بعد توالي الانسحابات.. هل يُلغى "أوتوماك فورميلا" 2019؟

07:59 م السبت 05 أكتوبر 2019
بعد توالي الانسحابات.. هل يُلغى "أوتوماك فورميلا" 2019؟

أوتوماك فورميلا - أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

منذ أيام، أعلنت الشركة المصرية وأوتوموتيف، وكلاء سكودا وسيات وفولكس فاجن وأودي وكوبرا الرياضية، عن عدم المشاركة بأي من العلامات التجارية الخمس بمعرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا" 2019.

قرار الوكيل المحلي للعلامات التجارية فسره كريم نجار المدير التنفيذي للشركة، بأنه جاء بعد دراسة الموقف ومدى الجدوى من المشاركة، إذ أكد أن الموعد المقرر لإقامة المعرض في ديسمبر المقبل "خاطئ"، مضيفًا أن الوقت المناسب لإقامة معارض السيارات هو النصف الأول من العام وليس آخر العام.

وكانت شركة إنفورما Informa للمعارض مصر، أعلنت في أغسطس الماضي تأجيل نسخة 2019 من "أوتوماك فورميلا"، التي كان مقررًا إقامتها في سبتمبر، مؤكدةً في بيان أن التأجيل جاء حرصًا على العمل بمبدأ المساواة بين الشركات من أجل الوصول لأفضل نتيجة والاستفادة من الوجود بأكبر حدث في قطاع السيارات بمصر.

الإعلان عن عدم مشاركة علامات "فولكس فاجن وأودي وسيات وسكودا وكوبرا" في نسخة 2019 من أوتوماك فورميلا، سبقه تأكيد علامات تجارية أخرى أبرزها كيا وهوندا وبريليانس انسحابها كذلك من المشاركة بالمعرض.

وقال خالد سعد، مدير عام بريليانس البافارية الوكيل الرسمي لعلامة بريليانس الصينية في مصر، في تصريح سابق لـ"مصراوي"، إن بريليانس لن تكون حاضرة بالنسخة السادسة والعشرين من أوتوماك فورميلا، وذلك لأسباب أبرزها عدم توافر جديد لتقديمه أمام زوار المعرض.

هل سيقام المعرض؟

ويرى مراقبون أن الاعتذارات المتتالية عن المشاركة بنسخة 2019 قد تجبر الشركة المنظمة إلى إرجاء المعرض وإقامته في وقت لاحق من عام 2020 المقبل، وهو الإجراء الذي طالب به عدد من وكلاء العلامات التجارية، مقترحين كذلك إقامة الفعاليات مرة واحدة كل عامين.

من جانبه، تواصل "مصراوي" مع مسؤول بالشركة المنظمة للمعرض للتعليق على ما يحيط بالنسخة السادسة والعشرين من المعرض ويهدد بإلغائها، ليؤكد أن المعرض سيقام بموعده المعلن مسبقًا وفي حال اتخاذ أية قرارات أخرى سيتم إعلان ذلك من خلال بيان رسمي.

ويشار إلى أن عدد آخر من الوكلاء لم يحسموا بعد قرار المشاركة بالمعرض، ومن بينهم سوزوكي، إذ أكد محمد يونس رئيس مجلس إدارة شركة سوزوكي مصر، في تصريحات صحفية، إنهم لا يزالوا يدرسوا مدى إمكانية المشاركة بأوتوماك فورميلا المقبل.

وبالرغم من تأكيد شركة إنفورما، عبر بيان صادر في أغسطس، أن شركات بي إم دبليو وميني وفورد وفولفو وDS وأستون مارتن وفيات وجيب وجاجوار ولاندروفر وتويوتا ونيسان وبيجو وسيتروين ولادا ورينو وشيري وزوتي وJAC وBYD لا تزال ضمن قائمة العارضين بنسخة 2019.

إلا أن تقارير صحفية أشارت إلى تراجع بعض الشركات المذكورة ببيان الشركة المنظمة عن المشاركة، وأبرز تلك الشركات فيات كرايسلر وجيب وجاجوار ولاند روفر، ذلك فضلاً عن غياب شيفرولية وأوبل ومرسيدس بنز وإم جي.

أزمات مشابهة

الأزمة التي يمر بها "أوتوماك فورميلا" حاليًا سبقها وقائع مماثلة لمعارض عالمية أحجمت كبريات الشركات عن المشاركة بها وأبرزها معرض ديترويت 2019 أحد أكبر التجمعات السنوية للسيارات في أمريكا الشمالية، والذي شهد غياب شركات مثل مرسيدس بنز وبي إم دبليو وغيرهما.

معرض باريس الدولي أيضًا أحد أكبر تجمعات صانعي السيارات بالعالم، أصيب هو الآخر بلعنة انسحابات مشابهة، إذ غاب عن نسخة 2019 أكثر من 10 علامات تجارية في مقدمتها فورد الأمريكية، وذلك لأسباب تتعلق بعدم توافق موعد الانعقاد مع الخطط التسويقية للشركات.

وفي ظل تباطؤ المبيعات العالمية بدأت بعض الشركات تلجأ إلى إقامة فعاليات خاصة بها للكشف عن موديلاتها الجديدة كبديل عن المشاركة بالمعارض والتجمعات الدولية، بهدف الحد من نفقات المشاركة بالمعارض وضخ تلك الأموال في أعمال الدعاية وتطوير المنتجات، فيم ذهبت شركات أخرى إلى الكشف عن طرازاتها الجديدة عبر شبكة الإنترنت التي تتنامى بها مبيعات السيارات يومًا بعد آخر.

إعلان

إعلان

إعلان