• الدولار الجمركي.. كيف سيؤثر ارتفاعه على أسعار السيارات الأوروبية المُعفاة من الرسوم؟

    06:44 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
    الدولار الجمركي.. كيف سيؤثر ارتفاعه على أسعار السيارات الأوروبية المُعفاة من الرسوم؟

    كتب- محمود أمين :
    أعلنت وزارة المالية اليوم الجمعة، رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، ليصبح خاضعًا لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، خلال شهر ديسمبر المقبل.

    وشملت قائمة السلع غير الأساسية التي ستخضع للسعر الجديد السلع المعفاة من الضريبة الجمركية وعلى رأسها واردات سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

    وبعد القرار؛ تساءل المهتمون بسوق السيارات المصري حول تأثيره على أسعار السيارات الجديدة بالسوق المصري بشكل عام وأسعار السيارات الأوربية بشكل خاص، والتي كان من المتوقع أن تنخفض أسعارها بداية من العام الجديدة بعد تطبيق اتفاقية الشراكة الأوربية بإعفاء السيارات الأوربية كلياً من الجمارك.

    من جهته؛ قال أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن قرار وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية والتي تشمل السيارات، يؤثر بشكل مباشر على أسعار السيارات الأوربية التي سيتم إعفائها من الجمارك بداية من العام الجديد، والتي كان من المتوقع أن تنخفض أسعارها.

    وأكد شرباص، في تصريح خاص لمصراوي، أن أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.6 لتر، لن تنخفض، رغم إعفائها جمركياً بداية من 2019، متوقعً ا استقرار أسعارها على أقصى تقدير.

    وأشار نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إلى أن القرار سيتسبب في ارتفاع أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.2 لتر أو أقل، بسبب فارق زيادة الدولار الجمركي.

    وتابع شرباص، أن السيارات المزودة بمحركات تتجاوز سعتها 1.6 لتر هي التي قد تتأثر إيجابياً بالقرار وتنخفض أسعارها نسبياً رغم إعفائها جمركياً.

    وأوضح شرباص أن تأثر السيارات الأوربية بالقرار رغم إعفائها جمركياً يأتي نتيجة تحصيل رسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة، التي ستشهد زيادة مع تطبيق القرار بنسبة تقارب 12 %، بسبب ارتفاع الدولار الجمركي.

    وكانت توقعات الخبراء قبل إعلان القرار الجديد، تشير إلى أنه في حالة الإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الأوروبية، مع ثبات سعر صرف الجنيه المصري أمام اليورو، ستصبح نسبة التخفيض على السيارات التي تحمل محرك سعة 1.6 لتر 12 %، من ثمن السيارة في بلد المنشأ.

    وكان متوقع أن تصل نسبة التخفيضات على السيارات الأوربية المزودة بمحرك من 1.6 حتى 2.0 لتر إلي 30% من أسعارها في بلد المنشأ، وفيما يتعلق بالسيارات الأوروبية المزودة بمحرك كبير يتجاوز سعته 2.0 لتر، كان متوقع أن تنخفض بنسبة 40.5% من أسعارها في بلد المنشأ.

    وفيما يتعلق بالسيارات الأوربية التي تحمل محرك لا يتجاوز سعته 1.2 لتراً، كان من المتوقع عدم تأثر أسعارها بقرار الإعفاء الجمركي، لأنها تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل منذ عام 2016.

    كان قد أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط، قائمة بالسلع التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي عن الشهر السابق وهو ما يضمن أن يكون سعر الدولار الجمركي محددًا ومستقرًا، والتي تضمنت السيارات.

    اقرأ أيضا:
    ماذا يعني قرار وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية؟

    بعد ربطه بسعر العملة في البنك المركزي.. ما هو الدولار الجمركي؟

    رئيس شعبة المستوردين الأسبق لمصراوي : زيادة تصل لـ 15% في أسعار السلع بعد رفع الدولار الجمركي

    إعلان

    إعلان

    إعلان