• "بوني".. أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

    01:46 م الخميس 05 أبريل 2018
    "بوني".. أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

    كتبت - رغدة عاطف:

    تعد شركة "هيونداي موتور" الكورية، ثالث أكبر صانع للسيارات بالعالم، حيث تباع في 193 دولة، بأكثر من 5 آلاف صالة بيع حول العالم، ومع كل هذه الشهرة إلا أن البعض لا يعرف الطراز الذي بدأت به مسيرتها.

    بحسب ما ذكرته صحيفة "سعودي أوتو" السعودية، فإن الشركة الكورية بعد تأسيسها في 1967 تعاونت مع شركة فورد الأمريكية، وذلك لإنتاج سيارة "فورد كورتينا" عام 1968، والتي كانت الأفضل مبيعًا في بريطانيا خلال السبعينات.

    وقررت هيونداي إنتاج سيارة خاصة بها، فقامت بتعيين نخبة من المهندسين البريطانيين، حيث كشفت رسميًا في 1975 عن سيارتها "هيونداي بوني"، لتصبح أول سيارة كورية جنوبية على الإطلاق.

    وانطلقت بوني في البداية كسيارة سيدان ذات أربع أبواب، لكنها بعد ذلك توفرت بموديلاتها "هاتشباك وكوبيه و بيك اب وواجن".

    وصممت السيارة بالتعاون مع جيورجيتو جيوجيارو مؤسس شركة ايتال ديزاين، حيث حصلت على محركها وتقنياتها من شركة ميتسوبيشي اليابانية، معتمدة على محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.2 لتر، بقوة 54 حصان مع نظام الدفع الخلفي.

    واستمرت بوني حتى عام 1990 حين تم استبدالها بطراز XL، واليوم وبعد ما يقارب 30 عامًا تملك علامة هيونداي الكثير من الطرازات الرائعة والتي تنافس بقوة مختلف الفئات، لكن الشركة الكورية ستبقى إلى الأبد مدينة بنجاحها الكبير لسيارة هيونداي بوني.

    إعلان

    إعلان