إعلان

نمو تحت وطأة الجائحة| ارتفاع مبيعات السيارات في مصر خلال 10 أشهر

01:32 م الإثنين 30 نوفمبر 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن نمو المبيعات في قطاع السيارات خلال الأشهر العشر الأولى من 2020 الجاري بنسبة 23.9% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في الوقت الذي واجه فيه السوق المحلي حالة من الركود والتوقف شبه التام وخاصة في الربع الثاني من العام، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

وبحسب مراقبون فإن انتعاشة المبيعات والدفعة القوية التي حصل عليها السوق المحلي خلال الربع الأول من العام الجاري، لا تزال تسهم في موازنة المبيعات وإظهارها بشكل أفضل عند المقارنة بالعام الماضي.

كان قطاع السيارات المصري أصيب بالشلل بدءًا من النصف الثاني من مارس وحتى النصف الأول من مايو، ذلك بسبب الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الحكومة المصرية لمكافحة كورونا وفي مقدمتها وقف عمليات استخراج وتجديد تراخيص السيارات.

ووفقًا لـ"أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية في الأشهر العشر الأول من العام نحو 177.901 سيارة بفارق 34.382 وحدة عن العام الماضي.

وسجل قطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المستورد والمحلي ارتفاعًا بنسبة 26% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة المذكورة 127.045 وحدة مقارنة بـ100.610 وحدة في 2019.

وتعد زيادة مبيعات سيارات الركوب رغم تفشي كورونا المستجد، انعكاسًا لحالة الاستقرار النسبي بالسوق، فضلًا عن انضمام بعض العلامات التجارية مؤخرًا إلى تقرير أميك مثل أوبل الألمانية وإم جي الصينية.

أما قطاع الحافلات فقد وصل إجمالي مبيعاته 21.853 حافلة بنسبة نمو 40% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العالم الماضي؛ رغم توقف النشاط السياحي خلال أبريل ومايو والذي يعد المستهلك الأبرز لقطاع حافلات الركاب.

أما قطاع الشاحنات، فقد ارتفعت مبيعاته بنسبة 6% على أساس سنوي، بعد أن بلغ إجمالي الوحدات المباعة في الفترة المذكورة 29.003 وحدة مقارنة بـ27.315 وحدة على أساس سنوي.

كان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، توقع في تصريح سابق لـ"مصراوي" ألا تتخطى المبيعات في السوق المحلي بنهاية العام الجاري حاجز الـ170 ألف سيارة بنسبة انخفاض 11% عن العام الماضي.

وأوضح أبو المجد، أن تراجع المبيعات الذى شهده سوق السيارات المصري لا في الفترة الماضية لا يعد إحجامًا عن الشراء، مشددًا على أن الموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا قد تتسبب في شل حركة سوق السيارات بشكل تام.

كانت وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، أكدت أن سوق السيارات المصري يعد واحدًا من أفضل الأسواق مبيعًا حول العالم خلال الأشهر التسع الأولى من 2020.

وأشارت الوكالة الأمريكية في تقرير أن قطاع السيارات المصري سجل انطلاقة قوية في الربع الأول من العام، ذلك قبل أن تتراجع المبيعات بسبب تفشي جائحة كورونا، إلا أن المبيعات الإجمالية المسجلة حتى سبتمبر انتهت عند 146.950 وحدة بزيادة 29.3٪ على أساس سنوي.

وأوضحت "F2M" أن مبيعات السيارات في سبتمبر الماضي بلغت 21.117 وحدة بنسبة نمو 18٪ مقارنة بمبيعات نفس الشهر من عام 2019، ما أسهم في استمرار معدل النمو الإجمالي.

يشار إلى تقرير أصدرته وكالة بلومبرج الاقتصادية، لفتت فيه إلى أن تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا، وتمديد شركات صناع السيارات الكبرى إغلاق المصانع، نتج عنه نقص بمكونات الإنتاج الخاصة بصناعة السيارات.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني موديز الأمريكية أن تشهد مبيعات السيارات في أنحاء العالم تراجعًا بنسبة 2.5% خلال العام الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).​​​​​

فيديو قد يعجبك: