إعلان

مع انطلاق 2019.. هل تتحسن المبيعات في سوق السيارات؟ "خبراء يجيبون"

07:38 م الثلاثاء 01 يناير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين:

قال رئيس شعبة السيارات وعضو مجلس إدارة غرفة الجيزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عمر بلبع، إن أسعار السيارات في عام 2019 الجاري قد تتأثر بعد إعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك.

وأضاف بلبع، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن هناك عددًا من العوامل التي قد تؤثر على أسعار بعض الطرازات، مشيرًا إلى أن بعض الطرازات الألمانية على سبيل المثال كانت تتمتع بتسعير خاص للأسواق المصرية بفعل القيمة الجمركية الكبيرة التي كانت تفرض عليها، ومع إلغاء الجمارك قد تعيد هذه الشركات تسعير سياراتها من جديد.

وتوقع بلبع أن تشهد أسعار بعض الطرازات الأوروبية ارتفاعًا في الربع الأول من 2019، مقارنةً بعام 2018 بالرغم من الإعفاء الجمركي، موضحًا أن السبب الرئيسي الذي سيسهم في زيادة الأسعار، الفروق التي تضعها الشركات الأوروبية للطرازات الجديدة، والتي تصل إلى 4 آلاف يورو على بعض الطرازات (أي ما يعادل 80 ألف جنيه مصري تقريبًا).

ويرى الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، خالد سعد، أن السوق المحلي قد يشهد في الأشهر الأول من عام 2019 الجاري حالة من الارتباك على خلفية الطموحات الكبيرة لدى العملاء بشأن انخفاض الأسعار.

وأضاف سعد، في تصريحات صحفية، أن العملاء ستحدث لهم ما يشبه الصدمة بسبب استقرار الأسعار وعدم انخفاضها مثلما يتوقعون، ومع بداية الربع الثاني من 2019 ستبدأ أسهم المبيعات في الارتفاع.

واتفق اللواء حسين مصطفى، خبير بقطاع السيارات والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، مع خالد سعد في الرأي، حيث توقع أن يصيب السوق حالة من الارتباك والتباين في المبيعات خلال الربع الأول من 2019، لافتًا إلى أن السوق سيتحسن بشكل كبير بداية من الربع الثاني من العام.

من جانبه، قال نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أشرف شرباص، إن أسعار السيارات المزودة بمحركات أكبر من 1.6 لتر من المتوقع أن تنخفض مع اليوم الأول لتطبيق قرار الإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الأوروبية.

وأضاف شرباص، لـ"مصراوي"، أن تحرك الأسعار بالنسبة للسيارات الأوروبية المزودة بمحركات أقل من 1.6 لتر، قد تكون ملموسة في فبراير المقبل، موضحًا أن شركات السيارات قد تتنازل عن جزء من الأرباح لتصريف مخزون السيارات المتوفر لديها، مقابل استيراد الشحنات الجديدة بأسعار معفاة جمركيًا.

وتوقع نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية أن تنخفض أسعار السيارات تدريجيًا وليس دفعة واحدة كما ينتظر البعض، حتى يتخلص جميع الوكلاء من مخزون السيارات المتوفر حاليًا، على أن تستقر الأسعار بشكل نهائي مع دخول الرسائل الاسترادية الجديدة إلى الأسواق.

وأكد شرباص أن هناك عدد من العوامل ستؤثر علي حركة المبيعات بالرغم من توقعات انخفاض الأسعار، ويأتي في مقدمتها القوة الشرائية للعملة المحلية، وحجم المنافسة بين الشركات، وثبات أسعار الدولار الجمركي.

فيديو قد يعجبك: