السيارات x أسبوع| سيارات لأول مرة بمصر.. تخفيض أسعار.. تأجيل بكين 2020.. وإحياء "استراتيجية صناعة السيارات"

01:09 م الأربعاء 19 فبراير 2020

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان وزارة التجارة والصناعة عن إحياء قانون تنظيم صناعة السيارات المعروف بـ"استراتيجية صناعة السيارات" الأمر الذي أثار جدلًا بين العاملين بالقطاع، فيم أقر عدد من وكلاء العلامات التجارية تخفيضات بأسعار سيارات خلال فبراير.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

مدير سوق السيارات المستعملة يتوقع تراجع الأسعار بعد تخفيضات الزيرو

توقع العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، تراجع أسعار السيارات المستعملة خلال أسابيع قليلة نتيجة التخفيضات الكبيرة التي أعلنها الوكلاء على السيارات الزيرو، مطلع العام الجاري.

وقال إسماعيل لمصراوي: هناك حالة ركود أصابت سوق السيارات المستعملة أدت لتراجع المبيعات، بسبب تمسك البائع بالسعر وانتظار المشتري مزيدًا من التراجع بالأسعار، مشيرا إلى أن سبب ارتفاع أسعار المستعمل عن المتوسط السعري المتعارف عليه يرجع إلى "الوسيط" بين المشتري ومالك السيارة الأصلي.

وناشد مدير سوق المستعمل الزبائن إنهاء إجراءات البيع والشراء دون الاستعانة بوسطاء، لمبالغتهم في هامش السمسرة ما يؤدي بطبيعة الحال لغلاء السيارة.

ولفت إلى أن حالة الرواج بسوق السيارات "الزيرو" يرجع لتخفيض الأسعار الذي تعلن عنه شركات السيارات منذ بداية 2020، بالإضافة إلى تراجع سعر العملات الأجنبية أمام الجنية المصري وكذا خفض الفائدة البنكية.

وكيل فولكس فاجن يطرح نسخة من "كادي لايف" لذوي الاحتياجات الخاصة

أعلنت الشركة المصرية وأوتوموتيف، الوكيل الرسمي لعلامة فولكس فاجن الألمانية في مصر، عن توافر نسخة خاصة من السيارة "كادي لايف" موديل 2020 بتجهيزات خاصة لذوي الهمم وكبار السن من مستخدمي المقاعد المتحركة.

وقال الوكيل المحلي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن كادي الجديدة لا توفر فقط الراحة والمتعة لركباها، بل توفر كذلك مرونة وراحة قصوى لعملائها الذي يستخدمون الكراسي المدولبة.

وكشفت الشركة في بيان لها عن أبرز تجهيزات السيارات الجديدة لاستقبال مستخدمي الكراسي المتحركة والتي من بينها الـ"Ramp" أو المنحدر الخلفي وذلك لتسهيل عملية صعود وهبوط الراكب دون الحاجة إلى تركه كرسيه.

السيارة مزودة أيضًا بعامود داعم لتثبيث الكرسي المتحرك من الخلف لمنع انزلاقه أثناء السير، بالإضافة إلى أحزمة أمان لمزيد من ثبات الكرسي.

تتوفر فولكس كادي بنوعين من محركات TSI رباعي الاسطوانات الأول سعة 1.4 لتر معزز بشاحن تربو بقوة إجمالية 125 حصان وينقل حركته للمحاور الأمامية ناقل DSG أوتوماتيك من سبع سرعات.

أما الخيار الثاني محرك سحب طبيعي سعته 1.6 لتر وينتج قوة قوة 110 حصان، وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وتمتلك كادي لايف الجديدة عدد من وسائل الأمان القياسية أبرزها وسائد هوائية أمامية وستائر جانبية، ونظام فرامل ABS المانعة للانغلاق، وبرنامج EBD لتوزيع الفرامل إلكترونيًا، ونظام ESP للتوازن الإلكتروني.

وتقدم السيارة لسائقها عدد من وسائل المساعدة على القيادة أبرزها فوانيس ضباب امامية وخلفية، ونظام ذكى لركن السيارة، وعجلة قيادة إلكترونية يمكن التحكم بها، ومثبت للسرعة.

أما وسائل الرفاهية في السيارة فيأتي في مقدمها نظام صوتي مكون من مشغل DVD وراديو معزز بـ 4 سماعات موزعة في أنحاء السيارة، ومدخل USB وAUX وكمبيوتر رحلات، ومساند رأس أمامية وخلفية وزجاج كهرباء أمامي.

وتتسع مقصورة فولكس فاجن كادي لايف إلى 7 ركاب أو 6 في حال كان أحد الركاب يعتمد على كرسي متحرك.

تويوتا تُطلق أحدث اصداراتها الرياضية من كامري 2020

بدأت شركة تويوتا اليابانية الرائدة فى صناعة السيارات باستقبال طلبات الشراء المسبقة لنموذج معدل جديد من سيارات Camry حصل على مواصفات خاصة ومميزة.

وتأتي Camry S-Edition الجديدة وفقًا لما ذكره موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، بمظهر رياضي يتميز بالعديد من التعديلات التي تشمل المظهر العام، فالنموذج الأبيض من هذه السيارات حصل على عناصر سوداء اللون متداخلة مع اللون الأساسي للهيكل.

و أضفت تويوتا بعض اللمسات الخاصة التي ظهرت بممتصات الصدمات والتي جاءت مزينة باللون الأسود، والخطوط الجانبية على الأبواب، والمرايا ، والشبك الأمامي لغطاء المبرد، الذي حصل أيضا على عناصر مطلية بالكروم اللماع، كما حصلت هذه السيارة على سقف أسود كبير ومميز.

وتغيرت في Camry S-Edition المصابيح أيضا، وزودت بشرائط إضاءة تعمل بتقنية LED، كما زودت هذه السيارة بنظام Toyota Safety Sense 2.0 للأمان، والذي يضم ميزات هامة من بينها الفرملة التلقائية لمنع الاصطدام بالمارة والسيارات على الطرقات، وميزة التعديل الاوتوماتيكي للحركة للحفاظ على المسار، ونظام خاص للتعرف على إشارات المرور.

وزودت تويوتا سياراتها الجديدة بحساسات للضوء والمطر، وكاميرات أمامية وخلفية، وأنظمة لتسخين الزجاج والمرايا، وأنظمة تكييف ممتازة، وأنظمة كهربائية لتدفئة وتبريد المقاعد، إضافة لعجلات رياضية بمقاس 18 بوصة، إضافة لنظام Winter Comfort لتكون مناسبة للبلدان الباردة.

وتعمل هذه السيارة بمحركات بنزين بأربع أسطوانات وسعة 2.5 ليتر وعزم 181 حصانا، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 6 مراحل.

ستروين تكشف النقاب عن C3 موديل 2020

كشفت شركة ستروين الفرنسية الرائدة فى صناعة السيارات النقاب عن الموديل الجديد من سيارتها C3، والذي يمتاز بالتصميم الجديد للمقدمة والكشافات العاملة بتقنية LED، وكذلك الجنوط المصنوعة من معدن خفيف قياس 16 و 17 بوصة.

و قامت الشركة الفرنسية بزيادة خيارات التخصيص؛ حيث يتوفر الآن ما يصل مجموعه إلى 97 لونا للطلاء الخارجي.

ويشمل ذلك الألوان الجديدة “Elixir-Red” و“Spring-Blue”، بالإضافة إلى أجواء جديدة للمقصورة الداخلية “Techwood” "" و “Emeraude”.

ومن الناحية التقنية تم تعديل المحركات لتتفق مع المواصفة Euro 6d-ISC، بينما يظل الموديل الجديد معتمدا على محرك البنزين ثلاثي الأسطوانات سعة 1.2 لتر وبقوة 83 و110 حصان، إلى جانب محرك الديزل التربو سعة 1.5لتر وبقوة 110 حصان.

ومن المقرر أن تطرح ستروين السيارة C3 الجديدة في الأسواق خلال يونيو القادم، غير أنها لم تكشف بعد عن الأسعار.

بتخفيض بلغ 12 ألف.. المنصور يعلن تراجع أسعار عدد من طرازات MG6 موديل 2020

أعلنت شركة المنصور للسيارات، وكلاء شيفروليه، وأوبل، وMG، عن تخفيضات أسعار طرازها "إم جي 6" والذي يعد من فئة السيارات السيدان العائلية في سوق السيارات المصري، و ترواحت قيمة التخفيضات بين 7 إلى 12 ألف جنيه.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم إم جي 6 إلى قائمة طويلة تضم طرازات مختلفة تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وألمانية، تراجعت أسعارها، منذ بداية 2020 الجاري.

ووفقا للمعلن من قبل الوكيل المحلي، فقد استقرت أسعار إم جي 6 موديل 2020 التي تنتمي إلى فئة السيارات السيدان عند مستوي 279.990 جنيه للفئة الأولى.

فى حين تراجعت أسعار سيارات أم جي 6 الفئة الثانية لتصبح بسعر 299.990 جنيهًا، مقارنة بـ 306.990 جنيهًا، فيما هبطت الفئة الثالثة 324.990 جنيه، مقارنة بنحو 336.990 جنيهًا فى السابق.

وانخفضت الفئة الرابعة والأعلى تجهيزًا من أم جي 6 لتأتي بسعر 329.990 جنيهًا مقابل 339.990 جنيهًا فى السابق بتخفيض بلغ 10 الآف جنيه.

وتعمل السيارة الجديدة بمحرك توريني سعة 1.5 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات، بقوة 169 حصان، وبفضل هذه القوة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 7 ثوانٍ.

ومن أبرز الكماليات التي زودت بها السيارة، مصابيح "زينون" أمامية و بالإضافة إلى مصابيح "ليد" تعمل أوتوماتيكيا، ومن الداخل حصلت السيارة الجديدة على عجلة قيادة متعددة الوظائف وتكييف هواء أوتوماتيك مزدوج التحكم ومخارج تكييف خلفية مع حساسات ركن وكاميرا خلفية ويمكن ضبط وغلق المرايا كهربائيا، ومفتاح زكي لتشغيل السيارة.

أما عن تجهيزات الأمان في MG6 الجديدة فتتمثل في 6 وسائد هوائية، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، ونظام الثبات الإلكتروني EBS وفرامل يد إلكترونية ومانع للسرقة ومثبت للسرعة ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

سيات مصر تعلن نمو مبيعات العلامة الإسبانية بنسبة 500% خلال 6 سنوات

كشفت سيات مصر عن حجم مبيعاتها خلال عام 2019 الماضي والذي تجاوز 5 الأف سيارة، وهو أعلى رقم مبيعات وصلت له الشركة في مصر.

وأعلنت الشركة، أن نمو مبيعاتها منذ 2014 حتي عام 2019 زاد بنسبة 500%، بعد أن توقفت حجم مبيعات الشركة في عام 2014 عند 120 سيارة فقط.

وأوضحت الشركة، أن مبيعات سيات أبيزا وليون الهاتشباك ساهما بشكل كبير في الوصول لحجم المبيعات الكبير خلال 2019 الماضي.

مِن جانبها قالت نهى المليجي، مديرة علامة سيات في مصر: «نحن فخورون للغاية بهذه النجاحات الكبيرة التي حققتها سيات في مصر سواء من حيث حجم المبيعات أو مجال خدمات ما بعد البيع، وهي جاءت بعد المجهود الضخم الذي بذله فريق شركة كيان إيجيبت في كل أقسام العلامة الإسبانية.

وأضافت، أن تلك الجهود هى التى جعلت كيان إيجيبت تتوج بجائزة أفضل وكيل لسيات في عام 2018 للأسواق الناشئة، وأيضًا جائزة أفضل وكيل لسيات في قطاع خدمات ما بعد البيع في عام 2019».

وتابعت المليجي :«سيات في 2020 ستقدم العديد من المفاجآت الأخرى التي ستحقق رغبات محبي العلامتين سيات وكوبرا».

بسبب "كورونا".. تراجع حاد في مبيعات "فولكس فاجن"

تسبب انتشار فيروس كورونا الجديد وعطلة العام الصيني الجديد في تراجع حاد لمبيعات مجموعة "فولكسفاجن" الألمانية للسيارات خلال يناير الماضي.

وأعلنت المجموعة اليوم الجمعة، في مقرها بمدينة فولفسبورج الألمانية أن مبيعات كافة علاماتها التجارية في الصين، أهم سوق للمجموعة، تراجعت بنسبة 11.3% إلى 343400 سيارة، مقارنة بنفس الشهر عام 2019.

ما تسبب في تراجع مبيعات المجموعة على مستوى العالم بنسبة 5.2% لتصل إلى 836800 سيارة.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 40% من مبيعات المجموعة تذهب إلى السوق الصينية.

وفي يناير الماضي، تراجعت مبيعات السيارات في السوق الصينية بأكملها بمقدار الخمس تقريبا، وتتوقع اتحادات صينية تدهورا ملحوظا أيضا خلال الأشهر الأولى من هذا العام بسبب وباء كورونا.

وتراجعت المبيعات العالمية للعلامة المركزية فولكسفاجن، المنتشرة بقوة في الصين، خلال الشهر الأول لهذا العام بنسبة 5.8% إلى 485500 سيارة.

وفي المقابل، زادت المبيعات العالمية من علامة "أودي" بنسبة 1.8% لتصل إلى 147300 سيارة، كما ارتفعت مبيعات علامة "بورشه" بنسبة 5.8% لتصل إلى 19900 سيارة.

كما تراجعت مبيعات "فولكسفاجن" بوضوح بالنسبة للمركبات التجارية الصغيرة والشاحنات الصغيرة والحافلات من علامتي "مان" و"سكانيا".

وكيل هوندا يعلن تخفيض سيفيك 2020 بقيمة 20 ألف جنيه

أعلنت شركة "هوندا" في مصر عن تخفيض سياراتها الشهيرة "Civic" موديل 2020 في ظل المنافسة القوية بقطاع السيارات السيدان محلياً بقيمة 20 ألفا جنيهًا.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم هوندا سيفيك إلى قائمة طويلة تضم طرازات مختلفة تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وألمانية، تراجعت أسعارها، منذ بداية 2020 الجاري.

ووفقا للمعلن من قبل الوكيل المحلي، فقد تراجعت هوندا سيفيك موديل 2020 التي تنتمي إلى فئة السيارات السيدان لتبدأ من 459.000 جنيهًا مقارنة بـ 479.000 فى السابق، بتخفيض بلغ قيمتة 20.000 جنيهًا.

تعتمد هوندا سيفيك على سواعد محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 123 حصان يعمل بنظام الجر الأمامي، وينقل طاقته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 5 سرعات، ويبلغ متوسط استهلاكها من الوقود 5.4 لتر لكل 100 كم.

وتتوفر السيارة في مصر بعدد كبير من وسائل المساعدة والأمان على رأسها وسائد هوائية، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، وتوزيع إليكتروني للفرامل EBD، وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، وفوانيس ضباب أمامية وخلفية، ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

ومن التجهيزات المتوفرة بالسيارة أيضًا، جنوط رياضية قياس 17 بوصة، خاصية النظام الذكي لركن السيارة، ونظام مفتاح "تشغيل-إيقاف" المحرك، وفتحة سقف، وكاميرا خلفية للمساعدة على الركن، ومثبت سرعة.

سوبارو تستدعي أكثر من 80 ألف سيارة بسبب عيوب خطيرة بنظام التعليق

تعتزم شركة سوبارو اليابانية المتخصصة في صناعة وتطوير السيارات استدعاء نحو 81 ألفًا و260 سيارة بالسوق الصيني بسبب عيوب تتعلق بمخاطر الأمان والسلامة.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية للأنباء، فإن الاستدعاء سيدأ في 14 من مارس المقبل ويشمل سيارات فوريستير المصنعة بين 25 مارس 2013 و25 ديسمبر عام 2015.

وقالت مصلحة الدولة الصينية لتنظيم السوق، إن اليايات المعززة لنظام التعليق الخلفي بالسيارات المقرر استدعائها قد يتعرض للتآكل أثناء سير السيارة وقد يصل إلى تكسرها، ما يعرض راكبي السيارة للخطر.

وستفحص سوبارو وتصلح الأجزاء التالفة بجميع المركبات المتأثرة بالمجان.

مدير سوق الجمعة: "زبون المستعمل لو دفع 300 جنيه مش هايتنصب عليه"

أكد العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، أن أسعار السيارات ستتراجع خلال أسابيع قليلة مع استمرار توقف حركة تباطؤ المبيعات التي يعيشها تجار السوق.

وقال إسماعيل في تصريح لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن تجار السوق سيضطرون إلى تقليل هوامش أرباحهم التي وصفها بالمبالغ فيها، وذلك لتدوير رأس مالهم حيث أن السيارات من السلع التي كلما تأخر تصريفها فقدت قيمتها الشرائية.

ونصح زبائن السوق المقبلين على الشراء باللجوء إلى مراكز الصيانة المعتمدة من قبل وكلاء العلامات التجارية للكشف على السيارة قبل شرائها لتفادي التعرض للخداع أو النصب من بعض التجار ضعاف النفوس الذين يتلاعبون بالسيارات.

وأضاف أن المراكز غير المعتمدة وأقسام الصيانة الملحقة بالبنزينات لا تستطيع كشف التلاعب بعداد الكيلومترات، مشيرًا أن المستهلك يدفع نظير الكشف على السيارة التي يرغب في شرائها بهذه المراكز ما بين 200 إلى 300 جنيه، مؤكدًا أن هذه القيمة تقريبًا هي نفسها التي يدفعها بمراكز الوكلاء المعتمدين.

كان مدير سوق المستعمل طالب في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" المقبلين على الشراء من زبائن سوق السيارات بإنهاء إجراءات البيع والشراء دون الاستعانة بوسطاء، لمبالغتهم في هامش السمسرة ما يؤدي بطبيعة الحال لغلاء السيارة.

أحدث سيارتين في مصر.. وكيل ساوايست يقدم DX3 وDX7 موديل 2020

كشفت مجموعة "IFG" أوتوموتيف للتجارة، الوكيل الرسمي لعلامات زوتي وفيكتوري وساوايست الصينية في مصر، عن ساوايست DX3 وDX7 موديل 2020 اللتين تنتميان إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

ويقدم الوكيل المحلي السيارة DX3 الجديدة بثلاث فئات من التجهيزات، تعتمد الفئة الأولى محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 120 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 8 سرعات.

الفئة الثانية والثالثة من DX3 تقدمان بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر معزز بشاحن تربو بقوة إجمالية 156 حصان ميكانيكي، وناقل حركة أوتوماتيك من 5 سرعات.

ويبلغ السعر الرسمي للفئة الأولى من ساوايست DX3 بـ235.000 جنيه، والفئة الثانية 265.000 جنيه، أما الفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا تباع بـ340.000 جنيه.

السيارة الجديدة خماسية الأبواب والمقاعد تقف على إطارات قياس 17 بوصة ويبلغ طولها الكلي 4354 مم، وعرضها 1840 مم، وارتفاعها 1670 مم، فيم تبلغ مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" 500 لتر مكعب.

وتمتلك ساوايست DX3 باقة من مواصفات الأمان القياسية أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فرامل ABS مانعة للانغلاق، ونظام EBD لتوزيع طاقة الكبح إلكترونيًا، ونظام صعود المرتفعات.

ويتوفر بالسيارة أيضًا نظام لمراقبة ضغط الإطارات، ومضابيح ضباب أمامية وخلفية، وعجلة قيادة إلكترونية متعددة المهام، وسبويلر خلفي، ونظام للثبات الإلكتروني، ومثبت للسرعة، وحساسات خلفية للركن وكاميرا خلفية.

أما وسائل الراحة والرفاهية بالمقصورة، يذكر منها تكييف الهواء وشاشة تحكم لمسية قياس 9 بوصة، مدخل USB وبلوتوث ومشغل أقراص مدمجة، وفتحة سقف كهربائية، وإمكانية تعديل مقعد السائق يدويًا.

ساوايست DX7

تتوفر ساوايست DX7 موديل 2020 بفئتين من التجهيزات، الأولى يبلغ سعرها الرسمي 370.000 جنيه، بينما يبلغ سعر الفئة عالية التجهيز 400.000 جنيه.

تعمتد DX7 الرياضية على سواعد محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر وشاحن هواء تربو بقوة إجمالية 156 حصان، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

تقف سيارة ساوايست الجديدةعلى إطارات قياس 18 بوصة ويبلغ طولها الإجمالي 4585 مم، وعرضها 1900 مم، وارتفاعها 1718 مم، فيم تصل سعة مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" 456 لتر مكعب.

وزودت DX7 موديل 2020 بالعديد من وسائل الأمان القياسية، يأتي في مقدمها وسائد الأمان الهوائية، ونظام فرامل ABS المانعة للانغلاق، ونظام EBD لتوزيع طاقة الكبح إلكترونيًا، ونظام صعود المرتفعات وهبوط المنحدرات.

وتمتلك السيارة كذلك نظامًا للتحكم في الجر ونظام لمراقبة ضغط الإطارات، ومضابيح ضباب أمامية وخلفية، وعجلة قيادة إلكترونية متعددة المهام، ونظام للثبات الإلكتروني، ومثبت للسرعة، وحساسات ركن أمامية خلفية وكاميرا خلفية ومساحات مزودة بحساسات للأمطار.

على مستوى المقصورة فالسيارة مزودة بمقاعد كهربائية، ومكيف للهواء، وفتحة سقف بانورامية وبوصلة إلكترونية، وفرامل يد كهربائية، وشاشة تحكم لمسية قياس 7 بوصة، مدخل USB وAUX وبلوتوث ومشغل أقراص مدمجة.

لكزس تكشف عن أول سيارة في العالم بلا مرايا جانبية

تعتزم شركة لكزس كشف النقاب عن آخر حلولها التقنية في عالم السيارات المتمثل في استبدال مرايا الرؤية الخلفية بالكاميرات، وذلك خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في الفترة من 3 إلى 15 مارس المقبل.

وأوضحت الشركة اليابانية أن النظام الجديد يظهر في الموديل ES 300h، لتصبح به الشركة الأولى التي تقدم هذه التقنية في سيارات الإنتاج قياسي، وتقول لكزس أن التقنية الجديدة من شأنها تحسين الرؤية للمنطقة الخلفية للمركبة وحولها، كما أنها تقلل أو حتى تصل لتغطية كاملة للنقاط الميتة.

وتظهر صورة الكاميرا عبر شاشتين ملونتين قياس 5 بوصة على قاعدتي العمودين A، وهو ما يمنحها ميزة التواجد في منطقة معتادة من قبل قائدي السيارات، وتوفر وظيفة الزاوية الواسعة الأوتوماتيكية انعطافا ورجوعا للخلف بشكل أكثر راحة وأمانا.

ومن المميزات التي تتمتع بها هذه التقنية أنها مضادة للإبهار من كشافات السيارات الخلفية، كما تم دمج مساعد الزاوية الميتة في غطائها النحيف.

كيف تستفيد السوق من استراتيجية صناعة السيارات؟.. خبراء يُجيبون

ظهر إلى السطح مجددًا ملف مشروع القانون الخاص باستراتيجية صناعة السيارات، الذي تتم مناقشته حاليًا وسط جدلا كبير بقطاع صناعة السيارات المصري ما بين مؤيد ومُعارض.

ومشروع القانون هو عبارة عن رسوم ضريبية تُفرض على السيارات المستوردة والمجمعة محليًا بنسب تتراوح بين 20-30%.

ومن جانبه، قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن الاستراتيجية الجديدة ستُعيد حماية التصنيع المحلي الذي عانى من ظروف قاسية أمام المنتج المستورد الفترة الماضية بسبب إبرام الاتفاقيات المتعلقة بالإعفاءات الجمركية مع السيارات الأوروبية والتركية.

وأكد سعد، أن الرسوم الضريبية التي ستفُرض على السيارات المستوردة والمجمعة محليًا ستكون فى صالح مصانع السيارات المحلية التي ستحصل على منح وحوافز حال تطبيق الشروط التي سيتم إقرارها فيما بعد، إضافة إلى الاهتمام بإنتاج السيارات الكهربائية، وتعميق التصنيع المحلي، ولن تتمتع السيارات المستوردة بتلك الحوافز.

وعقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، جلسة استماع حول استراتيجية صناعة السيارات الجديدة، والصناعات المغذية لها، فى ضوء التطور التكنولوجى وانتشار السيارات الكهربائية، وذلك بحضور الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت أن الوزارة على وشك الانتهاء من المراجعة القانونية لاستراتيجية دعم وتشجيع صناعة السيارات؟،؟ مشيرة إلى أنها عرضت ملامح الاستراتيجية على الرئيس السيسي قبل أيام، بعد إضافة محور جديد عن السيارات الكهربائية.

وفي نفس السياق، علق أمين عام رابطة مصنعي السيارات على حالة الجدل بقطاع صناعة السيارات بسبب الاستراتيجية الجديدة، والتي يأتي بين حماية الصناعة المحلية خاصة بعد تفوق السيارات المستوردة، إلا أنه سيكون هناك جانب سلبي وهو زيادة جديدة في أسعار السيارات المستوردة بعد التعافي الذي شهده سوق السيارات المصري نتيجة عدة عوامل.

وعلق المهندس علي توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات، على مشروع القانون قائلًا: إنها ستدعم صناعة السيارات بالإضافة إلى الصناعات المغذية عن طريق إعفائها أوتخفيضها من الجمارك والضرائب وتوريد منتجاتها للشركات والمصانع التي تعمل في السوق المحلي.

وأضاف توفيق، أن الاستراتيجية الجديدة تهدف لزيادة مكونات الإنتاج وقطع غيار السيارات، وبالتالي ستحد من المكونات التي يتم استيرادها من الخارج وتوفيرها بأسعار مناسبة لدعم السوق المصري والعالمي.

وتابع توفيق، أنه حال تطيبق استراتيجية صناعة السيارات سوف يستفيد بالطبع قطاع الصناعات المغذية: "صناعة السيارات بمثابة القاطرة التي حينما تنطلق سوف سوف يستفيد جميع قطاعاتها".

جدير بالذكر أنه في 2016 تم الإعلان عن هذه الاستراتيجية، وتم تقديمها خلال فترة تولي المهندس طارق قابيل، لمنصب وزير التجارة والصناعة الأسبق، والتي ارتكزت على عدة نقاط هامة بينها زيادة التصنيع المحلي للسيارات ومكوناتها، وزيادة الإنتاج لمصانع السيارات المصرية بحيث لا يقل عن 40 ألف سيارة سنويًا للمصنع الواحد، وزيادة نسبة الصادرات من السيارات أو مكوناتها

رينو تكشف النقاب عن أيقونتها Triber كروس أوفر الصغيرة

كشفت شركة رينو النقاب عن سيارتها Triber الجديدة، التي تنتمي لفئة موديلات الكروس أوفر والمجهزة بثلاثة صفوف من المقاعد.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن السيارة الجديدة تتألق بعناصر تصميمية مميزة لموديلات الكروس أوفر مثل تجهيزة حماية قاع السيارة والخلوص الأرضي الكبير.

وتأتي السيارة الجديدة بطول 3.99 متر، كما تم تجهيزها بثلاثة صفوف من المقاعد، ويمكن طي الصف الأوسط منهم للأمام، ويسع صندوق الأمتعة ما يصل إلى 625 لتر من الحقائب والأغراض.

وتعتمد السيارة على سواعد محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بقوة 73 حصان/96 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى، وتم تجهيز المقصورة الداخلية بمكيف هواء وعدادات رقمية، فضلا عن أن نظام الملتيمديا يتيح دمج الهواتف الذكية عبر تقنية أبلCarPlay وأندرويد Auto.

وتزخر سيارة رينو الصغيرة ببعض أنظمة مساعدة القيادة مثل كاميرا الرجوع للخلف والتي تساعد قائد السيارة عند إجراء المناورات.

قبل طرحها بمصر.. مواصفات سوزوكي "إسبريسو" الـSUV الجديدة

تعتزم شركة مودرن موتورز، الوكيل الرسمي لعلامة سوزوكي اليابانية في مصر، تقديم الموديل الأحدث من السيارة S.Presso "إسبريسو" في السوق المحلي خلال شهر مارس المقبل.

وانطلقت سوزوكي S.Presso الصغيرة التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الهاتشباك لأول مرة من السوق الهندي حيث موطن تصنيعها خلال عام 2019 المنقضي.

تعتمد سوزوكي إسبريسو التي تعد الطراز الإنتاجي من الموديل التجريبي Future-S، على سواعد محرك بنزين صغير ثلاثي الاسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 67 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة.

ووفقًا لتقارير فإن السيارة الجديدة ستقدم لعملاء السوق المحلي بخيارين من نواقل الحركة، الأول يدوي من 5 سرعات، والثاني أوتوماتيك يعمل بتقنية مانيوال AGS.

ويبلغ طول سيارة سوزوكي خماسية الأبواب والمقاعد الجديدة 3.665 مم، وعرضها 1.520 مم، وارتفاعها 1.564 مم، وتقف على عجلات سبائكية بقياسين مختلفين 13 و14 بوصة.

وتقدم S.Presso في السوق الهندي بمقصورة مزودة بلوحة قيادة بتطعيمات من لون الهيكل الخارجي، وأزار للتحكم في وسط اللوحة بشكل دائري شبيه بلوحة التحكم في سيارات فيات 500 الصغيرة.

تمتلك السيارة الجديدة في نسختها القياسية مكيف للهواء وزجاج كهربائي ومدخل USB وAUX وعدادات رقمية، وزجاج كهربائي أمامي وخلفي، ومخرج كهربائي بقدرة 120 ڤولت.

أما الفئات الأعلى تجهيزًا يتم تزويدها بوسائد هوائية أمامية ومشغل أبل كار بلاي وأندرويد أوتو وعجلة قيادة بأزرار للتحكم ببعض أنظمة التشغيل.

كانت شركة ماروتي الهندية المالكة لعلامة سوزوكي اليابانية أكدت عند طرح السيارة لأول مرة أن إنتاج "إسبريسو" جاء تلبية لحاجة شريحة من الشباب تسعى لامتلاك سيارة رياضية بأسعار اقتصادية.

ولم يكشف الوكيل المصري عن عدد الفئات أو الأسعار الرسمية المقرر أن تطرح S.Presso بها في مصر.

لأجل غير مسمى.. تأجيل معرض بكين الدولي للسيارات 2020 بسبب كورونا

أعلن منظمو معرض بكين للسيارات، أن هذا التجمع الدولي الكبير الذي كان يفترض أن ينظم من 21 إلى 30 أبريل، سيتم تأجيله إلى أجل غير مسمى بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال المنظمون على الموقع الإلكتروني للمعرض إن دورة 2020 من هذه الواجهة الأساسية لأكبر سوق للسيارات في العالم "سيتم إرجاؤها"، وسيتم الإعلان عن المواعيد الجديدة لتنظيمها في وقت لاحق.

وأضافوا أن هذا القرار اتخذ بسبب الحملة الجارية لتطويق وباء "كوفيد-19" في الصين و"حماية لصحة وسلامة العارضين والزوار على حد سواء".

وأرجئت أو ألغيت معارض في العديد من القطاعات في العالم والصين بسبب المخاوف من انتشار الفيروس، من بينها أهمها المعرض العالمي للاتصالات في برشلونة (اسبانيا) التجمع الكبير لهذا القطاع الذي كان يفترض أن ينظم من 24 إلى 27 فبراير.

وينظم معرض السيارات في بكين كل سنتين بالتناوب مع شنجهاي. وهو موعد لا يمكن تجاوزه لشركات إنتاج السيارات في العالم التي تطلق فيه آلياتها الحديثة لتعزيز عرضها في السوق الصينية الأساسية التي أصبحت بالغة التعقيد.

وتراجعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 9,6 بالمئة العام الماضي بعدما سجلت في 2018 أول انخفاض لها منذ تسعينات العام الماضي، بلغت نسبته 2,8 بالمئة، في أجواء من التباطؤ الشديد للاقتصاد.

كما تراجعت المبيعات بنسبة 18 بالمئة على مدى عام في يناير الشهر التاسع عشر من الانخفاض، بينما يعزز وباء كورونا المستجد التشاؤم لآفاق 2020.

إعلان