• في قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا يناير 2019.. "الصدارة ليست أوروبية"

    05:21 م الثلاثاء 05 مارس 2019
    في قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا يناير 2019..  "الصدارة ليست أوروبية"

    أرشيفية

    كتب - أيمن صبري:

    حقق قطاع السيارات في السوق المصري نموًا في القيم الإجمالية للمبيعات عن شهر يناير الماضي بلغت 10.8% ، ذلك مقارنة بمبيعات نفس الفترة من عام 2018.

    وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" وصلت المبيعات الإجمالية لسوق السيارات في يناير إلى 11.467 بزيادة 1.120 عملية بيع عن يناير 2018 الذي توقفت المبيعات فيه عند 10.347 وحدة.

    يأتي ذلك في الوقت الذي توقع مراقبون أن يشهد سوق السيارات تراجعًا على مستوى المبيعات في ظل حالة الإحجام وانتشار الدعوات المطالبة بمقاطعة الوكلاء والموزعين لحين تخفيض هوامش أرباحهم بزعم أنها مبالغ فيها، وخاصة بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية.

    وتصدرت "شيفرولية" الأمريكية قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا حيث وصلت إجمالي ما سلمته من وحدات 2.366 وحدة وبحصة سوقية بلغت 21% مدعومة مبيعات شاحناتها الخفيفة، تلتها "هيونداي" الكورية بمبيعات بلغت 1.729 احتلت بها 15% من السوق.

    وجاءت "نيسان" اليابانية في المركز الثالث بعد أن تمكنت من تسويق 1.249 وحدة تحمل علامتها التجارية حازت بها على 11% من الحصة السوقية، وفي المركز الرابع "تويوتا" اليابانية بإجمالي 1.070 وحدة بحصة 9% من السوق.

    واستقرت علامة "أوبل" الألمانية في المركز الخامس بعدما نجحت في تسليم 716 وحدة حازت بها على 6% من سوق السيارات في مصر، ثم "كيا" الكورية التي جاءت سادسًا بـ705 وحدة بحصة ناهزت 6% من السوق.

    أما المركز السابع فكان من نصيب "بيجو" الفرنسية التي بلغ إجمالي مبيعاتها خلال يناير 664 سيارة بحصة سوقية 5.9%، وثامنًا حلت "سوزوكي" اليابانية بإجمالي 382 وحدة مكنتها من احتلال 3% من الحصة السوقية.

    المركز التاسع كان من نصيب "بي واي دي" الصينية التي استطاعت أن تسجل مبيعات وصلت إلى 364 وحدة بحصة بلغت 3%، وكان المركز العاشر من نصيب "فيات" الإيطالية التي تمكنت من تسويق 300 وحدة بحصة سوقية بلغت 2.8%.

    تجدر الإشارة إلى تقرير أعدته "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" توقعت فيه أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري بفعل تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية التي تزيد من فرص تنامي المبيعات.

    توقعات "fitchsolutions" أشارت إلى أن نمو مبيعات السيارات في السوق المحلي على أساس سنوي ستصل نسبته إلى 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

    واستند محللو fitch إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

    إعلان

    إعلان

    إعلان