من بينها نيسان قشقاي.. هل يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسعار سياراتها؟

03:37 م الأربعاء 22 يناير 2020
من بينها نيسان قشقاي.. هل يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسعار سياراتها؟

جمارك السيارات

كتب - محمد جمال:

تترقب أسواق السيارات الخطوة المنتظرة من المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي أواخر الشهر الجاري، وينتظر صناع ومستوردي السيارات تأثير ذلك على الأسعار للعربات الواردة إلى مصر .. وللحديث عن مدى ارتفاع أو انخفاض الأسعار تحدثنا إلى ثلاثة من خبراء قطاع السيارات، للإجابة عن عدة أسئلة.

تستورد مصر سنويًا آلاف السيارات البريطانية مثل (أستون مارتن، ورينج روفر، ومازيراتي) وغيرها، بالإضافة إلى بعض الطرازات التي تنتمي لشركات عالمية أخرى مثل (نيسان قشقاي، وجوك) اليابانيتين.

وبدأت مصلحة الجمارك في الأول من يناير 2019 تطبيق الإعفاء الكامل للسلع الواردة من الاتحاد الأوروبي، ما ساهم في تراجع كبير بالأسعار وساعد السيارات الأوروبية في منافسة نظيرتها اليابانية والكورية والصينية التي سيطرت طوال سنوات الماضية على السوق المحلي.

ومن جانبه، قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يتأجل لنهاية العام 2020، وهو ما سيُعطى فرصة لعمل مزيدًا من الاتفاقيات للحفاظ على "زيرو جمارك"، وكافة الاتفاقيات المبرمة بين مصر و دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف السبع، في تصريحات لمصراوي: أن بعض وكلاء شركات السيارات البريطانية الموجودة بالسوق المصري رجحوا عقد اتفاقيات ثنائية مع بعض الدول التي تستورد من المملكة المتحدة بكثافة بداية من 2021، مشيرًا إلى أن إنجلترا تسعى للحفاظ على تواجدها بالسوق المحلي المصري.

كما قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات (أميك)، أنه في حال خروج بريطانيا من الاتحاد ستكون المملكة هي الخاسر الأول بنسبة 100% وعليها أن تعمل على حلول بديلة.

واتفق المهندس رأفت مسروجة مع ما صرح به علاء السبع، بشأن وجود ترتيبات مع مصر بعد الخروج، والتي من شأنها الحفاظ على اتفاقية "زيرو جمارك".

ورجح علي توفيق، رئيس الرابطة المصرية للصناعات المغذية، عدم حدوث أي تأثيرت للخروج على الصناعات المغذية أو استيراد السيارات، مؤكدًا سيكون هناك اتفاقيات بين مصر و بريطانيا حتى لا يطرأ أي زيادة بأسعار السيارات.

وتخفيفًا من حدة تلك المخاوف، أكد الرئيس التنفيذي لـ"نيسان موتور إيجيبت"، مايك وايتفيلد، في بيان صحفي سابق، أن المستثمرين في إنجلترا ومن بينهم نيسان اليابانية يعملون على اتفاقيات جديدة سيتم تطبيقها لضمان عدم تأثر أسعار السيارات الواردة.

يذكر أن بريطانيا كانت قد توصلت مع الاتحاد الأوروبي لاتفاق يزيل التخوفات التي تحيط بالمستثمرين والعاملين مع مؤسسات المملكة المتحدة حول العالم يفيد ببقاء إنجلترا داخل الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة للاتحاد لمدة 11 شهرًا.

كما سيطرح قانون خروج المملكة خلال الأسبوع الجاري على مجلس الوردات قبل أن توافق عليه الملكة إليزابيث الثانية، على أن يقره البرلمان الأوروبي في 29 يناير قبل يومين من موعد "بريكست".

إعلان

إعلان