بعد السماح باستيرادها في مصر.. تعرف إلى أفضل 10 سيارات كهربائية بالعالم

05:03 م الإثنين 02 أبريل 2018

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

أصبحت السيارات الكهربائية حديث المصريين في الآونة الأخيرة، وحازت على اهتمام قطاع كبير من المقبلين على الشراء، خاصة بعد إعلان وزارة التجارة والصناعة عن السماح باستيراد السيارات المستعملة منها.

كان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أصدر قرارًا بالسماح للسيارات الكهربائية المستعملة بحد أقصى للاستعمال ثلاث سنوات بخلاف سنة الصنع، وهو القرار الذي وصفه المشتغلين في قطاع السيارات بالتاريخي.

وعقب قرار وزارة التجارة، أكد المهندس محمد بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة "ريفولتا إيجيب" لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية في تصريح لـ"مصراوي" أن الشركة ستبدأ في الإعداد لاستيراد السيارات المستعملة في أقرب وقت ممكن.

وتسعى شركات السيارات الكبرى حول العالم إلى تطوير طرازات جديدة تعتمد على الطاقة الكهربائية باعتبارها البديل الأمثل للمحروقات، وخاصة في ظل توجه دولًا كبرى مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا إلى منع السيارات التقليدية المزودة بمحركات احتراق داخلي من السير في مدنها.

ورغم أن شركة تيسلا الأمريكية تعد من رواد صناعة السيارات الكهربائية في العالم، إلا أن شركات أخرى تعود خبراتها في هذه الصناعة إلى عشرات السنين استطاعت أن تنافسها بقوة في هذا المجال بل وتتغلب عليها.

ويمكن من خلال الصفحات التالية التعرف على أبرز 10 سيارات كهربائية في 2018 بخلاف سيارات تيسلا:

شيفرولية Bolt EV

تعتبر سيارة Bolt المقدمة من شيفرولية الأمريكية، أحد أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في العالم، وتستمد شيفرولية Bolt موديل 2018 طاقتها من محرك بقوة 200 حصان، ويمكنها التسارع من الثبات وحتى 100 كم/س في 6.5 ثانية، ويمكنها السير لمسافة 300 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

ويبلغ سعر شيفرولية Bolt EV في الأسواق العالمية 37.495 دولار أي ما يعادل نحو (ستمائة و60 ألف جنيه مصري).

فولكس فاجن e-Golf

فولكس فاجن e-Golf هاتشباك الفائزة بلقب أفضل سيارة في عام 2018، تستمد طاقتها من محرك بقوة 134 حصان ويمكنها السير لمسافة 200 كم قبل إعادة شحنها، ومن أبرز ما تتميز به السيارة تقليل الشركة المصنعة للمواد المغلفة للبطارية وهو ما سمح بإتاحة مساحة أكبر داخل المقصورة الداخلية.

ويبلغ سعر فولكس فاجن e-Golf بالأسواق العالمية 31.345 ألف دولار، أي نحو (خمسمائة و50 ألف جنيه مصري).

هيونداي Ioniq

تتوفر هيونداي Ioniq السيدان في الأسواق العالمية بنوعين من المحركات، الأول هجين "هايبرد" وتعتمد فيه السيارة على محرك بنزين وآخر كهربائي، أما الثاني محرك كهربائي بقوة 118 حصان ومدى سير 198 كم قبل الحاجة للشحن.

ويبلغ سعر هيونداي Ioniq في الأسواق العالمية 23.085 دولار، أي ما يعادل (ربعمائة و6 آلاف جنيه مصري).

فورد فوكس Electric

فورد فوكس الكهربائية شبية إلى حد بعيد بشقيقتها التي تعتمد على محرك بنزين باستثناء أنها لا تمتلك منظومة عادم، وتبلغ قوة فوكس الكهربائية 143 حصان بسرعة قصوى 134 كم/س، ويصل مداها إلى 184 كم قبل الخضوع للشحن مرة أخرى.

ويبلغ سعر السيارة في الأسواق العالمية 29.995 دولار، أي ما يعادل قرابة (خمسمائة و28 ألف جنيه مصري).

تيسلا Model 3

تصنف سيارة تيسلا Model 3 ضمن فئة السيارات السيدان الرياضية، كما أنها تعتبر اقتصادية مقارنة بأسعار باقي موديلات تيسلا، وتتوفر بنظام دفع ثنائي وآخر رباعي الدفع، ويمكنها السير وفقًا لوكالة (EPA) لحماية البيئة لمسافة 350 كم قبل الحاجة للشحن وقد تصل بعض طرازاتها الخاصة إلى 495 كم، وبسرعة قصوى تصل إلى 225 كم/س.

ويبلغ سعر السيارات بالأسواق العالمية 36.000 دولار، أي نحو (ستمائة و35 ألف جنيه مصري).

نيسان Leaf

باقة التجهيزات التي تتمتع بها نيسان Leaf تجعلها من الاختيارات المثالية للاستخدام اليومي، حيث يتمتع محركها بقوة منخفضة للغاية، ويمكنها السير لمسافة 241 كم قبل الحاجة إلى الشحن مرة أخرى، وتمتاز السيارة بنظام ProPilot Assist المساعد لقائد السيارة والذي يعتمد على عدد من الكاميرات والمستشعرات.

وأعلنت الشركة المنتجة أن موديل 2019 من السيارة سيكون أكثر قوة وسرعة ونطاق سير أكبر قبل الحاجة للشحن.

ويبلغ سعر نيسان Leaf في الأسواق العالمية 30.875 دولار، أي ما يعادل نحو (خمسائة و45 ألف جنيه مصري).

سمارت Fortwo

تعتبر سمارت Fortwo Electric Drive من أبرز السيارات الصغيرة المخصصة للسير داخل المدن والتي تعتمد على الطاقة الكهربائية كبديل نظيف عن المحروقات، وتستمد السيارة ثنائية المقاعد طاقتها من محرك بقوة 80 حصان بناقل حركة أحادي السرعة، وإلى جانب السير داخل المدن فإن نظام crosswind assist يمكنها من السير بالطرق السريعة كذلك، ويتوفر طراز كابريو من السيارة.

ويعيب سيارة سمارت Fortwo الكهربائية أن مدى سيرها قبل إعادة شحن البطارية يتراوح بين 112 و128 كم.

ويبلغ سعر السيارة في الأسواق العالمية 24.550 دولار، أي قرابة (ربعمائة و32 ألف جنيه مصري).

بي إم دبليو i3

بي إم دبليو i3 هاتشباك الرياضية من السيارات الكهربائية الأكثر تفردًا حول العالم، وذلك كونها تمتلك هيكل مصنع من ألياف الكربون والألومنيوم خفيف الوزن، ومحرك قياسي بقوة 170 حصان وآخر بقوة 184 حصان، كما تقدم بعض طرازاتها بمحرك غاز اختياري باسطوانتين.

ويبلغ سعر السيارة في الأسواق العالمية 45.445 دولار، أي نحو (ثمانمئة ألف جنيه مصري).

كيا Soul

تستمد كيا Soul طاقتها من محرك بقوة 109 حصان وتم تزويدها ببطارية ليثيوم أيون، ويمكنها قطع مسافة 145 كم قبل الحاجة للشحن.

ويبلغ سعرها بالأسواق العالمية 33.145 دولار، ما يعادل نحو (خمسمائة و85 ألف جنيه مصري).

رينو Zoe

تسعى رينو من خلال سيارتها Zoe للقضاء على أبرز مشكلتين تواجه تكنولوجيا المحركات الكهربائية، وهما السعر المرتفع وعدم القدرة على السير لمسافات كبيرة.

وتمتلك سيارة رينو الكهربائية محركًا 96 حصان، ويمكنها السير لمسافة 297 كم قبل الخضوع للشحن من جديد.

وتبدأ أسعار رينو Zoe من 25.160 دولار، أي ما يعادل نحو (ربعمائة و50 ألف جنيه مصري).

إعلان