السيارات x أسبوع|موجة تخفيضات جديدة.. وكورونا يضرب السوق الصيني بقوة

04:29 م الأربعاء 05 فبراير 2020

السيارات x أسبوع

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية عن تخفيضات بأسعار بعض الطرازات المتاحة بالسوق المحلي، فيم أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، زيادة أسعار "تيجو 3" موديل 2020 التي تنتمي لفئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات بقيمة 1.900 جنيه.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

استمرار تخفيضات أسعار السيارات يضر بالسوق أم يفيده؟ "خبير يجيب"

شهد سوق السيارات المصري منذ بداية العام الجاري تخفضيات كبيرة طالت طرازات علامات تجارية مختلفة؛ إثر تطبيق الإعفاء الكلي على الواردات التركية، وانخفاض سعر الصرف للدولار أمام الجنيه.

وكان نحو 38 طرازًا لسيارات تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وأمريكية، لا تتمتع بالإعفاء الجمركي، انخفضت أسعارها في يناير الماضي وفبراير الجاري، ذلك بهدف الحفاظ على التنافسية، وتصريف مخزون 2019.

ومع توالي الشركات في الكشف عن تخفيضات بأسعار بعض الطرازات التي تلقى رواجًا في السوق المحلي، تتواتر تساؤلات بين شريحة من المقبلين على الشراء عن الموعد المناسب للشراء.

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن الانخفاضات التي طالت عددًا من طرازات السيارات بداية من يناير الماضي عادلة ومنطقية وستؤدي لانتعاش المبيعات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مسروجة فى تصريح لـ"مصرواي"، أن التخفيضات طبيعية في ظل تراجع الدولار وتطبيق الاتفاقيات التجارية الخاصة بإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الواردة من تركيا.

شهد سوق السيارات المصري منذ بداية العام الجاري تخفضيات كبيرة طالت طرازات علامات تجارية مختلفة؛ إثر تطبيق الإعفاء الكلي على الواردات التركية، وانخفاض سعر الصرف للدولار أمام الجنيه.

وكان نحو 38 طرازًا لسيارات تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وأمريكية، لا تتمتع بالإعفاء الجمركي، انخفضت أسعارها في يناير الماضي وفبراير الجاري، ذلك بهدف الحفاظ على التنافسية، وتصريف مخزون 2019.

ومع توالي الشركات في الكشف عن تخفيضات بأسعار بعض الطرازات التي تلقى رواجًا في السوق المحلي، تتواتر تساؤلات بين شريحة من المقبلين على الشراء عن الموعد المناسب للشراء.

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن الانخفاضات التي طالت عددًا من طرازات السيارات بداية من يناير الماضي عادلة ومنطقية وستؤدي لانتعاش المبيعات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مسروجة فى تصريح لـ"مصرواي"، أن التخفيضات طبيعية في ظل تراجع الدولار وتطبيق الاتفاقيات التجارية الخاصة بإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الواردة من تركيا.

تراجع أسعار "شيري أريزو 5" المجمعة محليًا حتى 5 آلاف جنيه في فبراير

أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة شيري الصينية في مصر، تخفيضًا بأسعار "شيري أريزو 5" المجمعة محليًا بقيم تتراوح بين 2.900 جنيه وحتى 5.000 جنيه في فبراير الجاري.

ووفقًا للتسعير الجديد أصبح سعر الفئة الأولى القياسية المزودة بناقل حركة يدوي 169.000 جنيه مقارنة بـ171.900 في يناير، وانخفض سعر الفئة الثانية المزودة بناقل حركة أوتوماتيك إلى 189.00 جنيه بدلًا من 192.900 جنيه.

أما الفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا فقد بات سعرها الرسمي الجديد 202.900 بدلًا من 207.900 جنيه.

تعتمد شيري أريزو 5 على سواعد محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 114 حصان، مرتبط بنوعين من نواقل الحركة الأول يدوي ويتوفر بالفئة الاولي، والثاني أوتوماتيك من 6 سرعات بتقنية CVT.

وتتسارع السيارة من الثبات حتي 100 كم/س، خلال 11.5 ثانية، ويصل متوسط استهلاكها من الوقود 7 لتر لكم 100 كيلو متر.

وتقف أريزو 5 المحلية التي اعتمدها جي بي غبور أوتو بديلًا لسيارة هيونداي فيرنا على عجلات رياضية قياس 16 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية إلى 430 لترًا.

وتتوفر السيارة في مصر بعدد من أنظمة الأمان والسلامة، من بينها نظام TCS للتحكم في قوة الجر ونظام فرامل ABS مضادة للانغلاق وتوزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD ونظام HSAC للتحكم في السيارة عند المنحدرات، فضلًا عن الوسائد الهوائية الرباعية ونظام ESM للتنبيه من السرعات الزائدة.

وزودت شيري بباقة من الكماليات، يأتي في مقدمها المقاعد المصنعة من الجلد، القابلة للتعديل والتي يمكن التحكم بها في أكثر من اتجاه.

كما زودت أريزو 5 بشاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات (متوفرة في النسخة الأعلى تجهيزا) وخاصية المفتاح الذكي لتشغيل و إيقاف المحرك متوفر أيضا بالنسخة الأعلى تجهيزا، كاميرا خلفية، حساسات ركن خلفية، وعجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وإمكانية توصيل الهواتف الذكية عن طريق البلوتوث، ومكيف هواء بخاصية التحكم الإلكتروني، مدخل توصيل aux-USB، مشغل اقراص مدمجة.

ويقدم الوكيل المحلي ضمانًا لمالكي سيارات "شيري أريزو 5" لمدة 5 سنوات أو 100 ألف كم أيهما أقرب.

يذكر أن جي بي أوتو بدأت في يوليو 2019 تشغيل خط تجميع "أريزو 5" محليًا، الأمر الذي أدى لتراجع أسعارها بقوة، حيث كان الطراز المستورد يباع بأسعار تبدأ من 254.900 جنيه، وتصل إلى 269.900 جنيه.

كورونا يضرب سوق السيارات الصيني بقوة.. وخبراء يتوقعون 30% تراجعًا بالمبيعات

توقعت الجمعية الصينية لسيارات الركاب، وهي هيئة صناعية، تراجع مبيعات السيارات في البلاد بنسبة تتراوح بين 25% و30% لشهري يناير وفبراير، بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

وتوقع الأمين العام للجمعية، كوي دونجشو، أن تشهد المبيعات نموا خلال الفترة من مارس حتى ديسمبر العام الجاري، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء.

ويتوقع أن تسجل مبيعات السيارات الصينية لعام 2020 نحو 25 مليون وحدة.

أعلنت شركة هيونداي موتور عن تعليق بعض خطوط إنتاج السيارات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع، بسبب نقص المكونات التي تأتي من الصين بسبب تفشي فيروس كورونا.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن متحدث باسم هيونداي أنها تتشاور بشأن وقف مزيد من خطوط الإنتاج اعتمادا على مستقبل التطورات بشأن ذلك الفيروس.

وأعلنت السلطات الصحية في الصين، أمس الثلاثاء، أن عدد المصابين بفيروس كورونا بلغ 20 ألفا و438 شخصا إلى جانب ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 425 حالة وفاة.

بقيمة 9 الآف جنيه.. نيسان تعلن عن تخفيض أسعار صني حتى نهاية فبراير

أعلنت نيسان موتور إيجيبت، عن تخفيض أسعار الطراز الأكثر مبيعا لديها "صني" والمجمع محليا فى مصر، بقيمة بلغت 9 آلاف جنيه كعرض تخفيضي حتي نهاية فبراير، وشمل التخفيض فئات صني الثلاثة التي تقدم في السوق المصرية.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم نيسان صني موديل 2020 إلى قائمة طويلة تضم طرازات مختلفة تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وألمانية، تراجعت أسعارها، منذ بداية 2020 الجاري.

وأفادت الشركة بأن التخفيضات قد طالت نيسان "صني" السيدان العائلية الجديدة بفئاتها الثلاثة، على أن يكون اليوم الأخير للتخفيض في 28 فبراير.

وتراجعت أسعار الفئة الأولى من نيسان "صني" بواقع 9 الآف جنيه ليصبح سعرها الرسمي للفئة الأولى 199.000 جنيه مقارنة بـ208.000 جنيه، فيما جاءت الفئة الثانية بنفس قيمة التخفيض ليصبح سعرها 210.000 جنيه مقارنة بـ219.000 جنيه.

وطالت التخفيضات التي أقرتها نيسان الفئة الأعلى تجهيزًا لتصبح بسعر 221.000 جنيه مقارنة بـ 230.000 جنيه.

تعتمد السيارة اليابانية صني، على محرك مكون من 4 أسطوانات سعة سعة 1.5 لتر بقوة 108 حصان، وعزم أقصي 134 نيوتن متر، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات.

وتتمكن هذه السيارة من الانطلاق من الثبات لسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 15.5 ثانية، وتستهلك في المتوسط 6.9 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتصل إلي سرعة قصوى 178 كيلومترا في الساعة.

وتقف "صني" على عجلات رياضية ومعدنية قياس 15 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية – الشنطة- إلي 490 لتراً.

وزودت السيارة بعدد من وسائل الحماية، أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام فرامل مانعة للانغلاق- ABS، توزيع إلكتروني لقوة الفرامل- EBD.

ميني تطلق سيارتها Cooper SE الكهربائية بـ570 ألف جنيه

أعلنت شركة ميني عن إطلاق سيارتها الكهربائية Cooper SE الجديدة في الأسواق خلال فصل الربيع القادم بسعر يبدأ من 32 ألف و500 يورو (570 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

وأوضحت الشركة البريطانية أن سيارتها الكهربائية الصغيرة يمكن تمييزها عن الموديل العادي من خلال العناصر التصميمية الصفراء وشبكة المبرد المغلقة والعجلات الجديدة.

وتستند السيارة Cooper SE على بطارية سعة 33 كيلووات ساعة تتيح السيارة بلوغ مدى السير 270 كلم، وفي ظل ظروف مثالية سيكفي 35 دقيقة فقط لشحن 80% من سعتها أو 1.4 ساعة لاستكمال عملية الشحن.

ويتولى دفع السيارة محرك كهربائي بقوة 135 كيلووات/184 حصان، مع عزم دوران أقصى يبلغ 270 نيوتن متر. وبفضل هذه القوة تنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 60 كلم في غضون 3.6 ثانية، وتنطلق بسرعة 100 كلم/س في غضون 7.3 ثانية، في حين تقف السرعة القصوى على أعتاب 150 كلم/س.

وتزخر المقصورة الداخلية بأجهزة قياس رقمية يمكن من خلالها التعرف على سرعة القيادة ومدى السير المتبقي وبيانات القيادة الأخرى الهامة.

بعد 70 عامًا.. "فرانكفورت" الألمانية تخسر معرضها الدولي للسيارات

يسيطر الغموض على مكان انعقاد دورة عام 2021 لمعرض ألمانيا الدولي للسيارات، لكنه لن يكون في مدينة فرانكفورت التي ظلت تستضيفه منذ 1951.

وقال اتحاد صناعة السيارات الألماني الذي ينظم المعرض، إنه تلقى عروضا من سبع مدن ألمانيا لاستضافة دورة 2021 للمعرض. وبعد مراجعة هذه العروض تم الاستقرار على قائمة قصيرة تضم ثلاث مدن هي برلين وهامبورج وميونخ لاختيار واحدة منها لاستضافة المعرض.

ويعني هذا أن مدينة فرانكفورت التي ظلت تتبادل استضافة المعرض السنوي مع مدينة هانوفر على مدى حوالي 70 عاما، لن تستضيف دورة 2021 للمعرض.

وقال اتحاد صناعة السيارات الألماني في بيان إن القرار لم يكن سهلا بالنسبة لإدارة الاتحاد، مشيرا إلى أن الكثيرين أصبحوا يشيرون إلى هذا المعرض باسم معرض فرانكفورت للسيارات بسبب ارتباطه القوي بالمدينة.

ووجه الاتحاد الشكر إلى مدينة فرانكفورت وقال إن اقتراحه بالنسبة لدورة 2021 كان "مبهرا جدا".

وذكرت صحيفة فرانكفورتر "الجيماينة تسايتونج" أن اتحاد صناعة السيارات الألماني قرر فتح باب المنافسة أمام الأفكار الجديدة للمعرض بعد التراجع المخيب للآمال لعدد الزوار في الدورة الماضية في فرانكفورت عام 2019.

وذكر اتحاد صناعة السيارات أنه من المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن مكان عقد دورة 2021 للمعرض خلال الأسابيع المقبلة.

BMW تغلق 3 مصانع فى الصين خوفًا من فيروس «كورونا»

أعلنت شركة "بي ام دبليو" الألمانية الرائدة فى صناعة السيارات الفاخرة، أمس الخميس، أنها سوف تغلق ثلاثة مصانع في مدينة شنيانج الصينية، حيث يعمل نحو 18 ألف شخص، كما سوف تقوم بتصنيع نصف مليون سيارة سنويا، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد.

وقال المتحدث باسم الشركة في ميونخ، إنه تم تمديد عطلة العام الصيني الجديد، التي كانت مدتها أسبوع، لأسبوع آخر حتى 9 فبراير المقبل.

وأضاف، أن موظفي المكاتب في شنيانج فقط سوف يعودون للعمل ابتداء من يوم الاثنين، ولكنهم سوف يعملون من المنزل.

ولم يصرح المتحدث، ما سوف يحدث بعد التاسع من فبراير المقبل.

توابع فضيحة الديزل.. فولكسفاجن تستدعي 30 ألف مركبة

قرر قطاع المركبات التجارية في مجموعة فولكسفاجن الألمانية أكبر منتج سيارات في أوروبا استدعاء حوالي 30 ألف مركبة من طراز تي5 وتي6 التي تعمل بمحركات ديزل (سولار) في مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب ارتفاع معدل العوادم التي تنتجها هذه السيارات أثناء الاختبارات.

وأكد متحدث باسم مجموعة فولكسفاجن، نبأ الاستدعاء الخميس الماضي، وقال إن الشركة نفسها أبلغت السلطات بنتيجة الاختبارات وبدأت الاستدعاء في نوفمبر الماضي.

وبحسب المتحدث، فإن وحدة التحكم في نقل الحركة في السيارات الـ"فان" تحتاج إلى تحديث، مضيفا أن السيارات ليست مزودة بأجهزة التلاعب في نتائج اختبارات العوادم بطريقة غير مشروعة، وأن المجموعة أبلغت بالفعل الموزعين والعملاء بخطة الاستدعاء.

تشمل عملية الاستدعاء 8700 مركبة في ألمانيا، بحسب معلومات الهيئة الاتحادية لسيارات النقل في ألمانيا، حيث ذكرت أن عوادم أكاسيد النيتروجين في سيارات الـ"فان" التي تنتجها فولكسفاجن تتجاوز الحدود المسموح بها وفقا للمعايير المعروفة باسم يورو5.

وتشمل الخطة السيارات من طرازي تي5 وتي6 التي تم إنتاجها خلال الفترة من 2009 إلى 2016. وبحسب التقارير، فإن كميات العوادم في هذه السيارات تزيد عن الحد المسموح به أثناء الاختبارات عند سرعة تتراوح بين 100 و120 كيلومتر في الساعة لأن نظام ناقل الحركة ينتقل آليا إلى السرعة السابعة وليس السادسة عند الوصول إلى هذه الأرقام.

فاو الصينية تغزو أسواق العالم بـBestune T77 رباعية الدفع

تستعد شركة FAW الصينية الرائدة فى صناعة السيارات لغزو أسواق روسيا وأوروبا والسوق الأسيوية بسيارة Bestune T77 رباعية الدفع التي تتميز بالأناقة والتطور والسعر المنافس.

وبحسب موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، سوف تأتي السيارة الجديدة بهيكل انسيابي مدروس وفقًا لأحدث معايير الأيروديناميكية، بطول 4 أمتار ونصف المتر، مزين بشبك أنيق وكبير من الكروم، ومصابيح LED مميزة.

كما زودت هذه السيارة بمقصورة قيادة مجهزة بشاشتين؛ واحدة أمام السائق وأخرى في منتصفها، ومساعد صوتي متطور مزود بتقنية "هولوجرام"، إضافة إلى مقاعد جلدية مريحة مخصصة لـ5 ركاب، يمكن تبريدها وتدفئتها عبر نظام كهربائي.

وحصلت على كاميرات أمامية وخلفية، وحساسات لقياس المسافات لتفادي اصطدامها مع الأجسام والسيارات الأخرى على الطرقات، وأنظمة دفع أمامي ورباعي، وأنظمة تمنع انزلاقها على المنحدرات والمنعطفات الخطرة.

وتعمل هذه المركبة بعلبة سرعة أوتوماتيكية بـ7 مراحل، ونوعين من محركات البنزين، أحدهما اقتصادي بسعة 1.2 لتر وعزم 143 حصان، ومحرك بنزين بسعر 1.6 لتر، أما سعرها في الصين فيبدأ من 10 آلاف دولار فقط أى ما يعادل 160 ألف جنيه تقريبًا.

لامبورجيني تستبعد إنتاج سيارة رياضية كهربائية فى الوقت الحالي

قال مسؤول كبير في شركة لامبورجيني الإيطالية لصناعة السيارات الرياضية الفارهة إن الشركة تراهن على إنتاج سيارة هجين وليس سيارة كهربائية في الجيل الجديد من سياراتها.

وأشار موقع "إي تي أوتو" المتخصص في موضوعات السيارات إلى أن لامبورجيني كشفت عن أول سيارة هجين من إنتاجها خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في سبتمبر الماضي باسم "شيان إف.كيه.بي 37".

ونقل الموقع عن ماتيو أورتينزي الرئيس التنفيذي لفرع الشركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ القول "نراقب باهتمام التوجه نحو كهربة السيارات.

ومع ذلك لا نشعر بأن تكنولوجيا السيارات الكهربائية هي المناسبة لماركة سيارات لامبورجيني، ولكن كخطوة أولى سنقدم تكنولوجيا السيارات الهجين باعتبارها الجيل القادم من السيارات في فترة متوسطة المدى".

يذكر أن هذه الاستراتيجية تتعارض مع استراتيجية الشركة المنافسة وهي بورشه الألمانية التي ستقدم سيارتها الكهربائية تايكان خلال العام الحالي.

وعن عيوب تكنولوجيا السيارات الكهربائية قال أورتينزي "لكي تنتج سيارة رياضية ممتازة، لا يمكننا استخدام منصة كهربائية بسبب العديد من العوامل مثل الوزن ونظام إدارة الحرارة وتوازن السيارة بشكل عام.

علاوة على ذلك، فما هو المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية عندما تندفع بكل قوتها".

في الوقت نفسه، فإن الشركة لم تستبعد تماما إنتاج سيارات رياضية كهربائية على المدى الطويل عندما يكون إنتاجها ذا جدوى.

وتركز لامبورجيني في سيارتها الهجين على استخدام مكثفات فائقة القوة خفيفة الوزن والتكنولوجيا التي تتيح استخدام ألياف الكربون لتخزين الطاقة الكهربائية بصورة فعالة.

بعد التراجع الحاد.. تحالف نيسان رينو وميتسوبيشي يسعى لإيقاف نزيف المبيعات

وافق التحالف بين شركات نيسان موتور ورينو وميتسوبيشي موتورز كورب على تنسيق الاستراتيجيات وتحديد قيادات للمناطق والتقنيات، في تحرك يهدف بشكل واضح إلى إنهاء حالة الشلل الإداري والتدهور السريع في القدرة على تحقيق الأرباح في العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج نقلا عن بيان للشركات الثلاث عقب اجتماع عقد في اليابان الخميس، إن خطط الشركات متوسطة المدى سيتم الكشف عنها في حدود شهر مايو، مضيفة أن التحالف هو "ضرورة" من أجل النمو.

وقالت الشركات الثلاث إن نيسان ستكون ما يطلق عليه المرجعية بالنسبة للصين، ورينو بالنسبة لأوروبا وميتسوبيشي بالنسبة لجنوب شرق آسيا، بينما ستقود شركة واحدة تطوير تقنية رئيسية.

وقال المدير التنفيذي لنيسان ماكوتو أوشيدا للصحفيين عقب الاجتماع" أداؤنا لم يكن كما كان متوقعا".

كما تعين على الشراكة الفرنسية اليابانية، التي كادت أن تنهار العام الماضي في أعقاب إلقاء القبض على الرئيس السابق للتحالف كارلوس غصن/ استيعاب بعض الأنباء الواقعية عندما تأكد الخميس أن مبيعات التحالف المجمعة شهدت تراجعا حادا العام الماضي ودفعته إلى أن يأتي خلف رائدة صناعة السيارات شركة فولكس فاجن الألمانية شركة تويوتا موتور كورب اليابانية التي حلت ثانية.

وكان اجتماع قيادات الشركات الثلاث هو الأول منذ الهروب المثير لغصن الشهر الماضي من اليابان حيث يواجه تهما تتعلق بمزاعم بارتكاب جرائم مالية خلال فترة رئاسته، بينما اختارت رينو مديرا تنفيذيا جديدا.

وتراجعت عمليات التسليم العالمية لمركبات التحالف بنسبة 6ر5 بالمئة لتصل إلى 2ر10 مليون مركبة في عام 2019، وهو أقل من مبيعات تويوتا التي بلغت 10.7 مليون مركبة للمرة الأولى منذ عام 2016 وأقل من مبيعات شركة فولكسفاجن التي بلغت العام الماضي 10.9 مليون مركبة.

وارتفعت مبيعات تويوتا بنسبة 1.4 بالمئة، وزادت بالنسبة لفولكس فاجن بنسبة 1.3 بالمئة.

بسبب "الملاكي".. تراجع قطاع السيارات المصري في 2019 بنسبة 5.7%

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات (ركوب - حافلات - شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر ديسمبر 2019 توقف عند 182.713 وحدة مقابل 193.885 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة انخفاض بلغت 5.7%.

وتراجع إجمالي المبيعات بقطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المحلي والمستورد إلى 127.838 سيارة مقابل 145.877 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

كان قطاع الملاكي السبب الرئيسي في تراجع السوق في 2019، متأثرًا بعزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام وخاصة في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على واردات دول الاتحاد الأوروبي.

على الجانب الآخر واصل قطاعي الشاحنات التجارية وحافلات الركاب قيادة السوق منذ بداية 2019 وحتى نهاية العام، مدفوعين بانتعاش الاقتصاد المصري وتراجع معدل التضخم العام، حيث بلغ إجمالي المبيعات بكلا القطاعين 54.758 وحدة.

قال محمد جمال، خبير التسويق بقطاع السيارات، إن تراجع المبيعات في 2019 يرجع إلى عدد من الأسباب أبرزها إعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك، بالإضافة إلى ترقب المستهلكين إلى إعفاء السيارات التركية.

وأوضح في تصريحات إذاعية أن تأثر قطاع من المستهلكين بالشائعات التي طالت القطاع في 2019 كانت سببًا كذلك في تراجع مبيعات سيارات "الركوب" دون السيارات التجارية "شاحنات ونقل ركاب".

وأكد أن نمو مبيعات السيارات الذي وصل خلال العام الماضي إلى 9% ونمو حافلات الركاب بنسبة 27% مقارنة بمبيعاتهما في 2018 يعكس مدى تطور وانتعاش الاقتصاد المحلي.

يذكر أن تقرير صادر عن شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني "fitch" العالمية أفاد بنمو المبيعات في قطاع السيارات المصري خلال عام 2020، مستندة في توقعها إلى الطلب القوي بقطاعي السيارات التجارية والخاصة.

كانت شركة الاستشارات العالمية أكدت في تقارير سابقة عن سوق السيارات المصري أن يسهم تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية في دعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، إضافة إلى تحسن وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

وبحسب مراقبون، فإن إعادة عدد من وكلاء العلامات التجارية تقييم الأداء بالسوق المحلي بم يتوافق مع القدرة الشرائية للمستهلكين وتعديل خريطة الأسعار بشكل مستمر سيدفعان المبيعات نحو النمو خلال العام الجاري.

وكيل ميتسوبيشي يخفض أسعار إكسباندر سباعية المقاعد في فبراير

أقرت شركة "دايموند موتورز" الوكيل الحصري لعلامة ميتسوبيشي اليابانية في مصر، تخفيضًا بأسعار سيارتها إكسباندر الـMPV العائلية سباعية المقاعد بقيمة 25 ألف جنيه.

وبعد التخفيضات أصبح سعر الفئة الأولى GLX من "Expander" الرسمي 345.000 بدلًا من 370.000 جنيه، وسعر الفئة GLS الأعلى من السيارة 370.000 مقارنة بـ395.000 جنيه.

تنتمي ميتسوبيشي "إكسباندر" موديل 2019 إلى فئة السيارات المدمجة، وتنافسها في السوق المصري سيارات تويوتا راش وسوزوكي إرتيجا وتويوتا أفانزا المتاحة في مصر، إلا أنها تتفوق في كونها الأكبر مساحة بين منافسيها.

تستمد السيارة طاقتها من محرك MIVEC سعة 1.5 لتر بقوة 105 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وآخر أوتوماتيك من 4 سرعات، وتبلغ سرعتها القصوى 170 كم في الساعة ومتوسط استهلاك الوقود 5 لترات لكل 100 كم.

السيارة الجديدة تم بناؤها على منصة مطورة بالكامل يبلغ ارتفاعها خلوصها الأرضي 200 ملم، ويعزز قوتها نظام تعليق "MacPherson" وقضيب خلفي من محور التواء ونظام جر أمامي.

يبلغ طول إكسباندر 4.475 مم و1.750 ملم عرضًا و1.700 ملم ارتفاعًا، كما أن وزنها الذي يتراوح بين 1.240 إلى 1.260كجم يساعدها على التوفير في استهلاك الوقود.

وتتميز "Expander" الجديدة بباقة من وسائل الأمان التي تشمل الوسائد الهوائية الأمامية المزدوجة وفرامل ABS ونظام توزيع الكبح الإلكتروني EBD، بالإضافة إلى نظام "Hill-Start Assist" المتوفر في الفئة الرياضية.

غضب في بريطانيا بسبب حظر بيع سيارات البنزين والسولار لـ 5 سنوات

شنت جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية، مساء اليوم الثلاثاء، هجوما شرسًا على رئيس الوزراء بوريس جونسون، بسبب خططه لتطبيق قرار حظر بيع سيارات الديزل والبنزين والهايبرد 5 سنوات.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأخبار، فقد شنت الجمعية في بيان نقلته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، هجومًا على مقترحات جونسون لتطبيق حظر على بيع السيارات الديزل والبنزين والهايبرد 5 سنوات، لتشجيع سير وتداول السيارات الكهربائية للحفاظ على البيئة.

وقال مصنعو وتجار السيارات، إن ذلك المقترح يظهر أن رئيس الوزراء يعمل من دون أي "خطة".

وكان جونسون أعلن قبل حفل افتتاح مؤتمر المناخ المقبل في جلاسكو أن حكومته تنوي إصدار قرار بحظر بيع أي سيارات جديدة تعمل بالبنزين أو الديز أو حتى السيارات الهجينة من بعد عام 2035. وكان المشرعون في مجلس العموم البريطاني قد اقترحوا في وقت سابق تطبيق الحظر في عام 2040.

وقال مايك هاوز، الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية: "هذا قرار بالغ الأهمية، والحكومة يبدو أنها لا تلقي بالا بأهداف المستهلكين والصناعة في مثل هذه القضية الحرجة".

وتابع قائلا: "وضع تاريخ افتراضي من دون وضع خطة، سيدمر القيمة الحالية لتلك الصناعة في وقتنا الحالي".

وكان وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، قد أشار إلى أن الحكومة وضعت استراتيجية جديدة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني، أي ما يوازي 1.95 مليار دولار أمريكي، لتشجيع خطط إدخال السيارات الكهربائية في السوق.

وقال هايس: "شبكات شحن بطاريات السيارات الكهربائية الحالية في بريطانيا غير كافية بشكل يدعو للأسى، وينبغي أن تتخذ الحكومة المزيد من الإجراءات لتحسين البنية التحتية قبل تطبيق قرارات الحظر، من أجل حماية صناعة السيارات".

غبور ترفع أسعار شيري "تيجو 3" موديل 2020 المجمعة محليًا

أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة شيري الصينية في مصر، زيادة بقيمة 1.900 جنيه على أسعار "تيجو 3" موديل 2020 من التي تنتمي لفئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

ووفقًا للتسعير الجديد الذي يطبق في الأول من فبراير، أصبح سعر تيجو 3 التي يوفرها الوكيل المحلي بفئة واحدة من التجهيزات بـ236.900 جنيه بدلًا من 235.000 جنيه.

تعتمد السيارة الجديدة المجمعة محليًا في شكلها المحسن الـ"Face Lift" على نفس محركها السابق الذي يتكون من 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر وينتج قوة 126 حصان ويعمل بنظام الجر الأمامي وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك.

وأصبحت تيجو 3 الجديدة أكثر طولًا مقارنة بنسخة 2019، إذ يبلغ طولها 4.4 مترًا وعرضها 1.7 مترًا وارتفاعها الإجمالي 1.6 مترًا، فيم يبلغ وزنها الفارغ 1.420 كجم.

وتتوفر سيارة شيري الجديدة بتصميم معدل للصادمات الأمامية والخلفية، وأضيف إليها مصابيح LED أمامية وخلفية وإشارات بالمرايا الجانبية، فضلًا عن إطارات رياضية مقاس 17 بوصة. وفرش المقاعد مزيج بين الجلد والقماش.

وحازت السيارة الجديدة على بعض مواصفات الأمان والمساعدة القياسية، يأتي في مقدمها الوسائد الهوائية الجديدة، وحساسات وكاميرا خلفية للمساعدة على الركن، وبرنامج EBD لتوزيع طاقة الفرامل إلكترونيًا ونظام فرامل ABS، وعجلة القيادة متعددة المهام.

كما زودت شيري تيجو3 الجديدة بفتحة سقف كهربائية وشاشة عرض لمسية بلوحة القيادة قياس 8 بوصات قابلة للتناظر بالهاتف الذكي؛ وحصلت على لوحة عدادات وفتحات تهوية بتصميم جديد بالإضافة إلى وحدة محدَّثة للتحكم بالإضاءة.

إعلان