إعلان

هل تريد أن تحوّل سيارتك القديمة إلى "سيارة ذكية"؟

01:21 م الإثنين 07 أكتوبر 2019

هل تريد أن تحوّل سيارتك القديمة إلى سيارة ذكية

برلين - (د ب أ):

تتيح السيارات الحديثة معرفة حالة خزان الوقود وفحص مستوى الزيت عن طريق تطبيقات على الهواتف الذكية. ويمكن للسيارات القديمة أيضا أن تصير ذكية بواسطة مهايئات معينة أو ما يعرف "بالدونجل" والتطبيقات المناسبة.

قال خبير السيارات الألماني مارسيل موليش إن السيارات القديمة يمكنها من حيث المبدأ أن تتحول لسيارات ذكية بواسطة بعض الحلول التقنية؛ فالكثير من هذه الموديلات تشتمل ما يعرف بمنفذ OBD2، الذي يتيح الاتصال بإلكترونيات السيارة، ويقع هذا المنفذ في معظم السيارات جهة اليسار بالعمود A أو في نطاق حيز الأقدام جهة قائد السيارة.

أدابتر

ومن خلال التجهيز اللاحق بالأدابتر أصبح من الممكن اتصال السيارة بالهاتف الذكي، وذلك للحصول على خدمات ووظائف مثل مكالمة الطوارئ أو تحليل كود العطل ومعلومات حالة البطارية وخدمات الصيانة، والكثير من الوظائف الأخرى، التي تختلف من شركة لأخرى من مقدمي مثل هذه الحلول مثل Car Scanner و Carly وPace.

وتقدم شركة Pace على سبيل المثال دونجل يحدد لقائد السيارة الموعد القادم للصيانة ويطلعه على المشاكل والأعطال، التي تواجهها السيارة والإصلاحات المطلوبة.

ويقوم تطبيق خاص بالشركة أيضا بإظهار بعض البيانات والمعلومات الهامة في الوقت الحقيقي مثل حمل المحرك ودرجة حرارة ماء التبريد وعدد لفات المحرك وجهد التيار. وفي حال اتصال الهاتف بشبكة الإنترنت، فإنه من الممكن أيضا إظهار خرائط الطرق ومحطات الوقود في الجوار.

وتقدم فولكس فاجن مع تطبيق Connect مقبس Data-Plug كأحد حلول التشخيص الخاص بها للسيارات بدءا من موديل 2008.

ويتعين لدى البحث عن هذه الحلول التحقق مما إذا كان النظام يناسب الطراز وموديل السيارة والمحرك، بعد ذلك يتم تحمل التطبيق على الهاتف الذكي وإنشاء حساب وربطه مع الأدابتر ومزامنته. ومن الضروري للمستخدم أن يعرف أن البيانات يتم جمعها وتخزينها، كما أن البيانات المعروضة تتسبب في تشتيت الانتباه أثناء القيادة، حتى لو تم عرضها على شاشة السيارة عبر أبل Carplay أو أندرويد Auto.

تشخيص احترافي؟

ومن جانبه يرى خبير السيارات الألماني راينهارد كولكه أن ميزة التطبيقات تتمثل في تحليل الأعطال، على الرغم من أنها لا تحل محل التشخيص الاحترافي، الذي يتم في مراكز الإصلاح المتخصصة؛ نظرا لأن معظم هذه الحلول التقنية تقتصر على تشخيص المحرك، لكنها لا تفحص وحدات التحكم الإلكترونية لأنظمة الراحة والملتيميديا والأنظمة المساعدة على القيادة.

ab

فعلى سبيل المثال إذا أشار التطبيق إلى وجود خلل في حساس الأوكسجين، فإنه لا يحدد هل هو عطل في المكون ذاته أو وصلاته أو وحدة التحكم الخاصة به.

فيديو قد يعجبك: