• نماذج مصغرة لسيارات تباع بأسعار تتخطى 2.5 مليون جنيه.. فيديو وصور

    01:25 م الأحد 24 مارس 2019

    كتب - محمود أمين:

    يصنع أندي كوبمان وفريقه من الحرفيين البارزين في بريستول بانجلترا، نماذج مصغرة طبق الأصل من السيارات النادرة والشهيرة.

    وبحسب موقع "فوربس" فإن التصاميم التي ينفذها كوبمان وتنتجها شركتة Amalgam، تعد تحفًا فنية مفصلة بدقة، وتباع في المزادات الكبرى أو عن طريق تجار متخصصون.

    يقول كوبمان (65 عامًا): "إذا كان يمكنك التقاط صورة عالية الدقة لأحد النماذج المصغرة ووضعها أمام شخص ما، فإنه لن يعلم إذا كانت هذه الصورة لسيارة حقيقية أم مجسم صغير".

    وتبلغ إيرادات شركة كوبمان مايقرب من 10 ملايين دولار سنويًا، يجنيها من بيع أكثر من 500 طرازًا في الشهر يتراوح أسعارها من 685 دولارًا (أي ما يعادل 11 ألف جنيه مصري تقريباً)، وتتجاوز في بعض الأحيان الـ 150،000 دولار ( أي ما يعادل 2 مليون و600 ألف جنيه مصري تقريباً).

    وقامت شركة كوبمان بتوظيف أكثر من 200 شخص، ويقول كوبمان: "نحن ندير تصميم الأدوات في بريستول"، لكن معظم النماذج يتم تنفيذها في الصين والمجر.

    وتقدم الشركة على سبيل المثال ، نموذج لسيارة McLaren Senna الجديدة، والتي تقدم بسعر 13.000 دولار ( أي ما يعادل 223 ألف جنيه مصري تقريباً)، وتقدم بمصابيح أمامية ومصابيح خلفية ويمكن التحكم بها من خلال جهاز التحكم عن بُعد، والأبواب مزودة بمحركات ويمكنها التحرك لأعلى ولأسفل .

    وكانت Amalgam بدأت في تصميم نماذج لسيارات سباقات فورمولا-1 في عام 1995، وأكد كوبمان أن فكرة تصنيع نماذج المصغرة لسيارات السباقات جاءت بسبب شغفه بهذه الرياضة.

    وعن كيفية التصنيع يقول الرئيس التنفيذي للشركة إنهم يلتقطون ما يقرب من 600 إلى 800 صورة، للتأكد من أن كل شيء صحيح وطبق الأصل وبمجرد ضبط التصميم، يتم تصغيره بدقة لإضفاء الحيوية على التفاصيل في صورة مصغرة، ثم يتم إنشاء قوالب للأجزاء الفردية، ويستخدم المعدن أو ألياف الكربون أو المطاط لتصنيع كل قطعة من السيارة، بينما يتم إنتاج بعضها عن طريق طابعات ثلاثية الأبعاد.

    وأوضح أنه بعد صب الأجزاء الأساسية يتم غسلها وتنظيفها، وبعد ذلك تمر كل مجموعة من الأجزاء بعملية تثبيت لضمان تماشيها معًا ، ومن ثم يتم وضع الملصقات المطبوعة، ثم يتم بناء التجميعات الفرعية مثل المحركات ومحور العجلات.

    وأكد أن حوالي 90٪ من المهارات التي تستخدمها شركتة معظمها يدوية وتشبه إلى حد بعيد صناعة الساعات.

    ويستغرق إنتاج قوالب تصنيع السيارات المصغرة مايقرب من 2500 ساعة وقد تصل إلى 4500 ساعة لنماذج السيارات الكلاسيكسة المعقدة، ويستغرق الأمر 250 إلى 450 ساعة أخرى لصنع كل طراز.

    إعلان

    إعلان

    إعلان