السيارات x أسبوع| خبراء يوضحون حقيقة انخفاض الأسعار مجددًا.. وحماية المستهلك تصدر توجيهًا لنيسان

05:00 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان شركة "EIT" العالمية للتجارة والتوكيلات، وكلاء علامة كيا الكورية في مصر، تخفيضات بأسعار أيقونتها جراند سيراتو موديل 2020، فيم وجه جهاز حماية المستهلك، شركة نيسان، بضرورة مد فترة الضمان لعدد من سياراتها بمصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

في دبي 2019.. ميتسوبيشي تكشف عن ثلاث سيارات SUV جديدة

شهدت فعاليات الدورة الخامسة عشر من معرض دبي الدولي للسيارات التي أقيمت بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 12 وحتى 16 نوفمبر الجاري. كشف ميتسوبيشي اليابانية عن ثلاث سيارات SUV جديدة، بالإضافة إلى العرض الأول لسيارة نموذجية متطورة.

وكشفت ميتسوبيشي لزوار جناحها عن سياراتها أوتلاندر (PHEV)الهجينة، إلى جانب سيارات ASX، ومونتيرو سبورت طرازي العام 2020، ويعتبر الطرح القوي لميتسوبيشي العالمية تجسيد فعلى لشعارها "قيادة الطموح".

سجلت سيارة "أوتلاندر PHEV" ظهورها الأول في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن تسهم بشكل كبير في التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنها توفر لركابها رحلة هادئة ومريحة، كما أنها تعتبر السيارة الهجينة الأفضل مبيعًا في القارة الأوروبية حتى الآن.

وتتميز "أوتلاندر PHEV" بثلاثة أوضاع مختلفة للقيادة هي NORMAL، 4WD LOCK ووضعية SPORT التي تؤمن للسائق المزيد من التحكم ومتعة أكبر أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

ميتسوبيشي اليابانية حرصا منها على إبهار عشاق السيارات في المنطقة العربية، قامت بتقديم ASX الرياضية الجديدة متعددة الاستخدامات، المصممة خصيصًا للاستخدام اليومي والتى توفر تحكمًا ممتازًا وسهولة في القيادة بفضل هيكلها المدمج خفيف الوزن.

ويحقق تصميم المقدمة الجديد لـ ASX موديل 2020 مفهوم Dynamic Shield الذى شكل تطوراً كبيراً في لغة التصميم عند ميتسوبيشي، بالإضافة إلى تصميم الخط الأفقي والرأسي لشبك المقدمة المربع ولوحة الحماية، ويعطي التصميم الجديد عمقاً أكبر لغطاء المحرك مانحاً المركبة إطلالة توحي بالقوة من الجهة الأمامية.

أما السيارة الثالثة التي كانت حاضرة بقوة داخل جناح ميتسوبيشي هي مونتيرو سبورت 2020 الجديدة الرياضية متعددة الاستخدامات والتى ظهرت سيارة بشكل أكثر قوة وصلابة، بالإضافة إلى امتلاكها تصميم داخلي متجدد يوفر الراحة والجودة.

وتم تزويد مقصورة السيارة بالعديد من التقنيات الجديدة مثل شاشة LCD ملونة قياس 8 بوصة، ونظام فتح وإغلاق للباب الخلفي عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية.

تطورت فكرة تصميم المقدمة بمفهوم Dynamic Shield من ميتسوبيشي بشكل أكثر وضوحاً على سيارة مونتيرو سبورت الجديدة، مما يوفر مظهراً أفضل، مع التركيز على الشعور بعرض السيارة من خلال تصميم المصابيح الأمامية الممتدة من شبك المقدمة والمصابيح المدمجة في زوايا المصد الأمامي.

ويمنح تصميم غطاء المحرك الجديد عمقاً أكبر للمقدمة، مما يكسب السيارة مظهراً أكثر دقة وتطوراً وصلابة من خلال لمسات الكروم في المقدمة.

يذكر أن الدورة الخامسة عشر من معرض دبي الدولي للسيارات يشارك بها أكثر من 90 شركة وعلامة تجارية عالمية، تعرض أحدث سياراتها، وما تتضمنه من تقنيات مبتكرة ومجهزة بأحدث التكنولوجيات الذكية وذاتية القيادة والكهربائية.

دايملر تقرر شطب 80 ألف وظيفة بالقطاع الصناعي الألماني

ذكرت وكالة أنباء "بلومبرج" اليوم الجمعة أن الاقتصاد الألماني ربما تجنب بالكاد السقوط في براثن الركود، ولكن لا توجد إشارة على تراجع الضغوط على القطاع الصناعي في البلاد.

وكانت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات قالت في وقت سابق الأسبوع الجاري إنها ستتخلى عن 10% من الوظائف الإدارية في وحدة صناعة السيارات المرسيدس التابعة لها، مما رفع عدد الوظائف التي أعلن عن الاتجاه لشطبها في القطاع الصناعي بالبلاد خلال العام الجاري إلى أكثر من 80 ألف وظيفة، وفقا لحسابات "بلومبرج".

وأعلنت شركات مثل فولكسفاجن وسيمنس تسريح موظفين في الوقت الذي يكافح فيه قطاع صناعة السيارات في ألمانيا من أجل التحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة. كما يعاني قطاعا صناعة الآلات والإنسان الألي (روبوت) من تباطؤ الصادرات وتداعيات النزاعات التجارية.

وفي حين أن معدل البطالة في البلاد، والذي يصل إلى 5 في المئة، يقترب من أدنى مستوى تاريخي له، يشهد عدد العاملين على نحو حر أو العاملين من الخارج (فريلانس) ارتفاعا، كما يزداد عدد أصحاب الوظائف لفترة قصيرة منذ العام الماضي.

كما بدأت شركات صناعة السيارات، على نحو خاص، شطب آلاف الوظائف. وقد تعهدت دايملر وحدها بترشيد حوالي 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) من الإنفاق الشخصي، وهو ما يمكن أن يضع المزيد من الوظائف على المحك.

وترى "بلومبرج" أن الآثار المترتبة على شطب الوظائف قد لا تظهر على الفور، حيث أن قوانين العمل ونقابات العمال القوية في ألمانيا تجعل من الصعب الاستغناء عن موظفين، كما ترتبط شركات كبرى عديدة باتفاقيات تحظر طرد العمال بالقوة، وهو ما يعني أن برامج شطب الوظائف تشمل عنصرا طوعيا وقد تستمر لسنوات.

ورغم ذلك، فإن الأفاق المتردية للتوظيف في ألمانيا، قد تتحول إلى صداع في رأس الحكومة الألمانية.

زيادة الضمان.. توجيه من حماية المستهلك بشأن سيارات "نيسان" في مصر

وجه جهاز حماية المستهلك، شركة نيسان، بضرورة مد فترة الضمان للسيارات "جوك – تيدا – سنترا – قشقاي" عن موديلات 2014- 2015- 2016 لتكون 7 سنوات أو 150.000 كم، بدلا من 3 سنوات أو 100.000 كم، في خطوة مهمة تستهدف حماية وصون حقوق المستهلكين.

وأشار اللواء دكتور راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان اليوم السبت، إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص الجهاز على اتخاذ كافة الإجراءات التي تستهدف حماية حقوق المستهلكين، وتعويضهم عن أي انتقاص من تلك الحقوق والتفاعل مع شكواهم، والعمل على التجاوب معها في إطار من السهولة واليسر.

وأكد عبدالمعطي استجابة شركة نيسان لتنفيذ قرار الجهاز في هذا الشأن والإعلان عن ذلك بشكل رسمي في الصحف القومية على نفقة الشركة حتى تتحقق الاستفادة لكافة المستهلكين مالكي السيارات من تلك الموديلات.

وكيل لادا: جرانتا "أوتوماتيك" الجديدة ليس لها منافس في مصر حاليًا

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، إن طرح السيارة جرانتا Facelift موديل 2020 بناقل حركة أوتوماتيك يعد نقلة في مستقبل السيارة بمصر.

ونظمت الأمل الأسبوع الماضي احتفالية كبرى بأحد فنادق القاهرة للكشف عن لادا جرانتا سيدان العائلية بشكلها الجديد، والتي تقدم لعملاء السوق المحلي بنوعين مختلفين من المحركات ونواقل الحركة.

وأضاف سليمان، أن تقديم جرانتا أوتوماتيك بسعر 178.000 جنيه يجعلها أرخص سيارة أوتوماتيك في مصر بلا منازع، ويرفع سقف التنافسية إلى مستوى لم يشهده السوق من قبل.

وأكد أن الدعم غير المسبوق الذي توفره شركة أفتوفاز المالكة لعلامة لادا التجارية، أثمر عن انتاج وإطلاق لادا جرانتا 2020 السيارة الجديدة المجمعة محليًا بسعر تنافسي.

تعتمد لادا جرانتا الجديدة التي تقدم لأول مرة بناقل حركة "أوتوماتيك" على سواعد محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوته 98 حصان والناقل من 4 سرعات.

وحازت السيارة على هيكل جديد مستوحى من خطوط فيستا والتي تتميز بشكل "X" للصادم الأمامي المطعم بحليات من الكروم وتصميم شبكة مبرد المحرك المختلفة، ومصابيح جديدة يمنحها مزيد من الجاذبية، بالإضافة إلى مرايا جانبية جديدة مزودة بإشارات.

كما حصلت السيارة على طول إضافي يقدر بـ8 ملم مقارنة بالنسخة السابقة، وبذلك ترتفع سعة التخزين الداخلية "الشنطة" إلى 520 لترًا وتصل إلى 815 لترًا عند طي المقاعد الخلفية.

وزودت السيارة بمواصفات أمان قياسية أبرزها الوسائد الهوائية الأمامية، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS وبرنامج EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا، ونظام BAS المساعد للفرامل، وقفل مركزي للأبواب.

أما وسائل الرفاهية الموجودة بالسيارة الجديدة فيأتي في مقدمها تكييف الهواء ونظام عزل الضوضاء والزجاج الكهربائي بالأبواب الأمامية مع إمكانية التحكم بلمسة واحدة.

جاجوار تقدم I-PACE الفائزة بلقب سيارة العام في معرض دبي للسيارات 2019

استعرضت شركة جاجوار لاند روفر البريطانية متعددة الجنسيات المتخصصة في صناعة وتطوير السيارات الرياضية الفارهة مجموعة من أحدث سياراتها، وذلك داخل جناحها بمعرض دبي الدولي للسيارات الذي أسدل الستار على فعالياته مساء السبت الماضي.

وحرصت الشركة البريطانية أن تكون أيقونتها I-PACE الكهربائية الحائزة على لقب سيارة العالم لعام 2019 حاضرة في طليعة السيارات المشاركة بالدورة الخامسة عشر من معرض دبي.

وحصلت جاجوار I-PACE في أبريل الماضي على لقب "سيارة العام العالمية 2019" و"أفضل تصميم في العالم" و"أفضل سيارة خضراء" بتصويت هيئة مؤلفة من 86 صحفي سيارات ينتمون إلى 24 دولة، بعد أسابيع فقط من فوزها بجائزة سيارة العام الأوروبية.

وقال رالف سبيث، الرئيس التنفيذي لشركة "جاجوار لاند روفر": "إنه شرف كبير أن تحصل سيارة جاجوار I-PACE على هذه الجوائز الثلاث من لجنة تحكيم جوائز سيارة العام المرموقة".

وأضاف سبيث: "لقد بدأنا بشكل مثالي، لننتقل نحو رؤية (صفر)؛ والتي تعني، صفر انبعاثات، وصفر حوادث، وصفر ازدحام، سيارة I-PACE هي أولى خطواتنا نحو تحقيق هذه الرؤية، وجاءت فكرتها حين كانت السيارات الكهربائية مجرد خيار غير مطروح، وبدأنا من الصفر لننشئ علامة جديدة تلائم سائقي سيارات جاجوار".

وتجذب سيارة I-PACE، المصممة والمطورة في المملكة المتحدة، زبائن جدد إلى علامة جاجوار، والتي استطاعت أن تسوقها الشركة لـ 11.000 عميلاً في أكثر من 60 دولة حول العالم.

من جانبه أكد إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاجوار، إن السيارات الكهربائية تتيح للمصممين حرية غير مسبوقة لإعادة التفكير بالنسب والمظهر الجانبي، وقد استغل فريقي هذه الفرصة إلى أقصى الحدود.

وتقدم I-PACE ببطارية ليثيوم أيون بقوة 90 كيلوواط، والتي يصل مداها إلى 480 كيلومترًا قبل الحاجة لإعادة الشحن، ويمكن شحنها بخاصية الشحن السريع من 0 إلى 80% في خلال 40 دقيقة، ولكنها تحتاج نحو 10 ساعات لتصل إلى نفس المستوى من الشحن عند استخدام التيار الكهربائي التقليدي- الشاحن المنزلي.

وحصلت سيارة I-PACE على 62 جائزة منذ إطلاقها قبل نحو عام بما في ذلك سيارة العام الأوروبية، وسيارة العالم في كل من ألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة، وأفضل سيارة كهربائية في العام من مجلة "توب جير" الصادرة من "بي بي سي"، وجائزة "سيارة العام الخضراء" الصينية، وجائزة "أفضل سيارة صديقة للبيئة" ضمن جوائز "أوتوبيست".

وكيل كيا يخفِّض أسعار جراند سيراتو موديل 2020 حتى 35 ألف جنيه

أقرت شركة "EIT" العالمية للتجارة والتوكيلات، وكلاء علامة كيا الكورية في مصر، تخفيضات بأسعار أيقونتها جراند سيراتو موديل 2020 بنسب تتراوح بين 25.000 وحتى 35.000 جنيه.

ووفقًا للأسعار المعلنة من قبل الوكيل يصبح سعر كيا جراند سيراتو LX الرسمي 299.900 جنيه بدلًا من 334.900 بمعدل انخفاض يبلغ 35.000 جنيه.

وتراجع سعر الفئة EX الثانية من جراند سيراتو بقيمة 30.000 جنيه، وبذلك يصل سعرها الرسمي إلى بـ329.900 جنيه مقارنة بـ359.900 قبل الانخفاض.

وحصلت الفئة الثالثة الهاي لاين على أقل نسبة تخفيض بين فئات السيارة الأربعة، إذ تراجع سعرها بنحو 25.000 جنيه لتباع بـ359.900 جنيه بدلًا من 384.900 جنيه.

أما الفئة الرابعة "Top Line" الكاملة فقد نالت القسط الأكبر من التخفيضات إلى جانب الفئة الأولى بواقع 35.000 جنيه، لينخفض سعرها إلى ما دون 400.000 جنيه ويصبح رسميًا 389.900 جنيه بدلًا من 424.900 جنيه.

وتعتمد جراند سيراتو التي تشبه إلى حدٍ بعيد "كيا Stinger-GT" الرياضية على محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 130 حصانًا ويرتبط بناقل حركة CVT من 6 سرعات والقادر على تقليل استهلاك الوقود بشكل كبير.

وحصلت مقصورة سيراتو في جيلها الثالث على تغييرات كبيرة، بداية من المقود الدائري الجديد ومرورًا بالكونسول الوسطي المزود بشاشة نظام ترفيهي 8 انش تدعم آبل كاربلاي وأندرويد أوتو ووصولًا إلى المقاعد المستوحاة من مقاعد السيارات الرياضية الخارقة.

وبالرغم من باقات الترفيه والأمان المتطورة التي تتمتع بها سيارة كيا الجديدة، تبقى المساحة الإضافية التي حصلت عليها المقصورة بفضل زيادة طول السيارة الكلي بمقدار 92 مم أبرز ما يميزها عن سابقاتها.

يشار إلى أن كيا استخدمت في صناعة الهيكل الخارجي لسيارتها الجديدة خليط من الحديد المقوى منحها صلابة وقدرة تحمل بنحو 16% عن جميع النسخ الأخرى التي سبقتها.

نيسان تعود في ثوب عصري وتذهل الحضور بالكشف عن "باترول" 2020 في دبي الدولى

عرضت شركة نيسان اليابانية الرائدة فى صناعة السيارات طرازها الجديد من باترول 2020 الذي أطلقته حديثاً، بمعرض دبي الدولي للسيارات والذي يعد من الطرازات المفضلة في المنطقة.

وشهد المعرض بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، الكشف عن سيارة "نيسان باترول 2020"والتى جاءت بتصميم لافت والكثير من مزايا الفخامة، إلى جانب تزويدها بأحدث تقنيات التنقل الذكي، في الوقت الذي حافظ فيه على قوته الفائقة وقدراته الاستثنائية وأدائه المتميز على الطرق الوعرة و الخارجية، ليواصل حجز مكانته المرموقة في فئة سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات.

وتأتي نيسان باترول الجديدة، بعد ست سنوات من إطلاق آخر نسخة لها في العام 2014، من خلال تغييرات عدة طالت هذا الطراز، مثل شبك الـ "في موشين" بتصميمه الجديد الخاص بالسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، في حين تسهم مصابيح "ليد" الأمامية الجديدة على شكل السهم مع الشبكة في إبراز مقدمة السيارة وزواياها الجذابة.

ومن الجهة الخلفية، تتخذ المصابيح شكل سهم يندمج بسلاسة مع لوحة الكروم الكبيرة ومصابيح الانعطاف الخلفية المتسلسلة التي تظهر لأول مرة على هذا الطراز.

السيارة تكشف عن كم هائل من التحسينات التي أدخلتها "نيسان" على الهيكل والمواصفات الميكانيكية، مع إضافة العديد من الأنظمة التكنولوجية المتطورة، إلى جانب الخدمات القيمة التي تلتزم بها الشركة تجاه مالكي السيارة.

وجاءت المقصورة الداخلية بشكل متطور وعصري غاية فى التميز فقد جاءت مزودة بشاشتي عرض معززتين بوظيفتي "كار بلاي" من "أبل" و "أندرويد أوتو"، لضمان بقاء السائق متصلاً مع شبكة الإنترنت، والاستفادة من هواتفهم المحمولة.

كما تم تزويد المقصورة بمقاعد مريحة للركاب من الجلد الفاخر، وأدخلت تعديلات على المقود المطرز يدويًا، كما يوجد فيها نظام للتحكم بالحرارة في كافة أرجاء المقصورة، مع نظام للتبريد وتوزيع الهواء. ويمكن للسائق والركاب الاستمتاع بدرجة عالية من الهدوء في الداخل بفضل الخصائص المتطورة التي تحد من الضجيج والاهتزاز.

وعززت نيسان الطراز الجديد من باترول 2020 بمجموعة واسعة من تقنيات السلامة والأمان المتطورة إلى جانب تقنيات نيسان للتنقل الذكي، بما في ذلك نظام الفرامل في الظروف الطارئة القادر على استشعار حركة المشاة، ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي.

وزود الطراز الأوي من "باترول" بمحركين قويين، أحدهما من 6 أسطوانات سعته 4 لترات قادر على توليد 275 حصانًا ميكانيًا وبعزم دوران قدره 394 نيوتن متر، والآخر من 8 أسطوانات تبلغ سعته 5.6 لتر، ويولد 400 حصانًا بعزم دوران مقداره 560 نيوتن متر.

ويتيح نظام الدفع الرباعي الذكي للسائق الانتقال بين أنماط القيادة المختلفة التي تتلاءم مع الطرقات المعبدة والوعرة، في حين يوفر نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل الذي زودت بها طرازات "في 8"، تجربة قيادة مريحة أكثر، خاصة مع وجود نظام التعليق المعزز للحد من الارتجاج.

يذكر أن الدورة الحالية من معرض دبي الدولي للسيارات 2019 والمقامة فعالياته حتى يوم السبت 16 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي العديد من المحطات الفارقة في عالم صناعة السيارات والتنقل وخصوصاً تطور صناعة السيارات الكهربائية، وما يرتبط بها من تقنيات التواصل والابتكارات المستقبلية.

كاليفورنيا تقاضي إدارة ترامب بسبب قواعد بيع السيارات الكهربائية

رفعت ولاية كاليفورنيا دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، لإلغاء استثناء استمر منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يسمح للولاية بطلب بيع السيارات الكهربائية ووضع معايير للانبعاثات التلقائية أكثر صرامة من معايير الحكومة الفيدرالية.

وقالت اليوم وكالة أنباء بلومبرج، إن الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان تزعم أن وكالة حماية البيئة بإدارة ترامب عكست بطريق الخطأ مسار التنازل بعد أكثر من خمسة عقود من منح كاليفورنيا، أكبر ولاية في سوق للسيارات، الإذن بوضع معاييرها الخاصة.

وتتبنى الولايات الأخرى منذ أمد بعيد قواعد ولاية كاليفورنيا الأكثر صرامة للحد من الضباب الدخاني والمساعدة في معالجة تفاقم آثار تغير المناخ.

وقال المدعي العام لكاليفورنيا خافيير بيسيرا إن ما يقرب من عشرين ولاية انضمت إلى الدعوى التي رفعتها كاليفورنيا الجمعة.

وكيل لادا يوضح أسباب عدم طرح "نيفا" الجديدة.. وموقف موديل 2022 من دخول مصر

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، إن الشركة لا تعتزم طرح السيارة "نيفا" في السوق المصري في الوقت الحالي.

وأوضح سليمان في كلمته على هامش حفل تقدم السيارة لادا جرانتا Facelift سيدان الجديدة، أن "نيفا" ستواجه صعوبة في المنافسة بالسوق المحلي لعدة أسباب أبرزها سعة محركها الذي يصل إلى 1700 سي سي ما يفرض عليها رسوما جمركية تقدر بـ135%.

وأضاف أن لادا نيفا التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV متعددة الاستخدامات يقابلها في مصر سيارات صينية عديدة تنتمي لنفس الفئة وتتميز بالعديد من المواصفات الفنية وبأسعار تقل عن المقدر تثمين نيفا بها، ما يزيد من صعوبة المنافسة.

وتوقع سليمان أن يشهد السوق المصري تواجد لادا نيفا في جيلها الجديد كليًا، والذي تعتزم أفتوفاز المالكة لعلامة لادا التجارية البدء في طرحه في روسيا وعدد من الأسواق الأوروبية والعالمية بحلول عام 2022.

تتميز لادا نيفا بنسختها الحالية بهيكل قوى قادر على مواجهه الصدمات والتضاريس المختلفة، ومحركها المكون من 4 سلندرات ينتج قوة 90 حصان وتصل سرعته القصوى 100 كم/س، كما أنها مزودة بالعديد من وسائل الحماية، أبرزها الوسائد الهوائية ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS.

أما عيوبها الأساسية وفقًا لخبراء والتي قد تزيد من صعوبة تقدمها في السوق المصري فتتمثل في كونها SUV ثنائية الأبواب الأمر الذي يحد من استخدامها كسيارة عائلية، فضلًا عن سعة محركها الكبير الذي يستهلك المزيد من الوقود في الوقت الذي تتجه الشركات العالمية لإنتاج محركات ذو قوة عالية بسعات صغيرة.

كانت لادا كشفت عن السيارة "Vision" الاختبارية بصفتها جيلا جديدا من "لادا - نيفا" لأول مرة، خلال مشاركتها بمعرض موسكو للسيارات 2018، وأثارت حينها اهتمام الخبراء الأوروبيين والجمهور.

إلا أن مسئولين في شركة "أفتوفاز" أعلنوا آنذاك أن المظهر الخارجي لرباعية الدفع التي ستنتج على دفعات بشكل تجاري، سيختلف عما تم الكشف عنه في معرض موسكو.

يذكر أن لادا تتواجد في السوق المصري بسيارة واحدة هي "جرانتا" سيدان التي أعلن الوكيل المحلي عن نسختها الأحدث قبل أيام، وباتت تتوفر بسعتين من المحركات وخيارين من نواقل الحركة، الأول يدوي بسعر 158.000 جنيه والثاني أوتوماتيك بـ178.000 جنيه.

شعبة السيارات توضح: هل يؤثر خفض الفائدة البنكية على الأسعار؟

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن قرار البنك المركزي الخاص بخفض سعر الفائدة للمرة الثالثة في أقل من أربعة أشهر بنسب تتراوح بين 1% و1.5%، يصب في صالح المستورد والمستهلك على السواء.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أعلنت الخميس، خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثالثة على التوالي، وللمرة الرابعة خلال العام الجاري، وذلك بنسبة 1%، لتسجل 12.25% على الإيداع، و13.25% على الإقراض، لتقترب أسعار الفائدة من مستوياتها قبل التعويم.

وأوضح السبع، في تصريحات لـ"مصراوي" أن تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه وخفض الفائدة البنكية يترتب عليهما تراجع تكلفة الإنتاج المحلي والاستيراد، ما ينعكس بدوره على أسعار السيارات بالإيجاب.

وأكد أن السوق تعافى بشكل كبير من حالة الارتباك التي تعرض لها في الربع الأول من 2019، مشيرًا إلى أن تراجع سعر الفائدة البنكية والدولار خلال الفترة الماضية ساعدا في تقليل الفجوة بأسعار السيارات.

وأوضح أن استمرار تراجع الأسعار يرتبط بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، متوقعًا أن يستقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة عند معدلاته المسجلة في نوفمبر.

وتوقع السبع أن تصل المبيعات الإجمالية بنهاية العام الجاري إلى 160 ألف وحدة، مشيرًا إلى ذلك التراجع مقارنة بالعام المنقضي يرجع إلى ارتفاع الأسعار، وعزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام.

كان الدولار الأمريكي بدأ رحلة هبوط أمام الجنيه المصري منذ مطلع العام الحالي أسهمت في تحريك أسعار العديد من السلع، إذ افتتح العام عند متوسط سعري 17.11 جنيه للدولار، ووصل في نوفمبر الجاري متوسط 16.14 جنيه للدولار.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات (ركوب - حافلات - شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر سبتمبر 2019 توقف عند 125.306 وحدة مقابل 130.800 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

أودي تكشف عن أسعار وموعد طرح سيارتها S8 موديل 2020

أعلنت شركة أودي عن إطلاق سيارتها S8 الجديدة مع حلول نهاية نوفمبر الجاري بتكلفة تبلغ 140 ألف يورو (مليونين و492 ألف جنيه مصري) تقريبًا، وتعتمد السيارة الرياضة الجديدة على قاعدة سيارة الصالون أودي A8 الفاخرة، ويزأر بداخلها محرك ثماني الأسطوانات سعة 4 لتر مع شاحن تربو مزدوج.

وتنطلق السيارة الجديدة، التي يبلغ وزنها 2.3 طن، بقوة 571 حصان ويتم نقل عزم الدوران الأقصى البالغ 800 نيوتن متر إلى جميع العجلات لتصل السيارة إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.8 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كلم/س، ومن خلال دعم المحرك بنظام دفع هجين معتدل مع بطارية 48 فولت ووظيفة إيقاف الأسطوانات فإن معدل استهلاك الوقود يبلغ 11.3 لتر/100 كلم.

وعلى صعيد المظهر الخارجي تأتي سيارة أودي S8 بمقدمة جديدة مع شبكة مبرد بها شعار S8، بالإضافة إلى مصادم جديدة بفتحات تهوية أكبر في الأمام والخلف، مع جنوط رياضية بتصميم خماسي البرامق.

وتزخر مقصورة السيارة بالعديد من الشاشات اللمسية للتحكم في وظائف الصوت والفيديو والملاحة والكثير من الوظائف الأخرى، وتضم المقاعد الأمامية وظيفة التبريد والتدفئة والتدليك بشكل قياسي، علاوة على الكثير من الوظائف المتطورة لمساعدة السائق على القيادة.

خبراء يجيبون: هل تنخفض أسعار السيارات مجددًا؟

شهدت سوق السيارات المصرية، العديد من التطورات خلال العام الجاري بداية من تطبيق اتفاقية إلغاء الجمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، وتدشين حملات للمقاطعة "خليها تصدي"، مع إعادة تسعير السيارات بعد "زيرو جمارك"، إضافة لاستمرار تقديم عروض ترويجية وتخفيضات على الأسعار منذ يناير الماضي وحتى الآن.

وأعلنت شركات السيارات مؤخرا تخفيضات كبيرة على طرازاتها، فيما تحدث عاملون في السوق عن تخفيضات جديدة في الطريق، خصوصا في ظل انخفاض الدولار.

مصراوي تواصل مع خبراء في قطاع السيارات للإجابة عن السؤال: هل تنخفض أسعار السيارات مجددا في الأيام القادمة؟

يقول أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن فرص خفض أسعار المركبات مجددا نهاية العام الحالي ضئيلة جدا، إلا أنه أكد أن معرض "أوتو ماركت" الذي يقام في الربع الأول من 2020 سيشهد تخفيضات من بعض وكلاء العلامات التجارية.

وتوقع أبوالمجد، أن يصل إجمالي مبيعات قطاع سيارات الركوب بنهاية العام الجاري إلى 170 ألف وحدة، معللاً التراجع مقارنة بالعام الماضي إلى تعرض السوق لحالة من التباطؤ والتوقف شبه التام بحركة المبيعات، وعزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام.

وتتوافق توقعات أبوالمجد مع تصريحات خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، الذي رجح أن تشهد السوق المحلية موجة جديدة من تخفيضات أسعار السيارات "الملاكي" الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

إلا أنهما اختلفا قليلا في توقيت إعلان التخفيضات، فيرى سعد أن بعض الشركات ستلجأ إلى خفض أسعار سياراتها قبل نهاية العام الجاري لتصريف المخزون المتبقي من موديلات 2019.

في المقابل، يرى المهندس علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار السيارات "الملاكي" الجديدة في السوق المحلية لن تشهد انخفاضات خلال الفترة المقبلة إلا في حالة استمرار انخفاض سعر الدولار.

وأضاف السبع: من المتوقع أن تصل المبيعات الإجمالية بنهاية العام الجاري لـ160 ألف وحدة. وفسر تراجع المبيعات مقارنة بالعام الماضي بوجود أكثر من عامل بينها ارتفاع الأسعار، وعزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام.

يذكر أن إجمالي مبيعات قطاع سيارات الركوب خلال الأشهر التسع الأول من العام الجاري بلغت وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات السيارات "أميك" 87.272 سيارة مقابل 96.013 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

إعلان