إعلان

إنفوجراف.. سيارات "الركوب" المجمعة محليًا السبب في تراجع مبيعات 2019

02:08 م الإثنين 01 يوليو 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

تراجعت مبيعات سيارات الركوب "الملاكي" المجمعة محليًا في الفترة من أول يناير وحتى آخر مايو 2019 بنسبة 23.7% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

ويتوافر فى مصر نحو 19 مصنعًا لتجميع وتصنيع السيارات من بينها نيسان موتورز مصر، والعربية الأمريكية للتصنيع AAV، وجى بى أوتو، والأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وجنرال موتورز إيجيبت، والبافارية للسيارات، فضلًا عن مصانع للمركبات التجارية أبرزها مجموعة صناعة وسائل النقل MCV.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" فقد بلغ إجمالي مبيعات السيارات المحلية خلال الفترة المذكورة 15.640 وحدة مقارنة بـ20.495 وحدة في العام الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه بيانات "أميك" إلى تطور مبيعات قطاع السيارات الملاكي المستوردة خلال الأشهر الخمس الأول من العام الجاري بنسبة 0.7%، حيث ارتقت المبيعات إلى 25.514 وحدة مقارنة بـ25.342 وحدة في 2018.

وقال أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن التخفيضات الكبيرة في أسعار عدد من السيارات المستوردة أثرت سلبًا على منافستها المصنعة محليًا، مضيفًا أن يتعين على الدولة تمييز المنتج المحلي على حساب المستورد تشجيعًا للتصنيع محليًا.

وأشار شرباص في تصريح لـ"مصراوي" إلى أن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير الماضي أثرت بقوة على سوق السيارات المحلية.

وأوضح أن الصناعة المحلية تكلف المستثمر عمالة وتكاليف تشغيل على عكس المستورد الذي أصبح يعامل مثل الصناعة المحلية -معفي من رسوم الجمارك- ولكن بدون مصاريف إضافية للتشغيل، مما يجعله أكثر تميزًا عن المنتج المحلي.

-رسم توضيحي يرصد تباين مبيعات سيارات "الركوب" المحلية والمستوردة في 2019 عن 2018

amic_2

وتسبب انحسار الإقبال على شراء سيارات الركوب المحلية في انخفاض المؤشر العام لسوق السيارات بقطاعاته المختلفة بنسبة 5.8%، حيث توقفت مبيعات خمسة أشهر من 2019 عند 60.207 وحدة متعددة الاستخدامات والسعات والمناشي بعد أن وصلت في 2018 إلى 63.948 وحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع خبراء بمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" أن يشهد سوق السيارات المصري بنهاية 2019 الجاري معدلات نمو تصل إلى 6.8% على أساس سنوي، مدعومة بانتعاش المبيعات بقطاعي حافلات الركاب والشاحنات التجارية.

واستندت المؤسسة البريطانية في تقرير أعدته ونشر منتصف فبراير الماضي إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية وتحسن أوضاع العمالة، ما يضيف إلى قاعدة مستهلكي سيارات الركوب.

-رسم توضيحي يرصد تباين مبيعات سوق السيارات المحلية والمستوردة في 2019 عن 2018

Amic_1

فيديو قد يعجبك: