• أميك: مبيعات السيارات في الربع الأول من 2019 تخطت 35 ألف سيارة

    02:19 م السبت 11 مايو 2019
    أميك: مبيعات السيارات في الربع الأول من 2019 تخطت 35 ألف سيارة

    أرشيفية

    القاهرة - (مصراوي):

    كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إغلاق مبيعات سوق السيارات المصري في الربع الأول من 2019 عند 35 ألفًا و118 وحدة، بزيادة 6 وحدات فقط عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

    وشهد سوق السيارات المصري خلال الأشهر الثلاث الأول من 2019 حالة من الارتباك وتباطؤ المبيعات على خلفية عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء بسبب تذبذب الأسعار وانتظار آخرين للانخفاضات الكبيرة التي تواترت أبناء بشأنها، ذلك فضلًا عن دعوات مقاطعة الشراء التي طالب بها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لدفع الوكلاء لتخفيض هوامش أرباحهم.

    وتزامنت حالة الجمود النسبي التي أصابت السوق مع إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الرسوم الجمركية لتصل إلى "زيرو جمارك"، الأمر الذي رفع سقف توقعات الكثيرين بشأن انخفاض الأسعار، ورفع مستوى الضغوط على وكلاء العلامات الآسيوية والأمريكية التي لا تتمتع بإعفاء مماثل لمنافساتها الأوروبية.

    ووفقًا لبيانات "أميك" فإن سوق سيارات الركوب (الملاكي) كان الأكثر تضررًا خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 4% مسجلة 23.402 وحدة مقارنة بـ24.449 وحدة عن الفترة ذاتها من 2018.

    أما سوق الشاحنات فقد نمت مبيعاته بنسبة 9% مسجلًا 3.498 وحدة مقارنة بـ3.222 وحدة في الربع الأول من العام الماضي؛ وارتفعت كذلك المبيعات في سوق حافلات نقل الركاب "الأوتوبيسات" بنسبة 10% بواقع 8.218 وحدة مقابل 7.441 وحدة في 2018.

    يأتي نمو المبيعات في سوق الشاحنات وحافلات نقل الركاب ليتماشى مع توقعات شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" والتي أشارت في تقرير لها إلى قيادة سوق الشاحنات والحافلات في مصر لنمو المبيعات الإجمالية بنهاية العام الجارية بنسبة تقدر بـ14.6%.

    واستندت "fitch" في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

    إعلان

    إعلان

    إعلان