إعلان

ترامب يهدد بفرض رسوم إضافية على السيارات الأوروبية في السوق الأمريكية

11:36 ص السبت 23 يونيو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (د ب ا) :

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتزم فرض رسوم بنسبة 20% على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي ردا على الرسوم التي بدأ الاتحاد الأوروبي في فرضها على منتجات الأمريكية.

واتهم ترامب الاتحاد الأوروبي بفرض ضرائب وعراقيل أخرى على الصادرات الأمريكية منذ وقت طويل، وذلك في اليوم الذي دخلت فيه الرسوم التي قرر الاتحاد الأوروبي فرضها على منتجات أمريكية ردا على الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم حيز التطبيق اليوم.

وكتب ترامب على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي يقول إنه "إذا لم يتم كسر وإزالة هذه الحواجز فورا فإننا سنفرض رسما بنسبة 20% على كل السيارات القادمة إلى الولايات المتحدة.. لننتجها هنا".

وبدأ اعتبارا من اليوم الجمعة سريان الرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السراويل الجينز وزبدة السوداني وغيرها من المنتجات الأمريكية الواردة إلى الكتلة الأوروبية ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات الأمريكية من الصلب بنسبة 25 بالمئة والألومنيوم بنسبة10 بالمئة.

كان الاتحاد الأوروبي قد بدأ فرض الرسوم العقابية على وارداته من ملابس الجينز وزبدة الفول السوداني وغيرها من المنتجات الأمريكية، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة في آذار/مارس الماضي فرض رسوم بنسبة 25% على وارداتها من الصلب و10% على وارداتها من الألومنيوم.

وتستهدف الإجراءات المضادة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي قائمة من السلع الأمريكية بقيمة 8ر2 مليار يورو (26ر3 مليار دولار)، حيث سيتم فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على معظمها.

وتتنوع هذه السلع ما بين المنتجات الغذائية مثل زبدة السوداني وعصير البرتقال، والملابس مثل السراويل الجينز، والخمور مثل الويسكي، والدراجات النارية، والعديد من منتجات الصلب.

وسجلت المفوضية الأوروبية قائمة الرسوم الجمركية المقررة في وقت سابق لدى منظمة التجارة العالمية.

وقالت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي سيسليا مالمستروم أول أمس الأربعاء: "نحن لا نريد أن نكون في هذا الوضع، ولكن القرار الأحادي وغير المبرر الذي اتخذته الولايات المتحدة بشأن فرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي، يعني أنه لم يكن أمامنا خيار أخرى".

وأضافت أن الرسوم الأوروبية "محددة ومناسبة وتتفق تماما مع قواعد منظمة التجارة العالمية .. لا يمكن انتهاك قواعد التجارة الدولية التي طورناها على مدى سنوات بالتعاون مع شركائنا الأمريكيين دون رد فعل من جانبنا".

واتخذت دول أخرى أضيرت من الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة إجراءات مضادة، مما يثير المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية.

من ناحيتها أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة أنها لا تزال تعول على التوصل لحلول للنزاع التجاري مع الولايات المتحدة، حتى بعد دخول الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على منتجات أمريكية حيز التنفيذ.

وقالت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الاتحادية اليوم بالعاصمة الألمانية برلين: "إننا نأمل أن يؤدي هذا الرد الواضح من الاتحاد الأوروبي إلى أن يفرض التعقل والموضوعية إرادتهما سريعا على كل الجوانب وأن يمكن البحث سويا عن حلول في إطار مباحثات".

وأكد أن رغبة الحكومة الاتحادية تظل متمثلة في العمل لأجل تجارة حرة وأسواق مفتوحة.

فيديو قد يعجبك: