إعلان

تقرير "أميك" يكشف عن نمو مبيعات السيارات في مارس رغم إجراءات كورونا​

12:10 م الأحد 03 مايو 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن نمو المبيعات في قطاع السيارات خلال شهر مارس الماضي بنسبة 30.69% بالمقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب "أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية نحو 16.721 وحدة بزيادة نحو 3.927 عملية بيع عن إجمالي المبيعات المسجلة في مارس 2019.

وسجل قطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المحلي والمستورد نموًا بنسبة 70%، إذ ارتقت المبيعات بنهاية مارس الذي شهد النصف الثاني منه توقفًا شبه كامل نتيجة توقف عمل إدارات المرور، إلى 11.662 سيارة مقارنة مع 8.475 عملية في مارس 2019.

وتعد الزيادة المضطردة بمبيعات سيارات الركوب رغم تفشي كورونا المستجد، انعكاسًا لحالة الاستقرار النسبي التي حاقت بالسوق، فضلًا عن انضمام بعض العلامات التجارية مؤخرًا إلى تقرير أميك مثل أوبل الألمانية وإم جي الصينية.

أما قطاع الحافلات فقد وصل إجمالي مبيعاته 1.874 حافلة بنسبة نمو 11% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العالم الماضي والتي توقفت عند 1.268 وحدة.

وعن المبيعات بقطاع الشاحنات، فقد ارتفعت بنسبة 19% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي الوحدات المباعة في مارس الماضي 3.185 وحدة مقارنة بـ3.051 وحدة في 2019.

وتعكس الزيادة المسجلة بمبيعات قطاعي حافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية ما أشارت إليه مؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" في تقرير لها عن قيادة قطاع السيارات التجارية لسوق السيارات المصري نحو النمو في عامي 2019 و2020.

يأتي ذلك فيما يتوقع خبراء أن يشهد سوق السيارات خلال الفترة المقبلة معدلات تراجع قوية، على خلفية توقف الإنتاج بالعشرات من مصانع السيارات حول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالإضافة إلى عزوف المستهلكين عن الشراء.

وقال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، في تصريح لـ"مصراوي" إن السوق المصري كان متوفقًا بشكل شبه كامل بسبب الإجراءات التي تطبقها الدولة لمنع تفشي "كوفيد-19" ، مؤكدًا أن نسبة التراجع بالمبيعات بدءًا من منتصف مارس 2020 بلغت نحو 80%.

يذكر أن إدارات المرور بأنحاء الجمهورية بدأت منذ، الأحد، الماضي العمل مرة أخرى لاستخراج تراخيص السيارات الجديدة، ما انعكس بالإيجاب على القطاع، إذ أكد رئيس المجمعة المصرية للتأمين الإجباري، أن عدد السيارات الملاكي التي تم ترخيصها خلال الأيام الأربعة الأول من فتح باب التراخيص بلغت 5.854 سيارة.

للنشر داخل الموضوع

فيديو قد يعجبك: