إعلان

أضعاف ما توقعوه.. تخفيضات أول أيام 2020 تخالف آراء خبراء السيارات ‎

03:46 م الأربعاء 01 يناير 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

شهد اليوم الأول من يناير 2020 إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية اليابانية والإيطالية في السوق المصري، تخفيض أسعار بعض الطرازات الجديدة التي يتم استيرادها من مصانع تلك الشركات في دولة تركيا.

يأتي الإعلان عن التخفيضات التي تراوحت بين 10.000 جنيه و25.100 جنيه، بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة للتخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من تركيا.

وبدأت وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك، الأربعاء، إزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية المقررة على الواردات التركية لتصبح "صفرية"، ذلك إعمالًا لاتفاقية التجارة الحرة المبرمبة بين مصر وتركيا.

التخفيضات طالت سيارة "تويوتا كورولا" وأفقدتها ما بين 10.000 إلى 19.000 جنيه من قيمتها، وكذا "فيات تيبو" التي تراجعت بنسبة ما بين 18.100 إلى 25.100 جنيه. وجاءت مخالفة لتوقعات عدد من الخبراء الذين أكدوا أن تراجع الأسعار بعد تطبيق "زيرو جمارك تركي" لن يتجاوز 4 إلى 6 آلاف جنيه.

كان علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أكد أن نسبة الخفض على السيارات الواردة من تركيا لن يتجاوز 2% من إجمالي قيمة السيارة في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2019.

وقال السبع في تصريح سابق لـ"مصراوي" إن السيارة القادمة من تركيا التي ينطبق عليها شرط المكون المحلي ويتراوح سعرها بين 300 إلى 500 ألف جنيه ستنخفض من 4 إلى 6 آلاف جنيه في يناير 2020.

ونفى أن يكون لهذه الإعفاءات تأثير كبير على حركة المبيعات بالسوق على غرار ما حدث مطلع يناير 2019 إثر إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي، موضحًا أن عدد السيارات الواردة من تركيًا لا يتجاوز أربع طرازات بعكس السيارات الأوروبية.

من جانبه أكد شادي ريان، خبير بقطاع السيارات المصري، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات توزيع السيارات، أن تأثير الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بعد تطبيقها على الواردات التركية لن يكون ملموسًا لدى المستهلكين.

وأوضح ريان في تصريحات إذاعية، أن نسب مبيعات السيارات القادمة إلى السوق المصري من مصانع الشركات الأم في تركيا ليست كبيرة، الأمر الذي لن يجعل تأثير الإعفاء الجمركي ملموسًا بالشارع.

ولفت إلى أن نسبة الخفض بعد الإعفاء الجمركي لن يتجاوز 1.5% من سعر السيارة أي نحو 5 آلاف جنيه، مؤكدًا أن هذه النسبة يقدمها الوكلاء كنوع من الخصم للكثير من العملاء أثناء عمليات البيع الاعتيادية.

بدوره كان الدكتور بدوي إبراهيم، الخبير الجمركي، قد توقع تراجع أسعار السيارات الواردة من تركيا التي تستوفي شروط الإعفاء الجمركي بنسبة 4% من أسعارها المقررة في ديسمبر 2019.

يذكر أن قائمة السيارات المجمعة في تركيا التي تقدم لعملاء السوق المحلي هي "هوندا سيفيك وفيات تيبو وتويوتا كورولا ورينو ميجان"، إلا أن المستفيد من الجمارك الصفرية بحسب خبراء هما تويوتا كورولا وفيات تيبو، ذلك حيث أن هذين الطرازين تصل نسبة المكون المحلي بهما 60%، الأمر الذي يحقق اشتراطات اتفاقية الشراكة للإعفاء.

فيديو قد يعجبك: