السيارات x أسبوع| الإعلان عن أرخص سيارة "أوتوماتيك" بمصر.. وتوقعات بموجة تخفيضات جديدة قبل نهاية 2019

01:24 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا التجارية بمصر، عن لادا جرانتا المزودة بناقل حركة أوتوماتيك والتي تعد أرخص سيارة أوتوماتيك حاليًا في السوق المحلي، فيم أكدت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري أن شهر أكتوبر 2019 شهد استخراج تراخيص سير لعدد 16 ألفًا و987 سيارة ركوب جديدة.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

أرباح بي إم دبليو تتجاوز ملياري دولار في الربع الثالث من 2019

ارتفعت أرباح شركة بي ام دبليو الألمانية لصناعة السيارات خلال الربع الثالث، لتتخطي توقعات المحللين في ظل إجراءات خفض التكاليف وارتفاع الطلب على بعض الطرازات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أن أرباح بي ام دبليو ارتفعت بنسبة 33% خلال الربع الثالث لتسجل 29.2 مليار يورو ( 2.54 مليار دولار).

وكان المحللون قد توقعوا أن تبلغ الأرباح 2.12 مليار يورو.

ويشار إلى أن نتائج الربع الثالث هى أول نتائج تظهر للشركة بعد تولي" أوليفر تسيبسه" الرئاسة التنفيذية للشركة.

ونقلت بلومبرج عن كبير مسؤولى الشئون المالية في الشركة نيكولاس بيتر القول في بيان اليوم" إجراءات تعزيز الكفاءة التي اتخذنها تجدي نفعا".

وأضاف" نحن نطمح لتحقيق أرباح أعلى من هذه ".

وتتبع بي ام دبليو برنامجا لخفض التكاليف بهدف توفير أكثر من 12 مليار يورو للمساعدة في تمويل السيارات الكهربائية والإمكانيات الرقمية.

أستون مارتن تكشف النقاب عن أولى دراجتها النارية "AMB 001" بـ1.9 مليون جنيه

أذهلت شركة آستون مارتن البريطانية الرائدة فى صناعة السيارات الرياضية الفاخرة عشاقها مرة جديدة، بالكشفت عن أولى دراجاتها النارية المخصصة للسباقات.

ومن أكثر ما يلفت الانتباه في الدراجة AMB 001 الجديدة هو التصميم الانسيابي الفريد للهيكل، والطريقة التي أخفت فيها آستون مارتن المصابيح الأمامية أسفل مقدمته.

وتشد الأنظار العناصر المميزة التي صنع منها جسم هذه الدراجة، والتي تداخل فيها التيتانيوم والألومينيوم وألياف الكربون، لجعل الهيكل متينا قدر الإمكان وخفيف الوزن في نفس الوقت.

ووفقًا لموقع قناة روسيا اليوم بالعربي، فقد حصلت هذه الدراجة على أنظمة تعليق خاصة تتضمن ممتصات للصدمات مثبتة على العجلتين الأمامية والخلفية وأسفل المقود، إضافة إلى فرامل رياضية بأقراص معدنية فيها ثقوب تمنع ارتفاع درجة حرارتها عند الفرملة أثناء السرعات العالية.

وأعلنت أستون مارتن عن أن دراجتها النارية الجديدة AMB 001 سوف تأتى بمحرك توربيني بسعة 997 سي سي وعزم 180 حصانا، كما أنها ستكون متوفرة بالأسواق خلال الربع الرابع من عام 2020 القادم بسعر 108 آلاف يورو أى ما يعادل (مليون 944 ألف جنيه) تقريبًا.

دعم "الشاحنات والحافلات" لقطاع السيارات المصري متواصل للشهر التاسع

تواصل الشاحنات التجارية وحافلات الركاب دعم المبيعات الإجمالية بقطاع السيارات المصري خلال عام 2019 الجاري، وقد بلغت نسبة النمو في سوق الشاحنات 3% في حين وصل إلى 22% في سوق الحافلات مقارنة بأدائهما خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" فقد بلغ إجمالي مبيعات حافلات نقل الركاب "الأوتوبيسات" 13.842 وحدة، ذلك بعد أن كان إجمالي مبيعاتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 11.327 وحدة.

ونجحت الشركات العاملة في قطاع الشاحنات التجارية تنمية مبيعاتها خلال الفترة المذكورة، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها 24.192 وحدة في الأشهر التسع الأول من العام مقابل 23.462 وحدة في العام الماضي.

وقال خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات، إن الأسباب الرئيسية وراء زيادة مبيعات سيارات النقل، يعود إلى الانتعاشة التي يعيشها الاقتصاد المصري منذ قرابة عام، وخاصة في قطاع التشييد والبناء.

وأوضح حسني في تصريحات إذاعية، أن التطور الملحوظ بحركة القطاع السياحي خلال العام الجاري انعكس بالإيجاب كذلك على مبيعات حافلات نقل الركاب، وكذا سيارات الدفع الرباعي التي تستخدمها شركات السياحة في السفاري .

كانت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" توقعت في تقرير لها نشر منتصف فبراير الماضي أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وأشارت توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

يشار إلى أن إجمالي مبيعات السيارات في الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر 2019 بلغت وفقًا للبيانات الصادرة عن "أميك" 125.306 وحدة متعددة الاستخدامات والسعات والمناشئ لتفقد بذلك نحو 5.494 عملية بيع تم تحقيقها خلال نفس الفترة من 2018.

بـ1.4 مليون جنيه.. رينج روفر إيفوك موديل 2020 رسميًا في مصر

انضمت سيارة رينج روفر إيفوك موديل 2020 الكروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات والمقدمة من لاند روفر البريطانية رسميًا إلى قائمة السيارات المتوفرة بالسوق المصري.

وتعد إيفوك في جيلها الجديد نسخة مصغرة من رينج روفر فيلار موديل 2019، وبذلك فهي تجمع بين الهوية الرياضية والفخامة في آن واحد، كما أنها لم تزل تحافظ على هوية جيلها الأول الذي شهد نجاحاً كبيرًا بالعديد من الأسواق العالمية.

وتقدم السيارة الجديدة للعملاء بالسوق المحلي بفئة تجهيز "R-Dynamic SE" التي تعتمد على سواعد محرك سداسي الاسطوانات بسعة 2 لتر وينتج قوة 250 حصان ميكانيكي عند 6500 لفة بالدقيقة.

وتعمل "إيفوك" خماسية الأبواب والمقاعد الجديدة بنظام الدفع الكلي، وينقل طاقة محركها للمحاور الأربعة ناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات، وتصل سرعتها القصوى 217 كيلو متر في الساعة.

تتوفر سيارة رينج روفر بإطارات رياضية قياس 20 بوصة، وتعتمد نسخة محدثة من قاعدة العجلات D8 التي تساعد في زيادة صلابة السيارة بمقدار 23% وتقلل من استهلات الوقود بنسة تصل إلى 15%.

ومع الأبعاد الجديدة التي حازت عليها السيارة بفعل قاعدة العجلات أصبحت مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" أكبر من الجيل السابق، إذ تتسع إلى 591 لترًا وتصل عند طي المقاعد الخلفية إلى 1.383 لترًا.

وتزخر مقصورة السيارة بباقة من وسائل التحكم الرقمية، في مقدمها لوحة عدادات رقمية جديدة، بالإضافة إلى شاشة كبيرة للتحكم بنظام الترفيه والمعلومات، وشاشة أخرى تعمل باللمس للتحكم بنظام التكييف والراديو.

تمتلك السيارة شبكة مراقبة تتكون من ثلاث كاميرات تتيح للسائق رؤية تصل إلى 280 درجة، ما يسهل من عملية القيادة وتفادي العوائق المحيطة وخاصة عند القيادة بالطرق الوعرة وغير الممهدة، وفي حالة وجود عائق للرؤية الخلفية تتحول مرآة الوسط بالمقصورة إلى كاميرا بالاعتماد على الكاميرا الخلفية.

وتمتلك السيارة نظام أمان قياسية يتكون من فرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام EBD لتوزيع اليكتروني للفرامل وبرنامج ESP للتوازن الإلكتروني، إضافة إلى فوانيس ضباب أمامية وخلفية ومصابيح أمامية تعمل بتقنية LED حساسة للإضاءة يمكن التحكم بها، فضلًا عن مثبت للسرعة وحزام أمان خلفي ونظام ذكى لركن السيارة.

ومن أبرز الأنظمة التي تتوفر بالسيارة للحماية ضد السرقة، نظام تنبية لمكافحة السرقة ونظام إيموبليزر وقفل مركزي للأبواب والتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب.

أما وسائل الراحة والفخامة فهي متعددة ويذكر منها الفرش الجلدي للمقاعد وعجلة القيادة، ومساند رأس أمامية وخلفية وإمكانية التحكم بالزجاج بلمسة واحدة والتحكم الآلي في ارتفاع مقعد السائق وفتحة سقف بانورامية تعمل بالكهرباء

ويتاح بسيارة رينج روفر الجديدة باقة من وسائل الترفيه أبرزها زر تشغيل-إيقاف المحرك ونظام صوتي من ثمان سماعات عالية النقاء ومشغل أقراص MP3/DVD ومدخل USB وبلوتوث لربط الهواتف الذكية بالسيارة وكمبيوتر رحلات وحامل أكواب أمامي وخلفي.

ويبلغ السعر الرسمي لـ"إيفوك" موديل 2020 في مصر مليون و450 ألف جنيه.

يذكر أن رينج روفر إيفوك الجديدة حاصلة على العلامة الكاملة باختبارات التصادم التي يجريها برنامج (Euro NCAP) الأوروبي لتقييم وسائل الأمان بالسيارات الجديدة، إذ نجحت السيارة في حماية السائق بنسبة 94% والركاب بالمقاعد الخلفية بنسبة 87% والمارة بنسبة 76% ووسائل الأمان المساعدة بنسبة 79%.

أرباح «تويوتا موتورز» تقفز إلى 6 مليارات دولار بالربع الثالث

أعلنت مجموعة "تويوتا موتور كورب" أكبر منتج سيارات في اليابان برنامجا لإعادة شراء جزء من أسهمها المطروحة في البورصة بقيمة 200 مليار ين (1.8 مليار دولار) بعد أن تجاوزت أرباحها ربع السنوية توقعات المحللين، وهو ما يؤكد قدرة المجموعة اليابانية على المحافظة على ربحيتها حتى مع تراجع الطلب العالمي على السيارات.

ووصلت أرباح تشغيل تويوتا خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي حتى 30 سبتمبر الماضي 662 مليار ين بفضل إجراءات خفض النفقات والمبيعات الجيدة في اليابان وكوريا الشمالية.

في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم بشأن أرباح التشغيل يبلغ 604 مليارات ين.

وأشارت بلومبرج، إلى أن تويوتا انضمت إلى تيسلا للسيارات الكهربائية وفورد موتور وفولكسفاجن في تحقيق نتائج أفضل من التوقعات خلال الشهور الثلاثة المنتهية يوم 30 سبتمبر الماضي، رغم ضعف مبيعات السيارات في مختلف أنحاء العالم.

وساهمت إجراءات خفض النفقات، في تحقيق تويوتا نتائج تفوق توقعات المحللين رغم استثماراتها الضخمة لمواجهة تحول صناعة السيارات العالمية نحو السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

وبحسب بيان تويوتا، فإن برنامج إعادة شراء الأسهم الجديد يستهدف إعادة شراء نحو 1.2% من الأسهم المطروحة في البورصة وهو ما يتفق مع البرنامج السابق لإعادة شراء الأسهم، حيث اعتادت الشركة خلال السنوات الماضية على إعلان إعادة شراء الأسهم بما يتراوح بين 200 و300 مليار ين مرتين سنويا الأولى في مايو والثانية في نوفمبر.

وأشارت تويوتا إلى أن جزءا من أرباحها جاء بفضل تغيير أسلوب حساب معدل الإهلاك وهو ما وفر حوالي 80.6 مليار ين خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.

من ناحية أخرى خفضت الشركة اليابانية المبيعات المستهدفة للعام المالي الحالي بمقدار نحو 30 ألف سيارة إلى 10.7 مليون سيارة، مقابل بيع 10.6 مليون سيارة في العام المالي الماضي.

خبير: بيع 16.9 ألف سيارة "ملاكي" جديدة بمصر في شهر واحد يفوق التوقعات

قال زكريا مكاري، الخبير ومدير عام المبيعات والتسويق في مرسيدس بنز إيجيبت سابقًا، إن ترخيص أكثر من 16 ألف سيارة ركوب "ملاكي" جديدة في مصر خلال أكتوبر الماضي يفوق توقعات الخبراء والعاملين بقطاع السيارات.

كانت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري أكدت أن شهر أكتوبر 2019 شهد استخراج تراخيص سير لعدد 16 ألفًا و987 سيارة ركوب جديدة. ذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارات ووحدات المرور بالمحافظات.

وأضاف مكاري في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر أن التوقعات عن متوسط المبيعات الشهرية وفقًا لأوضاع السوق كانت تشير إلى بيع نحو 10 آلاف سيارة ملاكي فقط، إلا أن شهر أكتوبر فاق تلك التوقعات.

وأشار إلى أن البيانات الصادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري كشفت عن حجم القوة الشرائية بالسوق، الأمر الذي يجعل العاملون يستوضحون مستقبل القطاع بشكل أكثر شفافية.

وأكد زكاري أنه وفقًا للمتوسط المعلن عنه للمبيعات الشهرية فإن عدد سيارات "الركوب" السنوي قد يفوق 200 ألف وحده، وهو رقم بحسب وصفه يعتبر جيد جدًا.

يذكر أن البيانات الصادرة عن مجلس معلومات السيارات "أميك" أفادت بأن إجمالي مبيعات قطاع السيارات الملاكي خلال الأشهر التسع الأول من العام الجاري بلغت 87.272 سيارة مقابل 96.013 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

هوندا CR-V موديل 2019 تفقد 20 ألف جنيه من سعرها في نوفمبر

أعلنت مجموعة الفطيم للسيارات، وكلاء علامة هوندا اليابانية في مصر، عن تخفيض أسعار السيارة CR-V الجديدة التي تنتمي إلى فئة الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وبحسب الوكيل فقد بلغ مقدار التخفيض على CR-V الجديدة التي تتوفر بنسخة واحدة من التجهيزات 20 ألف جنيه، وبذلك يصبح سعرها الرسمي 759.000 جنيه بدلاً من 779.000 جنيه.

وتقدم السيارة لعملاء السوق المصري بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 128 حصان ويعمل بنظام دفع ثنائي، وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك يعمل بتقنية CVT.

وتمتلك هوندا CR-V الجديدة مصابيح LED نهارية ومصابيح ضباب خلفية ومصابيح توقف LED، إضافة إلى شبكة تهوية أمامية مصممة على هيئة جناح طائر وجناح للصادم الأمامي والخلفي بلون السيارة.

وتحيط السيارة ركابها بمجموعة من وسائل الأمان أبرزها نظام وسائد هوائية أمامية وستائر جانبية ومثبتة ومحدد للسرعة وفرامل ABS المانعة للانغلاق ونظام EBD والمكابح النشطة وعجلة قيادة تلسكوبية وفرامل يد كهربائية.

أما وسائل الرفاهية بالمقصورة فتتمثل في نظام صوتي مكون من 4 سماعات وشاشة قياس 5 بوصات ومشغل سي دي وتكييف أوتوماتيك ومقاعد من القماش قابلة للتعديل اليدوي.

"بكين" تنافس الكبار بسيارتها الكهربائية الجديدة "يو 5" بسعر 450 ألف جنيه

تستعد الصين لطرح أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالكهرباء في الأسواق الأوروبية.

وتسعى الشركة من خلال طرح سيارتها "يو 5" الجديدة على منافسة شركات كبرى في هذا المجال مثل تيسلا وفولكسفاجن.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن مؤسس الشركة فو كيانج قوله في مقابلة إنه من المقرر طرح السيارة الجديدة، التي تحمل اسم "يو 5" في الأسواق الأوروبية خلال النصف الثاني من العام المقبل، مضيفًا أن السيارة سوف تطرح للبيع في الأسواق الصينية خلال الشهر الجاري.

وقال فو كيانج: "اعتقد أننا سوف نكون الأوائل... فالآخرون لا يزالون في مرحلة الإعداد أو حتى في مرحلة وضع الخطط".

وسوف تراقب العشرات من شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الصين طرح السيارة "يو 5" في الأسواق الأوروبية عن كثب، في ظل طموحاتها لاقتحام الأسواق العالمية لهذه الفئة من السيارات.

وسف يصل سعر السيارة الجديدة "يو 5" التي أنتجتها شركة "أيوايز" ومقرها شنجهاي، إلى 28 ألف دولار أى ما يعادل (448 ألف جنيه) تقريبًا.

وكيل بي واي دي يحدد موعد طرح F3 أتوماتيك لأول مرة في مصر

أعلنت مجموعة الأمل للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بي واي دي الصينية في مصر، عن طرح السيارة F3 السيدان العائلية المزودة بناقل حركة أوتوماتيك خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام المقبل.

وتواترت أنباء خلال الأشهر القليلة الماضية تتحدث عن بدء تقديم نسخة أوتوماتيك من بي واي دي F3 المجمعة محليًا قبل نهاية 2019، ذلك قبل أن تعلن الشركة بشكل رسمي عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن تقديم السيارة خلال الربع الأول من 2020.

ولم تكشف الشركة عن ملامح السيارة الجديدة، وما إذا كانت ستختلف تجهيزاتها عن النسخة المزودة بناقل حركة يدوي أم ستقدم بنفس المواصفات مع ناقل الحركة الأوتوماتيك.

وتشير تقارير إلى أن أسعار النسخة "الأوتوماتيك" من السيارة الصينية لن تتجاوز حاجز الـ190.000 جنيه. ذلك في الوقت الذي يبلغ سعر النسخة "المانيوال" 173.000 جنيه.

يشار إلى أن مبيعات بي واي دي F3 المزودة بناقل حركة يدوي وصلت في تسعة أشهر من 2019 بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إلى 4.162 وحدة محتلة المركز الثالث في قائمة أكثر السيارات السيدان مبيعًا.

تعتمد سيارة بي واي دي F3 العائلية الصغيرة موديل 2020 على سواعد محرك سعة 1500 سي سي بقوة 108 حصان وسرعة قصوى 180 كم/س، وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وتمتلك أيقونة بي واي دي في مصر مجموعة قياسية من تجهيزات السلامة والأمان بينها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS ووسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي وحزام أمان خلفي وتوزيع إليكتروني للفرامل EBD وقفل مركزي للأبواب وفوانيس ضباب أمامية وخلفية.

كما يتوفر بالسيارة عدد من وسائل الترفيه بينها التحكم بالزجاج بلمسة واحدة والتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب وفرش جلد وزجاج كهربائي أمامي وخلفي وجنوط رياضية قياس 15 بوصة وأماكن تخزين بالأبواب الأمامية والخلفية وكمبيوتر رحلات، بالإضافة إلى نظام صوتي يتكون من مشغل أقراص مدمجة ومدخل AUX.

توقعات بموجة تخفيضات جديدة في أسعار السيارات قبل نهاية 2019

توقع خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، أن يشهد السوق المحلي موجة جديدة من تخفيضات أسعار السيارات "الملاكي" الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال سعد في تصريحات لـ"مصراوي" إن السبب وراء الانخفاض المتوقع يرجع إلى لجوء بعض الشركات لخفض أسعار سياراتها قبل نهاية العام الجاري لتصريف المخزون المتبقي من موديلات 2019.

وأضاف: انخفاض سعر النقد الأجنبي مقابل الجنيه المصري سيكون له تأثير كذلك في تراجع الأسعار، موضحًا أن وكلاء السيارات في مصر الذين أتموا شحنات استيرادية بالسعر الجديد للدولار سيطرحون السيارات وفقًا للسعر المخفض.

وأرجع أمين رابطة المصنعين، عدم انعكاس تراجع أسعار الدولار على السوق بشكل ملحوظ بالرغم من استمرار تعافي الجنيه المصري، إلى طول عمر الدورة الاستيرادية التي تصل لثلاثة أشهر، مرجحا شعور المستهلكين بتراجع الدولار حين وصول الشحنات الجديدة.

وأكد أن استمرار تراجع العملة الأجنبية مقابل الجنيه مع تخفيض سعر الفائدة سيؤدي لحدوث تخفيضات جديدة في أسعار السيارات، مما يسهم في انتعاش حركة المبيعات، ورواج السوق المصري، لافتا إلى أن السوق المصري يشهد تغييرات وتطورات بصفة دورية.

يذكر أن إجمالي مبيعات قطاع سيارات الركوب خلال الأشهر التسع الأول من العام الجاري بلغت وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات السيارات "أميك" 87.272 سيارة مقابل 96.013 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

"تويوتا إيجيبت": سعر السيارة النهائي يتحدد في يوم الاستلام وليس التعاقد

أكدت شركة "تويوتا إيجيبت" للسيارات، أن السيارة التي يستغرق تسليمها للعميل مدة زمنية، يتم تحديد سعرها الشرائي في يوم الاستلام وليس يوم التعاقد وسداد مقدم الحجز.

وقالت تويوتا إيجيبت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن السعر يحدد عند الاستلام سواء بالزيادة أو النقصان، و في حال رغب العميل في إلغاء الحجز يسترد مقدم الحجز دون خصم في حالة الدفع النقدي.

يأتي ذلك توضيحًا وردًا على بعض الانتقادات التي وجهت للشركة مؤخرًا من قبل عدد من عملائها، والذين أكدوا أن تويوتا تعلن عن سعرين مختلفين للسيارة نفسها بنفس الموديل والمواصفات.

وتقدم تويوتا للمستهلكين بالسوق المصري ثمان طرازات مختلفة لسيارات الركوب وهي "ياريس وكورولا وأوريس وراش وأفانزا وC-HR وكامري وفورتشنر".

يذكر أن تويوتا نجحت خلال الأشهر الثمان الأول من العام الجاري أن تحوز بمبيعاتها على 11% من الحصة السوقية بقطاع سيارات الركوب، بينما وصلت حصتها إلى 57.9% من إجمالي السيارات اليابنية الواردة إلى مصر في 2019.

لادا تكشف عن أسعار جرانتا "أوتوماتيك" بشكلها الجديد في مصر

أعلنت مجموعة الأمل للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، عن طرح أيقونتها "جرانتا" سيدان العائلية المجمعة محليًا موديل 2020 بتحسينات منتصف العمر رسميًا بالسوق المحلي.

وكشف الوكيل المحلي عن تفاصيل السيارة الجديدة في احتفالية أقيمت مساء الثلاثاء، بحضور عمرو سليمان، الرئيس التنفيذي للشركة، وكريم سليمان نائب رئيس مجلس الإدارة ممثلين لمجموعة الأمل، والمدير التنفيذي بشركة إفتوفاز المالكة لعلامة لادا التجارية، ماكس ميسانا، ومدير التسويق بإفتوفاز، بيير إيلي دولوي؛ بالإضافة إلى ممثلين للسفارة الروسية بمصر وعدد من العاملين بقطاع السيارات والمشاهير.

وقال عمرو سليمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأمل، إن لادا جرانتا أوتوماتيك بمواصفاتها الجديدة ستخلق تنافسية كبيرة بالسوق المصري، مضيفًا أن الأسعار التي ستقدم بها السيارة ستجعل منها أرخص سيارة أوتوماتيك في مصر.

تعتمد لادا جرانتا الجديدة على نوعين من المحركات، الأول رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 87 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، أما المحرك الثاني فيأتي بنفس سعة المحرك الأول ولكن تبلغ قوته 98 حصان وينقل حركته ناقل أوتوماتيك من 4 سرعات.

ويعكس تصميم السيارة الجديد مدى اعتماد الشركة الروسية على خطوط فيستا والتي تتميز بشكل "X" للصادم الأمامي المطعم بحليات من الكروم وتصميم شبكة مبرد المحرك المختلفة، ومصابيح جديدة يمنحها مزيد من الجاذبية، بالإضافة إلى مرايا جانبية جديدة مزودة بإشارات.

وحصلت السيارة على طول إضافي يقدر بـ8 ملم مقارنة بالنسخة السابقة، وبذلك ترتفع سعة التخزين الداخلية "الشنطة" إلى 520 لترًا وتصل إلى 815 لترًا عند طي المقاعد الخلفية.

أما مؤخرة السيارة الجديدة فقد تم إعادة تصميمها، ويبرز ذلك في باب الشنطة وعلامة لادا المكتوبة بشكل مستعرض، لكن الشركة أبقت على الإشارات الجانبية دون اختلاف عن النسخة السابقة.

وطالت التحسينات المقصورة الداخلية، حيث حصلت جرانتا 2020 على تصميم جديد لشكل الـ"تابلوه" يبرز من خلال فتحات تهوية المكيف وعجلة القيادة وشكل لوحة العدادات، بالإضافة إلى أزار التحكم بزجاج السيارة المثبت بالأبواب.

ووفقًا للمعلن من قبل لادا إيجيبت، تبدأ أسعار النسخة الجديدة المزودة بناقل حركة يدوي من 158.000 جنيه، في حين تبدأ أسعار النسخة المزودة بناقل أوتوماتيك من 178.000 جنيه.

سكودا تكشف رسميًا عن "أوكتافيا" موديل 2020

كشفت شركة سكودا التشيكية الرائدة فى صناعة السيارات عن جيلها الجديد من طرازها الأفضل مبيعاً أوكتافيا كطراز عام 2020 في حدث خاص في براج العاصمة التشيكية.

جاء الجيل الجديد من أوكتافيا بتصميم مختلف تمامًا بالمقارنة مع تصميم الأجيال السابقة، التى تعتمد على منصة المجموعة الألمانية MQB، وتوفر ديناميكية أفضل وعملية أكثر مع رحابة كبيرة.

والطراز الذي يعد الأكثر رحابة في فئته أصبح أكبر مع جيله الرابع الجديد.

أما المقصورة الداخلية فرسمت كلوحة فنية مميزة تعكس روح التقنية المتقدمة التى وصل لها الصانع التشيكي، والذي يمزج بين العصرية والعملية من خلال لوحة قيادة خالية من الأزرار تعمل باللمس، وحصلت على شاشتين، واحدة في المنتصف وأخرى أما السائق، بالإضافة إلى باقة موسعة من أنظمة السلامة مثل مساعد التفادي، ومحذر الخروج من السيارة.

ولم يغب التميز أيضا عن واجهة السيارة الخلفية التي صممت بشكل حرف V يجعل قسمها العلوي كأنه جنح هوائي لزيادة الثبات على السرعات العالية.

و من أهم التغيرات التى ظهرت فى التصميم الجديد كانت" عجلة القيادة" والتى جاءت بشكل جديد كليًا، كما أنها جاءت بتصميم ثنائي وليس ثلاثي كما كان فى الجيل السابق، و ناقل حركة يشبه الموجود فى طرازات بورشه الجديدة.

أصبح الجيل الرابع من أوكتافيا أكثر رحابة حيث زاد طولها 19 ملم وبلغ 4,689 ملم، كما زاد العرض بـ 15 ملم وأصبح 1829ملم، واحتوت على قاعدة عجلات الجيل السابق 2686ملم، وأصبحت سعة الحقيبة الخلفية وهي الأكبر في الفئة المدمجة 600 لتر و 640 لتر في النسخة الاستيشن.

ستتوفر أوكتافيا الجديدة بإختيارين من أنظمة التعليق، الأول رياضي منخفض بمقدار 15 ملم والثاني للطرق الوعرة الذي يكون أعلى بمقدار 15 ملم عن الارتفاع الطبيعي لاوكتافيا ونظام Dynamic chassis control الذي يعمل بشكل مستمر على تعديل نظام التعليق ليتناسب مع الطرق.

ولأول مرة تقدم أوكتافيا الجيل الجديد بالعديد من الاختيارات بالنسبة لمحركات البنزين TSI، والتي تحسنت بشكل كبير من حيث استهلاك الوقود والانبعاثات، كما تقدم أكثر من اختيار بالنسبة لمنظومة القوة الهجينة:

الأول: محرك ثلاثي TSI سعة 1000 سي سي مع نظام هجين بقوة 48 فولت، يولد 110 حصان، متصل بناقل حركة DSG من 7 سرعات أو ناقل حركة يدوي من 6 سرعات.

الثاني: محرك رباعي TSI سعة 1500 سي سي تربو مع نظام هجين بقوة 48 فولت، يولد 150 حصان، متصل بناقل حركة DSG من 7 سرعات أو ناقل حركة يدوي من 6 سرعات.

الثالث: محرك رباعي TSI سعة 2000 سي سي تربو، يولد قوة 190 حصان متصل بناقل حركة DSG من 7 سرعات.

الرابع: محرك رباعي 1400 سي سي تربو مع نظام هجين يولد قوة 204 حصان متصل بناقل حركة بناقل حركة DSG من 6 سرعات.

الخامس: محرك رباعي 1400 سي سي تربو مع نظام هجين يولد قوة 245 حصان متصل بناقل حركة بناقل حركة DSG من 6 سرعات.

وسوف يقدم الجيل الجديد من أوكتافيا بالعديد من أنظمة الأمان المتطورة مثل نظام تجنب الاصطدام، والمحافظة على المسار، ونظام مراقبة السائق والذي يمكن السيارة من التوقف تمامًا من تلقاء نفسها فى حالة عدام سيطرة السائق أو فقدانه للوعى.

أبرزها "نيسان صني"..سيارات تظهر لأول مرة في الشرق الأوسط بمعرض دبي الدولي 2019

انطلقت الثلاثاء، فعاليات الدورة الخامسة عشر من معرض دبي الدولي للسيارات والمقام بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 12 وحتى 16 نوفمبر الجاري.

يتيح المعرض لمحبي السيارات التعرف عن قرب على أحدث الطرازات التي تقدمها الشركات العالمية، بالإضافة إلى عرض للابتكارات الجديدة بعالم الدراجات النارية وقطع الغيار والإكسسوارات.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من المعرض بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، الكشف عن عدد من السيارات التي تدخل سوق السيارات في الشرق الأوسط لأول مرة، والتي جاء في مقدمها نيسان صني 2020 الجديدة كليًا.

وقدمت مرسيدس بنز لزوار جناحها بالمعرض سيارة مرسيدس GLE Coupe التي تدخل الشرق الأوسط للمرة الأولى، ذلك بعد طرحها بأسواق عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

كما حرصت مرسيدس كذلك على تقديم أيقونتها EQC الكهربائية الجديدة، وكذا مرسيدس بنز A45S التي تعد أقوى سيارة بمحرك مكون من 4 اسطوانات على مستوى العالم.

شيفرولية موتورز الأمريكية شاركت بدورها زوار دبي الدولي بالنسخة الأحدث من كورفيت ذات المحرك الوسطي، وهي السيارة التي تلقى أجيالها السابقة رواجًا في أسواق الدول الخليجية. وامتازت السيارة الجديدة بلونها الذهبي البراق.

ومن السيارات الحاضرة في دبي الدولي 219 وتحمل علامة شيفرولية التجارية السيارة كابتيفا موديل 2020 الجديدة، وكذلك شيفرولية أونيكس PREMIER بجيلها الجديد موديل 2020.

أما جناح بي إم دبليو الألمانية والذي لاقى إقبالا جماهيريًا لافتًا في اليوم الأول من المعرض، فقد تزين بالجيل الأحدث من Z4 الرياضية والتي ظهرت نسختها الجديدة لأول مرة بمعرض بيبل بيتش بالولايات المتحدة أواخر 2018.

وسجلت لينكون أفياتور موديل 2020 المستوحاة من تصميمات الطائرات حضورها هي الأخرى في دبي كأحد ممثلي قطاع السيارات الـSUV الرياضية فاخرة متوسطة الحجم.

كاديلاك الأمريكية سجلت تواجدها بين ممثلي قطاع السيارات الفارهة، وأعلنت عن أيقونتها XT6 التي تدخل الشرق الأوسط للمرة الأولى ومن المتوقع أن تحدث نقلة في عالم السيارات الخدمية الكبيرة الفاخرة بالمنطقة العربية.

صناعة السيارات الكهربائية مهددة بسبب قرار تعتزم الصين اتخاذه قريبًا

نقلت وكالة أنباء "بلومبرج" عن مصادر مطلعة أن الصين تبحث خفض مزيد من الدعم الموجه لعمليات شراء سيارات كهربائية، مما يهدد بتوجيه صفعة جديدة لصناعة تعاني من التباطؤ رغم ازدهارها في السابق.

يشار إلى أن الصين هي أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

ونقلت "بلومبرج" الجمعة عن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها حيث لا تزال المناقشات بشأن هذا الأمر سرية، أن جهات الإشراف والرقابة في الصين تناقش الأمر ولكنها تتريث بشأن اتخاذ قرار حتى تتمكن من تقييم البيانات الخاصة بالمبيعات خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المصادر إن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولى، وليس هناك ما يؤكد أنه سيتم خفض الدعم العام المقبل.

وبدأت الصين تقديم الدعم لعمليات شراء السيارات الكهربائية في البلاد في عام 2009، بهدف تشجيع الصناعة، ولجأت على مدار السنوات الخمس الماضية إلى خفض هذا الدعم تدريجيا.

وفي المرة الأخيرة التي جرى فيه خفض نسبة الدعم، شهدت السوق أول تراجع في مبيعات هذا النوع من السيارات، وهو ما أدى إلى تفاقم فترة ركود في أكبر سوق عالمية للسيارات، كانت هي الأطول بالفعل على المستوى العالمي.

وتواجه جهات الإشراف ضغوطا من أجل خفض الدعم بعدما ساعدت الدولة من خلاله عشرات من شركات السيارات وهو ما أثار مخاوف من حدوث فقاعة في هذه الصناعة.

ولم ترد وزارة المالية الصينية، التي تشرف على المناقشات، على طلبات بالتعقيب على هذه الأنباء.

ورغم أن الصين أعلنت قبل أربع سنوات أنها ستلغي، على نحو تدريجي، دعم عمليات شراء سيارات كهربائية بعد عام 2020، ظلت التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر غامضة ولم تلتزم بكين دائما بما أعلنته في هذا الصدد.

إعلان