إعلان

كارلوس غصن قد يواجه تهما جديدة في اليابان تبقيه قيد التوقيف

08:58 ص الإثنين 10 ديسمبر 2018

كارلوس غصن

(أ ف ب):

من المتوقع أن توجّه السلطات القضائية اليابانية، اليوم الاثنين، اتهامًا رسميًا إلى كارلوس غصن ومواجهته بمخالفات مالية إضافية، ما يعني أنه من المرجح أن يقضي نجم صناعة السيارات في العالم عيد الميلاد في زنزانته اليابانية الصغيرة.

واعتقل رئيس نيسان السابق في 19 نوفمبر في اليابان، للاشتباه بعدم تصريحه عن جزء من دخله يبلغ نحو 5 مليارات ين أو ما يعادل 44 مليون دولار، بين عامي 2010 و2015، وأصاب سقوطه المدوي عن عرشه قطاع الأعمال والإدارة في العالم بصدمة.

ومن المتوقع أن يوجّه القضاء الياباني الاتهام رسميًا بشأن هذا الادعاء، وأن يأمر بإعادة اعتقال غصن للاشتباه بأنه لم يصرح أيضًا عن 4 مليارات ين أخرى خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبموجب القانون الياباني يمكن إعادة اعتقال المشتبه بهم عدة مرات بتهم مختلفة، ما يسمح للمدعين العامين باستجوابهم لفترات طويلة، وهو نظام قضائي تعرض لانتقادات دولية.

ويمثل الاثنين آخر يوم يمكن فيه للمدعين العامين الابقاء على غصن وأقرب معاونيه جريج كيلي موقوفين قبل توجيه الاتهام إليهما أو إعادة توقيفهما، ويسمح القبض عليهما مجددًا للقضاء باستكمال استجوابهما لمدة 22 يومًا.

وبالإضافة إلى الاتهامات الموجهة إلى غصن، فإن الادعاء العام الياباني يستعد أيضًا لتوجيه تهم إلى شركة نيسان نفسها، وفقًا لوسائل إعلام محلية، لأن الشركة هي من قدمت المستندات الرسمية التي تقلل من قيمة دخل غصن.

وينفي غصن هذه الاتهامات وهو في حالة ذهنية "قتالية"، وفق مصادر في شركة رينو الفرنسية التي لا يزال يقودها رسميًا بالرغم من تعيين رئيس مؤقت لها. وكانت نيسان وميتسوبيشي الشركتان اليابانيتان في التحالف الثلاثي مع رينو قد عزلتا غصن من رئاستيهما.​

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: