إعلان

بعد قرار الوزراء هل يتم إحلال وتحويل السيارات الملاكي القديمة للغاز؟

04:43 م الإثنين 16 مارس 2020

أرشيفية

كتب - محمد جمال:

أكد اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن خطة الدولة لإحلال المركبات القديمة في مصر التي مر على صنعها 20 عامًا، تقتصر على سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب دون غيرها من سيارات الركوب الخاصة.

كان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وافق على العناصر المقترحة الخاصة بالاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تتضمن برنامجًا لإحلال السيارات القديمة.

ويهدف مشروع إحلال المركبات القديمة في مصر التي تعمل بالبنزين أو السولار ومر عليها قرابة 20 عامًا بسيارات حديثة متطورة تعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي/ بنزين)، وذلك على مستوى الجمهورية، وتشجيع مالكي سيارات الميكروباص الحديثة على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز.

اقرأ أيضًا:

خطوات وشروط تحويل السيارة للغاز الطبيعي.. تعرف عليها

كيف يمكن الحصول على أقصى أداء لمحرك السيارة القديمة دون تعديلات؟

وأوضح طعيمة في تصريح لـ"مصراوي" أن الحكومة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى تحسين مركبات النقل الجماعي وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة من غاز طبيعي وكهرباء كبديل للوقود التقليدي للحد من التلوث.

وأضاف عضو مجلس النواب أن برنامج الحكومة لإحلال السيارات القديمة والمتهالكة، سيسهم بشكل كبير في انتعاش سوق السيارات الجديدة والمستعملة، خاصة في ظل حالة الركود التي يعاني منها سوق السيارات من تراجع في المبيعات خلال الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن تطبيق قرار الحكومة الخاص بإحلال المركبات التي مر عليها 20 عام والمشمولة في استراتيجية صناعة السيارات الجديدة سوف يكلف الدولة مزيدًا من الجهد والنفقات من أجل توفير وسيلة نقل جماعي لائقة والدخول في منظومة الوقود النظيف.

وطالب طعيمة، الدولة بتوفير حوافز خاصة لملاك هذه المركبات ليقوموا بإحلالها مثل تقديم دعمًا نقديًا أو تسهيلات بنكية وتخفيضات للمتضررين من صدور هذا القرار، خاصةً وأن 75% من السيارات بالشوارع المصرية مر عليها أكثر من 20 عامًا.

فيديو قد يعجبك: