إعلان

هل السيارات الكهربائية مناسبة للاستخدامات اليومية؟

11:44 ص الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب أ):

على الرغم من تسليط الأضواء العالمية على شركة تسلا بفضل سياراتها الكهربائية الشهيرة، إلا أن فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات شهدت كشف النقاب عن الكثير من الموديلات الكهربائية الجديدة من الفئات الأدنى، التي يمكن استعمالها في الاستخدامات اليومية، بالإضافة إلى انخفاض أسعارها.

وقد شهدت فعاليات معرض باريس الممتد حتى 14 أكتوبر الجاري ظهور العديد من الأيقونات الحديثة، التي من المنتظر أن تحرك الأسواق في السنوات المقبلة مثل بي إم دبليو X5 ومرسيدس GLE وستروين C5 Aircross وتويوتا Corolla.

رينو K-ZE

وترى شركة رينو أن سيارتها K-ZE الاختبارية ستكون هي المحرك الأساسي للاتجاه الجديد نحو السيارات الكهربائية. وتقترب السيارة، التي تنتمي لفئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV، من دخول مرحلة الإنتاج القياسي خلال العام المقبل. وتهدف الشركة الفرنسية لتحقيق مدى سير يبلغ 250 كلم بسيارتها الجديدة.

وتستمد شركة رينو منصة سيارتها الكهربائية الجديدة من سيارة Kwid منخفضة التكلفة من الهند، مع الاعتماد على مفهوم الوحدات التركيبية في سيارة رينو Zoe ونيسان Leaf، وبالتالي يمكن الاستفادة من خفض الأسعار من خلال إنتاج السيارة الكهربائية بأعداد كبيرة. وفي البداية سيتم إطلاق السيارة K-ZE في الأسواق الصينية.

وإلى جانب الموديلات، التي عرضتها الشركات العالمية الفاخرة، مثل أودي E-Tron و جاجوار I-Pace ومرسيدس EQC، شاهد زوار المعرض اثنين من الفئات الجديدة الأدنى من السيارات الكهربائية، والتي يمكن إنتاجها بشكل قياسي، ويضم هذا القطاع سيارات مثل رينو Zoe بمدى سير حتى 316 كلم ونيسان Leaf (350 كلم)، وكذلك أوبل Ampera-E (520 كلم).

وسوف يشهد هذا الاتجاه طفرة كبيرة خلال العامين القادمين؛ حيث تعتزم شركة هيونداي إطلاق سيارتها Ioniq (280 كلم) وكذلك الموديل Kona (540 كلم)، كما شهد جناح شركة كيا تسليط الأضواء على سيارة E-Niro الكهربائية، التي سيتم إطلاقها في إصدارين، ومنهما موديل ينطلق بقوة 150 كيلووات/204 حصان، مع بطارية بسعة 64 كيلووات ساعة، ومدى سير يصل إلى 485 كلم.

وتسعى شركة DS التابعة لشركة ستروين إلى إطلاق سيارة الأراضي الوعرة الصغيرة DS3 Crossback بحيث لا تقتصر على محركات البنزين والديزل فحسب، بل بنسخة كهربائية أيضا خلال العام المقبل لتكون أول سيارة كهربائية من تطوير مجموعة PSA. وتضم مجموعة الدفع محرك بقوة 100 كيلووات/136 حصان مع بطارية بسعة 50 كيلووات، لكي يصل مدى السير بها إلى 300 كلم مثل الموديلات المنافسة الأخرى.

منصة فولكس فاجن

وترغب شركة فولكس فاجن الألمانية إلى مسايرة الاتجاه نحو الموديلات الكهربائية، وقامت بتطوير منصة الوحدات التركيبية الكهربائية (MEB)، والتي تعتبر من أهم المشروعات، التي قامت بها الشركة الألمانية على مدار تاريخها.

وسوف تمثل هذه المنصة نقلة تقنية كبيرة، على غرار ما حدث عند الانتقال من السيارة البيتل إلى الجولف، ومن المقرر أن تشهد الأسواق العالمية مع نهاية 2019 إطلاق السيارة I.D. Neo الكهربائية بمدى سير يتراوح من 300 إلى 500 كلم.

وأشار خبراء شركة الاستشارات PwC إلى أنه لا يزال من المبكر جدا النشوة بطرح السيارات الكهربائية الصغيرة، مثل رينو K-ZE وفولكس فاجن I.D. Neo و DS3 Crossback، بأعداد كبيرة مقارنة بالموديلات الفارهة مثل أودي E-Tron وغيرها.

وعلى الرغم من أن السيارات الحالية ذات مدى سير 150 كلم تمتاز بمنافسة الموديلات التقليدية من حيث تكاليف التشغيل، إلا أن الموديلات، التي يبلغ مدى سيرها 500 كلم ستكون أكثر تكلفة من موديلات البنزين والديزل في عام 2030، ولا يمكن تحقيق نفس التكاليف إلا في فئة السيارات الفاخرة.

فيديو قد يعجبك: