في 8 خطوات بسيطة.. كيف تفحص وتضيف زيت ناقل الحركة لسيارتك الأوتوماتيك ؟‎‎

02:26 م الجمعة 21 يونيو 2019

فحص السيارة

كتب - محمد جمال :

لناقل السرعة الأوتوماتيك صيانة دورية ضمن دورة صيانة السيارة، حيث يتم فحص مستوى زيت "الفتيس" وفحص لون وقوام الزيت، حيث أن خواص الزيت ولزوجته تتغير مع الاستخدام، كما تتعلق به الشوائب الناتجة عن التآكل لأجزاء التروس والقابض.

و يعد إهمال صيانة ناقل السرعة الأوتوماتيك من أهم أسباب تلفه، خاصة ترك الزيت دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها وهذا يؤدى إلى تدهور خواصه مما يؤدى إلى زيادة معدل التآكل للأجزاء وتلفها، ونقص كمية الزيت تؤثر أيضًا في أداء ناقل السرعة.

ويقدم خبراء موقع "WikiHow" عبر الصفحات التالية طرق تقفد و إضافة زيت ناقل الحركة الأتوماتيكي بخطوات بسيطة.

أوقف سيارتك في مكان مستوي

قم بركن سيارتك في مكان مستوي، و أجعل المحرك يعمل بشكل طبيعي، حيث أنه من المحتمل أن تحتاج إلى وضع ناقل الحركة على كل الغيارات قبل أن تضعه على وضعية الوقوف يشار إليها بـ (P).

ارفع غطاء المحرك

ارفع غطاء المحرك، والتي غالبا ما توجد في الجهة اليسرى داخل مقصورة القيادة.

أوجد مكان سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي

في العديد من السيارات الحديثة غالبا ما يشار إلى مكان سائل ناقل الحركة الأتوماتيكي، وفى المركبات ذات الدفع الخلفي عادة ما تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك، وفى أما المركبات ذات الدفع الأمامي يكون بالجزء الأمامي من المحرك و موصولة بالمحور.

انزع عصا قياس سائل ناقل الحركة

قم بنزع عصا قياس ناقل الحركة الأتوماتكي مع مرعاه أن تكون محرك السيارة قيد التشغيل و أن تكون في وضع الانتظار، وفرامل اليد مشدودة، و قم بمسح عصا القياس بشكل جيد ثم أعد إدخالها و انزعها مرة آخري للتحقق من مستوى السائل.

تحقق من حالة سائل ناقل الحركة

عادة ما يكون سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي في حالته الجيدة إذا كان أحمر اللون، وقد يكون في بعض الأحيان وردي أو بني فاتح، وبدون فقاعات أو رائحة. ويمكنك اختبار سائل ناقل الحركة عن طريق وضع القليل منه على ورقة نظيفة وانتظر 30 ثانية إذا لم ينتشر فعليك عمل الصيانة لناقل الحركة.

وإذا كان لون سائل ناقل الحركة بني فاتح، قد تم تلوثه بسائل التبريد عن طريق تسريب في مبرد ناقل الحركة الأوتوماتيكي، أما إذا كان سائل ناقل الحركة إما رغوي أو فائر، قد يكون هناك الكثير من السائل في ناقل السرعة أو قد تم استخدام سائل خاطئ، وفى تلك الحالة عليك عمل الصيانة لسياراتك.

أضف سائل ناقل الحركة

قم بإضافة سائل ناقل الحركة على مرات وفى كل مرة قم بفحص مستوى الزيت دوريًا، إلى أن يصل إلى المستوى الصحيح، مستخدما في ذلك عصا القياس التي تشير لك تجنب ملأ الوعاء الذى يحتوى على السائل.

تشغيل محرك السيارة

قم بتشغيل محرك السيارة واجعل ناقل الحركة على جميع الأوضاع، حيث يسمح ذلك للسائل الجديد أن يسير بين كل التروس وتليينها، ثم قم بترك السيارة على وضعية (P) واتركها لتسخن.

قم بإعادة فحص الزيت

افحص مستوى الزيت مرة آخري لتحدد مأ إذا كان الزيت قد نقص بعد جريان السائل بين التروس، إذا وجدت أنه قد نقص علسك إضافة السائل للوصول للمستوى الصحيح.

إعلان