السيارات x أسبوع| استمرار تراجع الأسعار.. وطرح سيارة جديدة لأول مرة

02:25 م الأربعاء 15 يناير 2020

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان عدد من وكلاء السيارات عن تخفيض أسعار بعض الطرازات الجديدة، فيم كشفت مجموعة القصراوي الوكيل الحصري لعلامة جاك الصينية عن السيارة S4 الرياضية لأول مرة في مصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

جاك S4 أحدث الواصلين لسوق السيارات المصري في 2020

كشفت مجموعة القصراوي وكيل سيارات جاك في مصر عن أحدث سيارة تحمل العلامة الصينية محلياً، السيارة الجديدة تنتمي لفئة الرياضية متعددة الاستخدامات.

تقدم السيارة الجديدة تحت الاسم التجاري S4 وتأتي مزودة بمحرك سعة 1.5 لتر معزز بشاحن هواء تربو بقوة 147 حصان، مع عزم أقصي 210 نيوتن متر بين 2000 و4500 لفة بالدقيقة، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك.

تتسارع سيارة جاك الجديدة من الثبات حتي 100كم/س خلال 9.8 ثانية قبل أن تصل لسرعة قصوي 170 كم/س.

زودت S4 بعدد كبير من وسائل الأمان في مقدمتها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، نظام التوزيع الإليكتروني للفرامل EBD، نظام الثبات الإليكتروني ESC، نظام مساعدة الفرامل HBA، خاصية التحكم في المرتفعات والطرق الصاعدة HAC، كاميرا خلفية مع حساسات للركن، كاميرا بزاوية رؤية360 درجة.

تقدم مقصورة S4 بمقاعد مكسوة بالجلد مع إمكانية ضبط مقعد السائق كهربائياً، وشاشة ترفيهية قياس 10 بوصة يمكن التحكم بها عن طريق اللمس تدعم خاصية عرض الهواتف الذكية، خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكياً –بلوتوث، 3 مخارج توصيل USB، فتحة سقف كهربائية، فرامل يد كهربائية، مثبت للسرعة، التحكم في تشغيل وإيقاف المحرك بضغطة زر.

قدمت القصراوي السيارة الجديدة بفئة واحدة من التجهيزات بسعر رسمي ٢٧٨ ألف جنيه، مع ضمان ممتد ٦ سنوات أو ١٥٠ ألف كم أيهما أقرب.

وبعد الإعلان عن أسعارها، تدخل جاك S4 في منافسة مباشرة مع عدد من سيارات الـSUV التي تقدم بأسعار أقل من 300 ألف جنيه، أبرزها شيري تيجو 3 وإم جي ZS وفورد إيكو سبورت وفاو X40 وغيرها.

يشار إلى أن S4 ستنضم إلى عائلة جاك التي تشمل السيارة S2 وS3، بالإضافة إلى S7 التي تعد أكبر سيارات الشركة الصينية في مصر حيث تتسع مقصورتها إلى 7 ركاب.

تراجع أسعار سكودا "كودياك" موديل 2020 حتى 40 ألف جنيه

أعلنت شركة "كيان إيجيبت"، وكيل سيارات سكودا التشيكية في مصر، عن تخفيض أسعار جميع فئات سيارتها Kodiaq التي تنتمي لفئة الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات بنسب بين 10.000 وحتى 40.000 جنيه.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم سكودا كودياك إلى قائمة السيارات التي تضم 8 سيارات تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية، تراجعت أسعارها منذ بداية 2020 الجاري.

ومع تطبيق التخفيض أصبح سعر الفئة القياسية من سكودا كودياك 550.000 بدلًا من 580.000 جنيه بفارق 30.000 جنيه، بينما الفئة الثانية بات سعرها الرسمي 590.000 جنيه مقارنة بـ620.000 جنيه قبل التخفيض.

أما الفئة الثالثة من "كودياك" أصبح سعرها الجديد 670.000 جنيه مقارنة بـ 710.000 جنيه بفارق 40.000 جنيه، وحصلت الفئة الأعلى تجهيزًا على تخفيض 10.000 جنيه لتباع بسعر رسمي 750.000 جنيه بدلاً من 760.000 جنيه.

وأعلن الوكيل المحلي عن انضمام فئة جديدة إلى عائلة كودياك في السوق المحلي أطلق عليها "Style" بسعر رسمي 710.000 جنيه، وتمتاز بمقاعد أمامية كهربائية بذاكرة، ومقاعد جلدية وإمكانية التحكم في باب الشنطة الخلفية إليكترونيا.

تقدم سكودا كودياك في مصر بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.4 لتر مزود بشاحن هواء تربو، قادر على توليد قوة حصانيه تقدر بـ150 حصانًا، وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات بتكنولوجيا الـDSG.

ويمكن للنسخة التي تعمل بنظام الدفع الثنائي الانطلاق من الثبات وحتى 100 كم/س 9.6 ثانية للدفع الثنائي، في حين تصل النسخة رباعية الدفع إلى سرعة 100 كيلومتر في10.1 ثانية.

وتتوفر "كودياك" بخيارين من المقصورات، الأولى تمثلها الفئة "كودياك أكتيف" وتتسع إلى خمسة ركاب، بينما طرازات "امبيشن" و"ستايل" و"سبورت لاين" تتسع إلى سبعة ركاب.

للمرة الأولى.. "تسلا" تتخطى مجموع "جنرال موتورز وفورد" بالقيمة السوقية

للمرة الأولى، تخطت القيمة السوقية لشركة «تسلا» قيمة «جنرال موتورز» و«فورد» معاً. وارتفع سهم صانع السيارات الكهربائية الذي مقره في وادي السليكون نحو 4 % بحلول منتصف يوم الأربعاء الماضي، ليسجل مستوى قياسياً ويصل بالقيمة السوقية للشركة إلى 88 مليار دولار.

ويزيد هذا ملياري دولار على القيمة السوقية لشركتي «جنرال موتورز» و«فورد»، البالغة 49 و37 مليار دولار على الترتيب، معاً.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية فقد جاء ذلك مدفوعاً بتحقيق أرباح على غير المتوقع في الربع الثالث من العام والتقدم في مصنع جديد بالصين وتسليمات أفضل من المتوقع في الربع الرابع، تضاعف سعر سهم «تسلا» تقريباً في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

ويخالف التقدم الذي حققه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة، توقعات مراهني البيع على المكشوف والمتعاملين الآخرين الذين كانوا يتكهنون باستحواذ إحدى شركات السيارات ذات الباع مثل «جنرال موتورز» و«فورد» على «تسلا».

ومما يسلط الضوء على ثقة المستثمرين في ماسك ونمو شركته في المستقبل، تجاوزت القيمة السوقية لـ«تسلا» منافستيها الأميركيتين، رغم أن أعمالهما أضخم بمراحل من «تسلا». وسلمت كل من «جنرال موتورز» و«فورد» أكثر من مليوني سيارة في الولايات المتحدة العام الماضي، بينما بلغت تسليمات «تسلا» في أنحاء العالم 367 ألفاً و500 سيارة.

وفي حين تثير إنجازات «تسلا» في الآونة الأخيرة ابتهاج داعميها، فإن محللين ومستثمرين كثيرين ما زالوا متشائمين إزاء قدرة الشركة على تحقيق الأرباح وتدفقات السيولة بصورة مستدامة.

وأخفقت الشركة مراراً في تحقيق أهدافها خلال السنوات الأخيرة في حين خضع سلوك ماسك الزئبقي لتدقيق أشد من هيئات الرقابة المالية ومساهمي «تسلا».

ويتجاوز عدد المحللين الموصين ببيع أسهم «تسلا» من يوصون بشرائها، وهو أمر نادر للغاية في السوق الأميركية. ويوصي 11 محللاً بشراء السهم، في حين يوصي ثلاثة عشر بالبيع ويتخذ تسعة آخرون موقفاً محايداً، وفقاً لبيانات «رفينيتيف».

وبدأت «تسلا» هذا الأسبوع تسليم سيارتها الكهربائية من الطراز 3 المصنعة بمصنعها في شنغهاي، وذلك بعد أقل من عام على بدء العمل في المصنع الذي تكلف ملياري دولار.

ولم يطرأ تغير يذكر على أسهم «جنرال موتورز» في الاثني عشر شهراً الأخيرة، بينما ارتفعت «فورد» 10%، في أداء دون مستوى السوق عموماً بكثير لكليهما، حيث أضر تراجع في مبيعات السيارات بالصين بثقة المستثمرين في الشركتين. وهبطت مبيعات عملاق صناعة السيارات الأميركي «جنرال موتورز» في الصين للعام الثاني على التوالي مع تراجع مجمل المبيعات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وسط تباطؤ اقتصادي.

«جنرال موتورز» هي ثاني أكبر مصنّع أجنبي للسيارات في الصين. وقالت الشركة في بيان، إن مبيعاتها في 2019 هبطت 15 في المائة إلى 3.09 مليون مركبة، مقارنة مع 3.65 مليون مركبة في 2018 و4.04 مليون وحدة في 2017.

وتوقعت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن سوق السيارات في الصين من المنتظر أن تنخفض 2 % في 2020 لتواصل التراجع للعام الثاني بسبب تراجع الاقتصاد والنزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

ووفقاً للجمعية، فإن أكثر من 28 مليون مركبة بيعت في 2018 بانخفاض قدره 3 % عن العام السابق، في حين من المتوقع أن تهبط المبيعات في 2019 بنسبة 8%. وستعلن الجمعية عن مبيعات السيارات لعام 2019 بكامله الأسبوع المقبل.

تخفيض أسعار بروتون ساجا 2020 بقيمة 3 آلاف جنيه

أعلنت شركة "بروتون" مصر خفض أسعار سيارتها السيدان Saga موديل 2020، لتكون منافسة للسيارات المماثلة المجمعة محليًا، وتعزز مكانها ضمن أرخص السيارات بفئتها بالسوق المصري.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم بروتون ساجا إلى قائمة تضم 9 طرازات من سيارات مختلفة تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية، تراجعت أسعارها منذ بداية 2020 الجاري.

وطال التخفيض النسخة ذات ناقل الحركة الأتوماتيكي من Saga موديل 2020 بقيمة 3.000 جنيه، ليصبح سعرها 195.000 جنيه بدلاً من 198.000 جنيه، في حين أن النسخة ذات ناقل الحركة اليدوي لم يتم تحريك سعرها والتي يبلغ سعرها 185.000 جنيه.

وتنتمي بروتون ساجا موديل 2020 لفئة السيارات العائلية السيدان، المزودة بمحرك مكون من 4 إسطوانات، سعة 1300 CC، يولد عزم 94 حصانًا، وعزم أقصى للدوران 120 نيوتن متر، 4000 لفة في الدقيقة، وهو مرتبط بناقل يدوي من 5 سرعات أو ناقل أتوماتيكي فئة المتغير السرعات باستمرار.

ويبلغ معدل استهلاك الوقود في المتوسط مع الناقل اليدوي 5.9 لتر لكل 100 كم، ويصل إلى 6.5 لتر لكل 100 كم مع الناقل الأتوماتيكي.

نيسان تقدم "باترول" الشكل الجديد في مصر بـ3.5 مليون جنيه

أعلنت نيسان موتور إيجيبت، عن تقديم الشكل الجديد من أيقونتها "باترول" التي تنافس في قطاع سيارات الأراضي الوعرة رباعية الدفع الكبيرة التي تتسع مقصورتها إلى 7 ركاب.

يأتي تقديم الشكل الجديد من باترول التي تلقب بـ"ملك الطرق الوعِرة" في السوق المصري، بعد نحو ثلاثة أشهر من طرحه بالأسواق العالمية، إذ أعلنت الشركة اليابانية عنه في أكتوبر 2019.

تعتمد نيسان باترول على محرك قوي V8 سعة 5.6 لتر بقوة 405 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات، ما يمكنها من التعامل مع جميع أنواع الطرق القاسية.

وتتميز السيارة الجديدة من خلال الرتوش التصميمية المتحفظة على شبكة المبرد والمئزر الأمامي والكشافات العاملة بتقنية LED والمصابيح الخلفية برسوماتها الجديدة.

وتنعم المقصورة الداخلية لنيسان Patrol الجديدة بتجهيزات جلدية فاخرة وشاشات على الكونسول الأوسط، إضافة إلى أنظمة دمج الهواتف الذكية أبل Carplay وأندرويد Auto.

وسائل الترفيه بالسيارة متعددة بينها، مشغل أقراص DVD وشاشات متعددة الوظائف ونظام Rchannel-2 Bose للصوت يتضمن 13 مكبرًا لضمان صوت نقي، شاشة عالية الدقة تعمل باللمس قياس 8 بوصة بنظام يدعم البحث باللغة العربية مع بوصلة لتحديد اتجاه القبلة، شاشة عرض ملونة LCD قياس 8 بوصة، مشغل ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى مخارج USB .

ومن تجهيزات السلامة التي تقدمها السيارة، نظام ملاحي مزود بقرص صلب، نظام الكبح الاضطراري الذكي، مع وظيفة التعرف على المارة ونظام التحذير من التصادم الأمامي.

ويبلغ سعر نيسان باترول التي تقدم بفئة تجهيزات واحدة ثلاثة ملايين و500 ألف جنيه.

مدير سوق الجمعة: تراجع أسعار سيارات "زيرو" تسبب في انخفاض المستعمل

أكد العميد إبراهيم اسماعيل، المدير التنفيذي لسوق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، أن السوق شهد خلال الأيام الأولى من يناير الجاري تراجع أسعار عدد من السيارات المستعملة على خلفية انخفاض أسعار بعض الطرازات الجديدة.

وقال إسماعيل في تصريح لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن إعلان وكيل إحدى العلامات اليابانية عن خفض طرازًا من الطرازات الأشهر والأكثر إقبالًا بين المستهلكين أدى إلى انخفاض المستعمل منه وبالتالي انخفاض منافسيه من العلامات اليابانية والكورية الأخرى.

وأضاف أن موديلات 2019 بدأت في التزايد بسوق الجمعة للسيارات المستعملة بمدينة نصر، إذ أن غالبية تلك السيارات تباع "كسر زيرو" وذلك بعد انتشار موديلات 2020 في سوق الـ"زيرو".

كانت تويوتا إيجيبت أعلنت مطلع يناير الجاري، عن خفض أسعار جميع فئات أيقونتها "كورولا" الجديدة بنسب تراوحت بين 10 إلى 19 ألف جنيه، ما دفع عدد من الوكلاء للإعلان عن تخفيضات مماثلة بأسعار طرازات منافسة لكورولا.

وفي أعقاب تخفيضات تويوتا كورولا التي هبطت بأسعار فئتها القياسية إلى ما دون 300 ألف جنيه، أعلنت نيسان إيجيبت عن تخفيض أسعار سنترا، وكذا جي بي أوتو قام بتخفيض أسعار هيونداي إلنترا AD وهيونداي أكسنت وإلنترا HD.

ومؤخرًا لحقت شركة كيان كيان إيجيبت، الوكيل الرسمي لعلامة سكودا التشيكية المملوكة لفولكس فاجن الألمانية في مصر، بركب التخفيضات، إذ أعلنت عن تخفيض أسعار سكودا أوكتافيا الجديدة ما بين 15 إلى 30 ألف جنيه.

يذكر أن التخفيضات التي أعلن عنها وكلاء العلامات التجارية، فاقت ما توقعه خبراء بشأن تأثير إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الرسوم الجمركية والتي دخلت حيز النفاذ في الأول من يناير. حيث كان يتوقع خبراء ألا تتجاوز نسبة التخفيض حاجز الـ6%، إلا أن ما تم تطبيقه فاق الـ15% ببعض الموديلات.

هبوط أسعار "سكودا أوكتافيا" 2020 في يناير حتى 30 ألف جنيه

أقرت شركة كيان إيجيبت، الوكيل الرسمي لعلامة سكودا التشيكية المملوكة لفولكس فاجن الألمانية في مصر، تخفيضًا بأسعار أيقونتها أوكتافيا 2020 بنسب تراوحت بين 15.000 و30.000 جنيه.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم سكودا أوكتافيا إلى قائمة السيارات التي تضم نحو عشر سيارات تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية، تراجعت أسعارها منذ بداية 2020 الجاري.

ووفقًا للأسعار الجديدة، أصبحت سكودا أوكتافيا أكتيف القياسية تباع بـ359.900 جنيه بدلًا من 390.000 جنيه بتراجع بلغ 30.000 جنيه، فيم انخفض سعر الفئة ستايل الثانية إلى 450.000 مقارنة بـ465.000 جنيه.

واستقرت أسعار الفئة سبورت لاين الأعلى تجهيزًا عند 499.900 جنيه.

تتوفر سكودا أوكتافيا الجديدة لعملاء السوق المحلي بمحرك أساسي رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 110 حصان ميكانيكي ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وبحسب الوكيل المحلي يتوافر محرك إضافي بشاحن تربو رباعي الاسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 150 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات.

تمتلك السيارة الجديدة باقة من وسائل الأمان أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام فرامل ABS ونظام EBD لتوزيع طاقة الفرامل إلكترونيًا وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP ونظام إيموبليزر ضد السرقة وفوانيس ضباب أمامية وخلفية ومصابيح LED أمامية وخلفية وحزام أمان خلفي.

وتقدم السيارة لسائقها عدد من أنظمة المساعدة في مقدمتها عجلة قيادة متعددة الاستخدامات ونظام ذكى لركن السيارة ومثبت سرعة وصوت تنبيهي فى حالة عدم غلق السيارة وإمكانية التحكم بالمصابيح الأمامية ومساحات خلفية.

سكودا أوكتافيا الجديدة تقف على عجلات رياضية قياس 17 بوصة، وتصل مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" إلى 590 لترًا.

أما وسائل الراحة والترفيه فيأتي في مقدمتها تكييف هوائي ثنائي النطاق نظام صوتي مكون من 6 سماعات ومشغل اقراص مدمجة MP3/DVD ومدخل AUX ومدخل USB أمامي وخلفي وبلوتوث، بالإضافة إلى مساند رأس أمامية وخلفية وكمبيوتر رحلات وإمكانية التحكم في مقعد السائق وعجلة قيادة من الجلد.

رالي داكار السعودية يشهد مقتل دراج برتغالي في حادث بالصحراء

لقي الدراج البرتغالي باولو جونسالفيس مصرعه اليوم الأحد إثر حادث تعرض له خلال منافسات رالي داكار المقامة في السعودية.

ووقع الحادث خلال المرحلة السابعة من الرالي، الذي يشمل 12 مرحلة ويمتد لمسافة 7500 كيلومتر، حيث تعرض للحادث بعدما قطع 276 كيلومترا من المرحلة الممتدة من الرياض إلى وادي الدواسر.

ووصلت طائرة مروحية (هليكوبتر) بعد ثماني دقائق من وقوع الحادث، لنقله على الفور إلى المستشفى وقد كان فاقدا الوعي، لكن جرى الإعلان عن وفاته لدى وصوله، بسكتة قلبية.

وذكرت اللجنة المنظمة لرالي داكار في بيان "قافلة (رالي) داكار بأكملها تتقدم بخالص تعازيها إلى أصدقائه وعائلته."

ويعد رالي داكار الحالي هو الثالث عشر لجونسالفيس (40 عاما)، وكانت أفضل نتيجة له في سجل مشاركاته به، في عام 2015 عندما أحرز المركز الثاني خلف المتوج باللقب، مارك كوما.

ما مصير السيارات الانجليزية في مصر بعد البريكست؟

ترتبط مصر باتفاقية تجارة مشتركة مع دول الاتحاد الأوروبي، بموجبها تتمتع السيارات وأجزاؤها وقطع الغيار الواردة إلى السوق المحلي من الدول الأعضاء بالاتحاد، بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية.

وبدأت مصلحة الجمارك في الأول من يناير 2019 تطبيق الإعفاء الكامل للسلع الواردة من الاتحاد الأوروبي، ما ساهم في تراجع كبير بالأسعار وساعد السيارات الأوروبية في منافسة نظيرتها اليابانية والكورية والصينية التي سيطرت طوال سنوات على السوق المحلي.

وقبل أيام، أعلن مجلس العموم البريطاني عن موافقته النهائية على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت"، وعليه تخرج بريطانيا من الحلف الأوروبي بنهاية يناير الجاري، فما مصير السيارات الانجليزية في مصر بعد البريكست؟

من المقرر أن يطرح القانون خلال الأسبوع الجاري على مجلس اللوردات قبل أن توافق عليه الملكة إليزابيث الثانية، على أن يقره البرلمان الأوروبي في 29 يناير قبل يومين من موعد "بريكست".

خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ترك العديد من الأسئلة والتخوفات لدى العاملين ومستوردي السيارات سواء التي تحمل علامات تجارية بريطانية أو التي يتم تصنيعها داخل الأراضي البريطانية وتحمل علامات يابانية أو أمريكية.

ووفقًا لما توصل إليه البريطانيون مع الاتحاد الأوروبي، فإن التخوفات التي تحيط بالمستثمرين والعاملين مع مؤسسات بريطانية حول العالم عن كيفية التعامل مع الواردات والصادرات قد تتأجل لمدة 11 شهرًا، حيث تبقى انجلترا وفقًا لاتفاق الخروج داخل الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة للاتحاد، لكنها ستكون خارج مؤسساته السياسية.

على الصعيد المحلي، تستورد مصر سنويًا الآلاف من السيارات البريطانية مثل أستون مارتن ورينج روفر ومازيراتي وغيرها، بالإضافة إلى بعض الطرازات التي تنتمي لشركات عالمية أخرى مثل نيسان قشقاي وجوك اليابانيتين.

كما تأتي المملكة المتحدة في صدارة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا، وخاصة حافلات نقل الركاب ذات الطابقين التي يتم تصنيعها بمصانع شركة MCV لصناعة وسائل النقل.

مصير هذه السيارات وغيرها من الإعفاء الجمركي بات محفوفًا بالمخاطر بعد موافقة مجلس العموم البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما يعني أن السلع الواردة إلى مصر عبر انجلترا وبالعكس لن تتمتع بالإعفاء الجمركي كون الأخيرة ليست عضوا بالاتحاد.

وتخفيفًا من حدة تلك المخاوف، أكد الرئيس التنفيذي لـ"نيسان موتور إيجيبت"، مايك وايتفيلد، أن المستثمرين في انجلترا ومن بينهم نيسان اليابانية يعملون على اتفاقيات جديدة سيتم تطبيقها لضمان عدم تأثر أسعار السيارات الواردة من انجلترا بعد خروجها من التحالف الأوروبي.

حديث وايتفيلد أيدته تقارير صحفية أفادت نقلًا عن مصادر مطلعة بأن وزارة المالية المصرية تتعاون في الوقت الحالي مع ممثلي الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لإيجاد صيغة جديدة لكيفية التعامل مع الواردات البريطانية والصادرات المصرية.

كان سامي عبد الوهاب، مدير الاتفاقيات الدولية بمصلحة الجمارك، قال إن المملكة المتحدة خاطبت مصر لتأكيد اعتزامها توقيع اتفاقية ثنائية بين الدولتين تتضمن البنود ذاتها التي تحتويها اتفاقية التجارية الأوروبية المصرية، ذلك لضمان استمرار تدفق الواردات والصادرات بين البلدين دون قيود جمركية.

اتحاد صناعة السيارات الصيني ينصح أعضاءه بالاعتياد على تراجع المبيعات

قال أكبر اتحاد لصناعة السيارات في الصين يوم الاثنين إن على مصنعي السيارات في البلاد الاعتياد على وضع طبيعي جديد من "النمو البطيء" في أكبر سوق في العالم للسيارات، مؤكدًا من جديد توقعات بتراجع المبيعات في عام 2020 للعام الثالث على التوالي.

ويتوقع اتحاد منتجي السيارات بالصين تراجعًا بنسبة 2% في مبيعات السيارات. يأتي هذا مقارنة مع انخفاض بنسبة 8.2% في العام الماضي عندما تعرضت المبيعات لضغوط بفعل معايير جديدة للانبعاثات في اقتصاد منكمش يعاني أيضا تبادلا لفرض رسوم على الواردات مع الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الاتحاد تأكيده على التوقعات التي أعلنها الشهر الماضي، بأن المبيعات كانت متراجعة في ديسمبر للشهر الثامن عشر على التوالي.

وبدأت المبيعات السنوية في التراجع في 2018، بنسبة 2.8%، موقفة اتجاه نمو بدأ في التسعينيات.

وانخفضت مبيعات السيارات التي تعمل بمصادر الطاقة الجديدة بنسبة 27.4% في ديسمبر، ما أدى إلى تراجع إجمالي بنسبة 4% إلى 1.24 مليون وحدة في 2019.

وكانت مبيعات هذه السيارات قد قفزت في 2018 بنسبة 62%، لكن خفض الدعم ألحق الضرر بالمبيعات العام الماضي.

وقالت شركة "فورد" يوم الاثنين إن مبيعاتها بالصين انخفضت بأكثر من الربع في 2019؛ لتسجل تراجعًا للعام الثالث على التوالي. لكن الانخفاض الأحدث أبطأ وتيرة من تراجع بنسبة 37% في 2018.

بـ54 مليون جنيه.. بيع إحدى أشهر سيارات المطاردات في تاريخ السينما

بيعت السيارة "فورد موستانج جي تي" الكلاسيكية التي شاركت في مشهد مطاردات شهير بفيلم "بوليت" في ستينيات القرن العشرين، بمزاد علني مقابل 3.4 مليون دولار (54 مليونًا و400 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

وعرضت فورد موستانج التي قادها النجم الأمريكي الراحل، ستيف ماكوين ضمن أحداث فيلم بوليت، للبيع ضمن فعاليات مزاد ميكوم السنوي للسيارات الكلاسيكية بولاية فلوريدا الأمريكية.

تمتلك السيارة محركًا V8 بقوة 300 حصان، ووفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء فقد خضع المحرك لبعض التعديلات وإصلاح الأجزاء التالفة حتى أصبح شبه جديد.

وتبلغ قيمة أي سيارة "فورد موستانج جي تي" موديل 1968 بمحرك بـ8 أسطوانات نحو 70 ألف دولار أى ما يعادل 1.120.000 جنيه تقريبًا، وذلك في حال كانت بحالة جيدة، بحسب دليل أسعار "هاجرتي" للسيارات الكلاسيكية.

أما سيارة فورد "موستانج جي تي" التي شاركت في مشهد مطاردة بفيلم "بوليت"، واستمر 11 دقيقة على الشاشة، فقد نالت شهرة واسعة جعلت الكثير من محبي اقتناء السيارات الكلاسيكية يتهافتون لامتلاكها.

ويصنف المشهد الذي كان أبطاله ستيف ماكوين وفورد موستانج جي تي، ضمن أفضل مشاهد مطاردة السيارات في تاريخ السينما، كما يعد ملهمًا للعديد من مصممي الحركة والمطاردات بالأفلام السينمائية.

بـ160 ألف جنيه.. "رافون" الأوزبكية تطلق موديلًا رخيصا ينافس "لادا" الروسية

تعتزم شركة "رافون" الأوزبكية تجديد أسطول سياراتها وإطلاق موديل منخفض الثمن من شأنه منافسة "لادا" الروسية والموديلات الكورية الجنوبية في سوق رابطة الدول المستقلة.

وقال مدير مصنع "أوزافتوسانوات" الأوزبكي، شهرت ميرساموكوف، إن الموديل الجديد يتوقع أن يتمتع بشعبية فائقة في السوق الروسية التي تسودها حاليا ماركات مثل "لادا فيستا" الروسية و"كيا ريو" و"هيونداي سولاريس" الكوريتان الجنوبيتان.

وبحسب موقع قناة "روسيا اليوم" بالعربي، فإن سعر السيارة المنخفض الذي يقدر بـ16200 دولار (256 ألف جنيه مصري) تقريبًا سيساعدها في الانتشار بالأسواق.

أما السعر الأولي لأبسط موديل فإنه يبدأ، حسب ميرساموكوف، من 10 آلاف دولار، أى ما يعادل 160 ألف جنيه، والمقصود بالأمر هو سيدان Chevrolet Onix الأوروبية التي تنتجها رافون بالتعاون مع شركاء أجانب.

وأوضح ميرساموكوف :"موديلنا بسعره الذي يتراوح بين 10 آلاف و16 ألف دولار لا تقل مواصفاته التقنية عن مواصفات منافساتها، أما تصميم وديكور الصالون فإنهما يتفوقان عليها".

ومضى قائلا إن "لادا فيستا" و"هونداي سولاريس" تمكنتا من احتلال السوق الروسية بفضل تطبيق وظائف جديدة مثل نظام ملتيميديا ونظامي السيطرة على السرعة والمناخ داخل الصالون، ويبدو أن سيدان "رافون" (Chevrolet Onix) ستتبع الاستراتيجية نفسها.

يذكر أن Chevrolet Onix السيدان كانت في السابق معدة للتصدير إلى أسواق دول أمريكا اللاتينية والصين، ثم اتخذ قرار بإعادة توجيهها إلى السوق الروسية.

وكيل فورد يخفض أسعار عدد من السيارات حتى 50 ألف جنيه

أعلنت شركة "أوتو جميل" الوكيل الحصري لسيارات فورد الأمريكية في مصر، عن تخفيض أسعار عدد من طرازات فورد موديل 2019 في السوق المحلي بقيم تتراوح بين 5 و50 ألف جنيه.

كان الوكيل المحلي أعلن عن تخفيض أسعار عدد من السيارات في ديسمبر الماضي على أن ينتهي التخفيض بنهاية العام، ذلك قبل أن يعلن في يناير عن عودة التخفيضات من جديد.

تزامن الإعلان عن تخفيضات الأسعار، مع دخول اتفاقية إعفاء السيارات التركية من الجمارك حيز النفاذ، والتي زادت بحسب خبراء من التنفاسية ودفعت وكلاء إلى تخفيض الأسعار.

ويمكن من خلال الآتي على سيارات فورد التي شملها التخفيض:

فورد إيكو سبورت

تراجعت أسعار الفئة Base الأولى من فورد إيكو سبورت الجديدة بقيمة 30.000 جنيه، وبذلك أصبح سعرها الرسمي 269.900 جنيه بدلًا من 299.900 جنيه.

الفئة Trend الثانية أصبح سعرها بعد التخفيض 289.900 جنيه مقارنة بـ319.900 جنيه، أما الفئة Sport الثالثة فقد أصبح سعرها الرسمي 319.900 جنيه بدلًا من 349.900 جنيه.

الفئة الرابعة Titanium الأعلى من إيكوسبورت انخفضت أسعارها كذلك بقيمة 30.000 جنيه، ليصبح سعرها 359.900 جنيه بدلًا من 389.900 جنيه.

وتتوفر فورد إيكو سبورت 2019 التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات بمحرك ثلاثي السلندرات سعة لتر واحد بقوة 123 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

فورد كوجا

تتوفر سيارة فورد كوجا الرياضية متعددة الاستخدامات الـSUV في مصر بـ4 فئات مختلفة التجهيزات، وتعمل جميعًا بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 180 حصان ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وتراجعت الفئة Trend الأولى بقيمة 40.000 جنيه وبذلك يصبح سعرها الرسمي الجديد 459.500 جنيه بدلًا من عند 499.500 جنيه، وانخفضت الفئة Sport الثانية بنفس القيمة لتباع بسعر رسمي 509.500 بدلًا من 549 .500 جنيه.

الفئة الثالثة Titanium فقدت كذلك 40.000 جنيه من سعرها الرسمي السابق، وبعد التخفيض أصبحت تباع بـ559.500 جنيه بدلًا من 599.500 جنيه.

وفقدت الفئة الرابعة ST الأعلى من كوجا 40.000 جنيه من قيمتها السابقة لتباع بـ609.500 جنيه مقارنة بـ649.500 جنيه قبل التخفيض.

فورد فيوجن

تقدم فورد فيوجن موديل 2019 سيدان العائلية متوسطة الحجم في السوق المحلي بـ4 فئات من التجهيزات وتعتمد جميعها على محرك سحب طبيعي مكون من 4 اسطوانات بسعة لترية تبلغ 1.5 لتر وينتج قوة 157 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وأقر الوكيل المحلي تخفيضًا بقيمة 50.000 جنيه على أسعار جميع الفئات، وبذلك يصبح سعر الفئة الأولى 424.900 ألف جنيه بدلًا من 474.900 جنيه قبل التخفيض.

الفئة الثانية أصبح سعرها الرسمي 474.900 جنيه مقارنة بـ524.900 جنيه، كما وصل سعر الفئة الثالثة 524.900 جنيه مقابل 574.900 جنيه.

أما الفئة الرابعة كاملة التجهيز أصبح سعرها الرسمي في ديسمبر 549.900 جنيه مقارنة بـ599.900 جنيه قبل التخفيض.

فورد فيستا

تقدم فورد فيستا هاتشباك موديل 2019 في السوق المصري بنسختين الأولى ثلاثية الأبواب والثانية خماسية الأبواب، وكلاهما مزود بمحرك صغير ثلاثي السلندرات سعة 1.0 لتر بقوة 99 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 6 سرعات ويتوفر بالفئة ثلاثية الأبواب، وناقل أوتوماتيك من 6 سرعات ويتاح بالنسخة خماسية الأبواب.

وتراجعت أسعار الفئة الأولى ثلاثية الأبواب من فيستا بواقع 5.000 جنيه وبذلك يصبح سعرها الرسمي 229.900 بدلًا من 234.900 جنيه.

الفئة الأولى خماسية الأبواب تراجعت 35.000 جنيه ليصبح سعرها الجديد 239.900 جنيه مقارنة بـ274.900 جنيه.

أما الفئة الثانية وصل مقدار التراجع في سعرها 40.000 جنيه لتباع بـ259.900 جنيه بدلًا من 299.900 جنيه.

الفئة الثالثة تراجعت بقيمة 45.000 جنيه، وبذلك يصبح سعرها الرسمي 279.900 جنيه مقارنة بـ324.900 جنيه في نوفمبر.

وبلغ معدل التراجع بالفئة الرابعة عالية التجهيز من النسخة خماسية الأبواب 45.000 جنيه، وأصبح سعرها الرسمي الجديد 329.900 جنيه بدلًا من 374.900 جنيه.

أوبل تكشف النقاب عن إنسيجنيا GSi الجديدة

كشفت شركة أوبل النقاب عن الموديل الجديد من سيارتها Insignia GSi الرياضية، التي تنتمي للفئة المتوسطة.

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة الرياضية Insignia GSi الجديدة تعتمد على سواعد محرك بنزين تربو رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر، يزأر بقوة 230 حصان.

وتتضافر جهود المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي جديد من 9 سرعات، وكذلك مع نظام الدفع الرباعي، غير أن أوبل لم تفصح بعد عن معدلات الأداء أو قيم الاستهلاك.

وعلى الصعيد الشكلي، تطل السيارة الرياضية Insignia GSi الجديدة بوجه أكثر ديناميكية ومؤخرة أكثر جاذبية. وتقف السيارة على جنوط مقاس 20 بوصة، في حين تتألق المقصورة الداخلية بمقاعد رياضية مكسوة بالجلد.

ولم تفصح أوبل عن موعد طرح أو أسعار السيارة الرياضية Insignia GSi الجديدة.

مسروجة: طفرة بمبيعات السيارات في 2020.. وتخفيضات يناير مستمرة

توقع المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن يشهد سوق السيارات المحلي طفرة على مستوى المبيعات خلال العام الجاري.

وقال مسروجة في تصريح لـ"مصراوي" إن حالة الركود التي أصابت سوق السيارات في 2019 لن تتكرر مرة أخرى هذا العام، مضيفًا أن الأسعار ستتحسن بشكل كبير، ما يجعل طلبات الشراء تصل إلى مستوى قياسي بنهاية 2020.

وأوضح أن تخفيضات أسعار بعض السيارات الواردة إلى مصر عبر مصانع الشركات في تركيا ستستمر، مثنيًا على قرار الوكلاء بالتخفيض في اليوم الأول من العام، ذلك بالرغم من أن تأثير الإعفاء الجمركي قد يصل إلى ثلاثة أشهر وهي مدة الدورة الاستيرادية.

ويشهد سوق السيارات منذ مطلع عام 2020 الجاري، حالة من الترقب على خلفية تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ التروكي وفقًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

كانت الأيام الأولى من 2020 شهدت إعلان نحو 10 علامات تجارية عن تخفيض عدد من الطرازات التي تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية وأمريكية؛ وأكد خبراء أن السبب في انخفاض بعض أسعار السيارات التي لا تتمتع بالإعفاء الجمركي رغبة الوكلاء في الحفاظ على التنافسية وتصريف مخزون 2019.

وأشار مسروجة إلى أن موزعي السيارات القادمة من تركيا قاموا بتعديل قوائم أسعار تلك السيارات، الأمر الذي يفيد بأن التخفيضات مستمرة وليست عروض ترويجية.

ولفت إلى أن سعر صرف الدولار من العوامل الأكثر تأثيرًا والذي تربطه علاقة قوية بصناعة السيارات، مؤكدًا أن استمرار تراجع العملة الأجنبية مقابل الجنيه سيؤدي لانخفاضات جديدة في أسعار السيارات.

أسعار ومواصفات سيتروين C3 أيركروس موديل 2020

أعلنت مجموعة القصراوي للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة سيتروين الفرنسية في مصر، عن أسعار أيقونتها سيتروين C3 إيركروس الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات موديل 2020.

تتوفر سيتروين C3 الجديدة بمحرك توربيني صغير مكون من 3 أسطوانات سعة 1.2 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، بقوة 110 حصان، مع عزم أقصي 205 نيوتن متر .

وتتسارع سيارة سيتروين الصغيرة الجديدة من الثبات بسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.8ثانية، وتستهلك في المتوسط 6.6 لتر لكل 100 كيلومتر.

وتقف السيتروين C3 إيركروس على عجلات رياضية قياس 16-17 بوصة، وتتسع مساحة تخزينها الخلفية "الشنطة" حتى 410 لترًا.

وتقدم السيارة الجديدة بمواصفات أمان قياسية تتمثل في 6 وسائد وستائر هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، وبرنامج EBD لتوزيع قوة الفرامل إلكترونيًا، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، كاميرا خلفية، نظام مراقبة ضغط الإطارات.

وزودت C3 بباقة من الكماليات، أبرزها شاشة لمسية قياس 7 بوصة، مثبت للسرعة، مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل USB، مرايا جانبية كهربائية بخاصية الضم التلقائي،

كما توفر السيارة خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكياً بتقنية - بلوتوث، وعجلة قيادة يمكن من خلالها التحكم في بعض الوظائف، مكيف هواء أتوماتيكي، مساحات أمامية حساسة للأمطار.

ولم تختلف أسعار سيتروين C3 موديل 2020 عن النموذج السابق، إذ يبلغ سعر الفئة الأولى القياسية 269.900جنيه، والفئة الثانية 309.900 جنيه، أما الفئة الأعلى تجهيزا تباع بسعر رسمي 339.900 جنيه .

كيا تغزو أسوق العالم بسيارتها 2020 X-Ceed الجديدة

كشفت شركة كيا الكورية الجنوبية الرائدة فى صناعة السيارات، عن سيارتها XCeed الجديدة التي اكتسبت شعبية كبيرة بين سيارات الكروس في العديد من أسواق العالم.

وبحسب موقع قناة "روسيا اليوم" بالعربي، قدمت الشركة الكورية سيارتها الجديدة بتصميم جذاب وانسيابي، كما أتى هيكلها الأنيق بشكل مثير وجميل يتداخل فيه اللونان الأصفر والأسود مع عناصر الكروم المميزة.

ويبلغ طول هيكل السيارة الجديدة 4 أمتار و39 سنتيمترا، أي أطول بقليل من هياكل سيارات Ceed الحالية، أما ارتفاعها فهو 149 سم، وعرضها 182 سم.

أما المقصورة الرئيسية فجاءت قمة فى التميز، إذ تزينت بعناصر من اللون الأصفر والكروم، وحصلت على مقاعد رياضية، وواجهة قيادة متطورة مزودة بشاشتين، واحدة أمام السائق وأخرى في منتصف لوحة القيادة، يمكن الاعتماد عليها للتحكم بأنظمة الصوت والمولتيميديا ورؤية الصور من الكاميرات الأمامية والخلفية.

ولجذب المزيد من المستهلكين زودت الشركة السيارة بعدة طرازات من المحركات، منها محرك بنزين بـ 3 أسطوانات وقوة 120 و140 حصانا، ومحرك بنزين بـ 4 أسطوانات وعزم 204 أحصنة.

كما حصلت على محركات ديزل بسعة 1.6 ليتر وقوة 115 و136 حصانا، ونظامي دفع أمامي ورباعي، ونظام لمنع الانزلاق على المنعطفات، ومصابيح LED متطورة.

إعلان