سيارات يتوقع ظهورها لأول مرة في مصر 2019.. أبرزها "ماليبو وكورولا 2020"

03:01 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

أرشيفية

كتب - محمود أمين:

يسعى وكلاء العلامات التجارية في السوق المصري لتقديم الطرازات الأحدث التي تنتجها شركات السيارات العالمية، ذلك بهدف زيادة رقعة الاختيار لجذب أكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين وتحريك عجلة المبيعات.

ويتوقع خبراء أن يبدأ قطاع السيارات في استعادة نشاطه بداية من الربع الثاني من 2019 لتنطوي صفحة الركود المستمرة منذ نحو 4 أشهر، على خلفية عزوف شريحة من المستهلكين عن الشراء للضغط على الوكلاء لتخفيض هوامش أرباحهم بزعم أنها مبالغ فيها.

وتشير تقارير إلى اعتزام عدد من شركات السيارات تقديم موديلات جديدة على السوق المحلي خلال 2019 بينها طرازات كهربائية، وفي مقدمة هذه الشركات شيفرولية الأمريكية وبي إم دبليو الألمانية وسيات الإسبانية وسكودا التشيكية وغيرها.

ويرصد التقرير التالي أبرز السيارات الجديدة المتوقع طرحها خلال عام 2019 الجاري في مصر؛ والتي يمكن التعرف على مواصفاتها من خلال الصفحات التالية:

شيفرولية ماليبو

أعلنت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شيفرولية الأمريكية في مصر في سبتمبر الماضي، اعتزامها طرح سيارة شيفرولية السيدان "ماليبو 2019".

وتقدم شيفرولية ماليبو 2019 في الأسواق العالمية بنوعين من المحركات، الأول توربيني مكون من 4 اسطوانات سعة 1.5 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات طراز CVT ، بقوة 160 حصان.

أما المحرك الثاني توربيني أيضًا مكون من أربع أسطوانات ولكن بسعة 2.0 لتر بقوة 250 حصان، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 9 نقلات.

ومن المتوقع أن يطرح وكيل شيفرولية الطراز المزود بمحرك ذات سعة لتريه أصغر من "ماليبو".

وتأتي السيارة بمواصفات أمان متطورة أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي وستائر جانبية في الفئات الكاملة، ونظام رصد النقاط العمياء، ونظام التنبيه من التصادم الأمامي، وحساسات ركن خلفية، وكاميرا رؤية خلفية.

وزودت شيفرولية سيارتها بعدد من وسائل الترفيه داخل المقصورة منها عجلة قيادة متعددة الاستخدامات للتحكم الصوتي والوصول إلى الهاتف، تشغيل وإيقاف المحرك بضغطة زر، شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة، نظام APPLE CAR PLAY، تكييف هواء أوتوماتيك، خاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث"، ومخرج توصيل USB.

تويوتا كورولا

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقاطرة نقل محملة بسيارات تويوتا " كورولا " موديل 2020 الجديدة كليًا.

وكانت تويوتا كشفت رسميًا عن الجيل الثاني عشر من أيقونتها "كورولا" فئة الصالون -سيدان، داخل جناحها بمعرض "جوانزو" الدولي للسيارات في نوفمبر الماضي.

تويوتا كورولا موديل 2020 تتميز بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا الفاخرة "كامري"، والتي تأتي بملامح رياضية تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب و غطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 18 بوصة.

كورولا 2020 تم بناؤها على منصة TNGA وهي منصة مبتكرة من تويوتا تتميز بخفة الوزن لتحسين أداء القيادة الديناميكية، وبفضل المنصة الجديدة أصبحت أبعاد السيارة تختلف عن أبعاد الجيل السابق حيث يزيد طول الجيل الجديد بمقدار 10 ملم وعرض بمقدار 5 ملم وأقل ارتفاعًا عن الأرض بمقدار 45 ملم، ليكون بذلك طولها 4.64 متر وعرضها 1.78 متر وارتفاعها 1.435 متر.

وتأتي تويوتا "كورولا" الجديدة كليًا بثلاثة أنظمة للدفع، الأول محرك مكون من 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 120 حصان، الثاني سعة 1.8 لتر يولد قوة 132 حصان، متوفر على فئات كورولا .

كما تقدم تويوتا نسخة أقوى من "كورولا" مزودة بمحرك مكون من 4 أسطوانات سعة 2.0 لتر، بقوة 169 حصان.

وتقدم الشركة اليابانية نظام الدفع الهجيني، في نسخة كورولا الجديدة بمحرك سعة 1.8 لتر بقوة 122 حصان، مع محرك كهربائي ذاتي الشحن.

وزودت السيارة بعدد كبير من وسائل الأمان أبرزها، وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وخاصية المساعدة على صعود المرتفعات HAS.

وزودت مقصورة النسخة الأحدث من كورولا بعدد كبير من وسائل الترفيه أبرزها عجلة قيادة جديدة متعددة المهام، وكونسول وسطي محدث مزود بشاشة تحكم بارزة قياس 7 بوصة تعمل بنظام ترفيه Entune 3.0 وتدعم نظامي أندرويد أوتو، وأمازون أليكسا، وأبل كار بلاي، بالإضافة إلى عدادات رقمية يتوسطها شعار تويوتا.

ولم تعلن "تويوتا إيجيبت" حتى الآن عن تفاصيل أو موعد طرح الطراز الجديد من " كورولا"، ولكن يتوقع أن يكون في أبريل القادم.

وكانت الشركة اليابانية أعلنت عن الأسعار العالمية الرسمية للسيارة، والتي تبدأ من 20 ألف دولار أمريكي ( أي ما يعادل 350 ألف جنيه مصري تقريباً).

تجدر الإشارة إلى أن مواصفات السيارة المذكورة قد تختلف عن النسخ المقرر طرحها في مصر.

شيفرولية بولت

كشفت شركة المنصور للسيارات، وكيل علامات بيجو وأوبل وشيفرولية في مصر، عن نيتها طرح أول سيارة كهربائية تحمل علامة شيفرولية الأمريكية في السوق المصري.

كانت المنصور قدمت نسخة من "بولت" التي تنتمي إلى فئة السيارات الهاتشباك، في مؤتمر صحفي أقيم في القاهرة ديسمبر الماضي.

ومن المتوقع أن تأتي "بولت" إلى الأسواق المصرية بفئة واحدة مزودة بمحرك كهربائي بقوة 204 حصان.

وبفضل محركها تتمكن السيارة الانطلاق من الثبات بسرعة 100 كيلومتر/س في 7.3 ثانية، وتصل سرعتها القصوى 146 كيلومتر /س.

السيارة الجديدة مزودة ببطارية سعة 60 كيلو وات في الساعة من النيكل ليثيوم، مكونة من 5 شرائح، وتتمكن من قطع مسافة 520 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ويمكن شحنها بالشاحن السريع لمدة 30 دقيقة لتقطع بعدها مسافة 150 كيلومتر، كما يمكن شحن السيارة بالكامل عن طريق الشاحن المنزلي 240 فولت خلال 9.3 ساعة.

وتحيط شيفرولية ركاب أيقونتها بولت بباقة كبيرة من مواصفات الأمان أبرزها 10 وسائد هوائية، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، وكاميرا الرؤية الخلفية.

وزودت كهربائية شيفرولية كذلك بعدد كبير من الكماليات منها شاشة تعمل باللمس قياس 10.2 بوصة، مع خاصية المسح الضوئي، بالإضافة إلى شاشة معلومات السائق بحجم 8 بوصة، وخاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث"، و تكنولوجيا Apple Carola، Auto android ، ومخرجين للتوصيل USB، وخاصة دخول السيارة بدون مفتاح .

وتصل مساحة التخزين الخلفية للسيارة "الشنطة" إلى 478.6 لتر يمكن أن تصل 1603 لتر عند طي المقاعد الخلفية.

بيجو 508

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لسيارة بيجو 508 "سيدان" الجديدة كليًا داخل ساحات تخزين السيارات بميناء الإسكندرية انتظارًا لإنهاء إجراءات التخليص الجمركي.

وتقدم بيجو الفرنسية أيقونتها 508 الجديدة بتصميم مبتكر وأكثر شراسة ليحول مقدمة السيارة إلى فك الأسد من خلال مصابيحها الأمامية التي تأخذ الشكل المستطيل ويخرج منها مصابيح لليد بشكل طولي يمتد حتى أسفل الصادم الأمامي يحاكي أنياب الأسد، يفصلهما شبكة التهوية المطعمة بالكروم ويتوسطها أسد بيجو الشهير.

وجاء تصميم الجزء الخلفي انسيابي وأنيق وتم تزويده بمصابيح من الليد ثلاثي الإضاءات الذي تشتهر به "بيجو"، والذي عزز الطابع الرياضي، يتوسطهما علامة الأسد المصنوعة من الكروم.

وتأتي مقصورة 508 الجديدة بتصميم داخلي عصري، يعتمد على التكنولوجيا والخامات المميزة التي تستطيع به منافسة قطاع السيارات الفاخرة، والمستوحى بشكل كبير من تصميم السيارة 3008 الرياضية متعددة الاستخدامات التي تقدمها بيجو.

وتنعم مقصورة السيارة بمقاعد جلدية بتطريز بارز ويتوسط مقعد السائق والراكب الأمامي كونسول عريض يضفي مزيد من الخصوصية للسائق، مزود بأماكن للتخزين وناقل الحركة، كما جهزت السيارة بشاشة LED تعمل باللمس قياس 10 بوصة مزودة بتقنية Mirror Screen تتوسط مقصورة السيارة بشكل انسيابي، وتعمل على أنظمة "Android Auto، Apple CarPlay".

ولم تكتفي الشركة الفرنسية بتزويد السيارة بشاشة واحدة، حيث قامت بتزويد لوحة معلومات القيادة بشاشة أيضًا تعرض البيانات للسائق ويمكن التحكم في تصميمها، يعتليها عجلة قيادة من الجلد بيضاوية الحواف، لتضفي علي مقصورة السيارة الطابع الرياضي بالدرجة الأولي.

وإلى جانب مواصفات الأمان التقليدية، زودت السيارة بمواصفات أمان قياسية، أبرزها خاصية الرؤية الليلية، نظام فرملة الطوارئ التلقائي (AEBS3)، رادار تنبيه المسافات، ونظام مساعد الحفاظ على المسار(LKA)، نظام الكشف على النقاط العمياء، خاصية تنبيه السائق بما يدور بمحيط السيارة، بالإضافة إلى رصد محيط السيارة بزاوية رؤية 360 درجة، كما زودت السيارة بخاصية -FULL PARK ASSIST-، لمساعدة السائق علي ركن السيارة أوتوماتيكياً .

وقامت الشركة الفرنسية بتزويد مقصورة سياراتها بأنظمة الترفيه في مقدمتها، خاصية شحن الهاتف الذكي لاسلكيًا، مخارج توصيل USB.

وتوفر "بيجو" سيارتها السيدان بثلاث محركات مختلفة السعات أصغرها سعته اللترية 1.6 لتر بقوة 120 حصان ويتسارع من الثبات بسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.0 ثانية، ومحرك ديزل سعة 2.0 لتر بقوة 150 حصان مرتبط بناقل حركة يدوي، والثالث محرك يعمل بالبنزين سعة 2.0 لتر بقوة 180 حصان.

وتقدم شركة "المنصور-سكوب" للاستثمار الوكيل الحصري لسيارات بيجو في مصر، موديل 508 "ستيشن" بمحرك 1.6 لتر بقوة 163 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، وبأسعار تبدأ من 469.990 جنيه وتصل إلى 599.990 جنيه.

ولم يكشف وكيل بيجو عن موعد طرح السيارة الجديدة أو أسعارها الرسمية في السوق المحلي.

بي إم دبليو i3

أعلنت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين في مصر، عن اعتزام الشركة طرح سيارات كهربائية تحمل علامة بي إم دبليو التجارية في الربع الأول من عام 2019 الجاري.

ومن المقرر أن تكون "بي إم دبليو i3" أولى السيارات الكهربائية التي تدخل السوق المصري التي تحمل علامة بي إم دبليو، وهي سيارة هاتشباك مدمجة خماسية المقاعد، وتصنف من سيارات المدن وتعمل بمحرك كهربائي بقوة 125 كيلووات/170 حصان.

وتتمكن السيارة من التسارع حتى 100 كلم/س في غضون 3ر7 ثانية، كما تصل إلى مدى السير 200 كلم.

ويمتاز الموديل الأحدث من i3 الكهربائية بحسب "وكالة الأنباء الألمانية" بالملامح الجديدة على المصادم الأمامية والخلفية، كما تم تصميم إشارات تغيير الاتجاه الأمامية بشكل أفقي في المصدم، فضلا عن أن السيارة تتمتع بكشافات LED بشكل قياسي.

واستخدمت بي إم دبليو مواد من الفايبر من مصادر طبيعية متجددة لتصنيع الأجزاء الداخلية في مقصورة السيارة، بالإضافة إلى بعض تطعيمات الخشب قادمة من غابات مستدامة.

وللتقليل من وزن الهيكل الخارجي للسيارة تم استخدام مواد من الفايبر الكربوني والألمنيوم، وذلك لضمان المتانة والوزن الخفيف في آن معًا، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء وزيادة المدى الذي تستطيع السيارة بلوغه بالشحنة الواحدة.

وتشتمل السيارة على نظام تبريد يحافظ على الأداء المثالي للبطارية في كافة الأوقات. كما يمكن لسائق سيارة "BMW i3" أن يفعل نظام القيادة الاقتصادي بكبسة زر واحدة، ما يساعد على زيادة المسافة المقطوعة بحوالي 30%.

وتعد i3 أول سيارة كهربائية تنتجها بي إم دبليو الألمانية بشكل تجاري واسع من طراز السيارات، وتم الكشف عنها لأول مرة عام 2011 في برلين. وبدأ إنتاجها قياسيًا في عام 2013.

هيونداي أتوس

أعلن إبراهيم نجيب، نائب الرئيس التنفيذي لمبيعات الملاكي بمجموعة جي بي غبور أوتو، عن نية الشركة إعادة طرح سيارة هيونداي "أتوس" المدمجة في الأسواق المصرية من جديد، ذلك بعد فترة انقطاع دامت لسنوات.

جاء ذلك خلال كلمة نجيب بالمؤتمر الصحفي للشركة على هامش فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورمولا 2018 " الذي أقيم في سبتمبر الماضي.

وتنتمي أتوس الجديدة إلى فئة السيارات الهاتشباك الصغيرة خماسية الأبواب، ويتميز الجيل الجديد منها بتصميم عصري يميل إلى السيارات الرياضية، ويبرز ذلك في مقدمتها المزودة بشبكة من الكروم تضفي عليها مزيدًا من الحداثة والتطور.

سيارة أتوس الجديدة مخصصة في الأساس للأسواق الهندية، حيث يتم إنتاجها في مصانع هيونداي بالهند، وتقدم هناك بإسم تجاري "Santro".

وزودت السيارة الهاتشباك الصغيرة بمحرك موفر للوقود يتكون من 4 اسطوانات ، سعة 1.1 لتر، مرتبط بخيارين من نواقل الحركة يدوي وأوتوماتيك من 5 سرعات، بقوة 68 حصان.

ومن أبرز الكماليات بالسيارة مكيف هواء بفتحات تهوية خلفية لخدمة الركاب بالخلف، وعلى مستوي الأمان تأتي السيارة على منصة تحتوي على 63٪ من الصلب عالي القوة، بالإضافة إلى تزويدها بعدد كبير من وسائل الأمان في مقدمتها وسائد هوائية للسائق، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، بالإضافة إلى نظام التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD.

ولم يكشف وكيل هيونداي في مصر إلى الآن عن الموعد الرسمي لطرح "أتوس" في السوق المحلي، كما لم يكشف عن المواصفات الخاصة التي سيتم تقديم السيارة بها لعملاء السوق المحلي، علمًا بأن المواصفات المتقدمة خاصة بالسوق الهندي.

MG 6

كشفت شركة المنصور للسيارات الوكيل الحصري لسيارات MG الصينية في مصر عن النسخة الفاخرة MG-6، خلال فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورمولا 2018 " الذي أقيم سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن تطرح المنصور السيارة الفاخرة من MG رسمياً خلال عام 2019 الجاري.

وزودت MG-6 بمحرك توربيني مكون من 4 أسطوانات سعة 1.5 لتر مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك بتقنية TST بسبع نقلات، بقوة 169 حصان.

وتتسارع السيارة الصينية من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 7.1 ثانية، وتستهلك 5.9 لترمن الوقود لكل 100 كيلومتر.

وزودت السيارة بمصابيح ليد LED أمامية تحاكي سيارة الكروس أوفر ZS المقدمة من MG، وتقف على عجلات رياضية قياس 18 بوصة.

وزودت مقصورة السيارة بشاشة عدادات رياضية توضح المعلومات أمام السائق، كما زودت المقصورة بشاشة متعددة الوظائف تعمل باللمس قياس 10 بوصات.

وزودت السيارة بمقاعد رياضية، وخاصية التحكم في درجات الحرارة بخاصية ثنائية المناطق.

كما جهزت السيارة بمواصفات أمان قياسية بجانب التقليدية أبرزها 6 وسائد هوائية، ونظام مراقبة ضغط العجلات بشكل غير مباشر.

وتمتلك سيارة MG الجديدة تقنيات أمان إضافية، من بينها فرامل طوارئ ذاتية، وتنبيه قبل اصطدام اﻷمامي، ونظام المحافظة علي المسار، ومثبت للسرعة، وكاميرات تساعد علي ركن السيارة بزاوية رؤية 360 درجة.

سيات تراكو

أشارت تقارير إلى استعداد شركة كيان إيجيبت، وكيل سيارات سيات في مصر، طرح السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات "تراكو" خلال العام الجاري.

وتأتى "تراكو" بتصميم خارجي جذاب يشبه إلى حد كبير سيارة سكودا الرياضية متعددة الاستخدامات "كودياك" ويرجع هذا التشابه الكبير إلى أن السيارتين من إنتاج مجموعة فولكس فاجن جروب الألمانية.

وتأتي سيارة سيات الكبيرة، بخيارين من عدد صفوف المقاعد، والتي يمكن أن تصل إلي 7 ركاب.

وتقدم " تراكو" بمحرك توربيني سعة 1.5 لتر بقوة 150 حصان، مرتبط بناقل حركة يدوي، وأوتوماتيك من 6 نقلات، كما تأتي السيارة بمحرك أكبر سعة 2.0 لتر تيربو، بقوة 190 حصان، وتأتي مزودة بخاصية الدفع الرباعي.

وزودت مقصورة السيارة بشاشة ترفيهية لمسية قياس 8 بوصة، بالإضافة إلى شاشة عدادات قياس 10.25 بوصة لعرض المعلومات أمام السائق.

فولكس فاجن باسات

تتحدث تقارير صحافية عن اعتزام المصرية التجارية وأوتوموتيف للسيارات وكلاء علامة فولكس فاجن الألمانية في مصر، طرح النسخة الـFace Lift" من باسات موديل 2020 في النصف الثاني من 2019 الجاري.

وتعمل السيارة التي حصلت على بعض التعديلات بالشكل الخارجي والمقصورة الداخلية وفقًا لمحرك رباعي السلندرات سعة لترين بقوة 147 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

سكودا سكالا

تعتزم شركة كيان إيجيبت وكلاء علامة سكودا التشيكية في مصر، طرح السيارة "سكالا" الهاتشباك المدمج الجديدة كليا خلال 2019 الجاري.

سكودا سكالا الجديدة هي أولى السيارات المبنية على منصة MQB A0 الهيكلية، المطور بواسطة مجموعة فولكس فاجن وتستخدمه في سيات إبيزا وفولكس فاجن T روك.

وكشفت الشركة التشيكية المملوكة لفولكس فاجن الألمانية عن محركات السيارة ومنها محرك بنزين 3 اسطوانات سعة لتر واحد بقوة 94 حصان وآخر بقوة 113 حصان.

كما توفر الشركة السيارة بمحرك سعة 1.5 لتر بقوة 148 حصان.

وينقل حركة تلك المحرك إما ناقل يدوي من5 سرعات أو 6 سرعات أو ناقل أوتوماتيكي DSG 7 سرعات.

وتمتلك السيارة مجموعة من وسائل المساعدة للسائق أبرزها فرامل طوارئ أوتوماتيكية ونظام للحفاظ على الحارة المرورية ومثبت سرعة توافقي وكاميرا للرؤية الخلفية ومساعد أوتوماتيكي لركن السيارة.

ولم تكشف كيان إيجيبت عن الموعد الرسمي لطرح السيارة بالأسواق المصرية.

إعلان