إعلان

"جاجوار لاند روڤر" تطور تكنولوجيا ذكية قادرة علي قراءة تعابير الوجه لتحسين مزاج السائق

01:20 م الخميس 18 يوليه 2019

جاجوار لاند

كتب- محمود أمين :

تدرس شركة جاجوار لاند روڤر تكنولوجيا جديدة، قائمة على الذكاء الاصطناعي، لفهم الحالات النفسية أثناء قيادة السيارة وتعديل إعداد المقصورة لتحسين مزاج السائق.

وتستخدم هذه التكنولوجيا الكاميرا المقابلة للسائق والحساسات البيو مترية لمراقبة وتقييم مزاجه وتعديل مجموعة من خصائص المقصورة على أساسه، وتتضمن التعديلات نظام التدفئة والتهوية والتكييف، والوسائط المتعددة، والإضاءة المحيطة، ويتم استبدال الإعدادات بالتوافق مع تعابير وجه السائق للمساعدة على تخفيف الضغط.

وسيستخدم نظام التعرف على المزاج أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي للتوافق بشكل دائم مع الفوارق البسيطة في تعبيرات وجه السائق وتطبيق الإعدادات الملائمة بشكل تلقائي، ومع مرور الوقت سيتعلم النظام تفضيلات السائق ويجري تعديلات تزداد ملائمة مع الوقت.

يمكن للإعدادات الشخصية أن تتضمن تغيير الإضاءة المحيطة إلى ألوانٍ مهدئة إذا استشعر النظام أن السائق يشعر بالضغط، واختيار قائمة الأغاني المفضلة في حالة رصد إشارات الإرهاق على السائق، وتخفيض درجة حرارة السيارة في حال ظهور التثاؤب أو غيره من إشارات التعب.

كما تقوم "جاجوار لاند روڤر" بتجربة تكنولوجيا مماثلة للركاب الخلفيين، عبر كاميرا مثبتة على مسند الرأس، حيث يمكن للنظام، في حالة استشعار إشارات على التعب والإرهاق، أن يخفض الأضواء ويظلل النوافذ ويزيد درجة الحرارة في الجزء الخلفي من السيارة، ليساعد الراكب على النوم.

وقال الدكتور ستيف إيلي، كبير المسؤولين الطبيين في "جاجوار لاند روڤر": "فيما ننتقل نحو مستقبل القيادة الذاتية، ينصب التركيز بالنسبة إلينا على السائق كما هي الحال دائماً".

وتابع ستيف، "من خلال اتباعنا هذا التوجه الشامل نحو السائق كفرد، وتنفيذ الكثير مما تعلمناه بفضل التقدم في البحوث المتعلقة بالراحة الشخصية في آخر 10 أو 15 سنة، نحن واثقون من أن عميلنا سيكون مرتاحاً ومستمتعاً ويقظاً خلف عجلة القيادة في مختلف سيناريوهات القيادة، حتى على طرقات السفر المملة".

ويعتبر النظام الجديد للتعرف على المزاج جزءاً من مجموعة تقنيات تكتشفها "جاجوار لاند روڤر" ضمن رؤية "الملجأ الآمن" الخاصة بتحسين تجربة القيادة، وتجرب الشركة مجموعة واسعة من ميزات الراحة للسائق والركاب، والمصممة لإنشاء ملجأ مريح داخل كل سيارة من سياراتها الفاخرة، وذلك لضمان أقصى درجات الراحة للركاب مع ضمان انتباه ويقظة وتحكم السائق.

وتعتبر برمجيات التعرف على المزاج جيلاً متقدماً من تكنولوجيا تتبع السائق المطبقة في "جاجوار لاند روڤر"، حيث يقوم نظام مراقبة السائق، المتوفر في جميع سيارات الشركة الإنجليزية، باكتشاف ما إن كان السائق قد بدأ يصاب بالنعاس ويعطي تحذيراً مبكراً كي يأخذ السائق استراحة قبل المتابعة.

THE-CAR-THAT-RESPONDS-TO-YOUR-MOOD

فيديو قد يعجبك: