إعلان

رئيس "أميك": السيارات الآسيوية تواجه صعوبات بسبب انخفاض أسعار الأوروبي

12:07 م الثلاثاء 19 مارس 2019

أرشيفية

كتب - محمود أمين:

أكد المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن السيارات غير الأوروبية تواجه صعوبات كبيرة بسبب إعادة تسعير السيارات الأوروبية وتخفيضها بعد نفاذ قرار إعفاء السيارات أوروبية المنشأ من الجمارك بداية من العام الجاري.

وقال مسروجة في تصريح لـ"مصراوي" إن أسعار السيارات الأوروبية المتاحة في السوق المصري حاليًا مناسبة إلى حد كبير وفقًا للمتغيرات التي طرأت على السوق بداية من 2019، الأمر الذي مكنها من المنافسة بقوة مع العلامات الآسيوية.

وأضاف أن انخفاض أسعار بعض الطرازات التي لا تنتمي إلى المنشأ الأوروبي وأبرزها الصينية والكورية، يرجع إلى إعادة تفاوض وكلاء هذه العلامات مع الشركات الأم لتعديل الأسعار من أجل القدرة على المنافسة بالسوق.

وأوضح أن التفاوض يتم عن طريق تقديم طلب من الوكيل إلى الشركة المصنعة لإعادة تسعير السيارات المقدمة له تبعًا للمنافسة التي يشهدها السوق مع السيارات الأوروبية، ومن هنا تبدأ المفاوضات التي قد تنتهي إلى موافقة الشركة الأم مع طلبها بزيادة الحصة التسويقية لسياراتها داخل السوق المحلي.

ولفت مسروجة إلى أن هناك بعض الشركات ترفض تخفيض الأسعار، وتبدأ المفاوضات مع الوكيل بتقليل الحصة السوقية للعلامة التجارية لتناسب حجم السوق المحلي.

وعن تحقيق وكلاء العلامات التجارية أرباح مبالغ فيها، أكد مسروجة أن ذلك غير وارد، موضحًا أن الشركات الأم هي من يضع السعر الرسمي وهوامش الأرباح للوكلاء ذلك بعد دراسة متأنية للسوق المصري والتنافسية به.

وأشار إلى أن عدم قدرة الوكيل على الاستحواذ على الحصة السوقية للعلامة بحسب الاتفاق مع الشركات الأم لا يضر الوكيل كما يعتقد البعض، وتعتمد في تقييمها على الحصة السوقية بشكل عام بناء على مؤشرات البيانات الصادرة من الجهات الرسمية.

فيديو قد يعجبك: