• بخلاف "أوبر وكريم" 4 شركات مصرية تقدم خدمات مماثلة.. تعرف عليها

    05:35 م الإثنين 26 مارس 2018
    بخلاف "أوبر وكريم" 4 شركات مصرية تقدم خدمات مماثلة.. تعرف عليها

    تعبيرية

    كتب - محمود أمين:

    بعد أن قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الثلاثاء الماضي، بوقف نشاط شركتي "أوبر وكريم" لخدمات استدعاء السيارات بواسطة تطبيقات الهواتف الذكية؛ وتقدمهما باستشكال لوقف تنفيذ الحكم الصادر واستئناف العمل لحين تقنين أوضاعهما.

    بدأ قطاع من عملاء كلا الشركتان بالسوق المحلي في طرح بعض التساؤلات المتعلقة بالخدمة، مثل: تأثير الحكم الصادر على أعمال "أوبر وكريم" في مصر، والبدائل المطروحة سواء في الوقت الحالي أو مستقبلًا، دون اللجوء مرة أخرى إلى وسائل النقل التقليدية.

    وجاء قرار حكومة المهندس شريف اسماعيل بإحالة قانون تنظيم خدمات النقل البري إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره بعد 24 ساعة فقط من حكم إيقاف عمل "أوبر وكريم" بمثابة رد سريع للتأكيد على رغبة الدولة في الإبقاء على أعمال الشركتين بالسوق.

    ويستعرض التقرير التالي أبرز الشركات التي تقدم خدمات مشابهة لـ"أوبر وكريم"، ولكن لا تحظى بنفس الزخم الجماهيري لأسباب مختلفة، منها حداثة عملها بالسوق، أو ارتفاع كلفة استخدامها نسبيًا مقارنة بمثيلاتها:

    بروفيشنال تاكسي

    "بروفيشنال تاكسي" هي شركة ناشئة مالكة لتطبيق استدعاء التاكسي الأبيض عبر تطبيق الهواتف الذكية، وخدماتها مفعلة منذ شهر يناير الماضي.

    وقال أكرم يوسف، المدير التنفيذي لـ"بروفيشنال تاكسي" في تصريح لـ"مصراوي" أن الشركة تضم ما يقرب من 2500 سيارة تم اختيارها بعناية من خلال الفحص الفني، والتأكد من كفاءة السائقين.

    وأكد أكرم أن الخدمة لاقت مردود جيد بين المستخدمين، ووصلت نسبة التشغيل حتى الآن 65% تقريباً، مشيرًا إلى أن الخدمة المقدمة أسعارها أقل بكثير من الشركات الأخرى، حيث يتم احتساب بداية الرحلة بـ10 جنيهات، و2 جنيه لكل كم بعد الكيلو الثالث، وساعة الانتظار بـ15 جنيهًا.

    إيجي تاكسي

    شركة مصرية تعمل في مجال تشغيل السيارات الحديثة لنقل الركاب من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، بسيارات حديثة بداَ من .

    وبحسب الموقع الرسمي للشركة، فإن خدماتهم المقدمة تتميز باحتساب التكلفة بالمسافة فقط دون احتساب الوقت، بالإضافة إلى خدمة الاشتراكات الشهرية، وخدمة الـWIFI المجاني خلال الرحلة.

    وتقدم الشركة إلى جانب نقل الركاب خدمات لوجستية أخرى مثل خدمة طلب سيارات النقل والنصف نقل، وخدمة النقل النهري بين القاهرة والإسكندرية وخدمة التوصيل بالدراجة النارية وخدمة توصيل البضائع.

    وأعلنت الشركة عن بدء تلقيها طلبات انضمام السائقين لها وتقديم الأوراق المطلوبة، على أن تنطلق الخدمة رسميًا في شوارع محافظات القاهرة والدقهلية والإسكندرية في وقت لاحق من العام الجاري.

    تاكسي لندن

    تتبع شركة "تاكسي لندن" إلى مجموعة أبو غالي موتورز، وتقدم خدماتها بواسطة سيارات الأجرة البريطانية الشهيرة، ويمكن استدعائه من خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء لحجز الرحلات، أو من خلال تطبيق الخدمة المتوفر للهواتف الذكية.

    وقال أحمد رضا، مدير مشروع "تاكسي لندن" في تصريح لـ"مصراوي" إن السيارات التي تقدم الخدمة لعملاء السوق المصري هي ذاتها المستخدمة في المملكة المتحدة، حيث يتم استيرادها بالكامل من انجلترا.

    ويمتاز تاكسي لندن بالرفاهية الكبيرة مثل مكيف هواء، أنترنت مجاني "واي فاي"، شاشة LCD ، ويمكن الدفع عن طريق بطاقات الائتمان حيث زود التاكسي بماكينة فيزا، كما يوفر التاكسي عنصر الخصوصية للركاب بوضح حاجز زجاجي بين الراكب، ويمكن التحدث مع السائق عن طريق جهاز "الإنتركوم".

    وهناك 3 أشكال مختلفة من الخدمات التي يقدمها، وهي، خدمة "آيربورت شاتيل" وهي التوصل من المنزل إلى المطار ومن المطار إلى المنزل، وخدمة "السيتي رايد" أي التنقل من نقطة إلى نقطة أخرى،

    الشكل الثالث للخدمات المقدمة، خدمة "سيتي تور" ويتم من خلالها محاسبة العميل بالباقات، وأسعارها تبدأ من 390 جنيهًا لباقة الـ4 ساعات، و590 جنيهًا لباقة الـ6 ساعات ، و 790 جنيهًا لباقة الـ8 ساعات.

    مصر كاب

    شركة مصرية تم تأسيسها في عام 2016، وتعمل في مجال التكنولوجيا وتطوير التطبيقات الخاصة بنقل الركاب داخل مصر من خلال الهواتف الذكية.

    وتعمل مصر كاب على وضع مجموعات من البرامج التي يندرج تحتها مجموعة من السيارات المتعددة المطابقة لمعايير الجودة، وتوفر الشركة للعميل الاختيار ما بين 4 خدمات متوفرة عبر تطبيقها وهي :"سيمى بزنس"، "بزنس"، "بينك كاب" لنقل السيدات ويتوفر من خلال هذه الخدمة سائقات للسيارات.

    كما توفر الشركة خدمات مختلفة مثل "GO AND BACK"، لنقل طلبة المدارس من المنزل إلى المدرسة يومياً، كما توفر خدمة السفر والمطارات، وخدمة الرحلات الدورية.

    وبحسب الشركة فإن التطبيق مفعل في الوقت الحالي بمحافظة الإسكندرية فقط، وقريباً ستدخل الخدمة محافظتي القاهرة والجيزة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان