• مصراوي يختبر هيونداي "IONIQ".. أول سيارة هجينة في مصر (فيديو)

    02:01 م الأحد 16 ديسمبر 2018

    كتب - محمود أمين:

    تصوير - أحمد أمين:

    كشفت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لسيارات هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، عن النسخة الهجينة الأولى لسيارات هيونداي "Ioniq" في مصر رسمياً خلال فاعليات النسخة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا" 2018.

    وتنتمي هيونداي "IONIQ" الجديدة التي تعتمد على منظومة دفع مزدوجة، إلى فئة سيارات "الهاتشباك".

    فريق عمل (مصراوي) اختبر "IONIQ" موديل 2019 الهجينه على حلبة "أوتو فروم" بمدينة العبور، ويمكن التعرف عنها عن قرب من خلال الوصف التالي:

    تجربة القيادة

    تمكنت هيونداي "IONIQ" الجديدة، من تجاوز جميع تحديات حلبة "أوتوفروم" بنجاح كبير رغم صعوبه منحنياتها، وتمكنت السيارة بأدائها المميز من تجاوز نقاط الاختبار بكل سلاسة وسهولة .

    تتمتع سيارة هيونداي بثبات كبير في المنحنيات، كما تم اختبار نظام فرامل السيارة الذي أثبت قدرته على منح السيارة القدر الكافي من الأمان في المناورات.

    وبفضل المحرك الكهربائي الذي تعتمد عليه السيارة عند الإنطلاق، تسير السيارة بانسيابية وهدوء كبيرين، وتتحول إلى كامل طاقتها بمجرد تشغيل محرك البنزين عند الإنطلاق بسرعة، أو وضع تشغيل السيارة على الأداء الرياضي.

    التصميم الخارجي

    سيارة هيونداي الجديدة تمتلك تصميمًا خارجيًا عصريًا يميل إلى الرياضية. حيث \صممت مصابيحها الأمامية بشكل ممتد إلى الجوانب، وتعمل بتكنولويجيا الإضاءة الحديثة " الليد".

    وتتوسط المصابيح شبكة تهوية عريضة، آليه التحكم يتوسطها علامة هيونداي، تكون مغلقة في حالة اعتماد السيارة على المحرك الكهربائي، وتفتح تلقائيًا في حالة التحول إلى محرك البنزين للمساعدة في عملية التبريد.

    وزودت "IONIQ" بصادم أمامي مميز يقع على جانبيه فتحات تهوية إضافية مع شريطين من إضاءة الليد الحديثة، صممت بشكل طولي.

    وتميزت خلفية السيارة بالتصميم الرياضي الذي يتضح من خلال "الاسبويلر" الخلفي الفاصل بين زجاج السيارة وزجاج "الشنطة" الخلفية، الذي ينسجم معهما المصباحين اللذان يقعان أسفل "الأسبويلر" والممتدان على جوانب السيارة الخلفية، ويتوسطها علامة هيونداي وكلمة "IONIQ".

    وتتميز السيارة بصادم خلفي يأتي باللون الأسود ويقع على جانبيه عواكس الإضاءة الليلية.

    وزودت السيارة بنظام تعليق خلفي مبتكر من هيونداي يجعل السيارة أكثر راحة في الطرقات الوعرة وأكثر ثباتًا في المنحنيات.

    وتقف السيارة على عجلات رياضية قياس 17 بوصة.

    التصميم الداخلي والمساحات

    مقصورة "IONIQ" الجديدة تتميز بالتصميم الرياضي الذي يحدده اللون الأزرق الممتد في خطوط تشمل "التابلوه"، ومخارج هواء التكييف والمقاعد الجلدية المزودة بخاصية التبريد والتدفئة للمقاعد الأمامية.

    وتأتي لوحة عدادات السيارة بتصميم رياضي، يتوسطة مؤشر السرعة، ويقع على جانبيه مؤشر شحن البطارية، ومستوي خزان الوقود، وتتحول اللوحة إلى الشكل الرياضي باللون الأحمر بمجرد تحويل نظام القيادة إلى "رياضي".

    وعجلة قيادة رياضية متطورة متعددة المهام مدعمة بالكروم، وزودت السيارة بخاصية الضبط الكهربائي للمقاعد الأمامية التي يمكن التحكم بها في 10 أوضاع مختلفة.

    وصمم التابلوة والقنصول الوسطي بشكل رياضي يحتوي علي شاشة ذكية تعمل باللمس قياس 7 بوصة، يمكن التحكم بها وربطها مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد والأيفون، خاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث"، مدخل USB-AUX، يقع على جانبيها فتحات تهوية تكييف الهواء الأوتوماتيك بخاصية التحكم الثنائي في درجة الحرارة.

    كما زودت السيارة بخاصية تشغيل وإغلاق السيارة بضغطة زر، شحن هوائي للهواتف الذكية.

    تتميز مقصورة السيارة بالمساحات الجيدة في المطلق.

    وسائل الأمان

    تتوفر السيارة في مصر بعدد من أنظمة الأمان والسلامة، من بينها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، بالإضافة إلى 7 وسائد هوائية، والنظام الذكي لركن السيارة، ومثبت للسرعة.

    وزودت السيارة بكاميرا خلفيه، حساسات ركن خلفية وأمامية، خاصية مراقبة ضغط الإطارات TPMS.

    وتمكنت "IONIQ" من اجتياز اختبارات البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة "Euro NCAP، وحصلت "خمس نجوم".

    المحرك والأداء

    زودت السيارة الجديدة بمحرك بنزين مكون من 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر، بقوة 104 حصان، وعزم 150 نيوتن متر، بالإضافة إلى محرك كهرباء بقوة 43 حصان، وعزم 170 نيوتن متر، ويصل مجموع القوة الإجمالية للسيارة 139 حصان.

    وزودت السيارة بناقل حركة أوتوماتيك DCT من 6 نقلات.

    وتستهلك "IONIQ"متوسط 3.4 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتتمكن السيارة من قطع مسافة 1000 كيلومتر تقريباً بخزان واحد من الوقود.

    الصيانة والضمان

    تقدم شركة "جي بي غبور أوتو" خدمة الصيانة المجانية الكاملة لمدة خمس سنوات أو 100 ألف كيلو متر، أيهما أقرب.

    الفئات والأسعار

    يقدم وكيل هيونداي سيارة "IONIQ" الجديدة لعملاء السوق المصري في فئة واحدة بسعر رسمي 580.000 جنيه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان