• هل يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على سوق السيارات في مصر؟

    03:05 م الأحد 16 ديسمبر 2018
    هل يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على سوق السيارات في مصر؟

    أرشيفية

    كتب - محمود أمين:

    علق أحمد الغريب، المدير التنفيذي لمجموعة MTI أوتوموتيف، الوكيل الحصري لسيارات "بنتلي" و "جاجوار" و "لاند روفر" و "مازيراتي" في مصر، على احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثير ذلك على أعمال شركات السيارات الانجليزية في السوق المصري.

    وقال الغريب في تصريحات على هامش افتتاح أول صالة عرض لسيارات "بنتلى" الانجليزية في مصر، إن هناك مباحثات جادة بين مصر وبريطانيا لبحث فرضية خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، وتأثير ذلك على أسعار السيارات في السوق المحلي مستقبلًا.

    وأضاف أنه من المتوقع في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أن يتم إبرام اتفاقية شراكة خاصة بين مصر وبريطانيا على غرار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، التي تنص على الإعفاء الجمركي الكامل للسيارات الواردة من دول الاتحاد.

    ويفيد الاتفاق الموقت الذي نشرت تفاصيله في نوفمبر الماضي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمعروف بـ"بريكست"، احتمالية مد الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا في 29 مارس 2019 حتى نهاية 2022.

    ويفترض أن تتيح هذه الفترة الانتقالية التحضير لمرحلة ما بعد بريكست وخصوصا العلاقة المستقبلية الاقتصادية والتجارية بين بريطانيا والدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول حول العالم.

    كانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أجلت بشكل مفاجئ، الاثنين الماضي، تصويتا برلمانيا على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

    وفتح قرار ماي، الباب أمام مجموعة من النتائج المحتملة التي من بينها خروج بريطانيا من الاتحاد دون اتفاق، أو إبرام اتفاق في اللحظة الأخيرة قبل أسابيع من الموعد المقرر للانسحاب في 29 مارس القادم، أو إجراء استفتاء ثان على الخروج.

    إعلان

    إعلان

    إعلان