6 نصائح ذهبية يجب اتباعها قبل القيادة للرحلات الصيفية .. تعرف عليها

02:09 م الجمعة 21 يونيو 2019

نصائح القيادة للرحلات الصيفية

برلين - (د ب أ):

تواجه السيارة وقائدها خلال أشهر الصيف بعض المشاكل والصعاب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما قد يهدد سلامة القيادة.

ولقيادة آمنة خلال رحلات الصيف وقبل الانطلاق إلى المنتجعات السياحية لقضاء العطلات، ولتجنب أى مشكلات بالسيارة خلال تلك الرحلات يقدم خبراء النصائح البسيطة التالية.

ويمكن التعرف على النصائح الـ 6 من خلال الصفحات التالية:

فحص الإطارات

أكد خبير السيارات الألماني جيريت رايشيل على ضرورة فحص حالة الإطارات قبل الانطلاق بالسيارة للوصول إلى الوجهة والعودة بأمان.

وإلى جانب فحص سطح تلامس السيارة مع الأرض وعمق المداس، والذي ينبغي ألا يقل عن 4 ملم، كما ينبغي فحص ضغط الهواء الصحيح، والذي تتغير قيمته مع تغير حمل السيارة؛ حيث يمكن أن تزيد قيمته بنسبة تصل إلى 50%.

ويمكن التعرف على قيم ضغط الهواء الصحيحة عن طريق دليل استعمال السيارة أو عن طريق الإرشادات الموجودة على الغطاء الداخلي لخزان الوقود أو على باب قائد السيارة.

ويتعين أيضًا فحص العجلة الاحتياطية قبل السفر والتأكد من عمل طقم إصلاح واستبدال الإطارات ووظيفة الكمبريسور.

الرؤية والكشافات

أكد رايشيل، على أهمية الرؤية الواضحة للسلامة على الطريق؛ لذا ينبغي إجراء فحص شامل للزجاج والمرايا ومساحات الزجاج الأمامي واستبدالها إن لزم الأمر، مع ملء سائل التنظيف الخاص بنظام تنظيف الزجاج الأمامي والتأكد من إضاءة الكشافات الأمامية ومصابيح السيارة بشكل صحيح و فحص مستوى زيت المحرك ووظيفة المكابح.

الشعور بالراحة البدنية والذهنية

من جانبه، أشار توماس فاجنر، أخصائي علم النفس المروري لدى مؤسسة ديكرا الألمانية، إلى أن الرحلات الطويلة تتطلب التمتع بالراحة البدنية والذهنية وأن يكون قائد السيارة في مزاج جيد للتعامل السليم مع مختلف المواقف المرورية.

وتعد وضعية الجلوس المريحة مهمة للسلامة أثناء القيادة، وذلك حتى يتمكن قائد السيارة من الاستجابة بسرعة وبشكل صحيح في مواقف القيادة الحرجة.

وأوضح فاجنر، أنه ينبغي اتخاذ وضعية جلوس مائلة للخلف قليلا، مع ثني الذراعين بعض الشيء وأن يستقر الفخذ على حافة المقعد الأمامية بشكل مريح. وينبغي أيضا الحفاظ على مسافة مع المقود بحيث تظل الركبتان مثنيتين بزاوية بسيطة حتى عند الضغط على الدواسات.

درجة حرارة المقصورة الداخلية

وأشار رايشيل، إلى أن درجة الحرارة المناسبة داخل مقصورة السيارة تعد من العوامل المهمة، التي تساعد على الشعور بالراحة أثناء السفر وزيادة تركيز قائد السيارة.

وينصح رايشيل، قبل بدء الرحلة بتهوية السيارة بفتح الأبواب والنوافذ قدر الإمكان للمساعدة على خروج الهواء الساخن، ثم التحرك بالسيارة بعد ذلك وغلق النوافذ وتشغيل مكيف الهواء.

ضبط مكيف السيارة

وحذر رايشيل من ضبط مكيف السيارة، على درجة حرارة منخفضة جدا عن المحيط الخارجي أو توجيه فتحات التهوية على الجسم بشكل مباشر تفاديا للمتاعب الصحية مثل تشنجات العضلات.

الراحة أثناء القيادة

كما أكد فاجنر على ضرورة أخذ فترات راحة كل ساعتين من القيادة لعدم فقدان القدرة على التركيز، وأثناء فترات التوقف يمكن ممارسة بعض الأنشطة الحركية البسيطة، كالمشي وتمارين الإطالة، من أجل تنشيط الدورة الدموية.

إعلان