الأوتوبيسات والشاحنات تواصلان دعم سوق السيارات المتراجع في 2019.. إنفوجراف

05:04 م السبت 06 يوليه 2019
الأوتوبيسات والشاحنات تواصلان دعم سوق السيارات المتراجع في 2019.. إنفوجراف

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

يواصل قطاعي الشاحنات التجارية وحافلات نقل الركاب "الأوتوبيسات" أدائهما الجيد خلال العام الجاري، حيث بلغ إجمالي مبيعات الشاحنات في الفترة من أول يناير وحتى آخر مايو 13.363 وحدة مقارنة بـ بـ12.620 وحدة في 2018، فيم بلغت مبيعات الحافلات خلال الفترة ذاتها 5.690 وحدة بزيادة 199 وحدة عن العام الماضي.

وبحسب البيانات التي يصدرها مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، فقد بلغ نمو مبيعات الشاحنات المستوردة خلال الأشهر الخمس الأول من 2019 نحو 52.7%، فيم بلغت نسبة نمو الطرازات المجمعة محليًا 0.6%؛ أما معدل نمو الحافلات المستوردة فقد بلغ حتى نهاية مايو 40.8% في الوقت الذي تراجعت مبيعات الطرازات المحلية بنسبة 18%.

Truck2

يأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه سوق سيارات الركوب "الملاكي" من الركود منذ بداية العام الجاري، فقد بلغ إجمالي مبيعات قطاع السيارات الخاصة على مدار خمسة أشهر مضت وفقًا لـ"أميك" 41.154 وحدة بمعدل انخفاض بلغ 23% مقارنة بمبيعات 2018 التي وصلت مبيعاته إلى 45.837 وحدة.

ويرجع السبب الرئيسي في انحسار مبيعات السيارات الخاصة إلى عزوف شريحة من الزبائن عن الشراء في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية والذي نتج عنه تباين وتشوه ملحوظ بالأسعار.

على الصعيد الآخر فإن نمو المبيعات بقطاعي الشاحنات وحافلات الركاب يأتي مدعومًا بالنشاط الاقتصادي الذي تشهده مصر في السنوات الأخيرة وبخاصة في قطاعي التشييد والبناء والسياحة.

buses

كانت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" توقعت في تقرير لها نشر منتصف فبراير الماضي أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وتشير توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

يذكر أن المبيعات الإجمالية لسوق السيارات المصري بقطاعاته الثلاث "ركوب وحافلات وشاحانات تجارية" خلال الأشهر الخمس الأول من 2019 توقفت عند 60.207 وحدة وذلك مقارنة بـ63.948 وحدة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

TOtal

اقرأ أيضًا:

تعرف على أقل السيارات استهلاكا للوقود في مصر.. تبدأ من 134 ألف جنيه

إنفوجراف.. سيارات "الركوب" المجمعة محليًا السبب في تراجع مبيعات 2019

"أفراد وشركات".. 5 شروط للحصول على سيارة مستعملة بالمزادات الحكومية

قبل الشراء.. تعرف على أرخص 8 سيارات يابانية جديدة في مصر

إعلان

إعلان

إعلان