 222.000 جنيه، والفئة الثالثة كاملة التجهيزات تباع بـ233.000 جنيه.

نيسان صني المجمعة محليًا تعد إحدى أكثر السيارات انتشارًا ومبيعًا في مصر خلال السنوات الثلاث الماضية. كما استطاعت خلال الربع الأول من العام الجاري أن تحتل المركز الثاني بقائمة السيارات الأكثر مبيعًا بعدما وصل مجمل مبيعاتها إلى 2.922 وحدة.

وكيل ميتسوبيشي يخفض أسعار إكسباندر حتى 35 ألف جنيه في يونيو

أقرت شركة "دايموند موتورز" الوكيل الحصري لعلامة ميتسوبيشي اليابانية في مصر، تخفيضًا بأسعار سيارتها إكسباندر الـMPV العائلية سباعية المقاعد بنسب تراوحت بين30 و35 ألف جنيه.

وبعد التخفيضات أصبح السعر الرسمي للفئة الأولى GLX من "Expander" نحو 315.000 جنيه بدلًا من 345.000، وسعر الفئة GLS الأعلى من السيارة 335.000 جنيه مقارنة بـ370.000 مقارنة بـ395.000 جنيه.

يأتي تخفيض أسعار إكسباندر بعد قرابة ثلاثة أشهر من استقرارًا أسعارها، إذ كان آخر تعديل حصلت عليه قائمة الأسعار مطلع شهر فبراير الماضي عندما تم تخفيضها بقيمة 25 ألف جنيه.

تنتمي ميتسوبيشي "إكسباندر" الجديدة إلى فئة السيارات المدمجة، وتنافسها في السوق المصري سيارات تويوتا راش وسوزوكي إرتيجا وتويوتا أفانزا المتاحة في مصر، إلا أنها تتفوق في كونها الأكبر مساحة بين منافسيها.

تستمد السيارة طاقتها من محرك MIVEC سعة 1.5 لتر بقوة 105 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وآخر أوتوماتيك من 4 سرعات، وتبلغ سرعتها القصوى 170 كم في الساعة ومتوسط استهلاك الوقود 5 لترات لكل 100 كم.

السيارة الجديدة تم بناؤها على منصة مطورة بالكامل يبلغ ارتفاعها خلوصها الأرضي 200 ملم، ويعزز قوتها نظام تعليق "MacPherson" وقضيب خلفي من محور التواء ونظام جر أمامي.

يبلغ طول إكسباندر 4.475 مم و1.750 ملم عرضًا و1.700 ملم ارتفاعًا، كما أن وزنها الذي يتراوح بين 1.240 إلى 1.260كجم يساعدها على التوفير في استهلاك الوقود.

وتتميز "Expander" الجديدة بباقة من وسائل الأمان التي تشمل الوسائد الهوائية الأمامية المزدوجة وفرامل ABS ونظام توزيع الكبح الإلكتروني EBD، بالإضافة إلى نظام "Hill-Start Assist" المتوفر في الفئة الرياضية.​

مبيعات السيارات في مصر ترتفع بنسبة 32% في 2020

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن نمو المبيعات في قطاع السيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2020 الجاري بنسبة 32,73% بالمقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب "أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية نحو 61,837 سيارة بفارق 15.248 عن العام الماضي.

وسجل قطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المحلي والمستورد نموًا بنسبة 37%، إذ ارتقت المبيعات بعد ضم مبيعات أبريل التي تم الكشف عنها مؤخرًا إلى الربع الأول من العام 42.863 وحدة.

وتعد الزيادة المضطردة بمبيعات سيارات الركوب رغم تفشي كورونا المستجد، انعكاسًا لحالة الاستقرار النسبي التي حاقت بالسوق، فضلًا عن انضمام بعض العلامات التجارية مؤخرًا إلى تقرير أميك مثل أوبل الألمانية وإم جي الصينية.

أما قطاع الحافلات فقد وصل إجمالي مبيعاته 8.628 حافلة بنسبة نمو 91.6% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العالم الماضي والتي توقفت عند 4.504 وحدة.

وعن المبيعات بقطاع الشاحنات، فقد تراجعت بنسبة 4% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي الوحدات المباعة في الأشهر الأربع الأولى من العام 10.346 وحدة مقارنة بـ10.736 وحدة في 2019.

وتوقع المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن يشهد سوق السيارات المصري انتعاشة كبيرة، في أعقاب السيطرة على فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال مسروجة، إن تراجع المبيعات الذي شهده السوق مؤخرًا لا يعد إحجامًا عن الشراء، ولكن انتظارًا من جانب المستهلكين لحين استقرار الأوضاع الصحية بالبلاد وفتح باب التراخيص من جديد.

كانت وكالة بلومبرج الاقتصادية، أشارت في تقرير لها إلى تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا، وتمديد شركات صناع السيارات الكبرى إغلاق المصانع ما نتج عنه نقص بمكونات الإنتاج الخاصة بصناعة السيارات.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني موديز الأمريكية أن تشهد مبيعات السيارات في أنحاء العالم تراجعا بنسبة 2.5% خلال العام الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).​​

كريم نجار: كورونا سيغير سوق السيارات العالمي وقد يرفع الأسعار محليًا

قال كريم نجار، رئيس مجلس إدارة شركة "كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار" والمدير التنفيذي لـ"الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف" (EATC) الوكيل الرسمي لعلامات سيات وأودي وفولكس فاجن وكوبرا وسكودا في مصر، إن تداعيات فيروس كورونا المستجد على سوق السيارات المحلية حتى شهر أغسطس المقبل على أقل تقدير.

وأضاف نجار أن أسعار السيارات قد تشهد ارتفاعًا خلال الفترة القادمة، بفعل تراجع الجنيه المصري وارتفاع سعر الدولار والعملات الأجنبية بالإضافة إلى اتجاه شركات الشحن العالمية لرفع قيمة رسومها بنسبة ٥٠٪ بسبب إرتفاع المخاطر خلال الأزمة الراهنة. وفي النهاية فإن آلية العرض والطلب هي المتحكم الرئيسي في أسعار السيارات.

وأكد أن الشركة التزمت قبل تفشي فيروس كورونا المستجد بتوفير سيارات أوروبية فائقة الجودة بسعر مناسب، وذلك في أعقاب قرار الحكومة المصرية العام الماضي بتطبيق خطّة زيرو جمارك على السيارات أوروبية المنشأ.

وأشار إلى أن كيان إيجيبت كان لديها خطة تسويقية طموحةتتمثل في استحواذها على نسبة مبيعات تقدر بـ٦٪ من الحصة السوقية لسيارات الركوب في مصر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة."

وأوضح أن تداعيات أزمة "كوفيد-١٩" أربكت الحسابات، ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على المستوى العالمي بأكمله؛ إذ عانت صناعة السيارات بشدة مِن تدني الطلب على المركبات الجديدة لأدنى مستوياتها منذ عقود، كما تضررت السوق المصرية للسيارات بالتبعية بشكل كبير.

وأردف أن ضررًا شديدًا طال كبار صانعي السيارات حول العالم بسبب التباطؤ الكبير في النمو الاقتصادي العالمي؛ إذ أجبرت إجراءات الإغلاق التي طبقتها معظم البلدان الأوروبية شركات السيارات على إيقاف عمليات الإنتاج في الكثير من مصانعها هناك لأسابيع. وفي الوقت نفسه، انخفضت صادرات مكونات السيارات المحلية من الصين إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، كما أشارت التقديرات إلى أنّ التداعيات المالية لأزمة كورونا على صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي بلغت نحو ٢.٥ مليار دولار أمريكي.

كما أكد نجار أن سوق السيارات المصري لم يكن بمنأى عن أزمة الوباء العالمية؛ إذ تسببت كل العوامل السابقة مع نقص المكونات القادمة مِن الصين، بالإضافة إلى قرار وزارة الداخلية المصرية بوقف استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات في جميع وحدات المرور خلال شهري مارس وإبريل، في انخفاض حاد في مبيعات السيارات.

واستطرد رئيس كيان والمدير التنفيذي للمصرية التجارية وأوتوموتيف" قائلاً: "بالرغم من تدهور مبيعات السيارات الجديدة إلى مستويات غير مسبوقة في الشركتين، وانخفاض خدمات ما بعد البيع والصيانة إلى مستوى ٤٠٪ من حجم الإشغال المعتاد، لم يتم الاستغناء عن أي موظف أو من ذوي الخبرات؛ إذ يأتي الحفاظ على وضع آمن ومستقر للكوادر في مجموعتنا على قمة أولوياتنا، كما قمنا أيضًا بتمديد فترات الضمان لكل سيارات العلامات التجارية التي نمثلها حفاظًا على سلامة عملاءنا."

ودعا "نجار" البنوك إلى التيسير على شركات السيارات ومدّ فترة السماح والتسديد وجعلها دون فوائد إضافية حتى لا تتأثر الاستثمارات الحالية والمستقبلية لهذه الشركات في السوق المحلية.

وشدد على ضرورة التأقلم والتكيف مع أزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أنه أمر في غاية الأهمية حتى يمضي الاقتصاد قُدمًا إلى الأمام، لذا فإنه منذ بداية اندلاع شرارة الأزمة لجأ العديد من الصانعين حول العالم إلى إطلاق موديلاتهم الجديدة إلكترونيًّا التزامًا بسياسة التباعد الاجتماعي والحرص على تطبيقها.

وأعرب نجار عن امتنانه وتقديره لدور الحكومة في التعامل مع تداعيات الأزمة الراهنة قائلًا إن مجلس الوزراء استجاب لمطالب العاملين بالقطاع، في إعادة فتح وحدات المرور لاستخراج وتجديد رخص قيادة المركبات، ومن ثم تشجيع عمليات شراء السيارات بعد توقف تام، وهو الأمر الذي سيظهر مردوده الإيجابي تدريجيًّا خلال الفترة المقبلة."​

بعد الإعلان العنصري وأزمة جولف8.. رئيس فولكس فاجن يستقيل والشركة تختار بديلًا​

قالت شركة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات، إنها عينت رالف براندستايتر رئيسا تنفيذيا جديدًا للعلامة المركزية، ليحل محل هربرت ديس الذي سيحتفظ بمنصب رئيس مجموعة فولكس فاجن.

ووفقًا لما نشرته وكالة "رويترز" للأنباء، فقد طرحت الشركة الألمانية بيان نشر أمس الاثنين، قالت فيه إن براندستايتر، الذي شغل في السابق منصب رئيس العمليات، سيتولى منصبه الجديد في أول يوليو.

وكان براندشتيتر تولى إدارة قطاعات مهمة في الأعمال اليومية للعلامة المركزية فولكس فاجن آخرها " كبير مسؤولي التشغيل" وسيستمر في هذا المنصب حتى مطلع يوليو المقبل ليتولى بعد ذلك الرئاسة التنفيذية للشركة.

وقال ديس، الذي كان مسؤولا أيضا عن القطاع الأساسي إن براندشتيتر " قاد فولكس فاجن في العامين الماضيين كمسؤول تشغيل، بنجاح وشارك في التحول في مرحلة حاسمة".

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أن الأسابيع الماضية شهدت تزايدت الضغوط على ديس الذي قدم من بي إم دبليو إلى فولكس فاجن في صيف 2015.

وطالب العاملون ومجلس العاملين، القوي النفوذ، بأن يهتم ديس بنفسه بالصعوبات المستمرة التي تواجه إنتاج السيارة جولف 8 والسيارة آي دي3 الكهربائية الجديدة، وأن يتواجد بصورة أكبر في قطاع الإنتاج.

كما واجهت إدارة فولكس فاجن برمتها انتقادات بسبب مقطع إعلاني للسيارة جولف على الإنترنت لما احتواه من طابع عنصري ضد السود، وقال ممثلو فولكس فاجن في نقابة عمال المعادن (آي دي ميتال) إن العاملين "قلقون بشكل بالغ" حيال الصورة التي تعكسها فولكس فاجن.

وكانت تكهنات ثارت حول احتمال تولي أوليفر بلومه، الرئيس التنفيذي لشركة بورشه لصناعة السيارات الرياضية الفارهة، والتابعة للمجموعة، الرئاسة التنفيذية لشركة العلامة المركزية فولكس فاجن على أن يخلفه بيرنهارد ماير رئيس شركة سكودا التابعة أيضا للمجموعة، في منصبه.

وكيل شيري يرفع أسعار جميع فئات أريزو 5 الجديدة

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة شيري الصينية في مصر، عن زيادة أسعار شيري أريزو 5 المجمعة محليًا بواقع 3 آلاف جنيه.

ووفقًا للمعلن من قبل الوكيل المحلي، أصبحت أسعار الفئة القياسية المانيوال من شيري أريزو تبدأ من 171 ألف جنيه بدلًا من 168 ألف جنيه ، والفئة الثانية بـ172.900 جنيه مقارنة بـ169.900 جنيه.

أما الفئة الأولى أوتوماتيك أصبح سعرها في يونيو الجاري 192 ألف جنيه بدلًا من 189 ألف جنيه، والفئة الثانية L سعرها 194 ألف جنيه بدلًا من 191 ألف جنيه، وأخيرًا الفئة كاملة التجهيزات بسعر 205.900 جنيه بدلًا من 202.900 جنيه.

تعتمد شيري أريزو 5 على محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 114 حصان، مرتبط بنوعين من نواقل الحركة الأول يدوي ويتوفر بالفئة الأولى، والثاني أوتوماتيك من 6 سرعات بتقنية CVT.

وتتسارع السيارة من الثبات حتي 100 كم/س، خلال 11.5 ثانية، ويصل متوسط استهلاكها من الوقود 7 لتر لكم 100 كيلو متر.

وتقف أريزو 5 المحلية على عجلات رياضية قياس 16 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية إلى 430 لترًا.

وتتوفر السيارة في مصر بعدد من أنظمة الأمان والسلامة، من بينها نظام TCS للتحكم في قوة الجر ونظام فرامل ABS مضادة للانغلاق وتوزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD ونظام HSAC للتحكم في السيارة عند المنحدرات، فضلًا عن الوسائد الهوائية الرباعية ونظام ESM للتنبيه من السرعات الزائدة.

وزودت شيري بباقة من الكماليات، يأتي في مقدمها المقاعد المصنعة من الجلد، القابلة للتعديل والتي يمكن التحكم بها في أكثر من اتجاه.

كما زودت أريزو 5 بشاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات (متوفرة في النسخة الأعلى تجهيزا) وخاصية المفتاح الذكي لتشغيل و إيقاف المحرك متوفر أيضا بالنسخة الأعلى تجهيزا، كاميرا خلفية، حساسات ركن خلفية، وعجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وإمكانية توصيل الهواتف الذكية عن طريق البلوتوث، ومكيف هواء بخاصية التحكم الإلكتروني، مدخل توصيل aux-USB، مشغل اقراص مدمجة .

ويقدم الوكيل المحلي ضمانًا لمالكي سيارات "شيري أريزو 5" لمدة 5 سنوات أو 100 ألف كم أيهما أقرب.

إعلان