السيارات x أسبوع| فورد تخفض أسعارها في مصر.. وترامب يفتح النار على جنرال موتورز

01:29 م الأربعاء 20 مارس 2019

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان شركة "أوتو جميل" وكيل علامة فورد الأمريكية في مصر عن تخفيض عدد من الطرازات المتاحة بالسوق المحلي بنسب وصلت إلى 50 ألف جنيه، كما كشفت نيسان اليابانية عن خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنعها في مصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

"فورد" تخفض أسعار عدد من سيارتها بنسب وصلت إلى 50 ألف جنيه

أقرت شركة "أوتو جميل" الوكيل الحصري لسيارات فورد الأمريكية في مصر، عن تحريك أسعار عدد من الطرازات التي تحمل علامة الشركة الأمريكية في السوق المحلي بقيم تتراوح بين 25 و50 ألف جنيه.

وانضمت سيارات "فورد" إلى قائمة العلامات التجارية التي انخفضت أسعارها بداية من مارس الجاري، وفي مقدمتها هيونداي وشيفرولية ومازدا وإم جي وشيري وجيب وجيلي وجاك.

وتعد هذه المرة الثانية التي يعلن فيها أوتو جميل عن تخفيض أسعار بعض سيارات فورد المتاحة بمصر، حيث أعلن في يناير الماضي عن تخفيضات طالت طرازات "جراند سي ماكس" و"فيوجن" و"كوجا" وبنسب وصلت إلى 75.000 جنيه.

فورد "إيكو سبورت"

تراجعت أسعار الفئة Base الأولى من فورد إيكو سبورت الجديدة بقيمة 40.000 جنيه، وبذلك أصبح سعرها الرسمي 299.900 جنيه بدلًا من 339.900 جنيه.

الفئة Trend الثانية أصبح سعرها بعد التخفيض 319.900 جنيه لتفقد 45.000 جنيه من قيمتها قبل التخفيض والتي كانت تقدر بـ364.900 جنيه.

أما الفئة Sport الثالثة فقد تراجع سعرها بواقع 50.000 جنيه، حيث أصبح سعرها الرسمي الجديد 349.900 جنيه مقارنة بـ399.900 جنيه قبل الخفض.

الفئة الرابعة Titanium الأعلى من إيكوسبورت فقد انخفضت أسعارها 40.000 جنيه، ليصبح سعرها 384.900 جنيه بدلًا من 424.900 جنيه.

وتتوفر فورد إيكو سبورت 2019 التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات بمحرك ثلاثي السلندرات سعة لتر واحد بقوة 123 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

فورد "كوجا"

تتوفر سيارة فورد كوجا الرياضية متعددة الاستخدامات الـSUV في مصر بأربع فئات مختلفة التجهيزات، وتعمل جميعًا بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 180 حصان ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وثبت وكيل فورد أسعار الفئة Trend الأولى عند 499.900 جنيه، بينما انخفضت أسعار الفئة Sport الثانية بواقع 25.000 جنيه، وبذلك يصبح سعرها الرسمي 549.900 بدلًا من 574.900 جنيه.

الفئة الثالثة Titanium فقدت 50.000 جنيه من سعرها الرسمي السابق، وبعد التخفيض أصبحت تباع بـ599.900 جنيه.

وفقدت الفئة الرابعة ST الأعلى من كوجا 50.000 جنيه من قيمتها السابقة لتباع بـ649.900 جنيه مقارنة بـ699.900 جنيه قبل التخفيض.

"الجيوشي موتور" تعلن رسمياً عن تصنيع "فاو" الصينية محليًا

قام وفد رفيع المستوى من شركة "فاو" للسيارات المملوكة للحكومة الصينية، بزيارة إلى القاهرة لبحث زيادة الاستثمار في السوق المصرية من خلال وكيلها الحصري في مصر "جيوشي موتورز".

ومن جانبه قال خالد جيوشي نائب رئيس مجلس ادارة شركة "جيوشي موتورز"، إن وفد "فاو" سيقوم خلال زيارته للقاهرة بزيارة مصنع "فرست" لتجميع وتصنيع السيارات بمدينة العاشر من رمضان التابع لشركة "جيوشي موتورز"، مشيرا إلى أن الشركة ستتحول من خلال هذا المصنع من وكيل وموزع للسيارات إلى مجال جديد وهو تجميع وتصنيع السيارات .

وأضاف جيوشي، من المقرر أن يعقد غداً الجمعة مؤتمر صحفياً بمشاركة وفد "فاو" لشرح خطط الشركة المستقبلية.

جدير بالذكر أن شركة "فاو" والتي تم تأسيسها عام 1953 تعد من أكبر شركات السيارات في الصين، وتنتج ما يقرب من 3.4 مليون سيارة سنويا، والتي تشمل شاحنات النقل الثقيل ونصف النقل، السيارات الملاكي، الهجين والسيارات الكهربائية، والتي يتم إنتاجها بالتعاون مع شركات "مازدا- تويوتا- فولكس فاجن – آودي". ‏

وكانت شركة "جيوشي موتورز" قد وقعت في عام 2017 مع شركة "فاو" لتصبح الوكيل الحصري للعلامة الصينية في مصر.

بعد إعلانها غلق 4 مصانع بأميركا.. "جنرال موتورز" في مرمى نيران ترامب

لجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تويتر الأحد، للهجوم على الشركات الأمريكية العملاقة، موجها انتقادات حادة لشركة جنرال موتورز لصناعة السيارات مرتين كما هاجم شركة جوجل للتكنولوجيا.

كانت جنرال موتورز قد ذكرت العام الماضي أنها ستغلق أربعة مصانع بالولايات المتحدة، من بينها مصنع في ولاية أوهايو وأنها ستسرح آلاف العمال بعد ضعف الطلب على سيارات معينة.

وكان اثنان من المصانع المستهدفة في أوهايو وميشجان، وهما ولايتان فاز فيهما ترامب خلال الانتخابات الرئاسية 2016 بعد وعود بحماية وظائف التصنيع هناك.

وأثر فصل الشتاء البارد والإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية سلبا على سوق السيارات في الولايات المتحدة، حيث شهدت جنرال موتورز انخفاضًا بنسبة 7ر2% في مبيعاتها في الربع الرابع.

وستكون أوهايو من بين الولايات التي ستشهد صراعا في انتخابات عام 2020، وسيزور ترامب تلك الولاية الواقعة في وسط الغرب الأمريكي يوم الأربعاء.

وقال ترامب في تغريدة الأحد "جنرال موتورز تخيب أمل بلادنا، لكن شركات سيارات أخرى أفضل كثيرا ستأتي إلى الولايات المتحدة بأعداد كبيرة"، واضاف في التغريدة أيضا إن رئيس نقابة عمال سيارات أوهايو "يجب عليه أن يتحرك في نفس الوقت ويحقق نتائج ".

يأتي ذلك بعدما صب ترامب في تغريدة عبر تويتر أمس السبت ، جام غضبه على جنرال موتورز، حيث يتابع حساب ترامب نحو 59 مليون شخص .

وكتب ترامب في تغريدة على صفحته على موقع "تويتر" يوم السبت "لأن الاقتصاد يسير على ما يرام، يتعين على جنرال موتورز فتح مصنعها في لوردستاون، أوهايو". واقترح الرئيس الأمريكي أن يتم فتح المصنع "بشكل مختلف أو بمالك جديد، بسرعة!"

وقال ترامب إنه بعد إعلان شركة تويوتا قبل أيام عن نيتها ضخ استثمار بقيمة 13 مليار دولار في الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة، "فإنه يجب على جنرال موتورز. أن تتصرف بسرعة. الوقت عنصر أساسي !".

كما انتقد ترامب جوجل يوم السبت، متهما عملاق البحث الالكتروني بوجود صلات بحملة منافسته عام 2016 هيلاري كلينتون التي غالبا ما تكون هدفا للانتقاد من جانب الرئيس.

وكتب ترامب إن "جوجل تساعد الصين وجيشها، لكنها لا تفعل مع الولايات المتحدة. هذا أمر مروع. الأنباء السارة هي أنهم ساعدوا المهزومة هيلاري كلينتون وليس ترامب ... كيف انتهى الأمر؟".

كان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد قد أبلغ الكونجرس الأسبوع الماضي أن جهود جوجل من أجل يحظى بقبول في الصين، تضر بمصالح الأمن القومي الأمريكي "وبشكل غير مباشر" تفيد القوات المسلحة الصينية.

نيسان اليابانية تعتزم زيادة إنتاج مصنعها في مصر وطرح طرازات جديدة

كشفت شركة "نيسان موتورز" اليابانية لصناعة وتطوير السيارات، اعتزامها زيادة الطاقة الإنتاجية بمصنعها في مصر، ذلك بهدف توفير حصص أكبر في أسواق دول الخليج العربي ومصر.

وتصل المخرجات السنوية لمصنع نيسان في مصر إلى 22 ألف وحدة، وتسعى الشركة اليابانية في الوقت الحالي إلى إضافة نحو 6 آلاف وحدة ليصبح إجمالي الإنتاج السنوي 28 ألف سيارة.

وقال بيمان كارجار، الرئيس التنفيذي لنيسان شمال أفريقيا ووسط الهند، في تصريحات صحفية، إن الشركة تخطط لطرح طرازات جديدة ورفع حصتها السوقية في مصر ودول الخليج إلى أكثر من 20 بالمئة بحلول عام 2022 مقارنة بـ16 بالمئة تقريبًا في الوقت الحالي.

وأكد كارجار أن الشركة تستعد لضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصري خلال السنة المالية الجديدة التي تبدأ مطلع أبريل المقبل، خاصة أن مصر التي يتخطى تعدادها السكاني 100 مليون نسمة، تعد من الأسواق الاستراتيجية لنيسان.

وأشار إلى مباحثات تجرى مع الحكومة المصرية وصفها بالإيجابية بشأن التعاون في المستقبل القريب، مضيفًا أنهم طلبوا مزيد من الدعم لصناعة السيارات المحلية حتى تكون قادرة على المنافسة مع المنتجات الأوروبية المعفاة من الجمارك.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عن بروتوكول تعاون من المتوقع أن يتم إبرامه مع نيسان اليابانية خلال ثلاثة أشهر لإعادة إحياء شركة النصر للسيارات.

وقال توفيق خلال مشاركته بمؤتمر بورتفوليو إيجيبت الذي أقيمت فعالياته اليوم الثلاثاء، إن الدولة تسعى لإعادة إحياء شركة النصر للسيارات واستغلال خطوط إنتاجها من خلال إبرام شراكة مع كيان عالمي يملك خبرة في صناعة السيارات.

وأكد أن بروتوكول التعاون مع الشريك الأجنبي يستهدف إنتاج نحو 100 ألف سيارة سنويًا ورفع نسبة المكون المحلي مع التركيز على تصدير معظم الإنتاج إلى الخارج.

يذكر أن نيسان احتلت المركز الثالث بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في مصر 2018 بحصة سوقية بلغت 13.6%، ذلك بعدما وصل إجمالي مبيعاتها 30.700 وحدة مختلفة الاستخدامات.

كانت نيسان قد أبرمت في فبراير الماضي اتفاقية مع شريك جزائري من القطاع الخاص لإنشاء مصنع لتجميع السيارات باستثمارات تقدر 160 مليون دولار (مليارين و808 مليون جنيه مصري) وبطاقة إنتاجية تصل إلى 63 ألفا و500 سيارة سنويا. لينضم إلى قائمة مصانع الشركة في منطقة الشرق الأوسط والهند والكائنة في كل من مصر وجنوب أفريقيا والهند.

رئيس "أميك": السيارات الآسيوية تواجه صعوبات بسبب انخفاض أسعار الأوروبي

أكد المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن السيارات غير الأوروبية تواجه صعوبات كبيرة بسبب إعادة تسعير السيارات الأوروبية وتخفيضها بعد نفاذ قرار إعفاء السيارات أوروبية المنشأ من الجمارك بداية من العام الجاري.

وقال مسروجة في تصريح لـ"مصراوي" إن أسعار السيارات الأوروبية المتاحة في السوق المصري حاليًا مناسبة إلى حد كبير وفقًا للمتغيرات التي طرأت على السوق بداية من 2019، الأمر الذي مكنها من المنافسة بقوة مع العلامات الآسيوية.

وأضاف أن انخفاض أسعار بعض الطرازات التي لا تنتمي إلى المنشأ الأوروبي وأبرزها الصينية والكورية، يرجع إلى إعادة تفاوض وكلاء هذه العلامات مع الشركات الأم لتعديل الأسعار من أجل القدرة على المنافسة بالسوق.

وأوضح أن التفاوض يتم عن طريق تقديم طلب من الوكيل إلى الشركة المصنعة لإعادة تسعير السيارات المقدمة له تبعًا للمنافسة التي يشهدها السوق مع السيارات الأوروبية، ومن هنا تبدأ المفاوضات التي قد تنتهي إلى موافقة الشركة الأم مع طلبها بزيادة الحصة التسويقية لسياراتها داخل السوق المحلي.

ولفت مسروجة إلى أن هناك بعض الشركات ترفض تخفيض الأسعار، وتبدأ المفاوضات مع الوكيل بتقليل الحصة السوقية للعلامة التجارية لتناسب حجم السوق المحلي.

وعن تحقيق وكلاء العلامات التجارية أرباح مبالغ فيها، أكد مسروجة أن ذلك غير وارد، موضحًا أن الشركات الأم هي من يضع السعر الرسمي وهوامش الأرباح للوكلاء ذلك بعد دراسة متأنية للسوق المصري والتنافسية به.

وأشار إلى أن عدم قدرة الوكيل على الاستحواذ على الحصة السوقية للعلامة بحسب الاتفاق مع الشركات الأم لا يضر الوكيل كما يعتقد البعض، وتعتمد في تقييمها على الحصة السوقية بشكل عام بناء على مؤشرات البيانات الصادرة من الجهات الرسمية.

سكودا تكشف عن "Kamiq" المدججة بأنظمة الاتصالات المتطورة

كشفت شركة سكودا النقاب عن سيارتها Kamiqالصغيرة، التي تنتمي لفئة SUV، لتنضم بذلك إلى شقيقتيها Kodiaq و Karoq.

وأوضحت الشركة التشيكية أن سيارتها Kamiq الجديدة تظهر بطول 24ر4 متر، في حين تبلغ سعة صندوق الأمتعة نحو 1400 لتر.

وتأتي السيارة Kamiq الجديدة مدججة بالأنظمة المساعدة وأنظمة الاتصالات ونظام رادار يساعد على التعرف على المارة والكبح الأوتوماتيكي إذا لزم الأمر.

كما تم تجهيز السيارة أيضا بنظام الحفاظ على حارة السير ونظام فعال للحفاظ على السرعة، والذي يعمل حتى سرعة 210 كلم/س. وتضم السيارة أيضا مستشعرات رادارية للتحذير من السيارات الموجودة في النقطة العمياء أو التي تدخل في نطاق مناورات التخطي.

وتتوفر للسيارة محركات بنزين وديزل تغطي نطاق قوة يمتد بين 95 و150 حصان، مع تقنية شحن التربو أو تقنية الحقن المباشر، كما أن تقنية إيقاف أحد الأسطوانات تساعد على خفض استهلاك وقود البنزين.

وتتولى نقل عزوم الدوران المختلفة نواقل حركة يدوية خماسية وسداسية السرعات، بجانب ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض.

وتطل السيارة بمظهر رياضي جذاب، كما أنها تتميز من خلال مظهر الكريستال لمصابيح الضوء النهاري.

ولم تكشف سكودا عن موعد طرح أو أسعار سيارتها Kamiq الصغيرة.

تحذير من استخدام الإطارات بعد تحول لونها لـ"الرمادي"

قال المهندس لطفي حمودة، خبير صيانة السيارات، إن شركات صناعة الإطارات تضيف إلى المكونات التي يصنع منها الإطار مادة كيميائية تسمى "أسود الكربون" تعمل على حمايته من الأشعة فوق البنفسجية حيث تمتصها وتحولها إلى حرارة عادية.

وأضاف حمودة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن مادة "أسود الكربون" التي تصبغ الإطار بالأسود تفقد خواصها بمرور الوقت، ولذلك يتحول الإطار من اللون الأسود إلى الرمادي وهي دلالة على انتهاء صلاحيته.

وحذر من استخدام الإطارات التي انتهت صلاحيتها، ذلك حيث تكون عرضة إلى التلف أثناء القيادة وهو ما يشكل خطورة على حياة راكبي السيارة والسيارات الأخرى بالطريق.

وأوضح أن من أبرز مسببات إتلاف الإطارات الصالحة للاستخدام والتي لم ينتهي عمرها الافتراضي، خلل ضغط الهواء بالزيادة أو النقصان داخل الإطار، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بضبط زوايا العجل والاتزان.

وأشار إلى بعض المسببات الطبيعية الأخرى التي لا يكون للعامل البشري يد فيها، ومنها الأشعة فوق البنفسجية والغازات الصناعية الملوثة مثل غاز الأوزون.

مسروجة: على وكلاء السيارات تقبل الخسارة لتصريف الموديلات القديمة

طالب المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، وكلاء العلامات التجارية بمزيد من التخفيض بأسعار الطرازات التي يرجع إنتاجها إلى عام 2018 الماضي ومازالت في المعارض.

وقال مسروجة في تصريح لـ"مصراوي" إن تجارة السيارات مثل أي تجارة أخرى معرضة للخسارة، وفي هذه الحالة يجب على الوكلاء والموزعين قبول الخسارة في حالة طرازات 2018 حتى يستطيعوا تسويق الطرازات الأحدث.

وأوضح مسروجة، أن البيع بالخسارة لتصريف المخزون القديم أمر ليس بالجديد على السوق، ضاربًا مثل بواقعة حدثت في عام 1999عندما قامت إحدى شركات السيارات اليابانية بتخفيض أسعار إحدى سياراتها بأكثر من 30 ألف جنيه دفعة واحدة في حين أن أسعارها الرسمية وقتها كانت لا تتجاوز 80 ألف جنيه.

وعلق مسروجة على ما تردد بشأن هوامش الأرباح القياسية التي يتحصل عليها وكلاء وموزعي السيارات جراء بيع السيارات، قائلًا إن ذلك أمر غير صحيح لسبب بسيط وهو أن الشركات الأم هي من تضع للوكيل هامش الربح والذي لا يتخطى بأي حال حاجز الـ6% من قيمة السيارة.

يذكر أن سوق السيارات المحلي يواجه حالة من تباطؤ المبيعات منذ بداية 2019 الجاري على خلفية تأجيل قطاع من المستهلكين قرارات الشراء وانتشار الدعوات المطالبة بمقاطعة الشراء للضغط على الوكلاء لتخفيض هوامش الأرباح بزعم أنها مبالغ فيها.

بأسعار تتجاوز المليون جنيه.. فولكس فاجن تقدم أيقونتها "تيجوان" بمحركات جديدة

أعلنت شركة فولكس فاجن عن تقديم محركات جديدة لسيارة الأراضي الوعرة " تيجوان" .

وأوضحت الشركة الألمانية أنها تقدم لأيقونتها، التي تنتمي لفئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV، محرك ديزل ثماني الأسطوانات V8 TDI سعة 4 لترات بقوة 421 حصان، مع عزم دوران أقصى يبلغ 900 نيوتن متر.

ويرتبط محرك الديزل المكون من ثماني أسطوانات مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات ليدفع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/س في خلال 4.9 ثانية، وتصل سرعها القصوى إلي 250 كلم/س.

وأشارت المجموعة الألمانية إلى أن سيارتها الجديدة تتوفر في خطوط تجهيزات هي Elegance و Atmosphere وتتمتع النسخة المعتمدة على هذا المحرك بتجهيزات جلدية فاخرة وقمرة رقمية ونوابض هوائية وغطاء خلفي يعمل بآلية كهربائية ومقاعد مريحة ودواسات من الفولاذ، فضلا عن جنوط قياس 19 بوصة.

ولم تكشف فولكس فاجن عن سعر النسخة المعتمدة على محرك الديزل الجديد.

كما تشهد باقة الدفع انضمام محرك بنزين جديد سداسي الأسطوانات V6 TSI سعة 3 لتر وبقوة 340 حصان، مع عزم دوران أقصى يبلغ 450 نيوتن متر.

وبفضل محركها البنزين الجديد تتسارع "تيجوان" من الثبات إلى 100 كلم/س خلال 5.9 ثانية، بينما تصل سرعتها القصوى إلي 250 كلم/س.

ويبلغ معدل استهلاك هذا المحرك 8.9 لتر/100 كلم، في حين يبدأ سعرها من 61 ألف و950 يورو (مليون و77 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي تواصل تراجعها للشهر السادس

كشفت بيانات اقتصادية الجمعة أن سوق السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي استمر في الانكماش خلال شهر فبراير الماضي، وإن كان التراجع جاء بوتيرة أقل مقارنة بالأشهر الخمسة السابقة.

وذكرت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية أن المبيعات انخفضت بنسبة سنوية تبلغ واحد بالمئة إلى 1.11 مليون سيارة.

وكانت مبيعات السيارات تراجعت بنسبة 4.6 بالمئة في يناير، و8.4 بالمئة في ديسمبر، و8 بالمئة في نوفمبر، و7.3 بالمئة في أكتوبر و23.5 بالمئة في سبتمبر.

وشهدت الأسواق الرئيسية بالاتحاد الأوروبي ارتفاعا طفيفا في مبيعات السيارات بلغت نسبته 2.7 بالمئة في ألمانيا، و2.1 بالمئة في فرنسا و1.4 بالمئة في بريطانيا.

وخلال شهري يناير وفبراير، بلغت الحصة السوقية لشركة فولكس فاجن، أكبر شركات السيارات في الاتحاد الأوروبي،24.2 بالمئة من حجم السوق، وجاءت شركتا "بي.إس.إيه" ورينو الفرنسيتان، في المركزين الثاني و الثالث بنسبة 17.3بالمئة و10.2 بالمئة على الترتيب.

"بي إم دبليو" تستبعد توفير وظائف جديدة في 2019.. ورئيسها يكشف السبب

أشارت توقعات رئيس شركة "بي إم دبليو" الألمانية للسيارات، هارالد كروجر، إلى أن العام الحالي ليس به مجال لتوفير وظائف جديدة نظرا لانخفاض الأرباح.

وفي تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قال كروجر:" لا نزال نوظف، لكننا لن ننمو هذا العام"، وطالب شركته بالتقشف في كل المجالات.

يذكر أن "بي إم دبليو" سجلت العام الماضي تراجعا حادا في الأرباح بسبب ضعف الأعمال في الصين وأوروبا، وأعلنت الشركة في أعقاب ذلك عن تدابير مشددة للتقشف، غير أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت هذه التدابير ستشمل شطب وظائف.

ومن المنتظر أن تعلن "بي إم دبليو" في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء المقبل عن توقعاتها للعام الجاري على نحو مفصل.

ودعا كروجر عمال شركته إلى اتخاذ موقف منفتح حيال شركة "دايملر"، الشريك الجديد لـ"بي إم دبليو" وأشار إلى استمرار التنافس القوي بينهما رغم التعاون، وأضاف أن حدوث تشابك في هذه الشراكة " مستبعد تماما".

وتتعاون "بي إم دبليو" و"دايملر"، على سبيل المثال، في مجال مشاركة السيارات.

وكانت الشركتان أعلنتا نهاية فبراير الماضي عن الشراكة أيضا في مجال السيارات ذاتية القيادة للاستعداد لمواجهة المنافسين.

وقال كروجر:" اليقظ هو من يرى مدى سرعة نمو المنافسة"، مشيرا إلى التطور الهائل الذي حققته مؤخرا شركات مثل "تيسلا" و"ديدي" و"أوبر" و"وايمو".

مرسيدس تواصل هيمنتها.. "بوتاس" يتوج بلقب فورمولا-1 استراليا

توج الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس بلقب سباق الجائزة الكبرى الاسترالي في افتتاح سباقات الموسم الجديد من بطولة العالم لسيارات فورمولا-1 اليوم الأحد.

وتفوق بوتاس على زميله البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم في طريقه للفوز بلقب السباق الأسترالي.

وتخطى بوتاس، هاميلتون الذى بدأ السباق من مركز الانطلاق الأول ولم يواجه أي مشاكل في تصدره للسباق محققا انتصاره الرابع في سباقات الجائزة الكبرى وأول فوز له منذ فوزه بسباق أبو ظبي في ديسمبر 2017.

وانهى السائق الفنلندي 29 عاما السباق بفارق يزيد على 21 ثانية عن هاميلتون الذى توج بلقب بطولة العالم خمس مرات.

وحل ماكس فيرستابن سائق ريد بول فى المركز الثالث والألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري في المركز الرابع.

كما جمع بوتاس نقطة اضافية بعد تحقيقه الفوز عقب تسجيل أسرع زمن للفة في المضمار البالغ طوله 303ر5 كيلومتر وفقا للقاعدة الجديدة التي يتم تطبيقها في فورمولا 1 العام الحالي.

وقال بوتاس "لا أعرف ما الذي حدث، البداية كانت رائعة حقا ، بالتأكيد هو أفضل سباق لي على الاطلاق، أشعر بحالة جيدة جدا وكل الأمور كانت تحت السيطرة، والسيارة رائعة، أود الاستمتاع اليوم".

وأضاف "اللفة الأسرع هي لائحة جديدة ، وأشعر بسعادة بالغة لما تحقق اليوم ولكن لا اطيق الانتظار حتى موعد السباق التالي".

وجرى الوقوف دقيقة صمت قبل السباق تكريما لتشارلي وايتينج مدير سباقات فورمولا-1 الذي توفى الخميس الماضي.

ومنذ بداية السباق تفوق بوتاس على هاميلتون، في الوقت الذي تعرض فيه دانييل ريتشاردو السائق الجديد لرينو للانحراف عن المضمار مما أدى لتحطم الجناح الأمامي للسيارة.

وقال هاميلتون "إنه سباق جيد للفريق وسعيد للغاية للجميع، وفالتيري قدم أداء رائعا اليوم، يستحق الفوز".

وأضاف "إنها بداية رائعة للعام وهذا ما كنا نتمناه للفريق".

وأشار "أنا فقط أتدرب وأعمل بكل قوة لكي أواصل التطور من أجل السباقات التالية".

وعانى فيتيل من بطء في سيارته فيراري خلال محاولته اللحاق بفيرستابن، وتساءل عبر إذاعة فريقه حول أسباب بطء السيارة، ليرد عليه مهندس فيراري بالقول "لا نعرف ما حدث في الوقت الراهن".

وجاء فيتيل رابعا يليه زميله تشارلز ليكليرك ثم كيفين ماجنوسن سائق هاس في المركز السادس ونيكو هلكنبرج سائق رينو سابعا وكيمي رايكونن السائق الجديد لالفا روميو ثامنا يليه لانس سترول سائق فريق راسينج بوينت في المركز التاسع ودانييل كفيات سائق تورو روسو في المركز العاشر.

وعانى روبرت كوبيكا سائق ويليامز من بعض المشاكل في سيارته في أول سباق له في فورمولا-1 منذ عام 2010، لينهي السباق في المركز الأخير.

إعلان