السيارات x أسبوع| تراجع أسعار 7 سيارات جديدة.. و"أميك" تتوقع انتعاش المبيعات فيما تبقى من 2019

04:37 م الأربعاء 10 يوليه 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، انخفاض أسعار سبع سيارات تنتمي إلى علامات تجارية كورية وصينية وأمريكية وأوروبية بنسب تراوحت بين 3.000 وحتى 79.000 جنيه، فيم أعلنت شركة "راية أوتو" إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية اعتزامها تصنيع سيارات كهربائية وموتوسيكلات بالتعاون مع عدد من الشركات الصينية والهندية.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

وكيل هيونداي يخفِّض أسعار "إلنترا AD" حتى 10.000 جنيه

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، عن تخفيض أسعار جميع فئات سيارتها هيونداي إلنترا AD "فيس ليفت" السيدان .

وتراوحت نسبة التخفيضات التي أقرها وكيل هيونداي على السيارة بين 3.000 جنيه، وحتى 10.000 جنيه على الفئات الأعلى .

وأصبحت أسعار السيارة الرسمية بعد التخفيضات تبدا من 296.900 جنيه للفئة GL القياسية التي كانت تباع بسعر رسمي 299.900 جنيه بفارق 3000 جنيه.

كما أقر غبور نفس نسبة التخفيضات علي الفئة الثانية GL SR لتباع بسعر رسمي 306.900 جنيه بدلاً من 309.900 جنيه، الفئة الثالثة GL DAB ABS لتقدم بعد التخفيض بسعر رسمي 326.900 جنيه بدلاً من 329.900 جنيه، أما الفئة الرابعة HL أصبحت تقدم بسعر رسمي 341.900 جنيه بدلاً من 344.900 جنيه .

أما الفئة الخامسة GLS Exclusive خفضها غبور نحو 8000 جنيه لتباع بسعر رسمي 361.900 جنيه بدلاً من 369.900 جنيه.

وأقر وكيل السيارة أكبر نسبة تخفيضات علي الفئة السادسة والسابعة والتي وصلت إلي 10.000 جنيه لتباع فئة GLS Fully Loaded بسعر رسمي 379.900 جنيه بدلاً من 389.900 جنيه، والفئة الكاملة من السيارة GLS Limited أصبح سعرها الرسمي 429.900 جنيه بدلاً من 439.900 جنيه .

وجميع فئات السيارة مزودة بمحرك رياضي مكون من 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 نقلات، بقوة 127.5 حصان وعزم أقصي 155 نيوتن/متر.

وكانت قد أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو للسيارات تخفيضات بقيمة 3000 جنيه علي جميع طرازات السيارة في يونيو الماضي .

"رينو" تكشف رسمياً عن "كابتشر" الجديدة

كشفت شركة رينو عن الجيل الجديد من سيارتها Captur، التي تنتمي لفئة موديلات الكروس أوفر الصغيرة.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن سيارة الجيل الثاني تأتي بطول 4.23 متر، في حين تصل سعة صندوق الأمتعة إلى 536 لترا.

وتتألق المقصورة الداخلية بمواد أكثر فخامة وشاشات كبيرة ونظام ملتيميديا حديث، مع تجهيزات موسعة، منها مصابيح LED ومحدد السرعة.

ويتوفر للسيارة ضمن التجهيزات الإضافية نظام القيادة الآلي للطرق السريعة وكاميرا 360 درجة.

و تتوفر للسيارة Captur الجديدة مجموعة من محركات البنزين والديزل، التي تبدأ بقوة 95 حصان و تصل إلي 155 حصان.

كما تخطط الشركة الفرنسية لطرح نسخة هجين Plug-in من السيارة العام المقبل لتكون أول سيارة من رينو تعتمد على هذا النظام الموفر. ومن المفترض أن تتمتع السيارة الهجين بمدى سير يبلغ 45 كلم بفضل البطارية سعة 9.8 كيلووات ساعة، بينما تبلغ السرعة القصوى 135 كلم عند القيادة بالطاقة الكهربائية الخالصة.

ولم تفصح رينو بعد عن موعد طرح السيارة Captur الجديدة أو أسعارها.

"راية أوتو" تتفاوض مع شركات آسيوية لتجميع السيارات الكهربائية في مصر

أعلنت شركة "راية أوتو" إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية عن تدشين خط الإنتاج الثاني لتجميع الموتوسيكلات والإسكوتر بمصنعها بمدينة السادس من أكتوبر.

وتصل الطاقة الإنتاجية القصوى المقدرة لخطي الإنتاج الأول والثاني للمركبات ثلاثية وثنائية العجلات إلي 50 ألف مركبة سنويا، وكانت الشركة قد خصصت استثمارات مبدئية لمصنعها بقيمة 100 مليون جنيه بعد اتفاقيتها مع الشركة الإيطالية بيادجو (PIAGGIO) الشركة الرائدة في تصنيع المركبات الخفيفة لتصبح راية هي الوكيل الحصري لها في السوق المصرية.

وقال المهندس تامر عبد العزيز، الرئيس التنفيذي للشركة: "إن فريق متخصص من شركة بيادجو الإيطالية قد قام بتصميم خطي الإنتاج لمصنع شركة راية أوتو بما يتوافق مع متطلبات الشركة الإيطالية وذلك للتأكد من تحقيق كافة معايير الجودة والأمان أثناء عمليات التجميع المختلفة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، " أن راية أوتو ستبدأ المرحلة الثانية للتصنيع من خلال السيارات الكهربائية والموتوسيكلات خاصة وأن المفاوضات مستمرة مع شركات عالمية في الهند والصين لهذا الهدف لاستيراد و تجميع تلك المركبات لتصبح راية الممثل التجاري لهم في مصر، مشيرا أن توسع الشركة في هذا المجال يدفعها لضخ استثمارات جديدة تصل خلال السنوات الثلاثة المقبلة إلى 400 مليون جنيه مصري علاوة على خلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التي سيوفرها مصنع الشركة بهدف المساهمة في القضاء على البطالة وخلق صناعة وطنية منافسة " .

ومن جانبه قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستمارات المالية: "أن راية تؤمن دائما بالفرص الاستثمارية الموجودة في السوق المصري وهو ما دفعها لتنويع محفظتها الاستثمارية اليوم والبدء في تجميع مركبات يحتاجها المستهلك المصري، كما ان الشركة تعمل على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين في توفير منتج محلي بمكونات وخبرات عالمية بهدف توطين صناعة المركبات الخفيفة في مصر، مشيرا أن اختيار شركة بيادجو الإيطالية لخبراتها التي تصل إلى أكثر من 130عامًا، في مجال تصنيع وتجميع المركبات الخفيفة من دراجات بخارية ومركبات نقل ركاب وبضائع ثلاثية ورباعية العجلات تعمل بالوقود أو الطاقة الكهربائية والتي يمكن تجهيزها للعديد من المشاريع الخدمية، وتمتلك الشركة رؤية للتوسع في هذه الصناعة لتشمل التوك توك والإسكوتر والموتوسيكل والتريسكل والفان وسيارات نقل البضائع وكذلك المركبات الكهربائية من سيارات وجولف كار وسكوتر ".

ويعمل في المصنع في الوقت الحالي أكثر من 100 موظف وعامل، ومن المتوقع ان تصل اعداد الموظفين والفنيين لأكثر من 300 موظف قبل نهاية عام 2020 ، وتخطط الشركة بحلول عام 2020 أن يكون لدينا منتج إيطالي بمكونات محلية مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة بمجال الصناعات المغذية خاصة وأن مصنع راية أوتو يعد المصنع الأول والوحيد المعتمد من شركة بيادجو على مستوى العالم لتجميع وسائل النقل الخفيف ذات الثلاث عجلات والعجلتين.

"أودي" تطرح النسخة الجديدة كليا من سيارته السيدان "S8"

طرحت شركة السيارات الفارهة الألمانية "أودي" النسخة الجديدة كليا من السيارة "أودي إس8" لعام 2020 والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من المزايا، في مقدمتها المحرك المزدوج التربو سعة 4 لترات والذي يتكون من 8 أسطوانات بقوة 563 حصانا وعزم أقصي 590 نيوتن متر.

كانت قوة المحرك في النسخة الحالية من السيارة 520 حصانا فقط، قبل زيادته إلى 605 أحصنة في نهاية مسيرتها.

في الوقت نفسه تم تزويد السيارة "أودي إس8" بنظام هجين بقوة 48 فولت من أجل تحسين كفاءة استهلاك الوقود في السيارة.

ويتكون نظام المحرك الكهربائي في السيارة من مولد تيار احتياطي، وبطارية ليثيوم مؤين بما يسمح بالحركة الحرة للمحرك وتخزين طاقة المكابح في البطارية.

وتتضمن قائمة التجهيزات القياسية في السيارة الجديدة نظام نشط لإيقاف التشغيل ويعتمد على كاميرات لرصد حالة الطريق أمام السيارة وعجلة توجيه رباعية ونظام دفع رباعي.

في الوقت نفسه فإن نظام تعليق السيارة يستخدم الهواء لرفع أو خفض كل عجلة من العجلات بما يخفف من الإحساس بعيوب الطريق.

كما يمكن ضبط ارتفاع جسم السيارة بحسب الزوايا الموجودة فيها، بما يصل إلى ثلاث درجات عند وضع السيارة على وضع "راحة" أو رفع جسم السيارة قليلا لتسهيل الدخول أو الخروج من السيارة عند سحب مقبض الباب.

وبالنسبة للمكابح فإنها مزودة بأسطوانات مصنوعة من سيراميك ألياف الكربون بمقاس 16.5 بوصة في العجلات الأمامية و14.6 بوصة في العجلات الخلفية وذلك للمساعدة في تقليل سرعة السيارة بشدة عندما تكون تسير بسرعة 250 كيلومتر في الساعة، في الوقت الذي يقلل استخدام ألياف الكربون في الفرامل وزن السيارة بمقدار 10 كيلو جرام تقريباً مقارنة بأنظمة الفرامل التقليدية التي تعتمد على اسطوانات الصلب.

وكيل سيتروين الجديد يخفض أسعار " سي إليزية" و "جراند سي 4" حتى 79 ألف جنيه

كشفت مجموعة القصراوي للسيارات، الوكيل الجديد لعلامة سيتروين الفرنسية في مصر، عن قائمة أسعار عدد من سياراتها في السوق المحلي، التي شهدت تخفيضات وتجهيزات جديدة ، بالإضافة إلي عرض الصيانة المجانية الذي يمتد لمدة عام مع ضمان يمتد 3 سنوات أو 100 ألف كيلو أيهما أقرب .

وكانت قد أعلنت مجموعة Groupe PSA العالمية عن تعاقدها مع مجموعة "القصراوي" ليكون وكيلها الحصري لتوزيع سيارات سيتروين محلياً في أبريل الماضي، ويمكن التعرف علي أسعار وتجهيزات سيارات سيتروين الجديدة من خلال الاتي:

سي إليزية

شيري تكشف النقاب عن Tiggo 4 الكروس أوفر الجديدة

بدأت شركة Chery الصينية بطرح سيارات Tiggo 4 المميزة، التي يتوقع أن تصبح واحدة من أكثر سيارات الكروس مبيعا في الأسواق.

وجاءت Tiggo الجديدة بهيكل انسيابي وأنيق، كما تم منحها تصميم يشبه تصميم سيارات "kuga" الشهيرة من "فورد"، مزود بمصابيح LED مميزة، وفتحة بانورامية عريضة في السقف، وعجلات بمقاس 18 بوصة.

وبحسب موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، فقد زودت السيارة الصينية من الداخل بمقاعد جلدية مريحة تتسع لـ 5 أشخاص، وواجهة قيادة متطورة مزودة بشاشة تعمل باللمس بمقاس 9 بوصات، ومقود مميز مكسو بالجلد، وعليه أزرار للتحكم بأنظمة الصوت والسرعة ومعظم الميزات الأساسية في المركبة.

كما أتت هذه المركبة بنظامي دفع أمامي ورباعي، ونظام لتثبيت السرعة على طريق السفر، ونظام لمنع انزلاقها على الجليد أو المنعطفات، وأنظمة إلكترونية متطورة تبين للسائق الحالة الفنية لمعظم الأجزاء الأساسية فيها.

وستطرح في معظم أسواق العالم بمحركات بنزين بسعة 1.6 و2.0 لتر، تستهلك ما بين 6 إلى 8 لترات من الوقود لكل 100 كلم، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 6 مراحل.

نيسان إيجيبت تقرر تخفيض أسعار ثلاث سيارات جديدة في يوليو

أعلنت شركة "نيسان إيجيب" عن تخفيض أسعار جميع فئات "صني" و"سنترا" السيدان المجمعتين محليًا، بالإضافة إلى تخفيض فئات "قشقاي" المستوردة التي تنتمي إلى فئة سيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وبحسب الموقع الرسمي لـ"نيسان إيجيب" على شبكة الإنترنت، فقد تراوح معدل انخفاض أسعار السيارات الثلاث في يوليو مقارنة بأسعار يونيو بين 11.000 جنيه وحتى 18.000 جنيه.

وتندرج سيارات نيسان الثلاث المخفضة في قائمة أكثر السيارات مبيعًا بمصر في مايو الماضي، حيث حلت "صني" في المركز الثاني بالقائمة و"قشقاي" في المركز الثالث عشر وخلفها في المركز الرابع عشر شقيقتها "سنترا".

ويمكن من خلال الآتي التعرف على نسب تخفيض كل سيارة، وسعرها الرسمي في يوليو:

نيسان صني

فولكس فاجن وفورد تتعاونان لتطوير سيارات كهربائية وذاتية القيادة

نشرت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع أن شركتي فورد الأمريكية وفولكس فاجن الألمانية توصلتا إلى إطار تعاون يقضي بمشاركة تكنولوجيات السيارات الكهربائية والسيارات الذاتية القيادة.

ومن شأن هذا الاتفاق بحسب "رويترز" أن يوسع رقعة التعاون بين الشركتين بما يتجاوز المركبات التجارية.

وقال المصدر إن فولكس فاجن ستتقاسم مع فورد منصتها الخاصة بالسيارات الكهربائية (إم.إي.بي).

وقال مصدر ثان إن من المنتظر أن يناقش المجلس الذي يشرف على فولكس فاجن تعزيز التحالف مع فورد خلال اجتماع سيُعقد في 11 يوليو الجاري.

ورفض متحدث باسم فولكس فاجن التعقيب على تفاصيل التحالف المحتمل لكنه قال إن المحادثات مع فورد تسير بخطى جيدة.

بدوره قال متحدث باسم فورد إن المحادثات والمناقشات الدائرة مع فولكس فاجن، بناءة فيما يخص عددا من المجالات.

استمرار تراجع نشاط صناعة السيارات في العالم للشهر التاسع على التوالي

أظهر تقرير اقتصادي نشر، الجمعة، تراجع نشاط شركات صناعة السيارات ومكوناتها للشهر التاسع على التوالي.

وبحسب بيانات مؤسسة "آي.إتش.إس ماركيت" للمعلومات والبحوث الاقتصادية فقد تراجع أداء 5 قطاعات فرعية للصناعات التحويلية خلال يونيو الماضي وهي المعادن والتعدين، والمعدات التكنولوجية، والسلع الصناعية، والغابات والمنتجات الورقية، والكيماويات.

في الوقت نفسه فإن قطاعي النقل والبنوك سجل أقوى نمو للنشاط الاقتصادي في العالم خلال الشهر الماضي.

وفي أوروبا كان معدل انكماش نشاط قطاع المعادن هو الأكبر منذ نوفمبر 2012، في الوقت الذي واصل فيه القطاع انكماشه للشهر التاسع على التوالي. كما تراجعت الوظائف في قطاع صناعة مكونات السيارات خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة لها منذ حوالي 10 سنوات بحسب التقرير.

وفي الولايات المتحدة تراجع نشاط قطاع التكنولوجيا خلال الشهر الماضي لأول مرة منذ فبراير 2016 بحسب وكالة بلومبرج للأنباء. في المقابل سجل قطاع الرعاية الصحية أسرع وتيرة نمو بين القطاعات الفرعية الأخرى للاقتصاد الأمريكي.

يذكر أن تقرير "أي.إتش.إس ماركيت" يشمل حوالي 27 ألف شركة قطاع خاص في أكثر من 40 دولة.

"أميك": مبيعات السيارات في النصف الثاني من 2019 ستعوض ركود النصف الأول

علق خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، على أداء سوق السيارات المحلي خلال الأشهر الست الأول من العالم الجاري.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن المبيعات خلال النصف الأول من 2019 تعتبر مقبولة، خاصة في ظل ما أحاط بالسوق من تباطؤ بالمبيعات.

ويشهد السوق المحلي حالة من الركود وانحسار بالمبيعات منذ بداية العام الجاري، لأسباب أبرزها عزوف شريحة من الزبائن عن الشراء في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية والذي نتج عنه تباين وتشوه ملحوظ بالأسعار.

وتوقع متحدث "أميك" ارتفاع المبيعات في النصف الثاني من 2019، مؤكدًا أنها ستعوض الفجوة التي حدثت خلال النصف الأول، وبذلك يصبح إجمالي المبيعات السنوية ضمن معدلاتها الطبيعية.

يذكر أن إجمالي مبيعات السيارات في الفترة من أول يناير وحتى نهاية مايو 2019 بلغت وفقًا للبيانات الصادرة عن "أميك" 60.207 وحدة متعددة الاستخدامات والسعات والمناشي بعد أن وصلت في 2018 إلى 63.948 وحدة.

ويعد قطاع سيارات الركوب "الملاكي" الأكثر تضررًا خلال الفترة المذكورة، حيث تراجعت مبيعاته إلى 41.154 وحدة مقارنة بـ45.919 وحدة خلال نفس الفترة من العام 2018.

أما قطاعي الشاحنات وحافلات الركاب فهما بمثابة قاطرة للسوق في 2019، إذ بلغ إجمالي مبيعات الشاحنات في الفترة من أول يناير وحتى آخر مايو 13.363 وحدة مقارنة بـ بـ12.620 وحدة في 2018، فيم بلغت مبيعات الحافلات خلال الفترة ذاتها 5.690 وحدة بزيادة 199 وحدة عن العام الماضي.

وبحسب تقارير فإن نمو المبيعات بقطاعي الشاحنات وحافلات الركاب يأتي مدعومًا بالنشاط الاقتصادي الذي تشهده مصر في السنوات الأخيرة وبخاصة في قطاعي التشييد والبناء والسياحة.

بفارق 1000 جنيه عن موديل 2019.. وكيل لادا يعلن عن توافر "جرانتا" 2020

أعلنت شركة الأمل للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، عن توافر موديل 2020 من "لادا جرانتا" سيدان العائلية المجمعة محليًا.

ووفقًا للمعلن من قبل الوكيل المصري، يبلغ السعر الرسمي للطراز الجديد من السيارة والتي تقدم بفئة واحدة من التجهيزات 148.000 جنيه بفارق 1000 جنيه عن طراز 2019.

وبالإعلان عن أسعارها باتت لادا جرانتا السيارة السيدان العائلية موديل 2020 الأرخص في السوق المصري، وثاني أرخص سيارة بشكل عام في مصر بعد سوزوكي ألتو هاتشباك الصغيرة التي تباع بأسعار رسمية 133.900 جنيه.

وتقدم لادا جرانتا الجديدة التي يتم تجميعها بمصانع الأمل بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 87 حصان عند 5100 لفة في الدقيقة ويرتبط به ناقل حركة يدوي من 5 نقلات وسرعة قصوى 172 كيلومترًا في الساعة.

وتمتلك "جرانتا" العائلية مجموعة قياسية من تجهيزات السلامة والأمان بينها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS ووسادة هوائية واحدة للسائق وتعزيز كهربائي لعجلة القيادة ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

كما يتوفر بها عدد من وسائل الترفيه أبرزها مقاعد مكسوة بالجلد والقطيفة ومكيف هواء يدوي وقفل مركزي وزجاج كهربائي أمامي، ونظام صوتي يتكون من راديو وأربعة مكبرات للصوت ومشغل أقراص مدمجة.

وبفضل قاعدة عجلات السيارة التي يبلغ طولها مترين ونصف المتر فإن مقصورة لادا جرانتا تتسع إلى خمسة ركاب، وتصل سعة التخزين الخلفية "الشنطة" إلى 520 لترًا من الأمتعة.

يذكر أن لادا جرانتا فقدت نحو 16.000 جنيه من أسعارها الرسمية المعلنة في يناير 2019، حيث بدأ موديل 2019 العام بسعر 163.000 جنيه، إلا أن تباطؤ المبيعات وحالة الركود العام بالسوق دفعت الوكيل إلى تعديل أسعارها أكثر من مرة على مدار 6 أشهر.

جيلي "إمجراند X7" تفقد 25 ألف جنيه من قيمتها.. تعرف على سعرها الجديد

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة "جيلي" الصينية في مصر، عن تخفيض أسعار طراز "إمجراندX7" الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وتراجعت أسعار إمجراندX7 التي تتوفر في السوق المحلي بفئة واحدة من التجهيزات بواقع 25.000 جنيه في يوليو الجاري مقارنة بأسعارها في يونيو الماضي.

وبعد التخفيض أصبح السعر الرسمي لجيلي إمجراند X7 الجديدة 275.000 جنيه بدلاً من 299.900 جنيه.

وتقدم إمجراند X7 في مصر بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.3 لتر معزز بشاحن هواء تيربو بقوة 131 حصان وعزم أقصى 185 نيوتن متر، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك CVT من 6 سرعات.

والتصميم الخارجي لـ"إمجراند X7" مستوحى من شكل الفهد المنطلق، وذلك بنسخ شكل أكتافه القوية أثناء الركض وترتسم على شكل الدعامات الأمامية وتظهر منها عضلات الكتف بشكل خطي متسق على كامل عرض المركبة مما يوحي بتصميم عصري جذاب.

وتستهلك السيارة في المتوسط 6.7 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتتسارع من الثبات حتي 100 كيلومتر في الساعة خلال 12 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 169 كيلومتر في الساعة.

ويتوفر بالسيارة عدد من وسائل الأمان، في مقدمتها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فرامل مانعة للإنغلاق ABS، خاصية التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام تنبية ضد السرقة، فوانيس ضباب أمامية وخلفية، كاميرا خلفية للمساعدة في ركن السيارة، بالإضافة إلى حساسات ركن خلفية.

وزودت السيارة الصينية بمجموعة من الكماليات على رأسها، مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل USB، خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكيًا - بلوتوث، خاصية المفتاح الذكي- تشغيل وإيقاف السيارة بضغطة زر، عجلة قيادة متعددة المهام، مثبت للسرعة، شاشة تعمل باللمس قياس 9 بوصة.

كانت جيلي كشفت عن الطراز الأحدث من إمجراند X7 لأول مرة في مصر خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا 2018".

وأكدت الشركة أن إمجراند X7 سبورت هي أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تصممها جيلي بتخطيط استراتيجي مستقبلي حول تطوير هذه الفئة من المركبات، كما تعمل على إطلاق ثلاث مركبات آخرى متعددة الاستخدامات.

استطلاع رأي يكشف أسباب غريبة تدفع يابانيين لاستئجار السيارات دون قيادتها

أجرت شركتان يابانيتان لتأجير السيارات استطلاع رأي للوقوف على أسباب ظاهرة غريبة آخذة في التفشي بالآونة الأخيرة، حيث يستأجر البعض السيارات دون استخدامها نهائيًا.

وكشفت نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من مليون متلقي لخدمات الشركتين، عن أسباب أغلبها شاذ وغير تقليدي دفعت الكثيرين إلى عدم استخدام السيارات بعد استئجارها.

وكانت أبرز الأسباب بحسب شبكة "سكاي نيوز" عربية، أن البعض أراد أن ينام لساعات قليلة فقط أو الحصول على مكان خاص للتحدث في الهاتف أو إنجاز بعض الأعمال التي تحتاج للهدوء والتركيز.

ومن بين الذين شملهم استطلاع الرأي مستخدمين أقروا باستئجار سيارات ليتناولوا بداخلها وجبة غذاء أو عشاء، ذلك بعدما فشلوا في إيجاد مكان داخل المطاعم التي يرتادونها.

وأكد آخرون أنهم لجأوا لاستئجار إحدى السيارات لتخزين بعض أغراضهم بداخلها أو لشحن هواتفهم المحمولة بواسطة مدخل ولاعة السجائر بالسيارة.

وانتشرت ظاهرة تأجير السيارات بغرض استخدامها كمصدر لشحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية في اليابان في أعقاب كارثة تسونامي عام 2011.

وأكد الاستطلاع أن هذه الظاهرة الغريبة نتاج تعدد شركات وتطبيقات مشاركة السيارات وسهولة استخدامها والوصول إليها، والأهم رخص أسعارها؛ علاوة على انتشار نقاط استعادة السيارات في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن إحدى الشركات المتخصصة في تأجير السيارات توفر لعملائها أكثر من 12 ألف مكان لاستقلال واسترجاع السيارات في مختلف أنحاء البلاد، ما يعكس مدى انتشار والاعتماد على هذه الخدمات بشكل موسع في اليابان.

مسؤول بالحكومة الروسية يكشف عن أسعار سيارة "أوروس" الفارهة الجديدة

كشف مسؤول في وزارة التجارة والصناعة الروسية عن سعر سيارة "أوروس" الروسية الفاخرة التي تنتمي إلى مشروع "كورتيج"، الذي تسيطر الإمارات العربية المتحدة عبر شركة "توازن" على حصة فيه.

ونقل موقع قناة "روسيا اليوم" بالعربي عن المسؤول الروسي قوله إن "أوروس" السيدان ستعرض بحوالي 265.000 دولار أمريكي (أربعة ملايين و845 ألف جنيه مصري) تقريبًا، لكنه أشار إلى أن السعر النهائي سيتم إعلانه عند طرح الدفعة الأولى من هذه السيارة الفارهة.

كان دينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة، قال في وقت سابق من 2019 إن العام الجاري سيشهد بيع 5 أو 6 سيارات "أوروس" فقط بشكل تجاري وذلك بسبب انشغال مواقع الإنتاج بتنفيذ طلبية حكومية من هذه السيارات.

وبحسب ما تم نشره من معلومات عن السيارة، تعمل "أوروس" بنظام رباعي الدفع وتستمد طاقتها من محرك مكون من ثمانية اسطوانات ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 9 سرعات، ومن المقرر أن يتم إنتاج نسخ أخرى بمحرك 12 اسطوانة.

يذكر أن شركة "توازن" الإماراتية والمعهد الروسي لبحوث السيارات في أبوظبي قد وقعتا اتفاقا دخلت بموجبه الشركة الإماراتية شريكا استراتيجيا في المشروع الروسي للسيارات الفارهة "أوروس".

وبموجب الاتفاق، تستحوذ شركة "توازن" على حصة قدرها 36% في مشروع "أوروس" لقاء 110 ملايين يورو سيستثمرها الجانب الإماراتي في المشروع خلال السنوات الثلاث القادمة.

يشار إلى أن "أوروس" هي باكورة إنتاج مشروع "كورتيج"، أو "الموكب" لتصميم وإنتاج عائلة من السيارات الفاخرة تشمل سيارات "الليموزين" و"سيدان" و"ميني فان" لكبار المسؤولين في روسيا، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي وستباع في الأسواق تحت شعار "اوروس".

وانطلق مشروع "كورتيج" بتكليف من الرئيس فلاديمير بوتين عام 2012، حيث أوكل إلى المؤسسات الصناعية وعلى رأسها معهد بحوث السيارات والمحركات الروسي مهمة تأمين السيارات اللازمة لخدمة الحكومة والكرملين والاستعاضة بها عن مثيلاتها الأجنبية، وتسويقها في بلدان العالم.

بي إم دبليو تكشف عن أعداد السيارات الكهربائية التي ستغزو بها العالم في 2023

كشفت شركة صناعة السيارات الفارهة الألمانية "بي.إم.دبليو" عن اعتزامها إنتاج 25 سيارة على الأقل تعمل بمحرك كهربائي بحلول 2023 منها 13 سيارة كهربائية تماما.

في الوقت نفسه تستهدف الشركة الوصول بمبيعات السيارات الكهربائية خلال 2021 إلى ضعف مبيعات هذه الفئة خلال العام الحالي.

كما تتوقع الشركة نمو مبيعاتها من السيارات في الأسواق العالمية بنسبة 1.8% سنويا إلى 11.8 مليون سيارة بحلول 2031.

كانت "بي.إم.دبليو" قد دخلت سوق السيارات الكهربائية عام 2013 من خلال السيارة "آي3" التي كشفت عنها النقاب لأول مرة في العاصمة البريطانية لندن، حيث كانت السيارة تعمل ببطاريات الليثيوم المؤين بطاقة 22 كيلووات/ساعة ومحرك كهربائي بطاقة 125 كيلووات وبقوة 170 حصانا ، وتستطيع السير حتى 160 كيلومترا قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها.

وخلال السنوات الأخيرة نجحت "بي.إم.دبليو" في إدخال المزيد من التحسينات على تكنولوجيا السيارات الكهربائية التي تقوم بتطويرها في ظل المنافسة القوية في هذا القطاع، وبخاصة من جانب الشركات الأمريكية واليابانية.

إعلان