السيارات x أسبوع| انتهاء أزمة تراخيص السيارات الكهربائية.. وارتفاع أسعار أكثر من 5 سيارات جديدة

03:18 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020

تعبيرية

السيارات x أسبوع| انتهاء أزمة تراخيص السيارات الكهربائية.. وارتفاع أسعار أكثر من 5 سيارات جديدة

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان وزارة الداخلية عن رسوم التراخيص السنوية للسيارات والدراجات الكهربائية؛ فيم أعلنت وزارة الإنتاج الحربي عن خطة طموحة تسعى الدولة من خلالها لزيادة المكون المحلي للسيارات إلى 60%.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

لهذا السبب.. هوندا تستدعي 1.79 مليون سيارة من حول العالم

أعلنت شركة "هوندا موتور" اليابانية عن استدعاء 1.79 مليون سيارة لها على مستوى العالم، في أربع حملات منفصلة، يرتبط بعضها بأنباء عن نشوب حرائق في هذه السيارات.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" عربية، فقد أشارت الشركة إلى أنه في الولايات المتحدة لوحدها، تشمل حملة الاستدعاء 1.4 مليون سيارة.

وأوضحت "هوندا موتور" أن الاستدعاء يشمل 268 ألف سيارة موديل "CRV"، من إنتاج أعوام ما بين 2002 و2006، في الولايات المتحدة، وستعمل على استبدال المفاتيح الرئيسية للتحكم في النوافذ الكهربائية.

في حين أكدت الشركة أنه "لم ترد أنباء عن إصابات"، موضحة أنه "جرى الإبلاغ عن 16 حريقا يرتبط بهذه المشكلة".

جدير بالذكر أن "هوندا" كانت قد استدعت سياراتها في العام 2012، وذلك لاستبدال المفاتيح الرئيسية للنوافذ الكهربائية، فيما سبب الاستدعاء الجديد يعود إلى الاستجابة لعيوب مرتبطة بالرطوبة في المفاتيح التي جرى إصلاحها خلال الحملة السابقة.

بعد انخفاضها 25 ألف.. رينو "ميجان" موديل 2021 تعاود الارتفاع من جديد

أعلنت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر، عن انتهاء العروض التخفيضية على أيقونتها "ميجان" السيدان العائلية موديل 2021 ومعاودتها الارتفاع مرة أخرى بقيمة تصل لـ 11.000جنيه.

وكان وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر، قد أعلنوا عن تخفيضات على "ميجان" موديل 2021 بالسوق المحلي بنسب ترواحت بين 10 وحتى 25 ألف جنيه مقارنة بأسعار الموديل السابق، فى حملة بدأتها مطلع أكتوبر الماضي تحت شعار "المنافسة انتهت".

ووفقًا للأسعار المعلنة من الوكيل المحلي، قدرت أسعار الفئة الأولى “E2” بـ 279.000 جنيه بدلا من 273.000 جنيه، و الفئة الثانية بـ 329.000 جنيه بدلا من 318.000 جنيه، والفئة الثالثة بـ 389.000 جنيه بدلا من 348.000 جنيه.

تقدم رينو ميجان محليا بـ4 فئات، الفئة الأولى والثانية والثالثة بمحرك 1600 سي سي بقوة 115 حصان، وناقل حركة أوتوماتيك CVT، أما الفئة الرابعة تأتي بمحرك 1200 سي سي تربو، و ناقل حركة أوتوماتيك 7 سرعات ثنائي الدبرياج EDC

وتمتلك السيارة الجديدة باقة من وسائل الرفاهية، أبرزها خاصية الكارت الذكي، مع خاصية إدارة المحرك بدون مفتاح، ونظام مثبت ومحدد للسرعة لراحة السائق في المسافات الطويلة، وحساسات ركن خلفية مع كاميرا للمساعدة في صف السيارة بأمان تام.

وتتزين مقصورة ميجان بشاشة داخلية مختلفة الأحجام حسب الفئة، وتساعد هذه الشاشة على التحكم التام ببعض إمكانيات السيارة، وتضم أيضا (شاشة ملاحة و التحكم في نظام قيادة السيارة ما بين رياضي أو موفر، مع امكانية تغيير لون الإضاءة الداخلية لمقصورة السيارة وإضاءة العدادات، بالإضافة إلى شاشة مرآة للهاتف تعمل مع نظام أندرويد و أبل.

تتمتع جميع الفئات بتجهيزات الأمن والسلامة التي تتمثل في 2 وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي، و6 وسائد هوائية للفئات الثالثة والرابعة، مع نظام الـABS ESP, ، ونظام المساعدة على الطرق الصاعدة، بنظام isoFix لتثبيت مقاعد الأطفال في المقعد الخلفي، مع نظام (immobilizer) للحماية ضد السرقة.

تقف رينو ميجان على جنوط رياضية مقاس 17 بوصة، تساعد على الإتزان والثبات، مع شكلها الرياضي الجذاب، بالإضافة إلى فتحة سقف، مقاعد مكسوة بالجلد، ونظام فتح صندوق الأمتعة بمجرد مرور القدم أسفل السيارة، وهذا النظام الذكي يسهل عملية إدخال وإخراج الأمتعة بسلاسة. وتزدان الفئات الثالثة والرابعة بنظام إضاءة أمامية LED.

تويوتا إيجيبت تعلن عن نسخة رياضية من أيقونتها "كورولا" 2021

أعلنت شركة تويوتا إيجيبت، الوكيل الحصري للعلامة اليابانية في مصر، عن انضمام فئة جديدة إلى عائلة الأيقونة كورولا سيدان العائلية الجديدة في السوق المحلي.

وبحسب المعلن من الوكيل المحلي، ستتوفر تويوتا كورولا GR الجديدة بأسعار رسمية 445.000 جنيه، ومقدم الحجز لشرائها 150.000 جنيه، والاستلام في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الحجز.

تعتمد كورولا الجديدة في جيلها الثاني عشر الجديد كليًا بثمان فئات من التجهيزات، بالإضافة إلى النسخة المنضمة حديثًا، وخيارين من نواقل الحركة يدوي وأوتوماتيك؛ فضلًا عن إتاحة النسخة الهجينة بخيارين من التجهيزات.

تمتاز تويوتا كورولا 2021 الجديدة بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا "كامري" الفارهة، والتي تحمل ملامح الطرازات الرياضية التي تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب وغطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 17 بوصة.

تعتمد سيارة تويوتا كورولا على سواعد محرك يعمل بنظام VVT-I مكون من 4 إسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 120 حصانا، مرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وآخر أوتوماتيك بتقنية CTV.

تمتلك تويوتا كورولا GR الجديدة مجموعة من تجهيزات الأمان أبرزها وسائد هوائية أمامية وستائر جانبية، نظام الثبات الإلكتروني ESP، ونظام لمراقبة ضغط الإطارات، بالإضافة إلى نظام لمراقبة ربط أحزمة الأمان.

كورولا GR مزودة أيضًا بمثبت للسرعة وزر تشغيل - إيقاف المحرك، ومرايا ضم كهربائية، ومفتاح بصمة، وزجاج ملون أمام خلفي،وكاميرا خلفية، ومقاعد رياضية كهربائية، وشاشة تحكم لمسية قياس 8 بوصة، وسبويلر رياضي وعتب رياضي داخلي.

وزودت مقصورة السيارة بعدد كبير من وسائل الترفيه منها عجلة قيادة جديدة متعددة المهام، وتكييف هواء أوتوماتيك مزدوج إضافة إلى فتحات هواء خلفية، كاميرا خلفية، وحساسات ركن خلفية، وحساسات للأمطار.

يذكر أن الفئات الأساسية من كورولا 2021 تبدأ أسعارها الرسمية من 295.000 جنيه، و320.000 جنيه للفئة الثانية، و323.500 جنيه للفئة الثالثة.

الفئة الرابعة من كورولا تباع بسعر 355,000 جنيه، والفئة الخامسة بـ358,600 جنيه، والفئة السادسة بسعر 385,000 جنيه، فيما تباع الفئة السابعة بـ405,000 جنيه، والفئة الأعلى تجهيزًا 460,000 جنيه.

أما تويوتا اليابانية كورولا "الهجينة" تعتمد على سواعد محرك بنزين رباعي السلندرات سعة 1.8 لتر بالإضافة إلى محركين كهربائيين بقوة إجمالية 121 حصان وينقل حركتهم للمحاور ناقل حركة CVT أوتوماتيك.

ويبلغ معدل استهلاك السيارة من الوقود لتر واحد لقطع مسافة تصل إلى 21.25 كيلومترا، بينما لا تتجاوز نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 98 جم/كم، إضافة إلى إمكانية وصول معدل استخدام الطاقة الكهربائية إلى 50% من الاستهلاك الكلي للطاقة وفقًا لظروف القيادة.

تقدم كورولا هايبرد الجديدة بأسعار رسمية تبدأ من 576,000 جنيه للفئة "Comfort"، فيما جاءت فئة "Smart" بسعر 616,000 جنيه.

يشار إلى أن "تويوتا كورولا" تتصدر قائمة السيارات الجديدة الأكثر مبيعًا بمصر خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر لعام 2020، إذ نجح الوكيل المحلي في تسويق نحو 11.201 سيارة، ذلك بالرغم من المصاعب الذي يواجهها السوق بسبب جائحة كورونا.

الإنتاج الحربي: نعمل على زيادة المكون المحلي بالسيارات إلى 60%

أكد اللواء مهندس محمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الدولة المصرية تعمل على توطين صناعة السيارات في مصر خلال الفترة المقبلة، ويبرز ذلك من خلال زيادة المكون المحلي إلى 45%.

وقال مرسي خلال الندوة الحوارية الثالثة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة، إن الوزارة تعمل بالتعاون مع الهيئات والوزارات المعنية على زيادة نسب المكون المحلي بالسيارات لتصل إلى 60% خلال سنوات قليلة.

وأضاف أن الدولة تسعى للاستفادة من مساهمات وخبرات العلماء المصريين المتخصصين في صناعة وتطوير السيارات، بالإضافة إلى تعظيم دور الصناعات المغذية بقطاع التصنيع المحلي.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى الاستعداد لإنتاج مركبات تعمل بالوقود المزدوج "بنزين - غاز طبيعي"، وذلك تماشيًا مع توجيهات الرئيس السيسي بتعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل كذلك على تحويل بعض محولات البنزين للعمل بالغاز، الأمر الذي سيفتح المجال أمام صناعة سيارات تعمل بالغاز الطبيعي فقط؛ مشددًا على أن الخبرات المصرية تؤهلها لتكون مركزً إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات.

زيادة أسعار رينو "داستر" موديل 2021 فى مصر

أعلنت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر، عن انتهاء العروض التخفيضية على أيقونتها "داستر" الرياضية متعددة الاستخدامات موديل 2021 ومعاودتها الارتفاع مرة أخرى بقيمة بلغت 10.000 جنيه.

وكان وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر، قد أعلنوا عن حملة تخفيضات على "داستر" موديل 2021 بالسوق المحلي بنسب ترواحت بين 10 وحتى 24 ألف جنيه، بدأتها مطلع أكتوبر الماضي تحت شعار "المنافسة انتهت".

وبحسب الوكيل المحلي تبدأ أسعار رينو داستر موديل 2021 من 288,000 جنيه بدلا من 278.000 جنيه للفئة الأولى، و 310,000 جنيه بدلا من 302.000 جنيه للفئة الثانية، و 339,000 جنيه بدلا من 336.000 جنيه للفئة الثالثة والأعلى تجيهزًا.

وتعد رينو داستر واحدة من أكثر السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الـSUV مبيعًا بمصر في 2020، ذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك".

تقدم رينو داستر العائلية متعددة الاستخدامات بثلاث فئات من التجهيزات وتعمل جميعها بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 115 حصان ميكانيكي وناقل حركة أوتوماتيك CVT.

تستطيع السيارة اعتمادًا على محركها الانطلاق من الثبات حتى 100 كم في 11.9 ثانية، فيما يبلغ متوسط استهلاكها من الوقود 6.6 لتر لكل 100 كم.

ويوحي المظهر الخارجي للسيارة بالقوة؛ إذ تأتي بشبكة مبرد مطورة مزينة بشريطين مطليين بالكروم مع إضافة المصابيح الأمامية ثنائية العدسة ومصابيح قيادة نهارية لتعزيز مظهرها القوي.

أما المقصورة الداخلية فتتضمن لوحة القيادة بشاشة قياس 7 بوصة تعمل باللمس، ونظام عرض الخرائط من أعلى ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد، وتدفق صوتي مع بلوتوث وتتوفر القائمة والتوجيهات باللغة العربية أو الإنجليزية.

كما تمتلك داستر نظام المساعدة على الطرق الصاعدة (Hill Start Assist)، كاميرا الرؤية المتعددة (Multiview Camera) مع ميزة التحذير من النقاط العمياء (Blind Spot Warning)، فضلًا عن تكييف هواء أوتوماتيكي ، وتشغيل المحرك بدون مفتاح.

كما أن السيارة مجهزة براديو جديد ذي صوت ثلاثي الأبعاد ووظائف CD/ MP3 /USB وتقنية بلوتوث وأزرار تحكم مثبتة في المقود ونظام تثبيت السرعة ومحدد السرعة، وشاشة ملاحة و شاشة مرآة للهاتف تعمل مع نظام أندرويد و أبل، بالإضافة إلى تجهيزات وكسوات عالية الجودة.

داستر الجديدة مزودة أيضًا بالعديد من تجهيزات السلامة والأمان ومنها وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب وتنبيه لربط حزام أمان السائق وأحزمة الأمان الخلفية مثبتة بثلاثة نقاط وثلاثة وسائد رأس خلفية بالإضافة إلى نظام مساعدة الكبح في حالات الطوارئ، كما يتوافر برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني ضمن التجهيزات الإضافية.

فولكس فاجن تطرح تيجوان 2021.. وتقدم نسخة "R-Line" لأول مرة بمصر

أطلقت "الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف "EATC"، الوكيل الرسمي لسيارات فولكس فاجن في مصر، الطراز الجديد فولكس فاجن تيجوان موديل ٢٠٢١ في السوق المصرية.

تقدم تيجوان ٢٠٢١، بتحديثات "منتصف العمر" التي تجعلها أكثر ديناميكية وعصرية كما زودت بتقنيات وأنظمة إلكترونية جديدة متطورة، بخلاف الاستعانة بالنسخة الرياضية R-Line للمرة الأولى.

وتتوفر تيجوان الأحدث في السوق المصرية بفئتين من التجهيزات، وهما: "Elegance" و"R-Line"؛ فالفئة التجهيزية القياسية الأولى تركز على الفخامة والراحة ويبلغ سعرها ٥٥٩.٩٠٠ جنيه، أما الفئة R-Line الرياضية تباع بسعر رسمي ٦٢٩.٩٠٠ جنيه.

تعتمد تيجوان ٢٠٢١ على نفس محركها السابق وهو TSI سعة ١.٤ لتر يولّد ١٥٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٥٠ نيوتن/متر. يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من ٦ نقلات.

تتسارع تيجوان مع هذا المحرك إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة خلال ٩.٢ ثانية وتسجيل سرعة قصوى ٢١٥ كلم/ساعة. تستهلك في المتوسط ٦.٧١ لترًا من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة.

تمتلك تيجوان ٢٠٢١ الجديدة كليًا تصميما محسنا مقارنة بالطراز السابق؛ طالت التحسينات التصميم الخارجي، أبرزها الاستعانة بشبك تهوية أمامي جديد مع تصميم أحدث للمصابيح الأمامية.

خلفية السيارة قدمت بمصابيح LED جديدة وصادم خلفي محسّن. جاءت الفئة Elegance بعجلات قياس ١٨ بوصة ومصابيح رئيسية فئة LEDمع خاصية إضاءة المنعطفات، مع تطعيمات الكروم على أكثر مِن موضع خارجي.

أما الفئة التجهيزية الأعلى R-Line بعجلات قياس ١٩ بوصة ومصابيح بتقنية Matrix LED، بالإضافة إلى باقة R-Lineالرياضية الأيروديناميكية.

فولكس فاجن تيجوان ٢٠٢١ الجديدة تقدم بطول ٤٤٨٦ ملم، عرض ١٨٣٩ ملم، بينما يبلغ الارتفاع ١٦٦٤ ملم، أما قاعدة العجلات فتأتي بطول ٢٦٨١ ملم.

توفر مقصورة تيجوان ٢٠٢١ عجلة قيادة جديدة مع أزرار تحكم أحدث مع إمكانية تغير نسب ناقل الحركة يدويًا من خلف عجلة القيادة-شيفتات، إلى جانب نظام إضاءة داخلي من ٣٠ لونًا ولوحة عدادات رقمية بالكامل.

الفئة القياسية Elegance تأتي بمكيف أوتوماتيكي يمكن فصل درجة حرارته في ثلاث مناطق مختلفة ونظام دخول سهل دون استخدام المفاتيح، إضافة نظام معلوماتي مع شاشة قياس ٨ بوصة تعمل باللمس.

إلى ذلك تقدم الفئة الأعلى تجهيزًا R-Line بمقاعد جلدية يمكن التحكم بها كهربائيا بخاصية الذاكرة والتدفئة، شاشة زجاجية مُتحرّكة فوق العدّادات Head-Up Display لعرض المعلومات الحيوية أمام السائق،

وتمتلك تيجوان الجديدة كليا وسادات هوائية متنوعة منها الوسائد الهوائية مزدوجة درجات الانتفاخ و الستائر الجانبية، بالإضافة إلى نظام مانع انغلاق الفرامل الكبحي ABS، ومانع انزلاق العجلات ASR، إضافة إلى الترس التفاضلي الإلكتروني EDL ونظام التحكّم في عزم جر المحرك EDTC، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات TPMS.

وكيل رينو يرفع أسعار "لوجان" موديل 2021 بقيمة 5 آلاف جنيه

أعلنت الشركة المصرية العالمية للتجارة EIM، وكيل علامة رينو الفرنسية في مصر، عن زيادة أسعار أيقونتها لوجان موديل 2021 سيدان العائلية بنسب تتراوح بقيمة بلغت 5.000 جنيه.

ووفقًا للمعلن من قبل الشركة المصرية العالمية للتجارة EIM، وكيل علامة رينو الفرنسية في مصر، تبدأ أسعار لوجان من 174,000 للفئة الأولى مانيوال بدلا من 169,000 جنيه، و 188,000 جنيه بدلا من 188,000 جنيه للفئة الثانية.

أما الفئة الأولى أوتوماتيك تباع بـ 188,000جنيه بدلا من 193,000 جنيه، والفئة الثانية بـ 208,000 جنيه، بدلا من 203,000 جنيه، والفئة الثالثة 221,000جنيه بدلا من 216,000 جنيه، فيم ظل سعر الفئة الرابعة كاملة التجهيز ثابت عند 229,000 جنيه.

تستمد رينو لوجان الـ"مانيوال" طاقتها من محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 90 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة، وناقل الحركة من 5 سرعات، وتصل سرعتها القصوى 175 كم في الساعة ومتوسط استهلاك الوقود 6.2 لتر لكل 100 كم.

وتفتقر الفئات المزودة بناقل يدوي إلى عدد من وسائل الأمان، بينها نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS وبرنامج EBD لتوزيع الفرامل إليكترونيًا، وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، كما تفتقر لنظام التنبية ضد السرقة ومثبت السرعة ومصابيح LED الأمامية.

وتقدم رينو الفئتين الأولى والثانية من لوجان بعدد من الكماليات ووسائل الراحلة في مقدمتها كمبيوتر للرحلات وزجاج كهرباء أمامي وخلفي وتكييف أحادي النطاق ونظام صوتي مكون من مشغل CD ومدخل AUX وUSB وبلوتوث، إضافة إلى مساند رأس أمامية وخلفية وحزام أمان خلفي وقفل مركزي للأبواب.

وتعتمد الفئات الأوتوماتيك على محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 110 وينقل حركته للمحاور ناقل حركة من 5 سرعات بنظام الجر الأمامي، وسرعتها القصوى 175 كم في الساعة.

وزودت لوجان أوتوماتيك بمواصفات أمان أساسية مثل الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع الكتروني لقوة الفرامل EBD، نظام إيموبليزر ضد السرقة، وتحكم بالمصابيح الأمامية، والتحكم عن بُعد في الأبواب.

وتقف السيارة على عجلات معدنيه قياس 15 بوصة، وتتسع مساحة تخزينها الخلفية "الشنطة" إلى 510 لتر.

وجهزت المقصورة بعدد من الكماليات أبرزها، مشغل أقراص مدمجة CD، مدخل توصيل USB- AUX ، خاصية توصيل الهواتف لاسلكيا - بلوتوث، زجاج كهربائي أمامي فقط ومكيف هواء، بالإضاف إلى عجلة قيادة يمكن التحكم من خلالها في نظام الصوت.

600 جنيه للسنة وبدون ضريبة.. الداخلية تحدد رسوم تراخيص السيارات الكهربائية

أعلنت وزارة الداخلية، عن الرسوم السنوية المقررة لترخيص السيارات التي تعمل بمحركات الدفع الكهربائي، والتي تقدر طاقتها بالجهد الكهربائي وليس السعة اللترية مثل سيارات البنزين.

كانت السيارات والدراجات الكهربائية تعامل في السابق بحسب اللواء مجدى الشاهد، الخبير المروري مساعد وزير الداخلية الأسبق لأمن المرور، معاملة سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية، إذ أن قانون المرور ينص على ضرورة وجود محرك وحدد طريقة تثبيته وهو ما تفتقر إليه هذه المركبات.

قرار الداخلية المتقدم بتحديد رسوم معلنة لترخيص السيارات والدراجات الكهربائية، جاء لينهي معاناة مالكي هذه المركبات، والذين كانوا ملزمين باستخراج تراخيص تسيير شهرية كونها لم يشملها تعريف خاص بالقانون.

ووفقًا للوزارة فإن قيمة الرسوم السنوية لاستخراج ترخيص تسيير لسيارة كهربائية يقدر بـ600 جنيه و1800 جنيه لثلاث سنوات، شاملة تطوير اللوحات وتأمينها واستخدامها وسعر الملصق الإلكتروني وطابع الشهيد والفحص المميكن وطفاية الحريق.

كان خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، أكد في تصريحات إذاعية أن عدم وجود تعديل خاص لكيفية التعامل مع السيارات الكهربائية بقانون المرور الحالي، أدى إلى صعوبات كبيرة في التراخيص، ذلك قبل أن يتم تدارك تلك المشكلة قبل أسابيع قليلة.

وأشار سعد إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتذليل تلك العقبات، لافتًا إلى القرارات التي تم الإعلان عنها سابقًا بدعم السيارات النظيفة من خلال إعفائها جزئيًا أو كليًا من الرسوم الجمركية؛ فضلًا عن عقد شراكة مع الجانب الصيني لتصنيع السيارات الكهربائية وبطارياتها بمصر.​

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، في يوليو الماضي عن بعض التفاصيل المتعلقة بأول سيارة كهربائية صناعة مصرية والتي من المتوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج في أواخر 2021.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، في بيان إن السيارة الجديدة وهي E70 السيدان العائلية، ستكون نتاج تعاون مشترك بين شركتي النصر للسيارات ومجموعة دونج فونج الصينية.

ولفت توفيق إلى أن شركة النصر للسيارات ستعمل على إنتاج نحو 25 ألف وحدة سنويًا، ومن المتوقع أن يبلغ سعرها الشرائي نحو 300 ألف جنيه.​

زيادة حتى 15 ألف جنيه على رينو كادجار موديل 2021 في مصر

أعلنت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر، عن انتهاء العروض التخفيضية على أيقونتها "كادجار" الرياضية متعددة الاستخدامات موديل 2021 ومعاودتها الارتفاع مرة أخرى بقيمة ترواحت بين 10.000 جنيه و 15.000 جنيه لمختلف الفئات بالسوق المحلي.

ووفقا للمعلن تقدم رينو كادجار موديل 2021 بثلاث فئات مختلفة التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من 379,000 جنيه للفئة الأولى بدلا من 364,000 جنيه ، و 409,000 جنيه بدلا من 399,000 جنيه للفئة الثانية، و 434,000 جنيه بدلا من 424,000 للفئة الثالثة عالية التجهيزات.

وكانت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء علامة رينو الفرنسية في مصر قد اعلنوا عن حملة تخفيضات على كادجار موديل 2021 بالسوق المحلي بلغت حتى 30.000 جنيه ، بدأتها مطلع أكتوبر الماضي تحت شعار "المنافسة انتهت".

تتوفر كادجار الجديدة في السوق المحلي بمحرك توربيني سعة 1.2 لتر بقوة 130 حصان، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك، كما يتوفر بالسيارة وضع Eco لتوفير استهلاك الوقود.

تتميز كادجار موديل 2021 بخطوط جانبية تجعلها أكثر جرأة ورياضية وتصميم معدل للمصابيح الأمامية والخلفية والصادم الأمامي الجديد المعزز بمصابيح ضباب مستطيلة.

كما تمتاز بمقدمة ومصد خلفي ذات تصميم مختلف، ويأتي تصميم المصابيح بشكل جذاب وتضيف الإضاءة الخلفية المزودة بتقنية الـLED رؤية واضحة للطرق تمنح السائق تجربة قيادة آمنة، بالإضافة إلى عجلات رياضية مصنعة من الألومنيوم Alloy Wheels بمقاسات 17 و18 و19 بوصة.

تأتي كادجار الجديدة بتكنولوجيا جديدة تتمثل في شاشة LED متعددة الوسائط في منتصف لوحة القيادة تجمع مختلف الإعدادات الخاصة بالسيارة والتى تبدأ العمل فور تشغيل المحرك، بالإضافة إلى هوائي يستقبل موجات الـGPS، وعرض أحوال المرور على الشاشة (Info-Traffic)، إلى جانب تشغيل محطات الراديو FM و DAB station.

وتقدم كادجار حلول تقنية ذكية تشمل نظام التعرف على الصوت والمزود بالميكرفون الثنائي الجديد الذي يعمل عن طريق توصيل الهاتف الذكي بالسيارة من خلال البلوتوث.

وزودت مقصورة السيارة بمقاعد توفر مزيد من الراحة للركاب مقارنة بالنسخ السابقة، ومزودة كذلك بنظام تدفئة للمقاعد الأمامية ووسادات بمساحات قابلة للتحكم.

كما زودت السيارة بتكييف هواء للمقاعد الخلفية بالإضافة إلى فتحات للـUSB لشحن الهواتف؛ فضلًا عن باقة كبيرة من وسائل الأمان أبرزها EBD و ESP وABS ، وحساسات خلفية للركن.

شيفرولية ورينو تتصدران قائمة السيارات الأكثر ترخيصًا بمصر في نوفمبر

أعلنت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات في تقريرها الشهري الذي تنشره بالتعاون مع مؤسسة الأهرام الرسمية، عن الشركات الخمس الأكثر ترخيصًا للمركبات بمصر في شهر نوفمبر الماضي.

وبحسب المجمعة، فقد تصدرت شيفرولية الترتيب العام لجميع المركبات "ملاكي ونقل وأتوبيس وأجرة وحافلات خاصة وحافلات مدارس وأجرة سياحة ورحلات وحافلات سياحة وسيارات إسعاف ومعدات ثقيلة".

وبلغ عدد المركبات التي تم ترخيصها في نوفمبر وتحمل العلامة التجارية لشيفرولية الأمريكية 3.990 مركبة، تلتها في المركز الثاني نيسان اليابانية بـ2.044 مركبة، ثم رينو الفرنسية ثالثًا بـ1.954 مركبة، ورابعا هيونداي الكورية بواقع 1.881 مركبة، وخامسًا تويوتا اليابانية بـ1.708 مركبة.

وفي قطاع سيارات الركوب "الملاكي" كانت الصدارة لعلامة رينو التي سجلت 1.946 سيارة، وثانيًا نيسان بـ1.873 سيارة، ثم هيونداي بـ1838 سيارة، ورابعًا شيفرولية بـ1.453 سيارة، وأخيرًا تويوتا بـ1.453 سيارة.

وحلت شيفرولية بالمركز الأول في قطاع النقل، ذلك بعد أن بلغ عدد مركباتها المرخصة على مدار الشهر 2.143 سيارة، وثانيًا نيسان بـ168 مركبة، ثم إيسوزو بواقع 165 مركبة، ورابعًا سوزوكى بـ153 مركبة، وخامسًا تويوتا بـ70 وحدة.

يشار إلى أن البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" كشفت عن نمو المبيعات في قطاع السيارات خلال الأشهر العشر الأولى من 2020 الجاري بنسبة 23.9% على أساس سنوي.

ووفقًا لـ"أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية في الأشهر العشر الأول من العام نحو 177.901 سيارة بفارق 34.382 وحدة عن العام الماضي.

إعلان