السيارات x أسبوع| رابطة التجار تكشف أسباب ارتفاع المستعمل.. وتدشين أول منصة رقمية مصرية لبيع قطع الغيار

12:23 م الأربعاء 25 نوفمبر 2020


إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان شركة تويوتا إيجيبت الوكيل الحصري لعلامة لكزس في مصر، عن السيارة لكزس RX الجديدة؛ فيم أكد رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن مصر ليست من بين الأفضل بالعالم خلال العام الجاري.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

الأكثر تطورًا وجمالاً.. ظهور الجيل الجديد كليًا من هوندا سيفيك موديل 2022

أزاحت شركة هوندا اليابانية الرائدة فى صناعة السيارات الستار عن تصميم النموذج الجديد من سيارات Civic المصنفة من بين أشهر سيارات الفئة المتوسطة وأكثرها مبيعا في العالم.

وبالنظر للصور والفيديوهات التي انتشرت للسيارة الجديدة نلاحظ أن المركبة ستأتي بهيكل سيدان حجمه أكبر من هياكل سيارات Civic الموجودة حاليا.

ووفقًا لما نشره موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، فقد حرص المصممون على منح هذه السيارة طابعا هجوميًا من خلال تصميم غطاء المحرك الأمامي المائل عند مقدمة المركبة كما في سيارات موستانج الشهيرة من فورد،

وجاء تصميم الواجهة الأمامية متميزًا للغاية بداية من الشبك عملاق، و قسمه العلوي الذي يتداخل مع المصابيح الأساسية و يتوسطه شعار هوندا الشهير، والقسم السفلي منه مزود بجنح صغير من الأسفل ليساعد على زيادة انسيابية الهواء، ويمتد هذا الجناح ليتداخل مع مصابيح الضباب بصورة مميزة جدا.

أما الصور التي سربت لمقصورة Civic الداخلية فتبين أن ستكون واسعة وتحتوي على مقاعد جلدية مريحة، وعلى واجهة قيادة خالية من الأزرار التقليدية تقريبا، يتوسطها شاشة سيمكن من خلالها التحكم بمعظم تقنيات المركبة.

وتبعا للتسريبات فإن هذه السيارة ستحصل على ميزات أمان جديدة مقارنة بنماذج Civic الحالية، منها أنظمة تفعل المكابح أوتوماتيكيا في حالات الطوارئ، وأنظمة للحفاظ على المسار خلال السفر على الطرقات السريعة، وأنظمة ستساعد السائق على ركن المركبة في الأماكن الضيقة.

وقد تأتي هذه المركبة بعدة أنواع من المحركات، منها محركات بنزين بسعة لترين، ومحركات توربينية بعزم 306 أحصنة، ستعمل جميعها مع علب سرعة أوتوماتيكية بـ 6 أو 7 سرعات.

"يور بارتس".. أول منصة رقمية لبيع قطع غيار السيارات في مصر


شهدت مصر انطلاق أول منصة رقمية لبيع قطع غيار السيارات "أون لاين" في الوطن العربي بهدف تقديم خدمات قادرة على توفير الأمان والراحة للمستخدمين في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودشن ثلاثة شباب مصريين، أسامة صادق والمهندس حيدر غالب وعمر صقر، منصة "يور بارتس" "your parts الالكترونية، التي تعتبر الوسيط الحيّوي والفعال بين قائدي المركبات وسيارتهم "من أجل تقديم خدمة سريعة وسهلة وآمنة باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتقديم خدمات تناسب كافة احتياجات هذا السوق الضخم".

وقال أسامة صادق، المؤسس الرئيسي للمنصة، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ) نسخة منه أمس الثلاثاء، إن فكرة إطلاق "yourparts.com" الرقمية نشأت لتنسيق العرض والطلب بين المستخدم ومنتجات سياراته بشكل أفضل وضمان جودة المنتج.

وأضاف؛ نسعى من خلال شركتنا الناشئة تقديم العديد من الحلول المبتكرة للقضايا الكبيرة، وجعل التواصل بين التاجر والعميل بشكل أسرع من خلال منصتهم على الإنترنت أو من خلال التطبيق الذكي.

وأشار؛ إلى أن أكثر من 10 ملايين قائد مركبة في مصر يعانون من عدم القدرة على فهم ما تحتاجه مركبتهم بشكل دوري بجانب عدم توفر قطع الغيار المناسبة أو عدم وجود آلية لضمان جودة المنتج المباع في الأسواق.

وأوضح، أن المنصة حققت نجاحا لم يكن متوقعا منذ انطلاقها حيث استقبلت نحو 25 ألف عملية شراء بعد زيارة آلاف المستخدمين، لافتًا إلى أن فيروس كورونا ساهم في تعزيز تجربة استخدام المنصة، وهي الوسيط الآمن في عملية الشراء من حيث المعايير الفنية والصحية وأيضًا المالية.

ولفت صادق، إلى أن المنصة توفر إجراءات التركيب والصيانة بعد عملية الشراء من خلال الطلب على الموقع أو من خلال 30 مركزا للبيع، مؤكدا أنهم يسعون إلى تقديم الخدمة في عدد من الدول العربية والخليجية وكذلك بعض الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة.

لماذا يشهد سوق السيارات المستعملة مؤخرًا ارتفاعًا بالأسعار؟ "خبير يجيب"


شهدت أسعار السيارات المستعملة ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة الماضية، وذلك رغم التراجع الحاد في الإقبال على الشراء جراء تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19" وتوقف العمل بأسواق السيارات العامة.

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن ارتفاع الأسعار بسوق المستعمل جاء نتيجة نزوح شريحة من زبائن سوق الزيرو إلى المستعمل في ظل ارتفاع الأسعار وعودة ظاهرة الـ"أوفر برايس" على أغلب الطرازات المتاحة بالسوق المحلي.

وأضاف أبو المجد فى تصريح لـ"مصرواى" أن نقص الكميات المعروضة من السيارات "الزيرو" في ظل عدم إقبال العملاء على الشراء نتيجة تراجع القدرة الشرائية، من الأسباب الرئيسية وراء انتعاش مبيعات السيارات بسوق المستعمل وارتفاع أسعارها.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه العميد إبراهيم اسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بالقاهرة، أن أسعار المستعمل ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الجاري.

وأوضح إبراهيم في تصريحات إذاعية، أن غالبية التجار يرغبون في التخلص من السيارات التي لديهم قبل نهاية العام، وذلك حتى لا يضيع عام من عمر السيارة وبالتالي انخفاض سعرها بشكل أكبر.

ولفت مدير سوق المستعمل أنه بالرغم من وقف النشاط بالسوق، لا يزال هناك بعض المواطنين والتجار يتوافدون على السوق وهي محاولات غير مسؤولة وليست قانونية، مؤكدًا أن التصدي لمثل تلك الأفعال من مهام المحافظة والإدارة العامة للمرور.

وشدد على أن مثل هذه الأفعال من شأنها أن تتسبب في تفشي وباء فيروس "كورونا" كما أنها غير قانونية، لذا نقوم بإبلاغ الشرطة عنهم لملاحقتهم وتفريق التجمعات بمحيط السوق.

ويستمر توقف نشاط السوق للأسبوع الـ33 على التوالي، رغم كونه أكبر تجمع للسيارات المستعملة في مصر، الأمر الذي أثر بحسب خبراء على المبيعات ودفع العشرات إلى أسواق البيع والشراء الإلكترونية.

يذكر أن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قرر غلق سوق السيارات بحي شرق مدينة نصر منتصف في مارس الماضي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها المحافظة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بمنع التجمعات لمواجهة فيروس كورونا.

لكزس إيجيبت تكشف عن RX الجديدة من داخل قصر عابدين

كشفت شركة تويوتا إيجيبت، الوكيل الرسمي لعلامة لكزس-Lexus اليابانية في مصر، عن السيارة RX الجديدة التي تنتمي لفئة السيارات الكروس أوفر الفاخرة.

تم الكشف عن السيارة الجديدة داخل الباحة الرئيسية لقصر عابدين التاريخي بالقاهرة، ذلك على هامش حفل الهولوجرام لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، والمقام يومي 20 و21 نوفمبر الجاري.

وتسعى تويوتا إيجيبت من خلال تقديم لكزس RX الجديدة، أن توفر اختيارات متعددة لعملاءها في مصر من محبي الفخامة والرفاهية بقطاع سيارات الكروس أوفر الخدمية.

وقال أحمد منصف، الرئيس التنفيذي لمجموعة تويوتا إيجيبت، إن انضمام RX الجديدة إلى عائلة لكزس في مصر يسعدنا حيث أن ذلك جاء بناء على طلب عملاءنا، مؤكدًا أن السيارة الجديدة تعتبر إضافة غير مسبوقة للسوق المصري بقطاع السيارات الفارهة.

تعتمد لكزس RX الجديدة على سواعد محرك سداسي الاسطوانات V6 سعة 3.5 لتر بقوة 296 حصان وعزم دوران 370 نيوتن-ميتر، وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات.

تقدم RX الجديدة بمجموعة متنوعة من أنظمة السلامة أبرزها 10 وسائد هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي SRS، ونظام التحكم بالثبات VSC، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام الفرامل المانع للانغلاق ABS

كما يتوفر بالسيارة نظام توزيع قوة الفرامل إلكترونيًا EBD، ونظام مساعد الفرملة BA، ونظام تنبيه مساعد ركن السيارة PKSA، ونظام مساعد الانعطاف النشط ACA، ونظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات HAC، فضلًا عن إمكانية فتح الباب الخلفي بواسطة القدم بدلًا عن اليد.

أما وسائل الرفاهية التي تتميز بها لكزس عالميًا، فالسيارة الجديدة مدججة بوسائل الرفاهية، يذكر منها شاشة الوسائط المتعددة من لكزس Lexus Multimedia System عالية الدقة 12.3 بوصة تُمكِّن عرض قسمين مختلفين في آنٍ واحد، بالإضافة كاميرا خلفية للمساعدة على الركن ونظام لكزس المتوافق مع تطبيقات الهواتف الذكية Apple Car Play وونظام Android Auto.

لكزس RX الأحدث بالسوق المصري، بها مساحة مخصصة لتخزين الهاتف و6 منافذ USB، الأمر الذي يضمن بقاء الركاب على اتصال دائم أثناء تنقلهم، فضلًا عن نظام Mark Levinson Premium Surround System الصوتي المدجج بـ15 سماعة بأنحاء المقصورة.

وبحسب المعلن من قبل الوكيل المحلي، فإن السيارة الجديدة ستتوفر بأسعار رسمية تبدأ من مليونين و550 ألف جنيه.

التأمين الإجبراي: حوادث الطرق في مصر قضت على 150 ألف سيارة خلال 8 سنوات

قال إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات، إن حوادث الطرق في مصر خلال آخر ثمان سنوات راح ضحيتها أكثر من 40 ألف مواطن بالإضافة إلى قرابة 133 ألف مصاب.

وأضاف لبيب في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن السيارات التي تضررت من تلك الحوادث خلال الفترة المذكورة تخطت حاجز الـ150 ألف سيارة، مؤكدًا أن بعضها خرج من الخدمة نهائيًا.

وأوضح أن هناك بعض الطرق في محافظات مصر المختلفة، تواجه معدلات مرتفعة للغاية من الحوادث مقارنة بغيرها، وأبرز تلك الطرق بنها الحر وطريق وادي النطرون والشيخ فضل بمحافظة المنيا.

وأكد مدير المجمعة المصرية للتأمين أن الأسباب الرئيسية التي ينتج عنها حوادث الطرق القاتلة بمصر بشرية بامتياز مثل تجاوز السرعات المقررة ومخالفات قواعد المرور.

وأشار إلى أن قرابة 50 بالمئة من الحوادث المرورية يكون أحد طرفيها سيارات النقل، يليها في المركز الثاني سيارات الركوب "الملاكي" ثم حافلات نقل الركاب "أتوبيسات المدارس والسياحة".

كانت منظمة الأمم المتحدة أحيت في الخامس عشر من نوفمبر، اليوم العالمي لضحايا حوادث الطرق، الصادر بقرار الجمعية العامة 60/5، وذلك بهدف التوعية بمخاطر الحوادث والحد منها في جميع أنحاء العالم.

وبحسب التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق الذي دشنته منظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2018، يصل عدد الوفيات جراء حوادث السير عالميًا إلى 1.35 مليون وفاة، كما أن الحوادث باتت سببًا رئيسيًا لوفاة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و29 عامًا.

وتتمثل أهداف اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الحوادث لعام 2020 في الاعتراف بأهمية خدمات الطوارئ ولفت الانتباه لضعف الاستجابة القانونية والدعوة إلى دعم أفضل لحوادث السيارات وتعزيز الإجراءات للحد من الحوادث.

هيونداي تفاجئ عشاقها بـ ix35 موديل 2021.. وتكشف أبرز مواصفاتها


قررت شركة هيونداي الكورية جنوبية الرائدة فى صناعة السيارات اختتام العام الجاري وتوسيع أسرة مركباتها الكبيرة بسيارة ix35 الجديدة التي اعتبرها الكثيرون من بين أجمل مركبات الكروس أوفر لهذه السنة.

وبحسب موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، تأتي ix35 الجديدة بتصميم مختلف كليًا عن تصاميم سيارات ix35 السابقة، إذ حصلت على شكل مميز للواجهة الأمامية وشبك غطاء المبرد وممتصات الصدمات، وصممت إضاءتها من الخلف لتزين كامل باب صندوق الأمتعة.

وحصلت النسخة الجديدة من ix35 على مصابيح تعمل بتقنيات LED الحديثة، وأما هيكلها فازدادت أبعاده ليصبح طوله 4 أمتار و50 سنتيمترا ليوفر مساحة أكبر في قمرة الركاب.

ومن الداخل اختلفت هذه السيارة كليا عن سيارات ix35 التي سبقتها أيضا، واختلف فيها تصميم واجهة القيادة وفتحات هواء المكيف، وزينت الواجهة بعناصر من الخشب والجلد والكروم، وجهزت بمقود رياضي مكسو بالجلد، وبشاشة طولية عملاقة تعمل باللمس.

كما زودت هيونداي هذه المركبة بأنظمة كهربائية للتحكم بوضعيات المقاعد والمرايا، وأنظمة لتدفئة وتبريد المقاعد، وأنظمة مولتيميديا وتكييف متطورة، وحساسات للضوء والمطر، وكاميرات وحساسات مسافات أمامية وخلفية، وعدة أنظمة قيادة تناسب مختلف أنواع الطرق.

وستتوفر ix35 الجديدة بمحركات GDI توربينية بسعة 1.4 لتر وعزم 140 حصانا، ومحركات بعزم 160 حصانا، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 7 سرعات وعلب ميكانيكية بـ 6 سرعات.

متفوقًا على بيل جيتس.. إيلون ماسك يقتنص لقب ثاني أغنى رجل في العالم


تقدم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا على بيل جيتس مؤسس إمبراطورية البرمجيات مايكروسوفت في قائمة أثرياء العالم ليحتل المركز الثاني في القائمة بثروة تبلغ 9ر127 مليار دولار بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وبفضل ارتفاع سعر سهم تيسلا أمس الاثنين بنسبة 5ر6% زادت ثروت ماسك بمقدار 2ر7 مليار دولار خلال يوم واحد لتبلغ 9ر127 مليار دولار.

ومنذ بداية العام زادت قيمة ثروة ماسك /49 عاما/ بمقدار 3ر100 مليار دولار.

يذكر أن مؤشر بلومبرج للمليارديرات يراقب حركة أثرياء العالم يوميا، حيث يتم تحديد ثروة كل شخص على أساس القيمة السوقية لمحفظة الأسهم والاستثمارات التي يمتلكها.

يحتل رأس القائمة جيف بيزو مؤسس ورئيس شركة التجارة الإلكترونية أمازون بثروة تقدر بحوالي 182 مليار دولار.

ويحتل بيل جيتس المركز الثالث في القائمة حاليا بثروة تبلغ 7ر127 مليار دولار.

وكان يمكن أن تكون ثروة بيل جيتس أكبر من ذلك لو لم يتبرع بجزء كبير منها للأنشطة الخيرية.

أودي تعلن انضمام موديلين بالدفع الهجين لعائلة أيقونتها Q8 الرياضية الكبيرة


أعلنت شركة أودي الألمانية الرائدة فى صناعة السيارات عن توسعة عائلة أيقونتها Q8 بموديلين جديدين يعتمدان على نظام الدفع الهجين Plug-in.

وأوضحت الشركة الألمانية، أن النظام الهجين في النسختين يعتمد على سواعد محرك بنزين V6 بقوة 340 حصان/450 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى، وآخر كهربائي بقوة 100 كيلووات/136 حصان، مركب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني التعشيقات. ويأتي الاختلاف في قوة النسختين من استراتيجية التعزيز.

ويعتمد نظام الدفع على بطارية سعة 8ر17 كيلووات ساعة. ومع قدرة شحن قصوى تصل إلى 4ر7 كيلووات، يمكن إعادة شحن البطارية الفارغة بالكامل في غضون ساعتين ونصف. وتتراوح سعة صندوق الأمتعة بين 505 و1625 لترا.

وتبلغ قوة النسخة Q8 60 TFSI E Quattro 462 حصان/700 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.

وتصل هذه النسخة إلى مدى السير 45 كلم، ويمكنها التسارع من الثبات إلى 100 كلم/س تحتاج السيارة إلى 4ر5 ثانية، بينما تقف السرعة القصوى على أعتاب 240 كلم/س.

ويولد نظام الدفع في النسخة Q8 55 TFSI E Quattro قوة 381 حصان/600 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.

ويبلغ مدى السير هنا 47 كلم، بينما تتسارع السيارة في غضون 8ر5 ثانية، أما سرعتها القصوى فتقف على أعتاب 240 كلم/س.

وأشارت أودي إلى أن نسخ الدفع الهجين الجديدة يبدأ سعرها من 75 ألف و351 يورو أى مايعادل 1,393,050 جنيه تقريبًا.

"مازدا" تتصدر تصنيف السيارات الأكثر موثوقية


تصدرت "مازدا" عملاق صناعة السيارات اليابانية قائمة السيارات الأكثر موثوقية، حسب مجلة Consumer Reports الأمريكية.

ووفقًا لما نشره موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، تأتي "مازدا" في المرتبة الأولى من القائمة، مع حصولها على 83 من أصل 100 نقطة، فيما وصف الخبراء موديلات MX-5 Miata، وCX-30، وCX-3 بأنها الأكثر موثوقية.


أما المرتبة الثانية فجاءت لشركة السيارات اليابانية "تويوتا" التي نالت 74 نقطة، وأثنى الخبراء على موديلات Prius وCorolla وPrius Prime.

وجاءت شركة "لكزس" في المرتبة الثالثة من التصنيف، بموديلاتها UX وNX وGX.

كما هناك شركات معروفة أخرى تم إدراج أسمائها في العشر الأول من التصنيف، وهي "بيويك" و"هوندا" و"هيونداي" و"رام" وسوبارو" و"بورشه" و"دودج".

وتم وضع القائمة بناء على شهادات السائقين الذي أخبروا المحللين بمشاكل واجهتها سياراتهم خلال العام الأخير، بالإضافة إلى معطيات تم جمعها في ميادين الاختبارات، ونتائج استطلاع أصحاب السيارات ومعلومات تقنية عن مدى أمان السيارات.

رابطة التجار: مصر ليست من بين الأفضل بالعالم.. ومبيعات 2020 لن تتجاوز 170 ألف سيارة


واجه سوق السيارات المصري، العديد من المنعطفات والتطورات خلال العام الجاري أسفرت نتجائها فى البداية عن مبيعات مبشرة للغاية في الربع الأول من العام، إلا أن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" وتحوله إلى جائحة عالمية تسبب في تراجع وارتباك حاد بالسوق.

وتوقفت المبيعات بشكل شبه كامل على صعيد القطاعين "الزيرو والمستعمل" في شهري أبريل ومايو، إلا أن السوق بدأ في استعادة بعض من حركته في الفترة اللاحقة وحتى نهاية سبتمبر الماضي.

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، إن زيادة مبيعات السيارات خلال الفترة الماضية وخاصة في شهر سبتمبر، ترجع إلى إقدام العملاء على اتخاذ قرارات شراء مؤجلة منذ النصف الأول من العام الجاري بسبب انتشار وباء كورونا وعدم استقرار الأحوال الصحية بالبلاد.

وأضاف أبو المجد في تصريح لـ"مصراوي" أن تراجع المبيعات الذى شهده سوق السيارات المصري لا يعد إحجامًا عن الشراء، مشددًا على أن الموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا قد تتسبب في شل حركة سوق السيارات بشكل تام.

وعلق رئيس رابطة التجار، على التقرير الصادر من مؤسسة فوكاس تو موف «F2M» الأمريكية المعنية بأسواق السيارات حول العالم، والذي أكدت فيه أن سوق السيارات المصري من بين الأفضل فى العالم فى 2020.

وأكد رئيس رابطة التجار أن السوق المصري لا يمكن بأي حال مقارنته بالأسواق العالمية فهم متفوقون للغاية من حيث المبيعات، مضيفًا لا أعلم مدى مصداقية هذا التقرير فمن الممكن أن نكون من بين الأفضل فى إفريقيا.

كانت «F2M» الأمريكية، أشارت في تقريرها إلى الانطلاقة القوية التي سجلها السوق المصري فى الربع الأول من العام، قبل أن تتراجع المبيعات بسبب تفشى جائحة كورونا، إلا أن المبيعات الإجمالية المسجلة حتى سبتمبر انتهت عند 146.950 وحدة بزيادة 29.3% على أساس سنوي.

وأوضحت الوكالة أن مبيعات السيارات فى سبتمبر الماضى بلغت 21.117 وحدة بنسبة نمو 18%، مقارنة بمبيعات الشهر نفسه من عام 2019، ما ساهم فى استمرار معدل النمو الإجمالي.

وفي سياق متصل توقع أبوالمجد، أن يصل إجمالي مبيعات قطاع سيارات الركوب بنهاية العام الجاري إلى 160 ألف وحدة بنسبة تراجع بنحو 11%مقارنة بالعام الماضي بسبب التباطؤ شبه التام بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" فى العالم أجمع.

يذكر أن مبيعات العام 2019 قد أغلقت بتراجع قدر بـ12.9 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه، إذ توقفت المبيعات عند 179.699 سيارة فيما تجاوزت بنهاية 2018 حاحز الـ193 ألف سيارة.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني (موديز)، أن تشهد مبيعات السيارات فى أنحاء العالم تراجعاً بنسبة 2.5% خلال العام الحالى؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

إعلان