إعلان

بعد تحرك مجلس النواب.. كيف يمكن لسائق السيارة تفادي مخاطر "المطبات الاصطناعية"؟

04:31 م السبت 22 فبراير 2020
بعد تحرك مجلس النواب.. كيف يمكن لسائق السيارة تفادي مخاطر "المطبات الاصطناعية"؟

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

المطبات الاصطناعية الأسفلتية تعد أحد طرق السلامة والوقاية المتبعة حول العالم، إلا أن بعض الطرق بمصر تعاني بسبب المطبات، ذلك بسبب إنشائها بشكل عشوائي ودون إشراف هندسي.

انتشار ظاهرة المطبات الاصطناعية غير المطابقة للمواصفات الفنية، دفع النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، للتقدم بطلب إحاطة إلى وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، ووزير النقل الفريق كامل الوزير.

وقال وكيل لجنة النقل في بيان إن المطبات باتت تمثل إشكالية ومصدر قلق بعد انتشارها بشكل كبير وملموس خلال الفترة الماضية في معظم الشوارع والتي تتسبب في الكثير من الأحيان، في حوادث انقلاب السيارات وإلحاق الأضرار بها.

وأضاف أنه طبقا لأحد إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن 40٪ من حوادث الطرق فى مصر تقع بسبب المطبات العشوائية الموجودة في الطرق والميادين، كما أن تكلفة ما يحدث للسيارات من تلفيات حوالى مليار جنيه سنويًا.

ويجب أن يخضع الـ"مطب الصناعي" لعدد من المعايير، بداية من اختيار المكان المناسب وارتفاع المطب عن الأرض ودرجة الميل والانحدار وانتهاءً بوضح لافتات إرشادية قبيل المطب لتحذير السائقين.

وتفتقر الكثير من المطبات التي ينشئها أفراد غير مسئولين وخاصة بالشوارع والطرق الفرعية بالقاهرة والمحافظات إلى تلك المعايير السابق ذكرها، وتتم دون إشراف من هيئة الطرق والكباري المختصة.

ويرصد التقرير التالي مجموعة من الخطوات والنصائح التي يقدمها خبراء للتقليل من مخاطر المطبات الصناعية على السيارة وكذا حياة الركاب.

ويمكن التعرف على الخطوات من خلال الصفحات التالية:

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان