إعلان

تقرير.. انخفاض أسعار الوقود يؤثر سلبًا على مبيعات السيارات الصغيرة

05:45 م الأربعاء 24 يناير 2018

شاحنة رام الجديدة

كتب - محمود أمين:

نشرت وكالة بلومبرج للأنباء تقريرًا مطولًا عن ارتباط زيادة مبيعات السيارات الكبيرة رباعية الدفع والشاحنات بانخفاض أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية والتأثيرات السلبية التي تنعكس على مبيعات السيارات الصغيرة والسيدان.

وشهدت فعاليات معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات "ديترويت" في نسخة 2018 تفوقًا واضحًا للشاحنات وسيارات الأراضي الوعرة على السيارات السيدان والهاتشباك الصغيرة.

وتوضح الوكالة أن الرابط بين انخفاض الأسعار العالمية للوقود والسيارات الكبيرة والشاحنات يكمن في انخفاض تكاليف تشغيل السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود نظرًا لمحركاتها ذات السعات اللترية الكبيرة.

يقول سيرجيو مارشيون، الرئيس التنفيذي لشركة فيات كرايسلر أوتومبيلز إنهم أعادوا توجيه استثماراتهم لإنتاج سيارات الدفع الرباعي والبيك أب، ذلك بعد نجاح السيارات الكبيرة الـ SUV بالأسواق المحلية والعالمية، وهو ما شجع القائمين علي صناعة السيارات الأمريكية في التخلي عن السيارات الصغيرة مثل فورد فيوجن وشفروليه إمبالا.

من جانبه قال جيف شوستر، المحلل في شركة "ليمك أوتوموتيف" إنه اعتقد أن السياسة الجديدة التي أعلن عنها رئيس شركة فيات كرايسلر أن ذلك ضرب من الجنون، مضيفًا أن الشركة نجحت بالنهاية.

ووصف شوستر القرار بأنه عبقري وسيمهد الطريق أمام جميع العاملين في قطاع صناعة السيارات بالولايات المتحدة، خاصة بعد الإقبال الذي شهدته السيارات الكبيرة خلال فعاليات معرض "ديترويت 2018".

ويرى الخبراء أن سيارات السيدان الأمريكية التي ظهرت في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في دورته الحالية محكوم عليها جميعاً بالإعدام، فيما يتوقعون أن يتنازل صناع السيارات في الولايات المتحدة عن حصتهم في صناعة السيارات السيدان والصغيرة لصالح الشركات السيارات اليابانية والكورية.

وتؤكد مصادر داخل شركة فورد الأمريكية أن سيارة "فيوجن" العائلية التي لم يكتب لها النجاح سيتوقف إنتاجها، ولهذا أبلغت الشركة الموردين أنها تخطط لوقف تصنيع السيارات الصغيرة.

وبحسب مصدر مطلع داخل فورد فإن هناك مباحثات بين الرئيس التنفيذي لفورد جيم هاكيت وكبار مساعديه تدور حول "هل السيارات السيدان تستحق الاستثمار في ظل قلة المبيعات في السوق الأمريكي".

800x-1

وكما الحال في فورد وفيات كرايسلر فإن جنرال موتورز أدركت أن الشاحنات الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي هي سيارات المستقبل في الشارع الأمريكي، وبرز ذلك خلال استعراضها لسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة في "ديترويت".

وقال مارشيونى، في لقاء قبل عرض ديترويت ردًا على سؤال حول ما إذا كان لديه خطط للتخلي عن تصنيع نماذج محددة من السيارات الصغيرة، إنهم بدأوا في تطبيق هذا القرار بالفعل في إشارة للتخلي عن السيارات الصغيرة.

وفي سياق متصل قال ستيفاني برينلي، المحلل و الباحث في " IHS Markit" للاستشارات، إن السيارات الأمريكية المتوقع أن تختفي في المستقبل هي سيارات السيدان الكبيرة مثل توروس فورد ومنافسيها، وذلك كون المستهلك الذي يحتاج إلى سيارات ذات مساحة أكبر سوف يتجه إلي شراء سيارات الـ SUV.

وتابع" برينلي "من المتوقع أن تختفي السيارات الأمريكية الصغيرة في خلال العامين القادمين إذا لم يجرى تطويرها لجيل جديد.

ونفى رئيس شركة جنرال موتورز في أمريكا الشمالية آلان بآتي، ما تردد عن اختفاء سيارات الركاب الصغيرة في المستقبل وعدم ظهورها من جديد في "ديترويت".

أما المديرين التنفيذيين لشركات السيارات الأمريكية قد يكونوا سعداء عندما يعلمون أن سيارات الركوب التقليدية "الصغيرة والعائلية" تصبح من الماضي، خاصة بعد معاناتها في تسويق السيارات السيدان التي تتكلف أكثر وتربح أقل، قارنتاً بالأرباح الكبيرة من تسويق سيارات الدفع الرباعي والشاحنات.

ومن المتوقع أن تتجه الشركات الأمريكية لتحويل إنتاج السيارات التقليدية "السيدان" في الصين الذي يعد أكبر سوق للسيارات في العالم، مع توافر مزيد من المميزات أبرزها انخفاض أسعار الأيدي العاملة الماهرة.

فيديو قد يعجبك: