السيارات × أسبوع| تويوتا كورولا 2020 في مصر.. و"السيارات الأوروبية" قد تصبح خطر على أمريكا

07:12 م الأربعاء 20 فبراير 2019

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي أحداث وفعاليات هامة، بينها تقارير لمؤسسة "fitchsolutions" البريطانية تتحدث عن استمرار نمو المبيعات بالسوق المصري خلال 2019، فيم تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لقاطرة نقل محملة بسيارات تويوتا " كورولا " موديل 2020 الجديدة كلياً بالشوارع المصرية.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

ميركل: أمر مرعب أن تعتبر أمريكا "السيارات الأوروبية" تهديدًا لأمنها

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت إن اللهجة التجارية الأميركية المتشددة عن عزم الولايات المتحدة اعتبار واردات السيارات الأوروبية تهديدا للأمن القومي "تثير الرعب".

وقالت "إذا كانت هذه السيارات ... باتت فجأة تمثل تهديدا للأمن القومي الأميركي، فإن هذا حري بأن يثير الرعب فينا".

وأشارت ميركل إلى أن أكبر مصانع السيارات الألمانية الفاخرة بي.إم.دبليو غير موجودة في بافاريا بل في ولاية كارولاينا الجنوبية التي تقوم منها بتصدير السيارات إلى الصين.

وقالت في مؤتمر الأمن في ميونيخ "كل ما أستطيع قوله هو أنه سيكون من الجيد أن نستأنف محادثات لائقة مع بعضنا البعض".

وأضافت "بعدها سنتوصل إلى حل".

وتوصل تقرير لوزارة التجارة الأميركية إلى أن واردات السيارات تهدد الأمن القومي، مما يمهد الطريق أمام احتمال فرض البيت الأبيض رسوما جمركية، وفقا لما أكد مصدران مطلعان على الملف.

والتحقيق الذي أمر الرئيس الأميركي بإجرائه في مايو "سيرد بالايجاب" على السؤال المحوري المتعلق بما إذا كانت الواردات "تضعف" الأمن القومي الأميركي، وفقا لمصدر أوروبي في صناعة السيارات.

وقال مسؤول في شركة سيارات أخرى "سيقول بأن واردات السيارات تمثل تهديدا للأمن القومي".

والتقرير المتوقع تقديمه للبيت الأبيض قبل مهلة تنهي الأحد، اعتُبر تهديدا كبيرا لمصنعي السيارات الأجانب.

وهدد ترامب بفرض ما نسبته 25 بالمئة من الرسوم على سيارات أوروبية، تستهدف خصوصا ألمانيا، التي يقول إنها أضرت بصناعة السيارات الأميركية.

وأمام ترامب بعد تسلم التقرير، 90 يوما لاتخاذ قرار بشأن المضي قدما في فرض الرسوم.

"Nile Car Gate" تكشف تفاصيل خدماتها بالسوق المصري

أعلنت شركة "Nile Car Gate"، إحدى شركات مجموعة المشرق للاستثمار والصناعة OIG عن تفعيل أعمالها في قطاع السيارات في مصر.

وفي مؤتمر صحفي بأحد فنادق التجمع الخامس، استعرض المدير التنفيذي للشركة وليد عبد العليم، رؤية الشركة التي تعتمد على البرامج المتطورة لكل من عمليات البيع وخدمات ما بعد البيع، وعمليات التمويل البنكية، والدعم التأميني.

وأوضح عبد العليم أن دور الشركة يبدأ من طلب العميل للسيارة التى يرغب فى شرائها، سواء كانت مزودة بمحركات احتراق تقليدية أو عاملة بنظام هجينى "هايبريد"، أو الكهربائية، ثم متابعة عملية شحنها وتأمينها وإتمام إجراءات التخليص الجمركي عليها، ومن ثم إتمام عملية التسليم، وإجراء عمليات الترخيص للعميل، وتسليمه سيارته على عنوانه الشخصي.

وأضاف أن الشركة تقدم خدمات ما بعد البيع لجميع السيارات الجديدة والمستعملة المقدمة من جانبها، وأن دعم عمليات البيع بالشركة يتم بأنظمة تمويل متطورة وبالتعاون مع عدد من البنوك.

حضر المؤتمر عدد من قيادات الشركة بينهم ياسر البنداري عضو مجلس الإدارة، وهشام عجلان المدير التنفيذى للعلاقات الخارجية، وعمرو عبد الغني المدير العام، وشريف ياسر المدير التنفيذي للتسويق والمبيعات.

وتقدم الشركة خدمات الصيانة من خلال 12 فرعًا بالمرحلة الأولى، وتخدم علامات تجارية أبرزها مرسيدس، بي إم دبليو، فولكس فاجن، سيات، أودي، سكودا، رينو، وكيا.​

تويوتا "كورولا" 2020 تظهر في مصر.. تعرف على مواصفاتها (صورة)

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقاطرة نقل محملة بسيارات تويوتا " كورولا " موديل 2020 الجديدة كلياً .

وكانت قد كشفت تويوتا رسميًا عن الجيل الثاني عشر من أيقونتها "كورولا" فئة الصالون -سيدان، داخل جناحها بمعرض "جوانزو" الدولي للسيارات في نوفمبر الماضي.

تويوتا كورولا موديل 2020 تتميز بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا الفاخرة "كامري"، والتي تأتي بملامح رياضية تعززها الخطوط الجانبية علي الأبواب و غطاء المحرك، بالإضافة إلي عجلات رياضية قياس 18 بوصة.

و"كورولا" الجديدة بنيت علي منصة TNGA وهي منصة مبتكرة من تويوتا تتميز بخفة الوزن لتحسين أداء القيادة الديناميكي، وبفضل المنصة الجديدة أصبحت أبعاد السيارة تختلف عن أبعاد الجيل السابق حيث يزيد طول الجيل الجديد بمقدار 10 ملم وعرض بمقدار 5 ملم وأقل ارتفاعًا عن الأرض بمقدار 45 ملم، ليكون بذلك طولها 4.64 متر وعرضها 1.78 متر وارتفاعها 1.435 متر.

وتأتي تويوتا "كورولا" الجديدة كلياً مزودة بثلاث أنظمة للدفع، الأول محرك مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 120 حصان، الثاني سعة 1.8 لتر يولد قوة 132 حصان، متوفر على فئات كورولا .

كما تقدم تويوتا نسخة أقوي من "كورولا" مزودة بمحرك مكون من 4 أسطوانات سعة 2.0 لتر، بقوة 169 حصان .

وتقدم الشركة اليابانية نظام الدفع الهجيني، في نسخة كورولا الجديدة بمحرك سعة 1.8 لتر بقوة 122 حصان، مع محرك كهربائي ذاتي الشحن.

وزودت السيارة بعدد كبير من وسائل الأمان أبرزها، وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وخاصية المساعدة علي صعود المرتفعات HAS

وزودت مقصورة النسخة الأحدث من كورولا، بعدد كبير من وسائل الترفيه أبرزها عجلة قيادة جديدة متعددة المهام، وكونسول وسطي محدث مزود بشاشة تحكم بارزة قياس 7 بوصة تعمل بنظام ترفيه Entune 3.0 وتدعم نظامي أندرويد أوتو، وأمازون أليكسا، وأبل كار بلاي، بالإضافة إلى عدادات رقمية يتوسطها شعار تويوتا.

ومن جانبها لم تعلن "تويوتا إيجيبت" حتي الأن عن تفاصيل الطراز الجديد من " كورولا"، المنتظر طرحة رسمياً خلال ايام.

وكانت الشركة اليابانية قد أعلنت عن الأسعار العالمية الرسمية للسيارة، والتي تبدأ من 20 ألف دولار أمريكي ( أي ما يعادل 350 ألف جنيه مصري تقريباً).

جدير بالذكر، أن مواصفات السيارة قد تختلف عن النسخ المقرر طرحها في مصر .

لهذا السبب.. "fitch" تتوقع نمو مبيعات السيارات في مصر بنسبة 14.6%

توقعت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة تعافي أداء الاقتصاد القومي بالإضافة إلى إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وتشير توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

كانت أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" كشفت عن تسجيل قطاع السيارات المصري مبيعات إجمالية خلال عام 2018 المنقضي بواقع 193.800 وحدة بنمو قدره 42.9% مقارنة بمبيعات 2017 التي توقفت عند 136.600 وحدة.

ويتوقع فريق تحليل المخاطر أن يواصل الاقتصاد المصري قفزاته، خاصة بعد أن فاق التوقعات في العام المالي 2019/2020، كما يتوقعون أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيق في مصر خلال السنة المالية 2019/2020 نحو 5.3% و5.2% في العام المالي 2020/2021 مقارنة بمتوسط مرجح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي يتراوح بين 1.9٪ و 2.8٪ في 2019/2020 على التوالي.

طرح سيارة "الكرملين" الروسية في الشرق الأوسط عبر توازن الإماراتية

أبرمت مجموعة "توازن" الإماراتية اتفاقية مع معهد "نامي" الروسي للأبحاث بالشراكة مع شركة "سولرز" الروسية لصناعة السيارات، للاستثمار في مشروع سيارات "أوروس" المعروفة باسم (سيارة الكرملين) وتوزيعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء تحصل توازن القابضة التابعة للحكومة الإماراتية على 36% من أسهم شركة "أوروس" الروسية بإجمالي استثمارات تقدر بـ124 مليون دولار (مليارين و177 مليون جنيه مصري) تقريبًا خلال ثلاث سنوات.

شهد حفل التوقيع الذي جرى الاثنين، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ووزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف" وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الرابع عشر للصناعات الدفاعية (آيدكس 2019) بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال دينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسي، إن إنتاج ليموزين أوروس سينات والتي صنعت ضمن برنامج كورتيج للسيارات الرئاسية الروسية سيبدأ في 2020، وهي السيارة التي تم انتاجها خصيصًا لكبار رجال الدولة الروسية.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أول من استقل السيارة التابعة لمشروع "كورتيج"، وذلك خلال حفل تنصيبه رئيسًا للبلاد الذي أقيم بالعاصمة موسكو في مايو من عام 2018 وهو ما أكسبها لقب "ليموزين الكريملين".

وتم الكشف عن "أوروس سينات" بنسختها التجارية لأول مرة خارج روسيا داخل جناح أوروس بمعرض آيدكس للصناعات الدفاعية الذي تقام فعالياته الأسبوع الجاري بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

حضر فعاليات الكشف عن السيارة الجديدة بالمعرض كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وممثل عن الشركة الروسية وعدد من الشيوخ وكبار الضباط والمسؤولين.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية فقد بدأت الشركة الروسية تصدير عدد من الوحدات التي تم إنتاجها مسبقًا في نهاية عام 2018 الماضي لعدد من أسواق الشرق الأوسط والسوق الصيني.

"أوروس سينات" تعمل بنظام الدفع الكلي للعجلات وتستمد طاقتها من محرك مكون من ثمانية اسطوانات ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 9 سرعات، ومن المقرر أن يتم إنتاج نسخ أخرى بمحرك 12 اسطوانة.

وتبدأ الأسعار الرسمية للسيارة الجديدة بحسب الصحيفة الإماراتية من 160 ألف دولار (مليونين و800 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

شعبة السيارات عن تأجيل وكلاء لطرح موديلات جديدة: "ارتباك وركود"

قال أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن تأجيل بعض وكلاء العلامات التجارية طرح موديلات جديدة في 2019 وتغيير البعض الآخر خطط التسويق يرجع إلى ضعف القوة الشرائية والركود الذي تسود السوق منذ أشهر.

ويواجه سوق السيارات تباطؤًا في حركة المبيعات منذ قرابة 4 أشهر، بسبب عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء وانتشار دعوات مقاطعة الشراء المعروفة بـ"خليها تصدي" لدفع الوكلاء على تخفيض هوامش الأرباح بزعم أنها مبالغ فيها خاصة بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية.

وأضاف شرباص في تصريحات لـ"مصراوي" أن حالة الارتباك التي يعاني منها سوق السيارات قد تستمر طوال شهر مارس المقبل، وبداية من الربع الثاني في 2019 ستعود حالة الاستقرار وتنتطم حركة البيع والشراء.

وأكد أن حركة المبيعات خلال شهر يناير الماضي وحتى منتصف فبراير الجاري انحصرت في قطاع السيارات الأوروبية الفارهة التي شهدت أسعارها انخفاضات كبيرة بفعل الإعفاءات الجمركية الجمركية، أما قطاع السيارات الصغيرة والاقتصادية الذي يمثل النسبة الأكبر من السوق لا يزال راكدًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات المصرية، أن يتراوح إجمالي المبيعات عن شهر يناير الذي شهد ذروة التباطؤ بين 9 و10 آلاف وحدة مختلفة السعات والاستخدامات بزيادة بنسبة 32% مقارنة بمبيعات يناير 2018.

تجدر الإشارة إلى أن المبيعات الإجمالية عن عام 2018 وصلت بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إلى 193.800 وحدة بمعدل نمو بلغ 42.3% مقارنة بمبيعات عام 2017 الذي توقفت مبيعاته الإجمالية عند 136.600 وحدة.

"بورش" تعلن عن زيادة أسعار سياراتها 10% إذا خرجت بريطانيا من أوروبا دون اتفاق

حذرت شركة بورش للسيارات زبائنها في بريطانيا من أنهم سيدفعون زيادة بنسبة 10 في المئة إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وتطلب الشركة الألمانية حاليا من المشترين التوقيع على بند في العقد يلزمهم بدفع الزيادة المحتملة في سعر سياراتهم المستلمة بعد 29 مارس.

وقالت بورش إنه هذه الإجراءات: إجراءات احترازية في صالح الزبائن تجعلهم يستعدون مسبقا".

وتؤدي الزيادة بنسبة 10 في المئة إلى ارتفاع سعر سيارة بورش 911 من 93.110 جنيه استرليني إلى 102.421 جنيه استرليني.

وتنتمي الشركة الألمانية إلى مجموعة فولكس فاجن التي تملك أيضا سيارات أودي، شكودا، بنتلي، بوجاتي، لامبورجيني، سيات، والدراجات النارية دوكاتي.

ولم توضح فولكس فاجن ما إذا كانت السيارات الأخرى التي تنتجها ستفرض الزيادات التي أعلنتها بورش.

وقالت الشركة، التي مقرها شتوتغارت، في بريد إلكتروني أرسلته إلى بي بي سي: "هناك احتمال زيادة نسبة 10 في المئة في سعر السيارات التي تستورد إلى بريطانيا بعد 29 مارس".

وأضافت بورش في رسالتها: "لذلك قررنا إخطار الزبائن، الذين قد تصل طلباتهم بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بهذه الزيادة حتى نسمح لهم بتعديل طلباتهم إذا أرادوا ذلك".

ونقلت وكالة بلومبرج، التي نشرت الخبر، عن بورش قولها إنها تريد "وضوحا تاما بخصوص علاقة بريطانيا المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي".

وقالت الشركة إن الزبائن الذين لهم طلبات سابقة ليوم 17 يناير، ليسوا معنيين بهذه الزيادة. ولا تملك الشركة مصانع في بريطانيا.

تبديد المخاوف
وقالت جمعية صناعة وبيع السيارات إنها لا تريد الانجرار وراء مثل هذه القضايا ولا تريد أن تعلق على إجراءات فردية لأحد صانعي السيارات.

وقال رئيس الجمعية، إيدموند كينج، إن: "الرسوم على الاستيراد هي وحدها التي ترفع أسعار السيارات المستوردة إلى بريطانيا من أوروبا بقيمة 1.500 جنيه استرليني إذا لم تتمكن شركة السيارات أو شركات البيع من تحمل هذه النفقات".

وعبر العديد من المسؤولين في قطاع السيارات عن مخاوفهم من الرسوم، التي قد تسبب اضطرابات في الانتاج والتصدير، بعدما تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

ولكن دعاة الخروج قللوا من شأن هذه المخاوف بالنسبة لاستيراد السيارات معللين موقفهم بأن الشركات الألمانية ستجد صعوبات في الوصول إلى أحد أكبر أسواقها.

تعد بريطانيا من أكبر الأسواق بالنسبة لسيارات بورش. فقد باعت الشركة 256 ألف سيارة عالميا العام الماضي، منها 12 ألف سيارة في بريطانيا.

وتصنع الشركة المشهورة بالسيارة الرياضية الحمراء سيارات أخرى من بينها سيارة ماكان التي يبدأ سعرها من 46 ألف جنيه استرليني.

بالصور.. ميتسوبيشي تقدم أيقونتها ASX الجديدة في مارس

أعلنت شركة ميتسوبيشي أنها ستكشف النقاب عن سيارتها ASX الجديدة خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في الفترة من 7 إلى 17 مارس القادم.

وأوضحت الشركة اليابانية أن سيارتها ASX الجديدة، التي تنتمي لفئة موديلات SUV المدمجة، تتميز بملامح أكثر جاذبية في المقدمة بفضل شبكة مبرد جديدة ومصدم جديد، مع تجهيزة حماية قاع السيارة، في حين تشتمل المؤخرة على مصابيح LED، وتجهيزة لحماية قاع السيارة أيضا، فضلا عن توسعة برنامج الطلاء بألوان مثل البني والبرتقالي.

وتعتمد سيارة ميتسوبيشي ASX الجديدة على سواعد محرك بنزين سعة 2.0 لتر، يعمل ضمن نظام دفع أمامي أو رباعي، لكن لم يتم الكشف حتى الآن عن معدلات أدائه. ويتولى توجيه القوة لعجلات الدفع ناقل حركة يدوي خماسي السرعات، كما يتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي سلس.

وقامت الشركة اليابانية بإجراء تحديثات متحفظة بعض الشيء على نظام الملتيميديا؛ حيث تم تجهيزه بشاشة أكبر، مع تطبيق للاستعلام عن بيانات السيارة عن بعد.

بنتلي تكشف عن أسرع سيارة SUV في العالم

كشفت شركة بنتلي النقاب عن النسخة Speed من أيقونتها Bentayga، والتي تعد أسرع سيارة SUV قياسية في العالم بسرعة 306 كلم/س.

وأوضحت الشركة البريطانية أن النسخة Speed تنطلق بهذه السرعة الخارقة بفضل محرك بنزين تربو W12 سعة 0ر6 لتر وبقوة 635 حصان/900 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.

وتظهر سيارة الدفع الرباعي بطول 14ر5 متر، وتتميز من خلال الكشافات المعتمة بلون داكن، واسبويلر حافة السقف، والجنوط الكبيرة قياس 22 بوصة، فضلا عن فرش ألكانترا بالمقصورة الداخلية، مع توفير الكسوات الجلدية الفاخرة ضمن باقة التجهيزات الاختيارية.

ولم تكشف بنتلي عن موعد طرح أو أسعار السيارة Bentayga Speed الجديدة، والتي ستحبس الأنفاس بمعرض جنيف الدولي للسيارات مطلع الشهر المقبل.

​مجموعة أبو غالي: أسعار سيارات سوبارو في مصر الأرخص عالمياً

حصدت مجموعة "أبو غالي موتورز"، الوكيل الحصري لسيارات "سوبارو" اليابانية في مصر، جائزة المركز الأول مقدمة من سوبارو العالمية، لتحقيقها أعلى نسبة نمو لنتائج الأعمال لسنة 2018 على مستوى العالم.

وبحسب بيان رسمي صادر من مجموعة "أبو غالي موتورز"، تفوقت المجموعة على جميع وكلاء سوبارو على مستوى العالم، بفضل مبيعات السيارة "سوبارو XV"، والسيارة "سوبارو إمبريزا" الجديدة كليًا، فيما تعد أسعار سيارات سوبارو المقدمة في مصر الأرخص عالميًا.

وأضاف البيان، أن مجموعة أبو غالى موتورز وضعت توقعاتها لسوق السيارات الحالي وجرى التنسيق مع الشركة الأم لتوفير سيارات سوبارو بأسعار تنافسية في ظل التغيرات الحالية في سوق السيارات المصرى لتباع بأسعار أقل من أسعار سيارات سوبارو المقدمة في جميع أنحاء العالم.

وتتميز السيارات اليابانية المتوفرة في السوق المحلية بعدد من أنظمة الأمان في مقدمتها نظام Eyesight الجديد الذي تمت إضافته لموديلات سوبارو الجديدة، وهو نظام يطلق عليه -العين الثالثة لقائد السيارة، الذي يحذر قائد السيارة لأي حادث عارض أثناء القيادة والتدخل في حالة عدم الاستجابة من، كما يعمل على التوقف تلقائيا قبل وقوع التصادم الأمامي.

إعلان