إعلان

رئيس نيسان السابق بعد هروبه إلى لبنان: "لن أظل رهينة لقضاء اليابان المزور"

12:34 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019

كارلوس غصن - رئيس نيسان السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ):

أكد كارلوس غصن، الرئيس السابق لتحالف نيسان ورينو، المفرج عنه في اليابان بكفالة، أنه موجود حاليا في لبنان.

وقال غصن في تصريحات بثتها هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كي) إنه "لن يعد يظل رهينة لنظام قضائي ياباني مزور .. ينتشر فيه التمييز والحرمان من حقوق الإنسان الأساسية".

وأضاف "أنا لم أفر من العدالة... أنا هربت من الظلم والملاحقة السياسية. الآن يمكنني التواصل بحرية مع الإعلام وأتطلع إلى البداية في الأسبوع المقبل".

يذكر أن غصن الذي تم القبض عليه في اليابان لأول مرة في نوفمبر 2018 وأمضى أكثر من 100 يوم في الحبس باليابان ، متهم بخيانة الأمانة وتزوير البيانات المالية لإخفاء جزء من دخله عن السلطات الضريبية في اليابان، وهي الاتهامات التي نفاها.

وقد أصدرت إحدى محاكم طوكيو أمرا بإخلاء سبيله وفق قيود صارمة بما في ذلك تحديد مكان إقامته في اليابان ومنعه من السفر إلى جانب إجراءات أخرى لمنعه من الهروب أو التلاعب بأدلة القضية. كما تضمنت الإجراءات منعه من مقابلة زوجته اللبنانية بدون الحصول على إذن خاص.

وفي الوقت نفسه ، تحتاج اليابان إلى تعاون لبنان من أجل تسليم غصن، حسبما أفاد مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية لوكالة أنباء كيودو، دون الكشف عن هويته. ولا توجد معاهدة لتسليم المجرمين بين لبنان و اليابان.

وقالت المحكمة اليابانية اليوم إن شروط إخلاء سبيل غصن لم تتغير ومازال ممنوعا من السفر إلى خارج اليابان بحسب ما ذكرته وكالة كيودو اليابانية.

كان كارلوس غصن، قد وصل إلى بيروت، حسبما أفاد تقرير إعلامي مساء أمس الاثنين. وذكر موقع محطة "إل بي سي" التلفزيونية اللبنانية أن غصن وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أول أمس الأحد على متن طائرة خاصة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصدر مطلع لم تكشف عنه أن غصن وصل إلى بيروت أوائل الأسبوع الجاري.

في المقابل قال جونيكيرو هيروناكا، الذي يقود الفريق الدفاعي لغصن، في تصريحات للصحفيين: "فوجئنا تماما ( بهروبه) وسنبلغ المحكمة بأننا أيضا لا نعرف شيئا".

وذكر محامي آخر لهيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) إنه "لا يعرف شيئًا" عن وصول غصن إلى بيروت.

يشار إلى أن غصن من أصل لبناني ويمتلك منزلا في حي راق في بيروت.

فيديو قد يعجبك: