إعلان

معدن متوفر بالسيارات الحديثة أغلى من الذهب.. احذر من سرقته

07:24 م الأربعاء 13 فبراير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

نشر موقع يورونيوز عربية تقريرًا عن معدن البالاديوم الثمين الذي يتوفر بالسيارات الحديثة ويتخطى سعره في الأسواق العالمية حاليًا أسعار معدن الذهب النفيس.

يستخدم البالاديوم الذي يبلغ سعر الأونصة منه في بورصة المعادن العالمية 1353 دولارا أمريكيا (23.745 جنيها مصريا) في الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن احتراق الوقود داخل غرفة محرك السيارة.

وتقوم شركات السيارات العالمية بطلاء المحول الحفاز أو (catalytic converters) بطبقة رقيقة من أحد معادن "البالاديوم - البلاتين - الراديوم" والتي تعمل عند تعريضها للغاز والعوادم الناتجة عن احتراق الوقود على خفض معدلات أحادي أوكسيد الكربون وأوكسيد الآزوت وثاني أوكسيد الأزوت قبل طردها عن طريق نظام العادم إلى خارج السيارة.

وشهدت بعض مدن أوروبا والولايات المتحدة ارتفاعًا ملحوظًا في حالات سرقة المحولات الحفازة في الآونة الأخيرة، فقد سجلت السلطات في ولاية فيرجينيا الأمريكية أكثر من 15 حالة سرقة لمحولات حفازة من سيارات تركت في الشوارع منذ ديسمبر الماضي وحتى نهاية يناير.

كما سجلت الشرطة في المملكة المتحدة عدد من عمليات سرقة سيارات مثل بي إم دبليو وأودي وفولكس فاجن التي تعد الأكثر تزودًا بمعدن البالاديوم، الذي يباع في أسواق الخردم بأسعار تصل إلى نحو 400 دولار (سبعة آلاف جنيه مصري).

وفي ولاية ميزوري الأمريكية تحولت أنظار لصوص السيارات إلى الشاحنات المزودة بمحفزات تنقية العوادم، فقد سجلت أكثر من 20 حالة سرقة لأجهزة تقليص نسبة التلوث بالعوادم في منطقة بالقرب من سانت لويس في أقل من شهر.

ووفقًا ليورونيوز فإن السيارات الصغيرة والشاحنات الخفيفية تحتوي على 2 إلى 6 جرامات من معدن البالاديوم، أما السيارات ذات الدفع الكلي التي تنتج معدلات أكبر من العوادم فيبلغ ما تحويه نحو أونصة كاملة من البالاديوم أي نحو 31.1 جرامًا.

ويعود السبب وراء ارتفاع أسعار "البالاديوم" في السنوات الأخيرة إلى تهافت شركات السيارات للحصول عليه بعد فضائح التلاعب في نسب العوادم التي طالت عدد من الشركات وعلى رأسها فولكس فاجن وأودي.

وتسبب كذلك في أسعار أونصة "البالاديوم" من 200 دولار قبل نحو عشر سنوات إلى 1353 دولارًا في الوقت الآني، إعلان الاتحاد الأوروبي عن بدء تطبيق معايير (يورو 6) المتعلقة بخفض معدلات الانبعاثات الكربونية الناجمة عن عوادم السيارات.

فيديو قد يعجبك: