• حمدي عبد العزيز: أسعار السيارات لن تنخفض بعد الإعفاءات الجمركية

    12:43 م الإثنين 12 نوفمبر 2018
    حمدي عبد العزيز: أسعار السيارات لن تنخفض بعد الإعفاءات الجمركية

    أرشيفية

    كتب - أيمن صبري:

    قال المهندس حمدي عبد العزيز، رئيس غرفة الصناعات الهندسية السابق، إن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات والمزمع العمل بها في يناير 2019، لن تؤثر على الأسعار الشرائية بالأسواق المحلية.

    وأضاف عبد العزيز في تصريح لبرنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر فضائية CBC، أن المستفيد الأول من التخفيضات الجمركية هو المصدر وليس المستورد أو المستهلك، حيث أن هذه التخفيضات تتحول إلى هوامش ربحية للشركات المصنعة.

    وأوضح أن السيارات ذات المنشأ الأوروبي المزودة بمحركات أقل من 1300 سي سي، معفاة تمامًا من الجمارك منذ نحو عامين، وبالرغم من ذلك لم يشعر المستهلك بأي تحرك في أسعارها.

    وأكد أن بيانات صادرة عن منظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة تفيد بأن مصر خسرت قرابة سبعة مليارات جنيه بسبب التخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي.

    ولفت إلى أن الإبقاء على جمارك السيارات الواردة من دول آسيا وأمريكا في مقابل إعفاء الأوروبية لا يصب في صالح المستهلك، وسيبقي على ارتفاع الأسعار، كاشفًا أن المصدر الأوروبي يسعى دائمًا أن تكون منتجاته هي الأعلى سعرًا.

    وعن قدرة السيارات المحلية على المنافسة بعد إعفاء المستورد، أكد عبد العزيز أنه أمر صعب. مطالبًا الحكومة المصرية بإعفاء مكونات السيارات من الجمارك لتحقيق مبدأ المساواة، ولإتاحة الفرصة للصناعات المحلية على المنافسة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان