تجربة قيادة: هيونداي "توسان" الكروس اوفر.. ومدى ملاءمتها للسوق المصري

10:00 ص السبت 15 أبريل 2017

هيونداي توسان

تجربة - محمد حسين:

تنتمي هيونداي توسان إلى فئة سيارات الكروس أوفر، وتعتبر ثالث أكثر سيارة مبيعاً في شركة هيونداي الكورية، اطلقت عام 2009 تحت اسم ix35 في بعض الأسواق حول العالم ومنها مصر، حتى ظهر الجيل الجديد عام 2015 وتم توحيد الاسم حول العالم ليصبح توسان.

تلقى مصراوي، الأسبوع الماضي دعوة لتجربة قيادة توسان، من خلال الوكيل الحصري لعلامة هيونداي التجارية في مصر، جي بي غبور في مصر على مدار أربعة أيام داخل المدينة وخارجها لتحديد مدى ملاءمتها للسوق المصري.

التصميم الخارجي

تحمل هيونداي توسان 2016 تصميماً خارجياً حاد التفاصيل، من مقدمة السيارة وتصميم الشبكة الأمامية يعطيها مظهرا قويا ويمتد التصميم القوي للمصابيح الأمامية والضبابية بتقنية الـLED المندمجة مع الصدمات الأمامية مرورا بخطوط انسيابية على جانبي السيارة والمصابيح الخلفية الـLED.

منحت الشركة الكورية، توسان حجما أكبر عن مثيلاتها من نفس فئة السيارات الكروس اوفر يعطي الركاب رحابة في المقصورة الداخلية ومساحة تخزين أفضل في صندوق الأمتعة يجعلها أكثر راحة في السفر والتنقل خارج المدينة.

المقصورة الداخلية

وبالانتقال إلى مقصورة توسان الداخلية، نجد أن هيونداي منحت السيارة تصميم متوازن مع سعة المقصورة الأمامية المصنوعة من خامات جيدة، وعلى الجانب التحكم وضعت الازرار منظمة بشكل يعطي سهولة وراحة في التعامل كما ان عجلة القيادة متعددة المهام تمنح السائق تركيز على الطريق إلى جانب تحكمه في أنظمة الصوت والمكالمات الهاتفية وكمبيوتر الرحلات، وجود فتحة سقف بانوراما يعطي شعور بالراحة والاتساع مع إمكانية التحكم كهربائياً بالكامل في المقاعد الأمامية. 

نظام الأمان والثبات

تتمتع توسان بالثبات عند المنحنيات على الرغم من ارتفاعها عن الارض، بفضل نظام إدارة ثبات السيارة والذي يقوم بتوزيع عزم المحرك لعجلات السيارة ومراقبة متطلبات الطريق، وعند المناورة بشكل مفاجئ، يحافظ نظام ESC علي ثبات السيارة بدون أن تخرج عن السيطرة.

كما زودت السيارة بأنظمة للمساعدة في القيادة علي الطرق المنحدرة أو الصاعدة، وهي DBC وHAC، وإلى جانب نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS، ونظام دعم الفرامل BAS.

اداء المحرك

هيونداي توسان مجهزة بمحرك سعة 1600 سي سي GDI رباعي الاسطوانات، يولد قوة قصوي 130 حصان عند 4850 دورة في الدقيقة، وعزم 161 نيوتن/متر، يتصل المحرك بناقل حركة ذو ست سرعات، كل هذا التناغم يترجم في انطلاق السيارة من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 13 ثانية وهو ما يمنح قائدها ثقة اثناء القيادة وأن المحرك قادر على دفع سيارة بحجم توسان.

السعر

هيونداي تسعى من خلال توسان أن تحتل قمة السيارات فئة كروس اوفر متعددة الاستخدامات في السوق المصري وهو ما ترجمه حجم المبيعات السيارة في السوق منذ اطلاقها في عام 2016.

إعلان