إعلان

في ذكراه الرابعة| كيف أنهى "إعصار فانفون" حياة بيانكي وحرمه من فورملا-1

06:37 م الخميس 18 يوليه 2019

جول بيانكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين :

شهدت حلبة سوزوكا عام 2014 حادثا مأساويا بسباق الجائزة الكبرى الياباني للفورمولا-1، راح ضحيته سائق فرنسي شاب يدعي جول بيانكي- Jules Bianchi، عن عمر يناهز 25 عاماً.

وتوفي بيانكي في السابع عشر من يوليو عام 2015، بعد الإصابة القوية التي تعرض لها في رأسه خلال السباق ودخل على إثرها في غيبوبة طويلة لمدة 9 أشهر.

كان بيانكي يشارك في آخر سباق له مع فريق ماروسيا إف1، قبل أن يفقد السيطرة علي سيارته بالمنعطف السابع باللفة 43 من السباق، ليصطدم بقوة مع الرافعة التي كانت تسحب سيارة الألماني أدريان سوتيل، من أطراف الحلبة التي كانت رطبة بشكل كبير نتيجة الأمطار الغزيرة المتقطعة الناجمة عن اقتراب إعصار فانفون.

وقررت اللجنة إيقاف السباق على الفور وإعلان سائق مرسيدس لويس هاميلتون فائزاً.

وأعلن الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) - أن السرعة لحظة فقدان بيانكي السيطرة على سيارته سجلت 212 كم / ساعة .

وفي صباح اليوم التالي للحادث، كشف لوكا دي مونتيزيمولو، رئيس فريق المنتهية ولايته ، لوسائل الإعلام أن بيانكي كان على وشك أن يصبح سائق الفريق الثالث في عام 2015 .

ويعد هذا الحادث رقم 50 الذي تسبب في سقوط ضحايا للسائقين خلال 67 عاماً من انطلاق منافسات السرعة، ويعد بيانكي آخر من لقى مصرعه في حادث على حلبة سباقات فورميولا1.

وشارك بيانكي لأول مرة في سباقات فورملا-1 عام 2013، لينهي موسمه الأول في المركز التاسع عشر دون أن يسجل أي نقاط، وحقق أفضل نتيجة له هذا الموسم في سباق الجائزة الكبرى الماليزي بعد أن أنهى السباق في المركز الثالث عشر.

بدأ بيانكي حياة السرعة، على حلبات سباقات الكارتينج، قبل أن ينضم في عام 2007 إلي عالم السرعة الحقيقي بمشاركته في سباق فورمولا رينو 2.0 الفرنسي لسباق فورمولا سان جرمان ، وأستطاع من خلاله التتويج 5 مرات.

في أواخر 2007 وقع بيانكي عقداً مع فريق ART Grand Prix للتنافس في سباقات فورمولا يورو-3 ، وأنهى موسم 2018 محتلاً المركز الثالث.

وفي العام التالي، استطاع "بيانكي" مع رفاقه في الفريق والذي كان من بينهم فالتيري بوتاس سائق فريق مرسيدس للفورمولا-1 في الوقت الحالي، تحقيق 9 انتصارات موسم 2009 .

في 2010، دخل بيانكي منافسات GP2 Asia، واحتل ترتيباً متقدماً، قبل أن يتعرض خلال هذا الموسم لحادث تحطم سيارته في اللفة الأولى من جولة المجر، جراء اصطدام مباشر مع السائق الصيني- الهولندي "هوت بينج تونج".

وأصيب بيانكي بكسر في الفقرات القطنية الثانية، وكان وقتها يحتل المركز الرابع في البطولة، وأشارت جميع التقارير إلى شدة إصابته، ولكنة تعافى وشارك في الجولة التالية من البطولة.

في 2012 تحول بيانكي إلى سلسلة سباقات فورميولا رينو 3.5 مع فريق Tech 1 Racing، قبل أن يتحول تاريخه في عالم السرعة إلي الاحترافية وتحديداً في عام 2013 عندما وقع لفريق ماروسيا إف1، للمشاركة لأول مرة في منافسات فورمولا-1 .

فيديو قد يعجبك: