بـ120 ألف جنيه.. ما مواصفات السيارات "منخفضة التكلفة" المتوقع طرحها بمصر؟

04:54 م الإثنين 25 مارس 2019
بـ120 ألف جنيه.. ما مواصفات السيارات "منخفضة التكلفة" المتوقع طرحها بمصر؟

أرشيفية

كتب - محمود أمين:

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن شركات السيارات العالمية تعتمد على السيارات "منخفضة التكاليف" لتتناسب مع إمكانيات قطاع من المستهلكين في الأسواق النامية.

ويرى عدد من المراقبين للسوق المصري أن طرح سيارات منخفضة التكلفة من قبل الشركات العاملة في السوق، قد يكون الحل الأسرع لحالة الركود التي يعاني منها قطاع السيارات المصري، بسبب ارتفاع الأسعار وإحجام شريحة من المستهلكين عن الشراء.

وأضاف مسروجة في تصريح لـ"مصراوي" أن بعض الشركات تعيد إحياء خطوط إنتاج طرازات قديمة لتنتج سيارات رخيصة تتوافق مع القدرات الشرائية للأسواق كثيفة التعداد السكاني التي تستهدفها وتسعى إلى زيادة مبيعاتها بها.

وأوضح أن السيارة منخفضة التكلفة لا تختلف كثيرًا عن باقي السيارات، إلا أنها تقدم بمواصفات قياسية وكماليات محدودة، بالإضافة إلى الاعتماد على خامات رخيصة كالصاج والبلاستيك في عمليات التصنيع.

وأكد أن تجربة طرح السيارات منخفضة التكلفة ليست جديدة على السوق المصري، حيث سبق لإحدى شركات السيارات الفرنسية طرح طراز منخفض التكاليف من قبل ولكن سوء تصرف الوكلاء نتج عنه فشل التجربة بعدما طرحوها بأسعار مرتفعة دفعت الشركة الأم لإعادة التسعير ورفعت بدورها الأسعار.

وأشار إلى أن أسعار هذه النوعية من السيارات تكون في المتوسط بين 4.000 و6.000 دولار، وتوقع إذا تم طرحها في مصر أن تتراوح أسعارها من 120 ألف جنيه ولا تتخطى حاجز الـ150 ألف جنيه مصري.

ولفت إلى أن مواصفات السيارة منخفضة التكاليف لا تختلف كثيرا عن السيارات المنتجة من خلال الشركة الأم بشكل قياسي، وتختلف فقط في الكماليات مثل افتقارها للتكييف والزجاج الكهربائي والإطارات الرياضية وناقل الحركة الأوتوماتيكي، بالإضافة إلى بعض وسائل الأمان.

كان رئيس "أميك" الشرفي توقع في تصريحات إذاعية سابقة، أن يكتسب سوق السيارات المحلي من 400 إلى 500 ألف عملية بيع سنويًا خلال السنوات القليلة المقبلة بالتزامن مع تحسن الاقتصاد القومي وإعلان عدد من الشركات العالمية زيادة استثماراتها في مصر.

يذكر أن مبيعات السيارات في يناير الماضي بلغت وفقًا لإحصائيات صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات 11.467 وحدة بزيادة بنسبة 10.8% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضي والتي توقفت عند 10.347 وحدة.

إعلان

إعلان