السيارات x أسبوع| أرخص سيارة "سيدان" في مصر تتراجع من جديد.. ومرسيدس تصنِّع موديلات GL محليًا

06:36 م الأربعاء 26 يونيو 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، توقيع الحكومة المصرية مذكرة تفاهم مع مرسيدس بنز الألمانية لاستئناف نشاطها التجميعي في مصر وأعلن الصانع الألماني أن باكورة الإنتاج ستكون بعض موديلات GL، فيم أقر وكيل لادا الروسية تخفيضات جديدة بأسعار جرانتا التي تعد أرخص سيارة "سيدان" في مصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

بي واي دي تخفِّض أسعار سياراتها في مصر حتى 20 ألف جنيه

أقرت مجموعة الأمل للسيارات وكلاء علامة بي واي دي الصينية في مصر، تخفيض أسعار موديلات العلامة الصينية المتوفرة في السوق المحلي بنسب تراوحت بين 1.000 جنيه و20.000 جنيه.

ويتزامن الإعلان عن تحريك بي واي دي الأخيرة مع موجة من انخفاض أسعار العديد من الطرازات التي تنتمي لعلامات تجارية أمريكية وصينية وكورية وألمانية وفرنسية.

ويعد التخفيض الذي أعلن عنه وكيل بي واي دي في مصر، الثاني في أقل من شهرين والرابع منذ بداية العام، حيث يسعى بحسب خبراء إلى الحفاظ على فرصه التنافسية في ظل تباطؤ حركة المبيعات بالسوق المصري منذ مطلع 2019.

ويمكن من خلال الآتي التعرف على الأسعار بعد التخفيض:

بي واي دي F3

تراجعت أسعار بي واي دي F3 الجديدة المجمعة محليًا وتتوفر بفئة واحدة من التجهيزات بواقع 1.000 جنيه، وبذلك يصبح سعرها الرسمي الجديد 177.000 جنيه مقارنة بـ178.000 جنيه قبل التخفيض.

وتتصدر بي واي دي F3 قائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا خلال الأشهر الأربعة الأول من 2019، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك".

دخلت السيارة عام 2019 بسعر رسمي يبلغ 189.000 جنيه، وتراجعت للمرة الأولى بواقع 6.000 جنيه، وفي المرة الثانية انخفضت بقيمة 3.000، قبل أن تفقد في المرة الثالثة 2.000 جنيه، ثم أخيرًا 1.000 جنيه.

تعمل سيارة بي واي دي F3 سيدان العائلية موديل 2019 بمحرك سعة 1500 سي سي بقوة 108 حصان وسرعة قصوى 180 كم/س، وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وتمتلك "F3" سيدان العائلية مجموعة قياسية من تجهيزات السلامة والأمان بينها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS ووسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي وحزام أمان خلفي وتوزيع إليكتروني للفرامل EBD وقفل مركزي للأبواب وفوانيس ضباب أمامية وخلفية.

كما يتوفر بالسيارة عدد من وسائل الترفيه بينها التحكم بالزجاج بلمسة واحدة والتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب وفرش جلد وزجاج كهربائي أمامي وخلفي وجنوط رياضية قياس 15 بوصة وأماكن تخزين بالأبواب الأمامية والخلفية وكمبيوتر رحلات، بالإضافة إلى نظام صوتي يتكون من مشغل أقراص مدمجة ومدخل AUX.

بي واي دي S5

قررت شركة الأمل تخفيض أسعار سيارة بي واي دي S5 المجمعة محليًا والتي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات 20.000 جنيه دفعة واحدة في يونيو.

وبعد التخفيض الأخير أصبح سعر السيارة التي تتوفر في مصر بفئة واحدة 290.000 جنيه مقارنة بـ310.000 جنيه، وهو التخفيض الثاني الذي يطال السيارة في 2019، حيث تراجعت أسعارها في المرة السابقة بواقع 9.000 جنيه.

تمتلك S5 التي يتم تجميعها بمصانع الأمل، محرك سعة 1.5 لتر وشاحن تربو بقوة إجمالية تبلغ 156 حصان بسرعة قصوى 180 كم/س وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، ومتوسط استهلاك 7.4 لتر لكل 100 كم.

وتشتمل S5 على مجموعة متميزة من وسائل الأمان أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي ومفتاح بصمة وفرامل ABS وتوزيع اليكتروني للفرامل EBD وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP.

كما تم تزويدها بعدد من وسائل مساعدة السائق مثل النظام الذكى لركن السيارة والذي يعتمد على حساسات تكشف زوايا السيارة بالكامل وكمبيوتر رحلات وعجلة قيادة يمكن التحكم بها ومثبت سرعة وغيرها.

أما وسائل الترفيه بالسيارة فتتمثل في الفرش الجلدي للمقاعد والنظام الصوتي وإمكانية التحكم في ارتفاع كرسي السائق والتحكم بالزجاج بلمسة واحدة والنظام الصوتي المكون من 6 سماعات ومشغل اقراص مدمجة ومدخل AUX ومدخل USB وبلوتوث.

بعد التخفيض.. لادا جرانتا موديل 2019 تتراجع إلى ما دون 150 ألف جنيه

أعلنت شركة الأمل للسيارات وكلاء علامة لادا الروسية في مصر، عن تحريك أسعار "جرانتا" موديل 2019 سيدان العائلية بواقع 1.000 جنيه في يونيو الجاري، وبذلك يصبح السعر الرسمي الجديد 147.000 جنيه.

وبالإعلان عن التخفيضات الجديدة تكون "لادا جرانتا" قد فقدت 16.000 جنيه من أسعارها الرسمية المعلنة في يناير 2019؛ حيث قام الوكيل المصري بتعديل سعرها أكثر من ثلاث مرات على مدار ستة أشهر.

وباعتماد السعر الجديد تعزز "لادا جرانتا" مكانتها كأرخص سيارة سيدان جديدة وثاني أرخص سيارة موديل 2019 في مصر بعد سوزوكي ألتو هاتشباك الصغيرة التي تباع بأسعار رسمية 133.900 جنيه.

وتتوفر "لادا جرانتا" التي يتم تجميعها محليًا بمصانع الأمل للسيارات، بفئة واحدة من التجهيزات وتعمل بمحرك سعة 1600 سي سي بقوة 88 حصان وسرعة قصوى 172 كم/س، وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وتمتلك "جرانتا" العائلية مجموعة قياسية من تجهيزات السلامة والأمان بينها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS ووسادة هوائية واحدة للسائق وتعزيز كهربائي لعجلة القيادة ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

كما يتوفر بها عدد من وسائل الترفيه أبرزها مقاعد جلدية ومكيف هواء يدوي وقفل مركزي وزجاج كهربائي أمامي، ونظام صوتي يتكون من راديو وأربعة مكبرات للصوت ومشغل أقراص مدمجة.

وبفضل قاعدة عجلات السيارة التي يبلغ طولها مترين ونصف المتر فإن مقصورة لادا جرانتا تتسع إلى خمسة ركاب، وتصل سعة التخزين الخلفية "الشنطة" إلى 520 لترًا من الأمتعة.

تتجاوز الـ3 ملايين.. مرسيدس S كلاس موديل 2019 رسميًا في مصر

تقدم شركة مرسيدس بنز الألمانية الرائدة في صناعة السيارات الفارهة، سيارتها S450 طراز 2019، رسميا في مصر.

وتأتي السيارة الفارهة مزودة بمحرك توربيني مكون من 6 أسطوانات سعة 3.0 لتر، مرتبط بناقل حركة ستيبترونيك من 8 نقلات، بقوة 367 حصان، 500 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.

وتتمكن السيارة المزودة بنظام الدفع الخلفي للعجلات من الانطلاق من الثبات بسرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال 5.1 ثانية، وتصل إلي سرعة قصوي 250 كيلو مترا في الساعة، وتستهلك في المتوسط 8.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

وتقف السيارة الفارهة من مرسيدس علي عجلات رياضية قياس 17 بوصة، وتتسع مساحة تخزينها الخلفية – الشنطة- إلى 530 لتراً.

وزودت مرسيدس سيارتها بعدد كبير من مواصفات الأمان لحماية ركاب السيارة في مقدمتها، 10 وسائد هوائية، مساعد الفرامل BA، نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، توزيع قوة الفرملة إلكترونيا EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، التنبيه قبل التصادم، نظام راداري لكشف النقاط العمياء، نظام الحفاظ على المسار، التحكم في الثبات VSC، حساسات للمساعدة على ركن السيارة، نظام المساعدة على تسلق المرتفعات.

وزودت مقصورة السيارة بباقة من الكماليات جعلتها من أفخم السيارات التي تقدم في مصر في مقدمتها، زجاج عازل للصوت و الحرارة، خاصية تسخين وتبريد المقاعد، سقف بانورامي، خاصية المفتاح الذكي لتشغيل وإيقاف السيارة، خاصية توصيل الهواتف لاسلكيا- بلوتوث، شاشة معلوماتية كبيرة تعمل باللمس قياس 12.2 بوصة، مخارج تكييف هواء للمقاعد الخلفية، مدخل aux-USB، مشغل أقراص مدمجة CD، شحن الهواتف الذكية لاسلكياً، فرامل يد إلكترونية، خاصية الاتصال بالإنترنت، خرائط الملاحة GPS.

وتقدم السيارة في مصر في فئة واحدة بسعر رسمي 3 ملايين و270 ألف جنيه، وبهذا السعر تعد سيارة مرسيدس من أغلي السيارات السيدان المقدمة في السوق المحلي.

صنَّاع السيارات محذرين رئيس وزراء بريطانيا القادم: "خسائر بالمليارات في انتظارنا"

دعا صنَّاع السيارات في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء القادم إلى التوصل لاتفاق لتنفيذ خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي المعروفة بـ"البركسيت"، محذرين إياه من أن الخروج دون اتفاق قد يؤدي إلى خسائر فادحة تصل لمليارات الجنيهات الاسترلينية بسبب الرسوم الجمركية وتأخّر الصادرات نتيجة لتعقيدات عبور الحدود المختلفة للدول.

وتنتظر المملكة المتحدة تقلد بوريس جونسون أو جيريمي هانت زعامة حزب المحافظين خلفًا لتيريزا ماي ورئاسة مجلس الوزراء، وكلاهما أبدى الاستعداد لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، مع إعترافهم بأن هذا الخيار ليس الأفضل.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، قال الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات مايك هاوز، إن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدأ بالفعل، مضيفًا: "نلمس الآن عواقب عدم اليقين والخوف من عدم التوصل إلى اتفاق".

وأكد هاوز، أن المهمة الأولى لرئيس الوزراء الجديد يجب أن تكون تأمين صفقة تضمن تجارة خالية من المشكلات، مشددًا على أن الخروج دون اتفاق ليس خيارًا مقبولاً بالنسبة إلى صناعة السيارات.

وتخشى صناعة السيارات البريطانية الخروج دون اتفاق الأمر الذي يهدد بضرب أكبر سوق تصديري لها، عن طريق فرض رسوم جمركية تصل إلى 10%، وتعقيدات في نقل السيارات المصدّرة عبر الحدود والتي تكلف وفقًا لتقديرات جمعية مصنعي وتجار السيارات نحو 50 ألف جنيه استرليني في الدقيقة.

وحقق قطاع السيارات في بريطانيا، الذي أعادت بناءه شركات أجنبية منذ ثمانينات القرن العشرين، قصة نجاح ملموسة، إلا أن الاستثمارات والمبيعات تراجعت بقوة منذ عام 2017، كما انخفضت معدلات الإنتاج مع تراجع الطلب على سيارات الديزل والشكوك المحيطة بـ "بريكست".

وأعلنت شركة جاجوار لاند روفر، أكبر مصُنع للسيارات في بريطانيا، عن إلغاء 4500 وظيفة هذا العام حتى الآن، كما أعلنت هوندا اليابانية إنها ستُغلق مصنعها في بريطانيا، فيما ستغلق شركة فورد الأمريكية أحد مصنعيها للمحركات.

مؤسسة أمريكية تكشف عن العلامات التجارية التي تسيطر على سوق السيارات

نشرت مؤسسة "focus2move" لأبحاث سوق السيارات، قائمة بأسماء أكثر العلامات التجارية تسويقًا لسياراتها في الأشهر الأربعة الأولى من 2019 على مستوى العالم.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن السوق العالمي يواصل أدائه المتراجع في 2019 ليواصل الإخفاق المستمر منذ النصف الثاني من 2018، مشيرة إلى توقف مبيعات الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري عند 27.622.679 وحدة بنسبة انخافض 7.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا خلال الأشهر الأربعة، جاءت "تويوتا" موتورز كورب اليابانية في الصدارة بواقع بـ2.79 مليون سيارة بنسبة نمو 0.9% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من 2018 مدعومة بمبيعاتها في أسواق تايلاند والصين والمملكة العربية السعودية.

واحتلت "فولكس فاجن" الألمانية المركز الثاني بواقع 2.05 مليون سيارة لتفقد 6.8% من إجمالي ما حققته من مبيعات خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفعل انخفاض الطلب عليها بشدة في الأسواق الألمانية والأرجنتينية، فضلًا عن تراجع أعمالها بنسبة 9% في الصين التي تعد أكبر أسواق السيارات في العالم.

وجاءت "فورد" الأمريكية في المركز الثالث بمبيعات قدرت بـ1.56 مليون وحدة لتواصل أدائها السلبي المستمر منذ بداية العام الجاري والذي نتج عنه فقدانها 12.3% مقارنة بمبيعاتها في الأشهر الأربعة الأول من 2018.

أما "هوندا" اليابانية فقد حققت أداءًا جيدًا خلال الفترة المذكورة حيث ارتفع إجمالي مبيعاتها العالمية بنسبة 2.7% بعد أن نجحت في تسليم نحو 1.51 مليون سيارة متفوقة على مواطنتها "نيسان" التي توقفت مبيعاتها عند 1.45 مليون وحدة بمعدل انخفاض بلغ 7.9%.

وفي المركز السادس جاءت "هيونداي" الكورية بمجمل مبيعات بلغ 1.34 مليون وحدة ومعدل انخفاض عن العام الماضي بلغت نسبته 5.5%، تلتها في المركز السابع "شيفرولية" الأمريكية بـ1.18 مليون سيارة وبنسبة انخفاض تقدر بـ10%.

وحازت "كيا" موتورز الكورية الجنوبية على المركز الثامن ضمن أكثر 10 علامات تجارية مبيعًا، ذلك بعد أن وصل إجمالي مبيعاتها 915.346 وحدة بمعدل تراجع بلغ 2.5%.

وفي المركز التاسع جاءت "مرسيدس بنز" الألمانية ممثلة لقطاع السيارات الفارهة بواقع 804.799 سيارة بنسبة تراجع تقدر بـ3.7%، ثم مواطنتها "بي إم دبليو" عاشرًا بمبيعات قدرت 711.786 وحدة بنسبة نمو بلغت 2.5%.

ويرى خبراء أن الأداء السلبي للسوق العالمي يرجع إلى أسباب، أبرزها تراجع مبيعات السوق الصيني الذي يعد الأكبر حول العالم وحربها التجارية مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى استمرار تداعيات فضيحة الديزل في ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية وأمريكا، ذلك فضلًا عن مخاوف الشركات العالمية من تداعيات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

رسمياً وكيل كيا يقدم "ريو" الهاتشباك الجديدة في مصر

كشفت الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات "EIT" الوكيل الحصري لعلامة كيا الكورية الجنوبية في مصر عن نسخة كيا "ريو" الهاتشباك رسمياً .

وقدم وكيل كيا السيارة بثلاث فئات مختلفة التجهيزات والكماليات، جميعها مزودة بمحرك مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 نقلات، بقوة 123 حصان، 151 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى عند 4850 لفة في الدقيقة.

وبفضل هذا المحرك تتسارع السيارة الهاتشباك من الثبات بسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.5 ثانيه ، وتصل السيارة إلي سرعة قصوي 190 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 7 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

وتأتي النسخة الهاتشباك من "ريو" الجديدة، بعد الكشف رسمياً عن النسخة السيدان التي قدمت رسمياً إلي الأسواق المحلية في سبتمبر الماضي، والتي قدمها الوكيل في ثلاث فئات مختلفة التجهيزات ايضاً .

وقدم وكيل السيارة "ريو" الهاتشباك، بأسعار رسمية تبدأ من 270.000 جنيه لفئة lx، وتباع الفئة الثانية EX بسعر رسمي 295.000 جنيه، بينما تقدم الفئة الأعلى تجهيزاً HIGHLINE بأسعار رسمية 310.000 جنيه .

جدير بالذكر أن أسعار ريو الهاتشباك تأتي مخفضة عن أسعار النسخة السيدان المتوفرة في السوق المحلي والتي تقدم بسعر رسمي يبدأ من 285.000 جنيه لفئة LX، و315.000 جنيه لفئة EX، بينما تقدم الفئة الأعلى تجهيزاً من النسخة السيدان HIGHLINE مقابل 340.000 جنيه .

الصين تفقد 4.9% من صادرات سياراتها في خمسة أشهر من 2019

صدرت الصين 392 ألف مركبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بانخفاض 4.9 بالمئة على أساس سنوي، وفقا لبيانات صناعية، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" اليوم الأحد.

وعلى وجه التحديد، تراجعت صادرات سيارات الركاب 5ر14 بالمئة على أساس سنوي إلى 259 ألف وحدة خلال تلك الفترة، فيما ارتفعت صادرات السيارات التجارية بواقع 21.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 133 ألف وحدة، بحسب الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

وأظهرت بيانات الجمعية أنه في شهر مايو وحده، صدرت البلاد 78 ألف مركبة، بانخفاض 16.4 بالمئة مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي.

وأوضحت الجمعية أن كبرى شركات صناعة السيارات شهدت تراجعا في عائدات أعمالها بنسبة 9.2 بالمئة، مسجلة 1.26 تريليون يوان خلال فترة يناير- أبريل.

وشهدت الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، تراجعا في مبيعاتها للسيارات للمرة الأولى خلال أكثر من عقدين في عام 2018.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلنت الحكومة عن تدابير لتعزيز مبيعات السيارات، تشمل منع الحكومات المحلية من فرض سقف على استهلاك واستخدام سيارات الطاقة الجديدة.

زوجة رئيس نيسان السابق تدعو ترامب للتدخل لدى اليابان لإنقاذ زوجها

وجهت كارول زوجة كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة "نيسان" موتورز اليابانية للسيارات رسالة استغاثة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتدخل لدى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لضمان "محاكمة عادلة" لزوجها أثناء مؤتمر قمة يُعقَد في نهاية الشهر الحالي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس وزراء اليابان شينزو آبي وسبع زعماء آخرين على هامش خلال فعاليات قمة العشرين، التي تستضيفها مدينة أوساكا اليابانية يومي 28 و29 يونيو الجاري.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، قالت كارول غصن لوسائل الإعلام الدولي، إن مبدأ المتهم بريئ حتى تثبت إدانته لا يطبق في حالة كارلوس غصن، مسجلة اعتراضها على ظروف سجن زوجها ومنعها من اللقاء به، ومؤكدة أنه بريئ وأن القضية بكاملها كان من الممكن معالجتها داخل أروقة نيسان.

وفي وقت سابق أرسلت كارول غصن برسالة مشابهة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتدخل لحل تلك الأزمة، متكأة على جنسية زوجها الفرنسية التي يحملها إلى جانب جنسيته البرازيلية واللبنانية.

وألقت السلطات اليابانية القبض على غصن في نوفمبر 2018 ووجهت له عدد من التهم تتعلق بالفساد المالي وخيانة الأمانة بعد مزاعم بعدم الإفصاح عن نحو 82 مليون دولار من راتبه وبتحويل خسائر مالية شخصية إلى حسابات نيسان خلال الأزمة المالية.

وبعد أكثر من 100 يوم من الحبس صرح النائب العام الياباني بإطلاق سراحه بمقابل مادي قدره تسعة ملايين دولار، قبل أن يلقى القبض عليه مجددًا في أبريل للاشتباه به في خيانة الأمانة بعد زيارة مقر إقامته في طوكيو.

وتسببت قضية غصن الذي يعد بحسب وصف وكالة الأنباء الفرنسية صانع تحالف "نيسان وميتسوبيشي ورينو" في العصف بأسهم التحالف إلى أدنى مستوياته، وفي عام واحد خسر سهم شركة رينو وحدها ثلث قيمته حيث تراجع إلى 55 يورو.

وأعلنت رينو الفرنسية مؤخرًا أنها تفكر في مقاضاة الرئيس السابق بسبب 11 مليون يورو من النفقات المشبوهة في فرع مشترك مع نيسان مقره في هولندا.

وفي محاولة لإنها النزاع الدائر بينهما أعلنت نيسان اليابانية، أنها ستمنح ممثلي رينو مقاعدا في لجان مهمة بمجلس إدارتها، وعلى رأس هؤلاء تيري بولار، الرئيس التنفيذي لرينو مقعدا في لجنة التدقيق بمجلس إدارتها، وجان دومينيك سينار رئيس مجلس إدارة رينو مقعدا في لجنة الترشيح بها. كما ستولى سينار منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

البافارية تطلق بي إم دبليو Z4 رسميًا لأول مرة فى مصر

أعلنت المجموعة البافارية للسيارات الوكيل الحصري لعلامات ميني وبي إم دبليو في مصر، عن إطلاق سيارة بي إم دبليو Z4 رسميًا ولأول مرة فى السوق المحلي.

وتنتمي بي إم دبليو Z4 موديل 2019 إلى فئة السيارات الـRoadster الرياضية المكشوفة المزودة بمقعدين، ويتم تجميعها بمصانع شركة "ماجنا ستير" النمساوية.

ومن المقرر بحسب وكيل بي إم دبليو أن تتوفر Z4 لعملاء السوق المصري بنسخة واحدة هي Roadster M Sport Package وفئة تجهيز sDrive20i Roadster.

تعمل السيارة الجديدة بمحرك مكون من 4 اسطوانات مزود بشاحن هواء - تيربو ، سعة 2.0 لتر، بقوة 197 حصان و 320 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى، يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي رياضي مكون من 8 سرعات ينقل قوته للعجلات الخلفية للسيارة.

وتتميز باقة تجهيزات M Sport package التي تقدم بالسوق المصري بمظهر ديناميكي يبرز في تصميم الشبكة الأمامية للسيارة، وتتمتع السيارة بمقصورة رياضية مميزة وتتضح من خلال مقاعد M Sport seats وعجلة القيادة الرياضية M leather steering wheel بالإضافة إلى عتب الأبواب بعلامة M الرياضية , حليات داخلية للكونسول و الأبواب من الألومنيوم Aluminum 'Mesheffect' ونظام الإضاءة الداخلية Ambient light المكون من ستة ألوان.

وتحمل هذه الفئة أيضا مجموعة تعديلات من قسم M الرياضي التابع للشركة، والتي تضم نظام تعليق رياضي M Sport suspension وتعديلات في الشكل لرفع ديناميكية السيارة الهوائية M Aerodynamics package.

وبفضل محركها القوي تستطيع السيارة الإنطلاق من الثبات لسرعة 100 كم/ساعة خلال 6.6 ثانية فقط، وتصل لسرعة قصوى 240 كم/ساعة، وتستهلك BMW Z4 Roadster sDrive20i في المتوسط 6.2 لتر من الوقود لكل 100 كلم.

كما تأتي السيارة بمجموعة من التجهيزات الأخرى مثل المصابيح الأمامية ذات الاضاءة التفاعلية وخاصية إضاءة المنعطفات Adaptive LED headlights .

وعن نظام الترفيه و المعلومات BMW live cockpit professional فيتكون من شاشتين قياس 10.25 بوصة أحدهما للعدادات لعرض البيانات أمام السائق، والأخرى وسطية لعرض نظام الملاحة وأنظمة الترفيه ويقترن هذا النظام بنظام صوتي بقوة 408W مكون من 12 سماعة Harman Kardon surround sound system بالإضافة لنظام التوصيل بالهواتف الذكية Apple CarPlay .

وتتمتع سيارة BMW Z4 Roadster بعدد كبير من أنظمة المساعدة الذكية، حيث تأتي بنظام المساعدة على ركن السيارة Parking Assistant و المساعد الصوتي الشخصي BMW Intelligent Personal Assistant .

نظام المساعدة أثناء القيادة Driving Assistant يوفر العديد من التنبيهات، أبرزها نظام التنبيه في حالة الخروج عن حارة المسار Lane Departure Warning و نظام منع الاصطدام الامامي Front collision warning with brake intervention و نظام التنبيه في حالة مرور سيارة أثناء الرجوع للخلف Crossing traffic warning rear

وتأتي السيارة الرياضية بنظام طي أو فرد السقف المتحرك المصنوع من القماش خلال 10 ثوانٍ أثناء قيادة السيارة بسرعة أقصاها 50 كم/ساعة، كما تبلغ مساحة الصندوق الخلفي للسيارة 281 لتر.

ويبلغ السعر الرسمي لـ بي إم دبليو Z4 الجديدة مليون و150 ألف جنيه.

"بيجو" تفتتح مصنعا جديدا بالمغرب باستثمارات 550 مليون يورو

قام العاهل المغربي الملك محمد السادس، بتدشين مصنعا للسيارات تابعا لشركة بيجو الفرنسية في المنطقة الصناعية بالقنيطرة شمال غربي الرباط بتكلفة استثمارية بلغت نحو 550 مليون يورو.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، فأن المصنع التابع لشركة بيجو الفرنسية من شأنه أن يقلص العجز في الميزان التجاري من خلال زيادة في الصادرات المغربية من السيارات بعد أن أنشأت مجموعة رينو الفرنسية مصنعين في مدينتي الدار البيضاء وطنجة، علماً أن فرنسا هي ثاني شريك تجاريللمغرب بعد إسبانيا.

وبني المصنع في مرحلته الأولى على مساحة 400 هكتار قبل أن تضاف 500 هكتار أخرى في مرحلة ثانية، بما يوفر 4 آلاف وظيفة.

وتمكن المصنع في العام الماضي من إنتاج أول محرك وأول نموذج من السيارات الخاصة به، وذلك بعد عام ونصف العام على إطلاق الأشغال، علما أن المغرب اتفق مع الشركة الفرنسية على تصنيع محركات محليا وعدم الاكتفاء بتجميعها.

وفي البداية سينتج مصنع القنيطرة 20 ألف سيارة سنويا ترتفع إلى 100 ألف سيارة، على أن تصل وتيرة الإنتاج السنوي في الأعوام المقبلة إلى 200 ألف سيارة.

ويأمل المسؤولون خلال الأعوام القادمة برفع القدرات الإنتاجية السنوية لصناعة السيارات في المغرب إلى مليون سيارة بحلول 2022.

وقال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي الحفيظ العلمي إن المصنع أُنُجز «ضمن الشروط المتفق عليها وفي الآجال المحددة».

ويهدف المصنع الجديد إلى توجيه 90%من إنتاجه للتصدير، نحو أفريقيا والشرق الأوسط، وستساعد سيارات مصنع القنيطرة عملاق صناعة السيارات الفرنسي على تجاوز المشكلات التي واجهته في سوق الشرق الأوسط في العام الماضي.

وتشير تقارير فرنسية إلى أن مبيعات بيجو في هذه السوق تراجعت 50 %، بسبب وقف الإنتاج في مصنع إيران عقب إعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

"عودة مرسيدس".. تعرف على عائلة GL المقرر إنتاج بعض موديلاتها في مصر

وقعت الحكومة المصرية برئاسة المهندس مصطفى مدبولي مذكرة تفاهم مع شركة مرسيدس بنز لاستئناف عمل الشركة الألمانية في السوق المصري، ذلك بعد انقطاع دام نحو أربعة سنوات منذ خروجها في عام 2015.

وقالت مرسيدس بنز في بيان لها إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها الاثنين في مدينة شتوتجارت الألمانية، تتضمن تدشين خط إنتاج جديد لموديلات GL بالتعاون مع شريك محلي.

وللتعرف على السيارات التي تنتمي إلى عائلة جي إل والمقرر إنتاج عدد منها في مصر إضغط هنا

هيونداي تعلن عن أسعار سوناتا "FACELIFT" في مصر

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، وكلاء علامات مازاد وجيلي وشيري وباجاج وهيونداي في مصر، عن توافر نسخة الـ"FACELIFT" من سيارة هيونداي سوناتا التي تنافس في السوق المصري بقطاع السيارات السيدان متوسطة الحجم.

وتتوفر "هيونداي سوناتا" الجديدة وفقًا للمعلن عنه من قبل الوكيل المصري تتوفر السيارة الجديدة بثلاث فئات من التجهيزات، وتعمل جميعها بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 180 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات.

وتمتاز السيارة الجديدة التي تظهر بشكل أكثر جرأة ورياضية، بالعديد من وسائل المساعدة أبرزها إمكانية التحكم في ناقل الحركة من عجلة القيادة، والتحكم اليدوي أو الأتوماتيكي بمستوى ارتفاع الكشافات حساسات ركن أمامية وخلفية، وتشغيل أتوماتيكي لمساحات الأمطار وتشغيل أتوماتيكي للكشافات ومثبت سرعة.

وتقدم سوناتا الجديدة لعملاء السوق المصري بتجهيزات أمان يتصدرها وسائد هوائية ثنائية في الفئة القياسية وسداسية بالفئة الأعلى، وفرامل ABS المانعة للانغلاق ونظام EBD لتوزيع قوة الفرامل إلكترونيًا، ونظام مراقبة حارة السير.

أما وسائل الترفية فيأتي في مقدمتها فتحة سقف بانورامية ومكيف هواء ثنائي النطاق ومقاعد جلدية بالفئة الأعلى وإمكانية التحكم بمقعد السائق كهربائيًا وشاشة تحكم لمسية قياس 7 بوصة.

ويمكن للمقبلين على الشراء الاختيار ما بين عجلات قياس 16 أو 17 أو 18 بوصة.

ويبلغ السعر الرسمي للفئة GL القياسية 539.900 جنيه، والفئة GLS Luxury الثانية 599.900 جنيه، أما الفئة GLS Topline الأعلى فيبلغ سعرها 659.900 جنيه.

ويرى مراقبون أن هيونداي سوناتا الجديدة ستكون أحد عوامل الضغط الكبيرة على منافسيها بالسوق المحلي، وفي مقدمتهم بيجو 508 وسكودا سوبيرب وفولكس فاجن باسات وأوبل إنسيجنيا جراند سبورت وفورد فيوجن.

إعلان