إعلان

تعرف على علامات تشير إلى تلف مضخة الوقود في السيارة ؟

03:23 م الإثنين 03 فبراير 2020

مضخة الوقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال

تلف طرمبة البنزين من الأعطال التى يعانى منها قائدو السيارات نتيجة عدم المعرفة بكيفية الحفاظ عليها، ويشكو البعض من ظهور أعراض معينة، دون أن يعرف أنها تعنى تلف الطرمبة بسبب الاستخدام الخاطئ.

وتعد طرمبة البنزين من الأجزاء المعرضة للتلف في أي وقت، مما ينتج عنها حدوث أعطال مفاجأة أثناء القيادة في منتصف الطريق أو أثناء القيام بأعمال هامة، لذلك لابد من معرفة أعراض ضعف هذا الجزء حتى لا تتعرض السيارة للأعطال الفادحة.

ويمكن أن تتعرض طرمبة البنزين إلى العديد من الأعطال كأي قطعة من قطع السيارة، إذ أن تلك الأعطال تتسبب بتوقف السيارة عن العمل

ما هى طرمبة البنزين؟

هي آداة تضخ البنزين عبر "الخراطيم" نحو جهاز خلط الهواء بالوقود "الكربوريتر" في السيارات القديمة أو إلى نظام حقن الوقود المباشر "الإنجيكشن" في السيارات الحديثة ثم انتقاله إلى المحرك.

ويمكن من خلال الخطوات التالية التعرف على أهم أعراض وعلامات تلف طرمبة البنزين؟

من الممكن أن يتسبب تعطل طرمبة البنزين بظهور بعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة فيعتقد قائد السيارة بأن من الممكن أن تمكن فى شئ آخر إلا أنه من المهم جدًا أن يعلم بأن هذا الخلل مصدره مضخة البنزين.

يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، ويقول بعض المختصين في الميكانيك بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.

- صدور صوت بجانب خزّان البنزين، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.

- صعوبة تشغيل محرك السيارة، وهي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.

- ظهور انخفاض وبطيء في عزم السيارة، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض في قدرة السيارة نتيجة عدم احتراق الوقود بالشكل المطلوب، وهذا يتسبب في قلة تجاوب المحرك.

- فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض والمتاع، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك.

ماهي الطرق الصحيحة للحفاظ على طرمبة البنزين؟

- اختيار نوعية البنزين المناسبة والجيدة للسيارة، إذ أن استخدام الأنواع غير المناسبة يسبب خللًا في طرمبة البنزين، فعندما توصي الشركة المصنعة للسيارة بنوعية معينة من البنزين يجب الالتزام بهذا النوع وعدم استخدام أى نوع آخر.

- عدم السماح لمستوى البنزين أن يقل داخل الخزان، إذ يجب أن يحرص صاحب السيارة على أن يكون مستوى البنزين حتى المنتصف أو أقل قليلًا، وذلك لكي لا تسحب مضخة البنزين الشوائب والرواسب التي توجد في قاع الخزان عند انخفاضه عن المنتصف.

- مراعاة تغيير فلتر البنزين إذ أن هذا الأمر مهم للغاية؛ وذلك لأن وظيفة هذا الفلتر هي حجب الرواسب والشوائب الموجودة في البنزين لتصل إلى طرمبة البنزين أو إلى بخاخات البنزين، مما يساعد على الحفاظ على كفاءة الطرمبة والمحرك.

فيديو قد يعجبك: